من هم البدون في الكويت

من هم البدون في الكويت ؟  وما هي المعاناة التي مروا بها؟ حيث نجد أن تلك الفئة انتشرت بشكل كبير في المجتمع الكويتي في الوقت الحالي، وهذا ما جعل اسمهم يتردد على مواقع البحث الإلكترونية، ولذلك ومن خلال مقالنا القادم سوف نتعرف معًا عن كل ما يخص فئة البدون.

تعريف البدون

 من هم البدون في الكويت

هم أهل البادية الذين ليس لديهم جنسية كويتية منذ الاستقلال القديم الذي صدر في عام 1961، والتي قامت الحكومة الكويتية بإطلاق عليهم أسم “الغير محددي الجنسية”، ويتواجدون في جميع البلدان.

قد تم انتشارهم بسبب عدم تطبيق القواعد الخاصة بمواد الجنسية بعد الاستقلال، كما وجودوا أيضًا بسبب إهمالهم الشديد في تقديم طلبات الحصول على الجنسية الكويتية.

نجد أنه بعام 1990 قد وجد في الكويت عدد كبير من البدون والذي يصل إلى 400 ألف، ثم بعد ذلك انخفضت أعدادهم إلى الربع خلال عام 1991

إلى أن وصلت أعدادهم مع بداية الألفية الجديدة إلى 120 ألف، ونرى أن وقتها قامت الدولة بالتعامل معهم على أساس أنهم أفراد كويتيين، كما قامت بمنحهم الحقوق الخاصة بالمواطنين.

لكن قامت بتجريدهم من الحقوق السياسية، وبعد ذلك تم إجراء الكثير من التعديلات على المنظمات الكويتية؛ والتي نتج عنها منعهم الكامل من الحقوق، مما جعل الكويت تتعرض لضعف السجل الحقوقي، وتم مواجهتها أمام منظمة حقوق الإنسان.

لا يفوتك أيضًا:  شروط الحصول على الجنسية الكويتية

معاناة البدون في الكويت

تتطور مشكلة البدون بين حين وآخر في الكويت، والتي يتم مناقشتها من خلال الأشخاص المهتمين بحقوق الإنسان، بسبب كونهم أفراد تعيش في الكويت غير قادرين على نيل الحقوق الخاصة بهم.

أيضًا بسبب تجريد الكويت لبطاقات إثبات الشخصية، ومنحهم بطاقات يطلق عليها أسم البطاقات الأمنية، والتي يجب أن يتم تجديدها بصورة مستمرة من خلال الجهاز المركزي لعلاج إسكان الغير شرعيين.

تعتبر تلك المنظمة هي الهيئة التي قامت الحكومة الكويتية بإنشائها لكي تكون مسؤولة عن رعاية تلك الأشخاص ومحاولة حل مشكلاتهم بشكل قانوني.

نرى أن الكويت قامت بحصرهم في منتصف قرن الثمانينات، مما جعل القيود تشتد بشكل كبير بعد غزو العراق، وذلك ما جعلهم متهمون بعدم الانتماء الوطني، بسبب أن هناك أشخاص كثيرة قاموا بتأييد هذا الغزو.

مما جعل الكثير من الطوائف تقوم بالهجرة من الكويت، وعلى رأسهم حملة الدراسات العليا الكويتية، وذلك ما جعل أعداد الكويت تنخفض بشكل كبير حتى وصلت للربع.

وعند الوصول للألفية الجديدة قام الشيخ جابر الأحمد الصباح بإصدار مرسومًا يطلب من خلاله أن تقوم الحكومة الكويتية بمنح ألف جنسية للبدون لكل عام.

ذلك ما جعل تلك الفئة مرفوعة بشكل كبير في الكويت، ولكن بالرغم من ذلك لم يشعروا بالسعادة بسبب الوضع الخاص لمجلس النواب الكويتي والذي قام بوضع حملة خاصة للمعوقات والقيود التي تمنعهم من التنفيذ الفعلي للحصول على الجنسية.

مما نتج عن تلك المشكلة عدم حصول الأطفال على شهادات ميلاد تثبت وجودهم في المجتمع، وجعلهم غير قادرين على التمتع بالرعاية الصحية والتعليمية.

لا يفوتك أيضًا:  الاستعلام عن تأشيرة عمل للكويت 

سلبيات التعامل مع البدون في الكويت

مازالت متواجدة مشاكل البدون حتى يومنا هذا، ولكن نجد أن هناك مراحل كثيرة قد مرت بها تلك المشكلة، وبالرغم من وجود بعض الخطوات التي تم اتخاذها، إلا أن المحكمة الكويتية قد أصدرت حكم يتم من خلاله منح البدون عقود زواج وشهادات ميلاد، ولكن هذا الحكم لم يتم تطبيقه ومازالت تلك المشكلة متواجدة.

ذلك ما جعل منظمة حقوق الإنسان تقوم بإصدار تقرير عن الأوضاع الخاصة بحقوق الإنسان التي يتم تطبيقها داخل الكويت، وذلك ما ساعدها في تقديم انتقاد عن طريقة التعامل مع البدون، وعدم تعامل الحكومة الكويتية بشكل صحيح معهم.

كما قامت بطلب حق منحهم للجنسية الكويتية أو حق الإقامة الدائمة بالبلاد، بسبب كونها من أكبر المشاكل الشائعة التي تواجهها البدون مع الكويت.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة تجديد البطاقة المدنية الكويت أون لاين 

أولاد البدون الكويتيين

 من هم البدون في الكويت

يعاني أيضًا أبناء الكويت الذين من فئة البدون من عدم حملهم للجنسية الكويتية، وذلك ما جعل الدستور الخاص بعام 1959 يضع مادة ثانية في الدستور تهدف إلى وضع اقتراحات من قبل نواب مجلس الأمة لمنحهم الجنسية الكويتية، وتم وضع تلك المادة بشكل مطابق للدستور.

نرى أيضُا أن هناك مواد تنص على ضرورة المساواة بين المواطنات والمواطنين في جميع نواحي الحياة وتتمثل نصوص تلك المواد فيما يلي:

المواد النص
المادة السابعة
  • تطبيق العدل والحرية وتطبيق المساواة.
  • كما نصت على التراحم بين المواطنين.
المادة الثانية يكون كل من وُلد في الكويت كويتيًا لأب كويتي.
المادة التاسعة والعشرون نصت على ضرورة المساواة بين الناس في القانون، وعدم تمييزهم على أساس الجنس و اللغة و الأصل.
المادة الخامسة
  • منح الجنسية الكويتية للأبناء الذين يكون والدهم كويتي الجنسية.
  • كما نصت على منح أطفال النساء الأرامل و المطلقات بطلاق بائن الجنسية الكويتية.

البدون من أكثر فئات المجتمع التي تواجه مشاكل في دولة الكويت بوقتنا الحالي، وذلك ما جعلها حديث الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، ونتمنى أن يقوم المجتمع الكويتي بحل تلك الأزمات

اسئلة شائعة

  • ما هي لغة البدون؟

    اللغة العربية الفصحى (الكويتية)

  • ما هي ديانة البدون؟

    الديانة الإسلامية.

  • ما هي مواقع تواجد البدون؟

    يتواجدون في جميع البلدان و لكن بالأخص الكويت.

  • هل البدون من الشيعة؟

    لا فهم يتبعون السنة بنسبة  تعادل 95%

  • كيف يتزوج البدون؟

    من خلال حفلات صغيرة في المساجد.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.