قائمة أكبر 10 سلاسل مطاعم الوجبات السريعة

بالعودة إلى تاريخ أكبر سلاسل الوجبات السريعة.. نجد أنها لم تحصل على هذا القدر من الشهرة بين ليلة وضحاها، إذ مرت تلك السلاسل بالعديد من الانتكاسات والأزمات التي تمكنت من التغلب عليها.. والوصول إلى المكانة التي هي عليها الآن، وإليك أهم المعلومات عنها في التالي.

السلاسل عدد المتاجر
صب واي 42.431 متجر
ماكدونالدز 37.241 متجر
ستاربكس 28.218 متجر
دجاج كنتاكي 20.952 متجر
برغر كينغ 15.000 متجر
بيتزا هت 16.796 متجر
دومينوز بيتزا 15.300 متجر
دانكن دونتس 11.000 متجر
باسكن روبنز 7.800 متجر
تاكو بل 7.000 متجر

صب واي

صب واي

تعد علي رأس قائمة أكبر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة على مستوى العالم.. بواقع 42 ألف متجر تقريبًا، ومن هنا نشير إلى أنها تستحوذ على نصف متاجر الولايات المتحدة إن جاز التعبير.

فيما تم توزيع النسبة المتبقية على 112 دولة أخرى.. بإمكانك أن تجد أحد المتاجر على الأقل تابع إلى سلسلة صب واي، مع العلم أنه قد تم تأسيسها في عام 1965.. على يد شاب لم يتخطى الـ 17 عامًا فقط.

إذ كان الغرض الأساسي هو الحصول على النفقات اللازمة للالتحاق بكلية الطب.. وفيما بعد نجح المشروع، وقد كان المتجر الأول الذي تم فتحه للشركة يقع خارج نطاق أمريكا الشمالية.. وتحديدًا كان في البحرين، وحدث ذلك في عام 1984.

اقرأ أيضًا:  أفضل مطاعم دبي

ماكدونالدز

ماكدونالدز

غني عن القول أن هذه السلسلة هي الأشهر في سلاسل مطاعم الوجبات السريعة علي مستوي العالم .. إذ تم تأسيسها على يد الشقيقين ريتشارد وموريس ماكدونالدز، ومنذ ذلك الحين وقد حملت اسم العائلة.

بدأ المشروع كإحدى المحلات الصغيرة التي كانت تبيع الوجبات السريعة للمارة.. وبعد ذلك بدأ بالتطور، ومن هنا راودت فكرة التوسع أذهان الملاك.. وقرروا فتح سلسلة محلات في مختلف المدن الأمريكية.

فيما بعد ذاع صيت هذه السلسلة إلى أن وصلت إلى خارج نطاق الولايات المتحدة.. ومنها إلى القارات الخمسة، ومن هنا نشير إلى أنها تمكنت من الحصول على الكثير من المبيعات في وقت قصير للغاية.

ستاربكس

ستاربكس

بدأت هذه الشركة عملها كواحدة من المقاهي الأمريكية في عام 1971.. وتحديدًا في سياتل التابعة إلى ولاية واشنطن، وقد كانت تحت إدارة 3 شركاء.. ومع مرور الوقت تمكنوا من التوسع في هذا المشروع.

في الوقت الحالي صارت هذه السلسلة تملك قرابة الـ 16 ألف و226 متجر على مستوى العالم.. كما تقدم للزبائن الوجبات السريعة ومختلف أشكال القهوة والمشروبات الأخرى.

دجاج كنتاكي

دجاج كنتاكي

البعض يشير إليها باسم كي إف سي.. اختصارًا إلى دجاج كنتاكي المقلي، والجدير بالذكر أن هذه الشركة قد نالت الشهرة على مستوى العالم.. حيث إنها سلسلة شهيرة تقدم الوجبات السريعة ويقع مقرها الرئيسي في مدينة لويفيل التابعة لـ ولاية كنتاكي.

إلى جانب ذلك فهي تشتمل على قرابة العشرين ألف فرع.. والتي تتواجد في 123 بلد مختلف وإقليم، ومن هنا نشير إلى أنه تم قد تأسيسها في عام 1930.. حيث تبيع العديد من أصناف الوجبات الجاهزة، وقد نالت إعجاب الكثير من الأشخاص على اختلاف المراحل العمرية.

برغر كينج

برغر كينج

هي شركة دولية ذات شهرة عالمية.. تقوم فكرتها على بيع اللحوم والبطاطا المقلية، علاوة على أنها تقدم العديد من الحلويات إلى جمهور المستهلكين.. حيث يقع مقرها الرئيسي في مقاطعة ميامي.

أما عن المستفيد من تلك الشركة فهو هنجري جاكس.. والجدير بالذكر أنه تم تأسيسها على مدار الفترة ما بين عامي 1953 – 1956، وعلى الرغم من المنازعات التجارية العديدة التي اشتمل عليها هذا المشروع.. إلا أنه لا يزال صامدًا للوقت الحالي ويحقق المزيد من النجاحات والمبيعات.

بيتزا هت

بيتزا هت

من أهم مطاعم الوجبات الجاهزة التي تملك عدد لا حصر له من الفروع على مستوى العالم.. كما تقدم العديد من الوجبات السريعة التي تعتمد في الأساس على البيتزا كوجبة رئيسية، بالإضافة إلى أنها تقدم خدمة توصيل الطلبات الخارجية.. مما جعلها تنال ثقة ومحبة العيد من المستهلكين.

أما عن تاريخ تأسيس هذه الشركة فيعود إلى الخامس عشر من يونيو لعام 1958.. وكانت في بادئ الأمر لا تملك سوى 25 مقعد فقط، ومع الوقت تمكنت من التوسع والحصول على عدد هائل من المبيعات.

دومينوز بيتزا

دومينوز بيتزا

هي شركة عالمية متخصصة في توصيل البيتزا إلى العملاء.. مع العلم أن تاريخ تأسيسها تزامن مع عام 1960، وهي من الشركات التي تمكنت من النجاح في مجال بيع الوجبات السريعة.

حيث تملك الآن ما يعادل الـ 15 ألف و300 متجر تابع لها.. والتي توجد في 94 مدينة تقريبًا، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الأفرع موزعة على أوروبا وآسيا وجزر الكاريبي.. والعديد من المناطق الأخرى، فيما يقع المقر الرئيسي لها في مدينة آن آربر في ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا:  أفضل مطاعم ولاية السيب بسلطنة عمان

دانكن دونتس

دانكن دونتس

هي سلسلة محلات تقدم القهوة على النطاق العالمي.. فضلًا عن أنها متخصصة كذلك في تقديم بعض الوجبات السريعة؛ مما ساهم في حصولها على الشهرة على أوسع نطاق وفي وقت محدود للغاية.

تجدر الإشارة إلى أن بدايتها تعود إلى عام 1950.. حين تم تأسيسها في كوينسي التابعة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، على يد ويليام روزبيرغ.. مع العلم أنه قد عزم على تنفيذ هذه الفكرة منذ عام 1948.

باسكن روبنز

باسكن روبنز

هي شركة أمريكية الأصل عالمية توفر للجمهور العديد من أصناف المثلجات.. كما أن مقرها الرئيسي يقع في كانتون ـ ماساشوستس، وبالنسبة إلى العام الذي تأسست به فيعود إلى 1945.

حيث عزم على افتتاحها المدعو ـ بيرت باسكن وروبنز ايرف وفي غلينديل.. وقد كانت توجد في كاليفورنيا، أما الآن فهي تملك قرابة الـ 7 آلاف و300 متجر على مستوى العالم.. منها 3 آلاف متجر فقط يوجد في الولايات المتحدة.

أما عن العدد المتبقي من المتاجر فهو يوجد في 50 دولة مختلفة على مستوى العالم.. ومنذ أن تم افتتاح تلك المؤسسة وقد لاقت إعجاب شديد من قِبل المستهلكين؛ مما ساهم في توسعها بصورة ملحوظة.

البعض يشير إلى أن سر تلك السلسلة يكمُن في لون الرقم 31.. إذ تعتمد عليه الإدارة وتظهره من خلال شعارها الخاص والظاهر باللون الوردي، والذي يشير إلى عدد نكهات الآيس كريم المقدمة من قِبلها إلى الجمهور.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مطابخ حول العالم

تاكو بل

تاكو بل

سلسلة مطاعم أمريكية.. نالت الشهرة منذ أن تم تأسيسها في عام 1962، إذ كانت تختص بتقديم الطعام المكسيكي إلى الجمهور.. ومع مرور الوقت توسعت نجاحات هذه السلسلة، وامتلكت الكثير من الأفرع على مستوى العالم.

ففي الوقت الحالي صارت تملك 7 آلاف متجر على مستوى العالم.. مما جعلها تحقق المزيد من المبيعات وتسعى إلى التطوير في سياستها لتجذب أكبر قدر من الجمهور إليها، بالإضافة إلى ذلك فهي تقدم خدمة التوصيل إلى المنازل.

تبقى أكبر سلاسل الوجبات السريعة.. بمثابة القدوة التي يمكنك النظر لها؛ للتعرف على كيفية تخطي الأزمات.. والوصول إلى المرحلة التي يمكنك عن طريقها تحقيق كل أحلامك وتحويلها إلى حقيقية.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أشهر
  • مطاعم وكافيهات

اسئلة شائعة

  • أكبر سلاسل الوجبات السريعة؟

    صب واي

  • عدد متاجر صب واي حول العالم؟

    42.431 متجر

  • عدد متاجر ماكدونالدز حول العالم؟

    37.241 متجر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.