أكبر الدول العربية مساحة بالترتيب

أ / سارة رزق

محبي الجغرافيا الذين يتساءلون عن أكبر الدول العربية مساحة بالترتيب أجيبكم أن الجزائر تترأس القائمة حيث  تم تصنيفها بأولى الدول العربية من حيث المساحة، حتى أنها قد نالت المرتبة الـ 10 عالميًا، ثم يليها العديد من الدول حتى نصل لدولة البحرين والتي على الرغم من كونها تحتوي على عدة جزر سواء كانت تلك الجزر طبيعية أم صناعية، وكذلك السهول التي تغطي معظم السواحل والجزر داخلها إلا أنها تعتبر الأصغر مساحةً في كافة البلاد العربية.

ترتيب أكبر الدول العربية مساحة

سوف نسرد العديد من الدول مع الأخذ في الاعتبار ترتيب أكبر الدول العربية مساحة وهم كما يلي:

الترتيب الدول المساحة
1 الجزائر 2،381،741 كم²
2 السعودية 2.149،690 كم²
3 السودان 1،861،484 كم²
4 ليبيا 1،759،540 كم²
5 موريتانيا 1،025،520 كم²
6 مصر 1،002،000 كم²
7 المغرب 710,850 كم²
8 الصومال 637،657 كم²
9 اليمن 527،968 كم²
10 العراق 435،244 كم²
11 سلطنة عمان 309،500 كم²
12 سوريا 185،180 كم²
13 تونس 163،610 كم²
14 الأردن 89،342 كم²
15 الإمارات 83،600 كم²
16 فلسطين 27،000 كم²
17 جيبوتي 23،200 كم²
17 الكويت 17،818 كم²
18 دولة قطر 11،586 كم²
20 لبنان 10،452 كم²
21 جزر القمر 2،235 كم²
22 البحرين 758 كم²

دولة الجزائر

تعد دولة الجزائر أكبر الدول من حيث المساحة في أفريقيا، كما يعرف أنها تصنف عالميًا بأنها الدولة رقم 11 من حيث كِبر المساحة، ويحدّها من جهة الشرق تونس وليبيا، ومن جهة الغرب الصحراء الغربية ودولة المغرب، أما من جهة الشمال فـ يحيط بها البحر الأبيض المتوسط، هذا بالإضافة إلى أنه يحدّها من جهة الجنوب موريتانيا والنيجر وكذلك مالي.

ومن المعروف أن الجزائر خالية من المسطحات المائية، هذا بالإضافة إلى أن تعد جبال الأطلس هي الفاصلة بين التل الجزائري والذي يتواجد في جهة الشمال وبين منطقة الجنوب لدولة الجزائر؛ وهي تتسم بأجوائها المعتدلة وكذلك الصحراء التي تأخذ أغلب مساحة الدولة.

أكبر الدول العربية مساحة

اقرأ أيضاً:  ما اسم عاصمة الجزائر

المملكة العربية السعودية

تصنف المملكة العربية السُعودية بأنها ثاني دولة إذا كنا نقوم بترتيب أكبر الدول العربية مساحة، وموقعها في منطقة تدعى شبه الجزيرة العربية، وقد ساهم معرفة ما يحيط بها من كافة الجهات في تعيين حدودها بدقة نظرًا لأنها يحدّها العديد من الدول وهي كما يلي: دولة الكويت، والعراق وكذلك الأردن، والإمارات المتحدة.

وكذلك قطر واليمن، وتُعرف أراضي المملكة السُعودية بأنها تشتمل على تضاريس متنوعة، ففيها الكثير من تلك السهول وخاصةً في الأماكن المنخفضة، فضلًا عن العديد من الهضاب التي تمثل بشكل عام إحدى المظاهر الجغرافية في المملكة.

أكبر الدول العربية مساحة

دولة السودان

نظرًا لما ذكرنا عن مساحة السودان فإنها تُصنف في المرتبة 16 عالميًا، وفي الثالثة على دول العالم العربي حيث أنها تلي السعودية في المساحة، كما تَتواجد دولة السودان في ناحية شمال شرق قارة أفريقيا، ويحدها من جهة الشرق إثيوبيا وإريتريا، أما من جهة الشمال فيحدّها ليبيا ومصر، وتحيطها من جهة الغرب أفريقيا الوسطى، وأخيرًا من جهة الجنوب يقابلها دولة جنوب السودان .

ومن أكثر ما يميز دولة السودان هو وجود نهر النيل، هذا بالإضافة إلى العديد من التلال الالتوائية المتواجدة في المنطقة الشرقية، مثل تل البحر الأحمر، وغيرها من التلال المتواجدة بمفردها في الأماكن الوسطى من السودان فضلًا عن تواجد العديد المرتفعات والجبال البركانية الخامدة.

أكبر الدول العربية مساحة

دولة ليبيا

دولة ليبيا المتميزة بمساحتها الواسعة حيث تم ترتيبها عالميًا فنالت المرتبة الـ 17، وكذلك المرتبة الـ 4 على دول أفريقيا، كما أنها تتميز باحتوائها على شريط ساحلي يعد الأطول من بين كافة الدول الساحلية المطلة على البحر، والذي تم تقدير طوله 1.955 كم، وتحدها دولة مصر من جهة الشرق، وكلٍ من النيجر والسودان وتشاد من جهة الجنوب، وكذلك تونس والجزائر من جهة الغرب.

أكبر الدول العربية مساحة

دولة موريتانيا

موريتانيا المعروفة باسم الجمهورية الإسلامية الموريتانية بشكل رسمي، والتي نالت المرتبة الخامسة من حيث المساحة، حيث تقع في الشمال الغربي لأفريقيا، يحيط بها من جهة الشمال دولتي المغرب والجزائر، ومن جهة الجنوب دولة السنغال، وأما من جهتي الجنوب والشرق فتحدّها دولة مالي، وتتسم موريتانيا بكثرة تضاريسها وكذلك بعض السهول الرملية والتي يمكن القول بأنها المكون الرئيسي لموريتانيا.

أكبر الدول العربية مساحة

اقرأ أيضاً:  كم عدد سكان موريتانيا 

دولة مصر

قُدرت المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية بما يساوي مساحة فرنسا وألمانيا معًا، مما يجعلها تصل للمرتبة 31 عالميًا من حيث المساحة، والمَرتبة السادسة بين الدول العربية، وبالرغم من مساحة مصر الكبيرة إلا أنها تُعرف بأنها لا تمتلك نسبة كبيرة من الأرض يستطيع أن يعيش عليها الإنسان فهي تصل لنسبة 7.8 % من المساحة الكلية للدولة.

ومن أكثر ما يميزها الشواطئ ووجود العديد من المسطحات المائية؛ مثل نهر النيل وغيره من البحيرات الكثيرة، ويحيط بها من جهتي الشمال والشرق البحر المتوسط والبحر الأحمر على التوالي، وكذلك من جهتي الجنوب والغرب دولتي السودان وليبيا على التوالي أيضًا، وكذلك من جهة الشمال الشرقي دولة فلسطين.

أكبر الدول العربية مساحة

دولة الصومال

تقع في دولة الصومال أو جمهورية الصومال في قارة أفريقيا، وقد اعتبرت بأنها من أكثر المناطق المتميزة تجارية فقد كان يتنازع عليها العديد من الدول كالهند والإغريق في السابق، وأخيرًا فإن الصومال يحيط بها من جهة الشمال الغربي دولة جيبوتي، ومن جهة الجنوب الغربي دولة كينيا، أم من جهة الشمال وتحيط بها خليج عدن، ومن جهة الشرق فيحدّها المحيط الهندي، ومن الغرب إثيوبيا.

أكبر الدول العربية مساحة

دولة اليمن

جمهورية اليمن واحدة من الدول التي تقع في نطاق شبه الجزيرة العربية، فضلًا عن أنها الدولة الوحيدة في الجزيرة نظامها جمهوري، وتعد مدينة صنعاء هي أكبر مدنها وكذلك عاصمتها، والتي تتوسط المدن اليمنية حيث تقع فوق جبال السروات، كما يجب الإشارة إلى أنها تشترك في حدودها من جهة الشمال مع المملكة السُعودية العربية.

وكذلك مع السلطنة العمانية من جهة الشرق، كما يحدها من جهة الغرب البحر الأحمر، وأما بحر العرب يحدّها من جهة الجنوب، أما عن جغرافية اليمن فهي تشتمل ما يعادل 200 جزيرة تنتشر على مدى البحر الأحمر وكذلك بحر العرب.

أكبر الدول العربية مساحة

اقرأ أيضاً:  ما هي عاصمة اليمن

دولة المغرب

يمكن القول أن مساحة المملكة المغربية تتعدى مساحة كاليفورنيا، حيث تقع المغرب في أقصى جهة شمال غرب من قارة أفريقية، ويحيط بها البحر الأبيض المتوسط مع دولة إسبانيا من جهة الشمال، أما من جهة الشرق وكذلك الجنوب وتحيط بها دولة الجزائر، ويحدها المحيط الأطلسي من جهة الغرب، وتتسم المغرب بوجود العديد من الأماكن الصحراوية، وكذلك طول شواطئها.

أكبر الدول العربية مساحة

دولة العراق

العراق أو المعروفة رسميًا بالجمهورية العراقية، وهي إحدى الدول العربية التي تقع في شمال شرق الوطن العربي، تعد دولة العراق من الدول التي تشترك في حدودها مع الكثير؛ فمثلًا من جهة الشمال تشترك مع دولة تركيا، وإيران من جهة الشرق، أما من جهة الغرب فتَشترك مع كل من المملكة الأردنية والمملكة السعودية وكذلك سوريا، أما من الجهة الجنوبية فتَشترك مع العديد من الدول كالمملكة السعودية وكذلك دولة الكويت فضلًا عن مياه الخليج العربي.

أكبر الدول العربية مساحة

سلطنة عمان

السلطنة العمانية هي دولة من دول شبه الجزيرة، حيث تقع في جهة جنوب الشرق منها، وتَتشارك في حدودها مع عدة دول؛ منها الإمارات المتحدة وكذلك المملكة العربية السعودية واليمن من جهة الغرب، وهذا بالإضافة إلى المحيط الهندي وبحر العرب من جهة جنوب الشرق، مضيق هرمز وبحر عمان من جهة الشمال.

كما تتميز باحتوائها على سلاسل من الجبال كجبال الحجرين والغربي والشرقي، وكذلك العديد من الجبال ذات القمم المرتفعة، والأودية التي تتسم بعمقها وكذلك جفافها على المدى الطويل، وهذا في معظم فصول السنة، ولكن يحدث العكس عند بدء فصل الشتاء فتفيض هذه الأودية بالمياه.

أكبر الدول العربية مساحة

دولة سوريا

تحتل سوريا المرتبة الـ 89 في التصنيف العالمي لمساحة الدول، وتقع الجمهورية السورية في القارة الآسيوية، كما يُعرف بأنها تشترك في حدودها مع دولة تركيا والعراق، وكذلك لبنان، وأخيرًا الأردن، وهي تحتوي على أراضٍ خصبة، وكذلك العديد من الجبال الشاهقة، تستمر الدولة في ارتفاع درجة الحرارة والمناخ الحار، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تحظى بتساقط الجليد في بعض الأوقات من السنة.

أكبر الدول العربية مساحة

دولة تونس

الجمهورية التونسية التي تتشارك مع إيطاليا في حدودها المائية، وهي ذات مساحة صغيرة وموقعها في شمال القارة الأفريقية، وهي واحدة من الدول المغربية العربية، حيث تحيط بها الجزائر من الناحيتين الغربية والجنوبية، أما من جهتيها الشمالية والشرقية ويحيط بها البحر الأبيض المتوسط، فضلًا عن أن ليبيا تحدها من ناحية جنوب الشرق.

تعد تونس إحدى الدول التي تحتوي على مناطق جبلية، ومنخفضات، هذا بالإضافة إلى تضمنها الساحل المسمى بالساحل التونسي الممتلئ بالعديد من الجزر المنخفضة، وهي لا تتعدى الـ 13 متر عن مستوى البحر.

أكبر الدول العربية مساحة

دولة الأردن

تٌعرف الأردن بأنها في المرتبة 112 عالميًا من حيث المساحة؛ وهي ذات مساحة ليست بالصغيرة ولكن الأراضي الصحراوية تمثل نسبة كبيرة من مساحة الدولة والتي قد تتجاوز الـ 70%، وتشترك 5 دول في حدودها، يحدها من جهة الشمال دولة سوريا، أما من جهة الجنوب فتقع المملكة السعودية، ومن جهة الشرق تحيط بها السعودية أيضًا بالإضافة لدولة العراق.

ومن جهة الغرب فيحد الأردن دولة فلسطين، فضلًا عن اشتراكها مع الجمهورية العربية المصرية في المسطحات المائية في خليج العقبة، وتتمثل أراضي الدولة الأردنية في تلك الأراضي الصحراوية والتي تأخذ الجزء الأكبر من الدولة، وكذلك بعض المناطق الخصبة والتي توجد بوفرة في منطقة الشمال الغربي للبلد.

أكبر الدول العربية مساحة

بذلك نكون قد ذكرنا ترتيب أكبر الدول العربية مساحة، ثم تحدثنا بشيء من التفصيل عن بعض الدول ومَوقعها جغرافيًا وبعض التضاريس والسهول التي تحتويها، فضلًا عن الحدود التي تحيط بكل دولة وتفصلها عن المجاورة لها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن ترتيب أكبر الدول العربية مساحة، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.