ابحث في الموقع

مواقع عربية على قائمة التراث العالمي لليونسكو

مواقع عربية على قائمة التراث العالمي لليونسكو

مواقع عربية على قائمة التراث قامت منظمة اليونسكو بموجب اتفاقيات عالمية بعمل قائمة أماكن التراث العالمي نظرا لأهمية تلك المواقع سواء من الناحية التاريخية أو الدينية أو الطبيعية لذا نقدم لكم في محتوى بعضا من أماكن التراث العالمي ونبدأها بالعالم العربي وهنا يمكن معرفة المزيد من مواقع التراث العالمي لليونسكو عبر موقع محتوى.

وادي الحيتان

أدرجت منظمة اليونسكو وادى الحيتان على قائمة مواقع التراث العالمي في عام 2005 حيث تم العثور عام 1989 عن طريق بعثة حفريات من علماء مصريين وأمريكيين على عينات مائية لهيكل الحوت الباسيلوسورس والدوريودون أثروكس ليصنف متحف التاريخ الطبيعي في لندن عام 1902 أنواع جديدة من الحيتان بوادي الحيتان في الفيوم.

وفى  عام 2007 تم العثور على حوت يصل طوله حوالى 10 أمتار وعرف باسم ماسوا سيتي مارك شريف فضلا عن العثور على عددا من حفريات تعود عروس البحر ومخلوقات بحرية منقرضة منذ فترات طويلة.

كما تم إلحاق متحف خاص بالوادي ليعرض بعضا من هذه الحفريات فيما يؤكد العلماء على أن منطقة وادى الحيتان ما زلت مليئة بالحفريات سواء من الثدييات أو البحريات، يقع وادي الحيتان  داخل محمية وادي الريان فى الفيوم.

دير سانت كاترين

يعد دير سانت كاترين من أهم المعالم السياحية الدينية فى العالم لاسيما وهو يجمع معالم دينية تخص أكثر من ديانة وترجع أهمية الدير إلى القديسة سانت كاترين والتي يقال عنها أنها كانت تقية ورعة وكانت تحب المسيحية حبا جما فجاء مكسيمينوس واضطهد المسيحيين فقام بقتلها فى مدينة الإسكندرية حينما رأى راهب فى جنوب سيناء إن الملائكة تحمل جثمانه وتضعه داخل الدير ومن هنا سمى الدير نسبة لها  .

الأقصر

تحتوى مدينة الأقصر المصرية على أكثر من ثلث آثار العالم لاسيما وهى المدينة التي كانت عاصمة مصر الفرعونية في عهد الأسرة المصرية الحادية عشر على يد الفرس وكانت الأقصر قبل أن تصبح عاصمة مصر مقرا لدفن الكثير من حكام الأقاليم فى مصر.

تبلغ مساحة الأقصر حوالى 416 كيلو متر مربع وكانت تعرف قديما باسم طيبة ومدينة الشمس وتحتوي على عدد من الآثار الفرعونية أشهرها الدير البحري وغيرها من المعالم الفرعونية التي تشهد إقبالا منقطع النظير من السياح العرب والأجانب .

تعرف علي: تقرير بالصور : معالم السياحة في صفاقس التونسية

عنجر أو حوش موسى

كان الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك قد قام ببناء قلعة تسمى قلعة جره بهدف الدفاع عن المدينة وعلى الرغم من تعرض أجزاء كبيرة من القلعة للدمار إلا أن اليونسكو أعلنتها موقعا للتراث العالمي فى عام 1984 ، تقع بلدة حوش موسى فى محافظة البقاع شرقي لبنان بمساحة تصل حوالى 20 كيلو متر مربع ويسكنها عدد كبير من الأرمن.

بعلبك

تعتبر مدينة بعلبك من أجمل المدن اللبنانية التي تمتد على مساحات خضراء عبر نهر الليطاني الذي يمد الأراضي الزراعية بالمياه الكافية ولكن بعلبك قديمًا كانت من المدن التي أقام بها الرومان معابد وآثار خالدة حيث عرفت فى عهد الرومان باسم هيليوبولس أي مدينة الشمس وفى التوراة عرفت باسم بعلبك، توجد المدينة فى محافظة البقاع الشهيرة فى لبنان.

قلعة بهلاء

تتربع القلعة أعلى تل متوسط الحجم فى محافظة الداخلية بسلطنة عمان حيث تعود لعام 3000 قبل الميلاد حيث صممت لتكون مقرا دفاعيا عن المدينة من الأعداء.

جدير بالذكر أن القلعة تم استكمال بنائها وتطويرها فى فترات مختلفة حيث تم بناء القصبة أو الجزء الشمالي الشرقي من القلعة فى العهد الإسلامي أما الجزء الجنوبي الشرقي فقد تم بنائه فى عهد الدولة النبهانية التي حكمت عمان ، أدرجت منظمة اليونسكو القلعة على قائمة التراث العالمي فى عام 1987.

شاهد أيضًا: صور المعالم السياحة في ولاية سانتياغو في تشيلي

حوض أركين

وهو عبارة عن مجموعة من الأحواض الضحلة التي تتباين ألوانها مع الشمس حيث تجدها باللون الأخضر والأزرق وغيرهما كما تعتبر منطقة حوض أركين مجمعا لملايين الأسراب من الطيور التي تقف على أحواضها مثل البجع الأبيض و النحام الوردي فى لوحة بديعة الصنع ، تقع منطقة حوض أكين بين رأس تيميريس وخليج الكلب فى موريتانيا .

الحديقة الوطنية بإشكل في تونس

تم إدراج الحديقة على قائمة مواقع التراث العالمي فى عام 1977 حيث تحتوي الحديقة على عدد من البحيرات والسباخ فضلا عن كونها تضم أكثر من 700نوع من النباتات و300ألف فصيلة من الطيور المائية المختلفة حيث تصل مساحتها حوالى 12600 هكتار كما تعتبر الحديقة الوطنية مكانا مميزا صيفا وشتاء حيث نجد الملوحة فى الصيف ونجدها عزبة شتاء خاصة وأنها مصب لستة أودية تضخ مياه عذبة.

أم الرصاص

كانت أم الرصاص تلك القرية الواقعة في وسط الأردن معسكرات اتخذها الرومان لتدريب الجنود على القتال ولكنها سرعان ما ازدهرت وتحولت مدينة أثرية كبيرة وهامة حيث تم العثور على العديد من الآثار التي تعود للعصور الرومانية والبيزنطية فضلا عن الإسلامية.

كما أكدت بعض الدراسات التاريخية أن الكنائس الموجودة فى المدينة تم بنائها بعد دخول الإٍسلام وانتشاره وربما يكون أفضل اكتشاف فى ام الرصاص حتى الآن هو الأرضية الفسيفسائية لكنيسة القديس ستيفان والتي تعتبر الأكبر فى الأردن مما يجعل أم الرصاص مزارا سياحيا مسيحيا من الطراز الأول كما أدرجت اليونسكو القرية على قائمة التراث العالمي فى عام 2004.

مدائن صالح

تحتل مدائن صالح مكانة كبيرة عند المسلمين حيث ورد ذكرها فى القرآن الكريم خاصة وأنها كانت مقرا ديار ثمود الذين لم يمتثلوا لأمر الله ونبيه صالح فأرسل الله عليهم الصيحة تأخذهم عن بكرة أبيهم.

كما أن للموقع الخاص بمدائن صالح نفعا كبيرا حيث يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر وكانت مدائن صالح من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم البتراء فى الأردن.

وتضم المنطقة حوالي 153 واجهة صخرية فريدة فضلا عن عددا من المعالم الإسلامية بتصنيفها اليونسكو على أنها من مواقع التراث العالمي فى عام 2008، تقع مدائن صالح فى محافظة العُلا فى المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

قلعة أربيل

تعود القلعة عصر الآشوريين وكان الهدف من بناء القلعة غرضا دفاعيا في المقام الأول خاصة وان العراق كانت مطمعا للعديدين فى ذلك الوقت حيث يصل ارتفاع القلعة حوالي 415 م عن مستوى سطح البحر بمساحة تصل حوالى 102.190 متر مربع.

وربما كانت القلعة سببا فى إجهاض حصار هولاكو المغولي وهو الأمر الذى لم يفهمه هولاكو وقتها حيث استطاع أهل المدينة عن طريق القلعة الدخول والخروج من البوابات والسراديب الخفية التزود بالمؤن والسلاح ومن ثم الخروج للقتال وسميت المدينة نسبة للقلعة التي كانت تسمى وقت الآشوريين أربيلوا كما يوجد فى واجهة القلعة الأمامية تمثال للأديب والمؤرخ الشهير بابن المستوفي ، تقع القلعة فى وسط مدينة أربيل في كردستان العراق .

إغلاق