حكم كل من باع عقاراً بدون صك شرعي

أ / عمرو عيسى

حكم كل من باع عقاراً بدون صك شرعي رسمي , كثرة الشروط التي تفرضها الدولة لكي تتم عملية بيع العقارات جعلت البعض يُتم عملية الشراء دون وجود أوراق رسمية تثبت ملكيته قانونيًا، وهذا ما عاد بالضرر على مالكي العقارات لتنفيذ عليهم حكم بيع العقار دون صك شرعي؛ مما يوجب عليهم تنفيذ الإجراءات اللازمة عند الإخلاء وتسجيله ورقيًا وإلكترونيًا ليضمن كل طرف حقوقه.

حكم كل من باع عقاراً بدون صك قانوني

لاحظت الدولة في الآونة الأخيرة ظاهرة غير مقبولة يستخدمها المواطنين بتبادل حركة البيع والشراء للعقارات، وهي إتمام الإجراء دون أوراق صك شرعية تثبت ملكية الطرف الآخر لها.

اتخذت وزارة العدل حكم قانوني بأن كل شخص باع عقار يمتلكه بدون وجود صك شرعي، فلا قيمة لتلك الأوراق أمام الدولة لأنها تعتبر وعد وهمي لامتلاكك العقار ولا يضمن حقوقك وأموالك به .

لذلك من الأفضل اختيار وسيلة آمنة ولها مصداقية من الدولة حتى يتم توثيقها قانونًا، حيث إن هذا يساعدك في توثيقها حتى تعترف المحكمة بهذا العقد عندما تلجأ إليها في مختلف الأمور، وتحديدًا عند تقديم طلب حجة الاستحكام إذا كنت بحاجة له.

لا يفوتك أيضًا:  افضل صندوق استثماري سعودي 

شروط امتلاك عقار شرعي بالمملكة

يوجد بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها البائع والمشتري عند إتمام عملية بيع العقار، حتى تتفادى النتائج السلبية التي ستتعرض لها إن قمت ببيع العقار بدون أوراق رسمية، ويتمثل ذلك في بعض الشروط كالآتي:

  • يجب أن يكون مالك العقار من المواطنين السعوديين الأصليين أو الغير أصليين التابعين لمجلس التعاون الخليجي.
  • إن كان هناك شخص أجنبي يرغب بشراء عقار على أرض المملكة، فيجب عليه إرفاق موافقة من المؤسسة أو الجهة الأساسية التي ستصدر له ترخيص بالنشاط الذي سيتم مزاولته داخل العقار سواء عمل أو سكن أو غيرها.
  • يجب أن يتوفر صك شرعي يقوم فيه الطرفين بتسجيل تفاصيل عملية البيع من اسم كل منهم، رقم هويته، بنود العقد والمبلغ المتفق عليه وغيرها، مع إمضاء كل منهم لضمان الحقوق.
  • من الشروط الغير أساسية بالصك الشرعي أن يقوم مالك العقار بغرض استثماري بتكلفة مشروعه بالعقار بمبلغ لا يقل عن 30 مليون ريال، وهذا إذا كان أجنبي وإن لم يسمح مشروعه بهذا المبلغ يمكن أن يتجه إلى مجلس الوزراء السعودي ويعدل المبلغ.
  • إن تمت عملية البيع من مواطن سعودي لمستثمر أجنبي، فيجب ألا تتجاوز مدة امتلاك العقار 5 سنوات من تاريخ الامتلاك.
  • يمنع للمستثمرين الأجانب امتلاك عقارات تقرب من المدينة المنورة أو مكة المكرمة لمسافات قصيرة، ولكن إذا لزم الأمر يتاح إيجاره لمدة عامين ويمكن تمديدها مرتين كحد أقصى.
  • في حالة كان المشتري مواطن غير سعودي فيجب أن يحصل على موافقة من وزارة الداخلية تخص امتلاك مبنى داخل الحدود السعودية، وهذا إن كان مستثمر أجنبي أو شخص اعتباري أو تابع لأحد الهيئات الدولية.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو نظام الإقامة الجديد في السعودية 

خطوات توثيق الصك الشرعي إلكترونيًا

قامت وزارة العدل بتوفير خدمة توثيق الصك الشرعي إلكترونيًا لتوفير الوقت والجهد على أطراف العقد، حيث إن هذا ساعد في اطّلاع البائع عليه في أي وقت ورفع عنه حكم بيع العقار بدون وثيقة رسمية، حيث تتمثل تلك الخطوات في تحويل الوثيقة الورقية إلى صك إلكتروني بالآتي:

  • 1- في البداية قم بالضغط moj.gov.sa/ar/pages للوصول إلى وزارة العدل.
  • 2- ستظهر لك الصفحة الرسمية للموقع قم بالضغط على الخدمات الإلكترونية.

 كل من باع عقاراً بدون صك شرعي

  • 3- تندرج الخدمات الخاصة بالموقع في المحاكم وكتابات العدل والخدمات الأخرى، وقم باختيار تسجيل المخططات وقطع الأراضي والوحدات السكنية من خدمات العدل.

 كل من باع عقاراً بدون صك شرعي

  • 4- ستلاحظ ظهور الصفحة الخاصة بأصحاب العقارات لتوفير لهم ما يحتاجون من خدمات، قم بالضغط على اختيار الدخول إلى الخدمة.

 كل من باع عقاراً بدون صك شرعي

  • 5- تظهر خانتين قم بالضغط على تسجيل جديد لتحويل الصك الشرعي الورقي إلى إلكتروني.

 كل من باع عقاراً بدون صك شرعي

  • 6- عند الضغط عليها سيطلب منك الموقع اختيار نوع التسجيل الذي يخص الصك لديك، قم بتحديد الاختيار ما إذا كان قطعة أرض أو وحدة سكنية، وعند الانتهاء اضغط على التالي.

 كل من باع عقاراً بدون صك شرعي

  • 7- الآن سجل جميع البيانات الخاصة بالصك من نوعه ومصدره وتاريخه وغيرها، وعند الانتهاء اضغط على التالي بعد التأكد من أن جميع البيانات المسجلة صحيحة.

 كل من باع عقاراً بدون صك شرعي

  • 8- سيقوم الموقع بحفظ طلبك مع التأكد من صحته ويمكن الاطلاع عليه من حسابك الشخصي على وزارة العدل الذي سيسجل به تلقائيًا.
  • 9- عندها تكون قد تأكدت من تحويل الصك الشرعي لعقارك من ورقي إلى إلكتروني.

إجراءات إخلاء العقار

عند إتمام عملية البيع تحتاج إلى إخلاء العقار، وطالما لديك أوراق حكومية سليمة تضمن لك حقوقك فيجب أن تخلي مسؤوليتك أمام الدولة عند الخروج من العقار، وعندها يجب عليك اتخاذ إجراءات هامة بعد بيع العقار بصك شرعي كالآتي:

  • عند إخلاء العقار يجب على جميع الأطراف المذكورين بالعقد التواجد، مع توفر لكل منهم بطاقة هوية سارية، وفي حالة تعذر وجود أحد منهم فيجب أن يتواجد من ينوب عنه مع إثبات ذلك بمستند نظامي.
  • من المهم أن يتواجد صك الملكية الإلكتروني مع توضيح وسيلة الدفع التي تم بها حصول البائع على أمواله من المشتري.
  • إن كان البيع تم لجزء فقط من العقار، فيجب تواجد مستند تجزئة بالعقار عند الإخلاء.
  • في حالة كان العقار زراعي فمن المهم أن يحصل المشتري على موافقة من صندوق التنمية الزراعية بالمدة التي سيمتلك بها العقار.
  • لا يشترط أن يقوم البائع بسداد الرسوم الضريبة لإتمام إجراء إخلاء العقار.
  • تستغرق مدة الإخلاء ساعة على الأكثر حتى تقوم الدولة بإتمام الإجراءات اللازمة، والتي تضمن لكل من أطراف الصك الشرعي حقوقه.
  • إن كان العقار مرهون فيجب أن يتوفر أصل الملكية الإلكتروني للصك مع وسيلة الدفع ومستند التجزئة.
  • في بعض الأحيان يجب إتمام إجراء فرز العقار قبل إخلائه، وعندها يجب على البائع أن تتوفر معه بطاقة الهوية مع صك ملكية العقار أو صك القسمة إن كان في حالة اقتضاء، مع مستند التجزئة وتتم العملية بدون أي رسوم ضريبية.
  • إن كانت الأرض بيضاء ويريد البائع إفراغها فيجب أن يكون مر عليها 4 سنوات من تاريخ امتلاك المواطن لها.

لا يفوتك أيضًا:  خطوات الاستعلام عن رخصة بناء ورسوم استخراج الرخصة 

طرق التواصل مع وزارة العدل

منذ التطورات التي قامت بتنفيذها وزارة العدل على الموقع الرسمي الخاص بها، وقد أتاحت فريق دعم فني خاص بالرد على الاستفسارات وتسجيل الشكاوى حتى يتم سرعة الرد عليها.

ففي حالة واجهتك أي مشكلة عند تنفيذ خطوات تسجيل الصك إلكترونيًا بعد اطلاعك على حكم بيع العقار بدون صك موثق، فيفضل أن تختار أحد طرق التواصل الآتية:

تحميل تطبيق ناجز على الأندرويد اضغط هنا
تطبيق هواتف الأيفون اضغط هنا
التواصل علي فيس بوك facebook.com/SaudiMoj
تواصل مع الوزارة my.gov.sa/contact
قناة اليوتيوب للوزارة youtube.com/ksamoj
حساب تويتر twitter.com/MojKsa
حساب الانستجرام instagram.com/mojksa
معرفة أقرب موقع لوزارة العدل moj.gov.sa/LocationsList

في نهاية مقالة حكم كل من باع عقاراً بدون صك شرعي , لإتمام عملية بيع وشراء العقارات تحتاج إلى معرفة بعض الشروط الهامة، ومخالفة أحدهما قد يتسبب في تنفيذ حكم بيع العقارات دون صك شرعي، مع عدم توافر الإجراءات الحكومية عند الإخلاء.