كيف اعرف رقم صك الطلاق وتاريخه

كيف أعرف رقم صك الطلاق ؟ وما هي خطوات طباعة الصك؟ ففي الآونة الأخيرة أصبحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية تُتيح العديد من الخدمات المُرتبطة بالأحوال المدنية والشخصية، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة.

معرفة رقم طلب الطلاق

في الآونة الأخيرة أجرت السعودية تغييرًا كبيرًا على المُنظمات الحكومية فيها، هذا التغيير شمل كافة أركان الدولة، وجعل وصول المواطنين لغايتهم في الخدمات أمرًا في غاية السهولة، كما أقرت بوجوب كون الطلاق مُثبت لدى وزارتي العدل والداخلية، فمن غير المنطقي أن يتم المُطالبة بالحقوق نتيجة طلاق شفهي.

نتيجةً لهذا التطوير تم إطلاق الصك الإلكتروني للطلاق، وهو ما يجعل معرفة رقم الصك أمرًا ضروريًا، فهو من أكثر الأمور التي يهتم أصحاب طلبات الطلاق والانفصال بمعرفتها، وهو الرقم الذي يتم من خلاله مُتابعة سير العملية والوصول إلى آخر تفاصيل المُعاملة التي تم تقديمها.

كما أنه قد يُطلب من قبل بعض الجهات الحكومية لإجراء مُعاملات الأحوال الشخصية، وتصف وزارة العدل السعودية هذا الرقم بكونه وثيقة يتم تسليمها إلى المرأة حتى تتمكن عن طريقها من الحصول على سجل أسرة خاص بها وبأبنائها دون الحاجة إلى رفع دعوى على زوجها السابق، ونتيجةً لذلك يُعتبر هذا الرقم غايةً في الأهمية، وللحصول على الرقم هُناك طريقتين:

1- الاستعلام برقم المُعاملة

تُمكن وزارة العدل في المملكة المواطنين من الوصول إلى رقم الصك الخاص بالطلاق باستخدام بيانات المُعاملة ومعلوماتها، وذلك عن طريق عِدة خطوات بسيطة تتمثل فيما يلي:

كيف أعرف رقم صك الطلاق

  • 2- قُم بالوقوف أو النقر على كلمة الخدمات الإلكترونية، واختر من خانة الخدمات الأخرى (الاستعلام عن مُعاملة).

كيف أعرف رقم صك الطلاق

  • 3- سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة تشتمل على كافة البيانات التي يجب معرفتها فيما يخص خدمة الاستعلام عن المُعاملات، انقر على خانة الدخول إلى الخدمة.

كيف أعرف رقم صك الطلاق

  • 4- سيظهر أمامك تبويب جديد يشتمل على خانتين يجب ملؤهما، وهاتين الخانتين هُما رقم المُعاملة، بالإضافة إلى السنة التي تم فيها إجراء هذه المُعاملة، ومن ثُم يتم النقر على I’m not a robot والضغط على التحقق.

كيف أعرف رقم صك الطلاق

2- الوصول إلى الصك باستخدام رقم الهوية

من الطُرق البديلة التي توفرها وزارة العدل لمعرفة رقم الصك هي استخدام رقم بطاقة الأحوال الشخصية والمدنية، ولتطبيق هذه الطريقة عليكم اتباع ما يلي من خطوات:

كيف أعرف رقم صك الطلاق

  • 2- سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة التسجيل عن طريق النفاذ الوطني الموحد، قُم باختيار الطريقة التي تُفضلها من الطريقتين المذكورتين وهُما بطاقة الهوية الوطنية، وكلمة المرور ورسالة.
  • 3- بعد تسجيل الدخول ستظهر لك قائمة تشتمل على عِدة اختيارات، اختر منها الاستعلامات الإلكترونية.
  • 4-انقر على معرفة رقم الصك الخاص بالطلاق.
  • 5- قُم بإدخال رقم هوية الأحوال الشخصية.

كيف أعرف رقم صك الطلاق

كما يُمكنكم التواصل مع وزارة العدل بالإضافة إلى مُمثلي تقديم الخدمة مثل ناجز لطرح الاستفسارات والأسئلة، وذلك عن طريق وسائل التواصل الآتي ذكرها:

التوجه للفروع من الأحد إلى الخميس moj.gov.sa/LocationsList
مُراسلة الوزارة عبر الإيميل 1950@moj.gov.sa
المُقترحات والشكاوى moj.gov.sa/Complaint .
للتواصل عبر تويتر twitter.com/MojKsa
للاتصال بالهاتف 1950011405777

طباعة صك الطلاق

يُعد الاحتفاظ بصك الطلاق أمرًا ضروريًا في سبيل إنهاء مُعاملات ما بعد الانفصال، وقيام وزارة العدل في المملكة بتوفير طريقة يُمكن طباعة الطق من خلالها، فالاحتفاظ بالنسخة من أهم الأمور التي تحفظ حقوق السيدات المُطلقات وأبنائهن، ففي حال ما احتجت إلى الاحتفاظ بنُسخة من هذا الصك كل ما عليك القيام به هو اتباع ما يلي:

  • الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية عبر الرابط : moj.gov.sa/ar/pages.

كيف أعرف رقم صك الطلاق

  • 1- قُم بالنقر أو الوقوف على الخدمات الإلكترونية، ثم اختر تقديم طلب للدوائر من قائمة المحاكم.
  • 2- بعد اختيار الخدمة سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة يتم فيها عرض تفاصيل خدمة طلبات الحالات الاجتماعية، قُم بالضغط على خانة الدخول على الخدمة.

كيف أعرف رقم صك الطلاق

  • 3- سيظهر لك تبويب إلكتروني جديد يحمل عِدة اختيارات، اختر منها تقديم طلب جديد.
  • 4- سيعمل الموقع على تحويلك إلى صفحة تشتمل على أربعة اختيارات أساسية وهي الأسرية، الورثة والقُصر، الأوقاف والوصايا، الحالة الاجتماعية، اختر توثيق الطلاق من قائمة الأسرية، ومن ثم انقر على اختيار الخدمة من القائمة المُنبثقة.
  • 5- اختر الجهة التابع لها، ثُم انقر على مُتابعة.

كيف أعرف رقم صك الطلاق

  • 6- ستظهر لك العديد من الخانات التي يجب عليك تعبئتها، ابدأ بتعبئة البيانات الخاصة بالزوج من نوع الهوية، رقمه، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد بالهجري والميلادي، كما سيطلب الموقع معلومات اجتماعية مثل الزواج، الطلاق، المنطقة، المهنة بالإضافة إلى التعليم والسكن.

كيف أعرف رقم صك الطلاق

  • 7- بعد استكمال كافة البيانات المطلوبة للزوج يأتي دور بيانات الزوجة والأمر سيان، يتم إدخال البيانات الخاصة بنوع الهوية، رقمها بالإضافة إلى تاريخ الميلاد والنقر على تحقق، أما المعلومات فتشتمل على عدد مرات الزواج والطلاق، المهنة، التعليم وأخيرًا منطقة الزوجة ومدينتها.

كيف أعرف رقم صك الطلاق

  1. آخر البيانات المطلوبة هي ما يخص رقم عقد النكاح، بيانات الطلاق لبيان حالته قبل الدخول بالمرأة أو بعد، بالإضافة إلى مكان حدوث واقعة الطلاق والتلفظ بلفظ طالق من عدمه، وباستيفاء كافة البيانات المطلوبة وتعبئتها يُمكنك إرسال الطلب أو حفظه كمسودة حتى تصل إلى قرارك النهائي في الأمر.

بمجرد الانتهاء من تقديم هذا الطلب سيكون بإمكانك طباعة صك الطلاق بكُل سهولة ويُسر.

بعد تقديم طلب توثيق الطلاق وإصداره يصدر صك الطلاق خلال مُدة تتراوح ما بين أسبوع وحتى الشهر من تاريخ التقدم بالطلب، ولا يُمكن الوصول إلى تاريخ مُحدد نتيجةً لاختلاف الإجراءات الخاصة بإثبات الطلاق من حالة لأخرى.

اسئلة شائعة

  • من وين أطلع بدل فاقد لصك الطلاق؟

    عن طريق المحكمة التي قامت بإصدار الصك الأول.

  • كم يستغرق استخراج صك بدل فاقد؟

    يتم ذلك خلال خمسة أيام عمل.

  • كم مُدة استخراج الصك الإلكتروني؟

    أعلنت وزارة العدل أن مُدة الاستخراج 60 دقيقة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.