معلومات هامة عن يوم التأسيس السعودي 2024

أ / عمرو عيسى

أكثر ما يميز يوم التأسيس السعودي هي العبارات العذبة الطيبة التي يتبادلها الأهل والأحباب، بل وجميع المواطنين فيما بينهم، كما يتبادل الأصدقاء الكلمات والمعاني الجميلة؛ لأن تلك المناسبة بمثابة عيد بالنسبة لهم من مختلف الأطياف والفئات العمرية، حيث شاع في الآونة الأخيرة تبادل التهاني على مواقع التواصل الاجتماعي والان نعرض لكم بعض المعلومات عن يوم التأسيس الوطني.

يوم التأسيس السعودي

هذا اليوم من كل عام تُقام الاحتفالات من قِبل المواطنين وكبار الشخصيات السياسية في الدولة لإحياء ذكرى إنشاء الدولة، وذلك بتاريخ 22 من شهر فبراير.

يوم التأسيس السعودي

فقد صدر فرمان عن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز بأن يكون هذا التاريخ هو اليوم الرسمي للاحتفال بالدولة، لذا تمتع أهل المملكة بكونه عطلة رسمية للجميع، حيث لا دراسة للطلاب، ولا عمل للموظفين سواءً كانوا في القطاع العام أو الخاص.

تم اختيار ذلك اليوم لأنه يوافق تاريخ 30 جمادي الأول من العام الهجري 1139، وهو ذلك العام الذي قام به الإمام محمد بن سعود رحمه الله بتأسيس الدولة، واعتزازًا وفخرًا بصنيع عمله ثم تخليد الذكرى.

لا يفوتك أيضًا:  عدد سكان المملكة العربية السعودية

عاصمة المملكة العربية السعودية الأولى

من أهم المعلومات التي يمكن معرفتها عن المملكة والتي يتم الوصول إليها من خلال تلك التي تُقدم احتفالًا بيوم التأسيس، هي العاصمة الأولى للدولة، وهي الدرعية.

فقد اتبعت النهج الإسلامي بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في جميع أحكامها، ومن خلال ذلك تم تحقيق روح من الوحدة والأمان بين أفراد الشعب، وكان هذا الأمر بمثابة نقطة تحول في صالح أهل السعودية لأنهم كانوا يعانون من التشتت وعدم الاستقرار.

تأسيس المملكة العربية السعودية

معلومات عن يوم التأسيس السعودي

تم تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود وذلك في عام 1727 ميلادي، واستمرت حتى عام 1818 ميلادي، أي أنها وبتلك الفترة بلغت 91 عام.

مضى على سقوط الدولة السعودية الأولى ما قرب من 7 سنوات هجرية، ومن ثم تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود من استعادة الدولة وتأسيسها مرة أخرى ليطلق عليها اسم الدولة السعودية الثانية .

في تلك الفترة استطاع الإمام تركي توحيد الكثير من أجزاء شبه الجزيرة العربية، وقام بذلك خلال فترة قصيرة، وتمكن من أن يحقق العدل، بل وتحقيق الأمن بين أهلها، وحكمت السعودية الثانية منطقة شبه الجزيرة وصولًا إلى عام 1309 هـ.

انتهت الدولة السعودية الثانية وذلك بعد أن حدثت فوضى بين أهل شبه الجزيرة العربية، والتي قد استمرت حتى 10 سنوات ، مما جعل الملك عبد العزيز آل سعود يتطلع إلى تكوين الدولة السعودية الثالثة، والتي استطاع بالفعل تأسيسها، بل واسترد العاصمة الرياض، وبذلك تحقق الاستقرار والأمن على أرض الدولة.

مرورًا بالكثير من الأحداث وفي الشهر 17 “جمادي الأول لعام 1351 هـ”تم توحيد البلاد جميعًا وإطلاق اسم المملكة العربية السعودية عليها، والتي كانت بداية مرحلة جديدة من مراحل تطور السعودية، وتحقق بها القوة والثبات.

لذا وافتخارًا بتلك الأحداث العظيمة صدر القرار بجعل يوم 22 فبراير من كل عام يوم الاحتفال الرسمي لتأسيس الدولة السعودية، لكن لا يرتبط هذا اليوم بيوم الاحتفال بتأسيس المملكة وفيما يلي سوف نتعرف على الفارق بينهم.

لا يفوتك أيضًا:  أول جامعة أنشئت في المملكة العربية السعودية

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

على الرغم من كون الفرق واضحًا لمواطني المملكة العربية السعودية، إلا أن الأمر قد يختلط على البعض، لذا يستلزم التوضيح بخصوص الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس:

أوجه الفرق يوم التأسيس اليوم الوطني
ذكرى الاحتفال اليوم الذي تم به إنشاء الدولة الأولى. يوم تأسيس المملكة بتجميع البلاد تحت راية واحدة.
المؤسس الإمام محمد بن سعود. الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود .
التاريخ 22 فبراير 23 سبتمبر

أهداف الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

لم تكن تلك الاحتفالات التي تُقام من كل عام في ذلك اليوم هباءً، فقد استهدف ملك السعودية بعض الأمور من تلك الاحتفالات والتي تخص الأجيال الحاضرة والقادمة، ومنها:

  • تذكر السعوديين لتلك الجذور الراسخة التي نشأت عليها الدولة السعودية.
  • معرفة المعاناة والأحداث التي مرت بها الدولة قبل أن تصل لتلك النقطة التي كانت بداية الاختلاف القوي في مستقبلها.
  • اعتزاز السعوديين بالدولة مما يجعلهم أكثر رغبة في الدفاع عنها أمام خطر الأعداء.
  • الامتثال بما فعله القدماء من تضحيات من أجل الحصول على الأمن والاستقرار وتحقيق الوحدة الوطنية التي كانوا يبحثون عنها دائمًا.
  • الفخر بالدولة وتاريخها وتمجيد شأنها بين الأجيال الحاضرة والناشئة.
  • المحافظة على الوحدة الوطنية التي بذل الجميع جهودًا من أجل تحقيقها.
  • دراسة تاريخ الملوك وما فعلوه للاعتزاز بتلك الأعمال والأخذ بهم قدوة لأبناء المستقبل.
  • إحياء ذكرى التطور الملحوظ في الدولة والتقدم المستمر.
  • معرفة كيف تم الحصول على دولة قوية من شعوب متفرقة على شكل مجموعات في شبه الجزيرة العربية، وأخذ الحكمة من ذلك.

لا يفوتك أيضًا:  معنى علم المملكة العربية السعودية

شعار يوم التأسيس السعودي

معلومات عن يوم التأسيس السعودي

أُطلق شعار على تلك الذكرى، بل وتم إطلاق بعض الرموز والتي حملت كلًا منها معنى أصيل يليق بالجهود العظيمة والأحداث التاريخية المشرفة التي مرت بها الدولة السعودية.

الشعار أيضًا يحمل بداخله معاني الاعتزاز والفخر وهو “ يوم بدينا” أي اليوم الذي تم البدء فيه بتأسيس المملكة، ويحمل 4 رموز أخرى لكل رمز معنى مختلف عن الآخر وهم:

الرمز المعنى
التمر هذا الرمز يدل على الكرم والحياة.
الخيل العربي يُشير إلى الشجاعة والبسالة التي تحلى بها أفراد الدولة.
المجلس يعني التناغم في الثقافات، والوحدة التعاونية.
السوق إشارة إلى الحركة والاتجاه نحو التطور والانفتاح.

فعالية عرض الضوء في يوم التأسيس

ينتظر الكثير من المواطنين فاعلية عرض الضوء لأنها تعتبر من أبرز أحداث يوم التأسيس خاصةً من الناحية البصرية، حيث تضم الفعالية عرضًا يزيد من الثقافة البصرية، والذي يدعم فكرة استعادة التاريخ واستحضار أمجاد الأجداد.

  • تتم إنارة العاصمة بعشرة لوحات عرض مذهلة للألعاب النارية يتم نشرها في السماء عن طريق طائرات الدرون.
  • تصميمات بصرية رائعة المنظر بواسطة مع مزيج احترافي من المؤثرات التقنية الحديثة التي تروي تاريخ وحضارة المملكة بصورة مختصرة ومبسطة.
  • أجمل ما يميز العرض هو الترتيب والتنسيق الواعي للعناصر البصرية والسمعية للحصول على أفضل برنامج مرئي ممتع ومقنع للمواطنين.

تتعدد مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي بين إقامة الحفلات التي يغني بها العديد من المطربين، وتتباين فعاليات ذلك اليوم في البرامج والأنشطة التي تُعرّف التاريخ الحضاري والثقافي للدولة.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *