ابحث في الموقع

صور ومعالم تراثية عالمية فى افريقيا

صور ومعالم تراثية عالمية فى افريقيا

صور و معالم تراثية عالمية فى افريقيا استعرضنا فى موقع محتوى عددا من المعالم الأثرية والتاريخية والطبيعية في العالم العربي التي أدرجتها منظمة اليونسكو على قائمة التراث العالمي الآن نستعرض تلك الأماكن الموجودة على قائمة التراث العالمي ولكن فى قارة أفريقيا “وهنا يمكن متابعة أفضل المعالم التراثية عبر موقع محتوي.

معالم تراثية عالمية فى افريقيا

محمية الزهور في الكاب

تعد محمية الزهور في الكاب واحدة من الثمان محميات طبيعية المكونة لتلك المنطقة حيث تعد من أجمل الأماكن الطبيعية فى العالم فضلا عن كونها لغزا كبيرا لعلماء النباتات والحشرات حيث تجمع محمية الزهور ما يعادل 20% من النبات في قارة أفريقيا بأكملها

بالإضافة لكونها موطن النبات القنبوس كما تتعدد الظواهر الطبيعية فى تلك المحمية بسبب كثرة النباتات وتنوعها حيث نجد اختلافا كبيرا في عمليات التكاثر النباتي والتلقيح بشكل عام ، تقع محمية الزهور في إقليم الكاب في جنوب أفريقيا.

 

تعرف علي: ما هي عاصمة جنوب افريقيا

جزيرة روبن

ربما يعرف الكثيرون جزيرة روبن بسبب نيلسون مانديلا الزعيم الأفريقي الشهير حيث سجن فيها ما يزيد عن 18 عام بسبب ممارسته ضد النظام العنصري ومحاولاته المستميتة في إسقاطه ولكن على جانب آخر فإن جزيرة روبن من أجمل الأماكن الطبيعية في خليج الجدول في جنوب أفريقيا فهي بيضاوية الشكل يصل طولها حوالى 3 كيلو متر وعرضها 2 متر فتكون مساحتها الكلية حوالى 5 كيلو متر كما أنها ترتفع قليلا عن سطح البحر.

محمية الحيوانات في دجا

تبلغ مساحة المحمية حوالى 5260 كيلو متر مربع وتضم المحمية غابات رطبة متعددة فضلا عن احتضان المحمية لعدد من الحيوانات التي تنتمي لفصيلة الثدييات وهم مهددون بالانقراض فضلا عن أكثر من 107 حيوان ثديي آخر و320 نوع من الطيور المختلفة وأكثر من 1500 نوع من النباتات العطرية والطبية وغيرها الأمر الذي جعل منظمة اليونسكو تدرج  تلك المحمية الواقعة في الكاميرون على قائمة التراث العالمي في عام 1987.

أطلال لوروبيني

مازال العلماء يدرسون حتى الآن كيف تكونت تلك الأطلال فيما تشير بعض الدراسات أن تلك الأطلال الحجرية المعروفة بأطلال لوروبيني كانت مقرا لتجارة الرقيق فى أفريقيا والبعض الآخر يقول أنها كانت سور منزل كبير فى عهد الملك كان ليا ، تصل مساحة تلك الأطلال حوالى 130. 11 متر مربع كما يصل عددهم حوالى 100 سور حجري ، تقع الأطلال فى جنوب بوركينا فاسو ، أدرجتها منظمة اليونسكو على قائمة التراث العالمي فى عام 2009.

شاهد أيضًا: الدولة التي لها ثلاث عواصم جنوب أفريقيا

منتزه كوميه الوطني

تختلف الحياة البرية والنباتية في هذا المنتزه عن غيره من المحميات الطبيعية حيث نجد الغابات الاستوائية المطيرة الأصيلة موجودة في المنتزه وبكثرة فضلا عن ان موقع المنتزه بين نهرين كبيرين أعطى تفردا لخصائص التربة في تلك المنطقة حيث الرطوبة المستمرة التي تساعد في العمليات البيولوجية للنباتات كما يوجد عدد من التماسيح تتخذ من تلك المحمية موطنا لها، تم إدراج المحمية على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2003، تقع المحمية في كوت ديفوار على طول نهر كومو .

شاهد أيضا: أسماء الدول في قارة أفريقيا

 محمية جبل نيمبا الطبيعية المتكاملة

تعد محمية جبل نيمبا الطبيعية المتكاملة المحمية الوحيدة فى العالم التي تمتلك هذا الكم من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض حيث يوجد أكثر من 200 نوع من الحيوانات البرية التي تتخذ من المحمية موطنًا لها مثل والقطط الكبيرة وقطط الزباد كما تضم أجزاء كبيرة من جبل نيمبا.

لبدة الكبرى

أسس تلك المدينة الواقعة في شمال أفريقيا تحديدًا في ليبيا الفنيقيون حيث كانت مركزا تجاريا هاما في ذلك الوقت ثم تحولت لواحد من أحواض البحر المتوسط المهمة الأمر الذي دفع الإمبراطور الروماني سبتيموس سيفيروس عام 200 قبل الميلاد لبناء منارة في لبدة فضلا

عن كونها تضم عددا كبيرًا من الآثار الرومانية وكانت لبدة عند القرطاجيين تعرف باسم لبكى ثم لبتس فى اليونانية ولكن بسبب وجود بلدة في اليونان تحمل نفس الاسم تم تسميتها لبتس مانيا والتي تعنى لبدة العظمى، أدرجتها منظمة اليونسكو على قائمة التراث العالمي في عام 1982.

جبال أكاكوس

أعلنت اليونسكو المنطقة على قائمة التراث العالمي فى عام 1985 حيث عثر فيها على عدد كبير من اللوحات التي تعود لأكثر من 21 ألف عام تعرض الحياة القديمة الاجتماعية والفنية والحيوانات الموجودة فى تلك الحقبة الزمنية بالإضافة إلى ذلك فإن المنطقة تتميز بعدة ظواهر طبيعية نادرة مثل الرياح الرملية الملونة والأحجار الضخمة والوديان فضلا عن نبات كالوتروبيس الذى ينمو فى تلك الصحراء القاحلة ، توجد جبال أكاكوس جنوب غرب ليبيا .

إغلاق