أكبر الجزر في الجزائر وفقًا للمساحة

إن أكبر الجزر في الجزائر هي تلك الأماكن الطبيعية التي بإمكانك زيارتها والاستمتاع بمناخها الرائع.. الذي صنع منها واحدة من أفضل الوجهات السياحية على مستوى العالم، وإليك أهم ما ورد من معلومات بخصوص هذه الجزر في السطور القادمة.

الجزيرة المساحة
جزيرة ثوريا 40 هكتار
جزيرة رشقون 26 هكتار
المنصورية 6 هكتار
الجزيرة المنبسطة 6 هكتار
جزيرة سيريجينا 5 هكتار
كاف عمار 4.4 هكتار
العوانة الكبرى 3 هكتار
الجزيرات السبع 3 هكتار
العوانة الصغرى 2.9 هكتار
سيدي سعدون 2.5 هكتار

جزيرة ثوريا

جزيرة ثوريا

هي أكبر الجزر الطبيعية الواقعة ضمن نطاق دولة الجزائر.. حيث تعد جزء من أرخبيل حبيبة، الذي يقع في الأساس على بُعد يصل إلى 12 كيلو متر قبالة الساحل الجزائري الواقع في شمال غربي مدينة وهران.

تجدر الإشارة إلى أنها تعد الجزيرة الرئيسية في تلك المنطقة.. حيث يصل طولها لما يعادل الـ 1.3 كيلو متر، وبالنسبة إلى عرضها فقد بلغ 600 متر تقريبًا.. علاوة على أن أعلى نقطة داخلها توجد على ارتفاع يصل إلى 105 متر فوق مستوى سطح البحر.. حيث تشكل في مُجملها محمية بحرية تهدف في الأساس إلى دعم النظام البيئي المحلي.

اقرأ أيضًا: أكبر الجزر في أوروبا

جزيرة رشقون

جزيرة رشقون

من الجزر البركانية التابعة إلى الجزائر.. كما تقع منطقة قبل بلدية بني صاف التابعة إلى ولاية عين تموشنت الجزائرية، وتحديدًا على بُعد 4 كيلو متر من الساحل الأفريقي.. والجدير بالذكر أن مساحتها تعادل 66 هكتار.

ما يجعلها تشغل المرتبة الثانية على قائمة أكبر الجزر الواقعة في المنطقة.. والمميز بها هو مناخها المتوسط، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها غير مأهولة بالسكان.. ولا تشتمل كذلك على أي نشاط بشري، إذ تقع على الطريق الرئيسي لهجرة الطيور في الجزء الغربي من الساحل الجزائري.. وتشتمل على العديد من أنواع الطيور بالتعشيش.

جزيرة المنصورية

جزيرة المنصورية

تنتمي هذه الجزيرة إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط.. كما تقع على بُعد 220 متر من البحر التابع إلى مدينة زيامة منصورية بولاية جيجل، تلك المنطقة التابعة إلى شمال شرق الجزائر.. والتي تمتلك العديد من المناظر الطبيعية الرائعة.

من هنا نشير إلى أن هذه الجزيرة تصل مساحتها إلى 6 هكتار.. كما يتم استخدامها في الوقت الحالي كرصيف في ميناء المدينة، والبعض يلقبها باسم غابة جزيرة المنصورية.. وهي واحدة من أهم الوجهات السياحية في دولة الجزائر.

الجزيرة المنبسطة

الجزيرة المنبسطة

تعرف أيضًا باسم جزيرة الحمامة.. كما أنها من الجزر التي تنتمي إلى دولة الجزائر، وتصل مساحتها إلى 4 هكتار.. بالإضافة إلى أنه يحيط بها العديد من الجزر الصخرية البحرية الأخرى، والتي يصل عددها إلى 11 جزيرة على أقل تقدير.

الجدير بالذكر أنها تقع على بُعد 25 كيلو متر من شمال غرب مدينة وهران.. فضلًا عن أنها تقع على بُعد 7 كيلو متر من شاطئ بوسفر بدائرة عين الترك، وغالبًا ما يسكنها طائر النورس ذو الساق الأصفر اللون.. إلى جانب ذلك فهي تمتلك العديد من المقومات الطبيعية التي تجعل منها وجهة سياحية مميزة.

جزيرة سيريجينا

جزيرة سيريجينا

من جزر الساحل السكيكدي.. التي تشتمل على  جزر أخرى وتأتي في مقدمتهم من حيث المساحة، وتجدر الإشارة إلى أنها تقع في شمال شرق مدينة عين زويت التابعة إلى ولاية سكيكدة.. وهي بمثابة الموطن الأصلي إلى مختلف أنواع الطيور من كل العالم.

إلى جانب ذلك فهي تشتمل على منارة ذات شكل مربع.. تعود إلى الحقبة الاستعمارية؛ لذا فهي واحدة من المعالم السياحية والآثرية التي بإمكانك زيارتها ضمن رحلتك.. كما تتضمن بعض الآثار الفينيقة والرومانية؛ التي زادت من أهميتها ومكانتها في مقابل الجزر الأخرى.

جزيرة كاف عمار

جزيرة كاف عمار

البعض يشير إليها باسم جزيرة شطايبي.. كما أنها من جزر دولة الجزائر التي تنتمي إلى بلدية شطايبي التابعة لولاية عنابة، فضلًا عن أنها تُطل على خليج يحمل الاسم ذاته، وعلى مرسى بسكيكدة.

أما عن مساحتها فتصل إلى 1.6 هكتار تقريبًا.. علاوة على أنها تمتد على طول 340 متر، وعرض يصل إلى 30 متر.. وهي من الوجهات السياحية المميزة التي يمكنك زيارتها في حال أن قررت السفر إلى دولة الجزائر.

اقرأ أيضًا: أصغر جزيرة في العالم

جزيرة العوانة الكبرى

جزيرة العوانة الكبرى

منح الفرنسيون الجزيرة هذا الاسم نسبةً للمدينة التي عرفت باسم العوانة.. والتي منحوها الاسم ذاته خلال الفترة التي تواجدوا بها داخل البلاد، حيث تقع في خليج بجاية.. وقد حملت لقب جوهرة البحر الأبيض المتوسط.

كما حملت اسم جزيرة الأحلام.. حيث تملك العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى أنها تقع على بُعد 950 متر من شاطئ العوانة التابع إلى ولاية جيجل الجزائرية.. فيما تصل مساحتها لما يعادل الـ 3 هكتار.

إلى جانب ذلك فقد عرفها السكان باسم كافالو.. ناهيك عن العديد من الأسماء الأخرى التي حصلت عليها، وهي تمتاز بهذا الشاطئ الصغير الذي يجذب انتباه كل من يراه.

الجزيرات السبع

الجزيرات السبع

تعرف كذلك باسم جزيرة ثور أحمد جربي.. وهي من الجزر التي تنتمي إلى البحر الأبيض المتوسط، وتقع بالتحديد في شمال غرب مدينة عين زويت التابعة إلى ولاية سكيكدة الواقعة في شمال شرق الجزائر.

الجدير بالذكر أن مساحتها تصل إلى 3 هكتار.. كما تشتمل على أربعة جزر يغطيها الغطاء النباتي الخفيف، وبالنسبة للمنطقة المحيطة بها فيغلب عليها الصخور البحرية الجرداء.. لذا فهي الوجهة السياحية الأروع على الإطلاق.

جزيرة العوانة الصغرى

جزيرة العوانة الصغرى

عُرفت بهذا الاسم نسبةً إلى مدينة العوانة.. كما أن الفرنسيين هم من منحوها هذا اللقب، فضلًا عن أنها من الجزر الواقعة في البحر الأبيض المتوسط.. والتي توجد على بُعد يصل إلى 4 كيلو متر عن شرق مدينة العوانة التابعة إلى ولاية جيجل الواقعة في شمال شرق دولة الجزائر.

الجدير بالذكر أن مساحتها الخاصة تصل إلى 2.9 هكتار.. بالإضافة إلى أن شكلها الطبيعي  المميز، قد صنع منها واحدة من أهم وأجمل المعالم السياحية التي بإمكانك زيارتها في حال أن كنت ترغب في زيارة الجزائر.. والحصول على القدر الكافي من الراحة والاستجمام.

اقرأ أيضًا:  أين تقع شبه جزيرة القرم؟

جزيرة سيدي سعدون

جزيرة سيدي سعدون

تعرف كذلك باسم جزيرة قلعة سيدي سعدون.. كما أنها من الجزر الواقعة في البحر الأبيض المتوسط على بعد يعادل الـ 1 كيلو متر من المنطقة اليابسة التابعة إلى شمال مدينة تمالوس في ولاية سكيكدة الواقعة في شمال شرق الجزائر.

تجدر الإشارة إلى أنها تملك مساحة تصل إلى 2.55 هكتار.. كما تشتمل على بعض المناطق الأثرية التي تتضمن القلاع المطلة على الرمال والصخور الحجرية؛ مما جعل منها واحدة من أكثر المعالم السياحية والوجهات المميزة ليس على مستوى دولة الجزائر فقط.. بل وعلى مستوى العالم أجمع.

مما سبق نستنتج أن أكبر الجزر في الجزائر .. باتت على قائمة أفضل الوجهات السياحية بالنسبة للعديد من الأشخاص، ممن يرغبون في السفر وزيارتها.. في سبيل الحصول على القدر الكافي من الاستجمام والاسترخاء.

أسئلة شائعة
  • أكبر الجزر في الجزائر؟

    جزيرة ثوريا

  • أكبر جزيرة في العالم؟

    جزيرة جرينلاند

  • أصغر جزيرة في العالم؟

    جزيرة بيشوب روك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *