يوم بدينا ثلاثة قرون من رفعنا الراية

“يوم بدينا ثلاثة قرون من رفعنا الراية للتأسيس الأول للمملكة، يوم بدينا ثلاث قرون من الفخر والعز”، هكذا وصف أبناء المملكة العربية السعودية احتفالهم بيوم تأسيس المملكة الأولى عام 1727 م اعتزازًا بالجذور الراسخة للمملكة، فالماضي كان إرثًا والحاضر ريادة نحو المُستقبل.

ذكرى تأسيس الدولة الأولى للمملكة

يوم بدينا ثلاثة قرون من رفعنا الراية

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين مرسومًا ملكيًا يوم الخميس 27 يناير كانون الثاني كان فحواه اعتبار يوم 22 من شهر فبراير شباط في كُل عام عيدًا وطنيًا ويومًا تاريخيًا جاء باسم يوم التأسيس، وأصبح من الإجازات الرسمية في المملكة.

يوم بدينا ثلاثة قرون من رفعنا الراية

حمل المرسوم الملكي بين طياته كلِماتٍ عِظام، كانت أكثر هذه الكلمات بروزًا وتأثيرًا على أبناء أرض الحرمين هي التي جاء فيها “بداية تأسيس الإمام محمد بن سعود قبل 3 قرون، في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم

كما ورد في المرسوم الملكي أن المملكة السعودية الأولى “أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمدت أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240 هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)

ثم استطرد البيان الملكي للحديث عن التاريخ الحديث للملكة بقوله “بعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها

بعد سرد المرسوم الملكي لتاريخ المملكة العربية السعودية بدايةً من تأسيس الدولة الأولى مرورًا بالثانية ووصولًا في نهاية المطاف إلى الدولة الثالثة، والتي تُعد أكثر الدول الثلاث استمرارًا وازدهارًا أوضح المرسوم لماذا تم اختيار يوم 22 كيوم للتأسيس.

جاء اختيار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لهذا اليوم لكونه يتزامن مع بدء عهد الإمام محمد بن سعود، وهو المؤسس الأول للدولة السعودية، ووفقًا للكُتب التاريخية والمصادر قيل إن التأسيس كان في مُنتصف عام 1139هـ، وهو ما كان يوافق شهر فبراير من عام 1727مـ.

لا يفوتك أيضًا:  عدد سكان السعودية الأصليين والمقيمين

شعار يوم التأسيس

أعلنت أرض العروبة عن اختيارها وإصدارها لأيقونة تُمثل التاريخ والهوية الوطنية للمملكة بشكل بصري، فاشتملت هذه الأيقونة على صورة رجُلٍ يحمل علم في منتصف الأيقونة، في إشارة إلى رجال المملكة الأوائل الذين التف حولهم لفيف القبائل، وهي من البطولات الخالدة في التاريخ.

يوم بدينا ثلاثة قرون من رفعنا الراية

فمن يرغب في إقامة تاريخ عليه لم الشمل وتوحيد الصفوف، الأمر الذي قام به الإمام محمد بن سعود في إشارة إلى رجاحة عقله وفطنته في الأمور السياسية والعسكرية، فكان سباقًا في تفكيره، وطموحًا في قراراته.

يُحيط بهذا الرجل عِدة رموز لها دلالات على التاريخ السعودي، فالرمز الأول هو التمر، وهو مال يُشير إلى الرخاء والنمو الحياتي بالإضافة إلى الكرم، أما الرمز الثاني فقد كان المجلس، ويُعبر بلا شك عن حالة الوحدة والتناغم الثقافي والتاريخي للمملكة.

أما الخيل العربي وهو الرمز الثالث فيُعبر عن فروسية أُمراء الدولة، فهُم الأبطال الأوائل، والرجال الأخيار الذين حملوا على عاتقهم ضرورة توحيد الصفوف، وأخيرًا نجد رمز السوق، والذي يدُل بشكل واضح وصريح على الحراك الاقتصادي وانفتاح أبواب المملكة التجارية للعالمية على مصراعيها.

كما زينت هذه الأيقونة عبارة “يوم التأسيس – 1727 م” وهي العبارة التي خُطت بخطٍ عربي وصفته المملكة بكونه “مستلهم من مخطوطات عديدة وثقت تاريخ الدولة السعودية الأولى لتكون الرسالة الشاملة للشعار مرتبطة بالقيم التي تمثل الثقافة السعودية المشتركة، وموصلة لمعاني الفخر والحماس والأصالة والترابط، ومرتبطة بالضيافة والكرم والمعرفة والعلوم

دليل أزياء يوم التأسيس

أصدر الموقع الرسمي ليوم التأسيس دليل لأزياء يوم قيام الدولة الأولى يحمل اسم “لبسنا يوم بدينا” واشتمل هذا الدليل على أزياء خمس مناطق تتمثل فيما يلي:

  • زي المنطقة الشرقية: للرجال والذكور من الأطفال (عقال، غترة، البشت)، للنساء (شيلة، نشل)، أما الإناث من الأطفال فاكتفين بالنشل.
  • زي المنطقة الغربية: للرجال والذكور من الأطفال (عقال، شماغ، السديري، ثوب)، للنساء والإناث من الأطفال (شيلة، المسدح).
  • المنطقة الجنوبية: للرجال (الصمادة، الجبة، محزم، خنجر) للنساء والإناث من الأطفال (شيلة، سدرة)، أما الأطفال الذكور فلهم (الشبلة، الجبة).
  • المنطقة الشمالية: للرجال والذكور من الأطفال (عقال، شماغ، دقلة)، للنساء (شيلة، المحوثل)، أما الإناث من الأطفال يكتفين بالمحوثل.
  • المنطقة الوسطى: للرجال (عقال، غترة، دقلة) بالإضافة إلى (عقال، غترة، مردون، خنجر، ثوب)، للنساء (برقع، شيلة، مقطع، حزام)، وتكتفي الإناث من الأطفال بالخنق، أما الذكور منهم فلهم (عقال، غترة، دقلة، محزم، ثوب).

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر المدن في السعودية حسب عدد السكان

فعاليات يوم التأسيس

لا بُد وأن تُرافق احتفالات يوم التأسيس العديد من البرامج والفعاليات، فقد عودتنا المملكة على الاحتفالات العالمية التي تقوم بها، وفي سبيل إبراز الإرث التاريخي، الاجتماعي والثقافي للدولة السعودية تم وضع برنامج من ثلاثة أيام تنطلق فيه الفعاليات من يوم الثُلاثاء 22 فبراير شباط.

من ضمن هذه الاحتفاليات والفعاليات ما يحدث في وادي نمار بالرياض، فتُقام فعالية تحت اسم “مسيرة البداية“، وتشتمل هذه الفعالية على 10 مشاهد تسرد تاريخ قصة تأسيس المملكة من قرونٍ ثلاث، ويُشارك في هذه الفعالية ما يزيد عن 3500 مؤدٍ.

سيشهد مسرح محمد بن عبده في بوليفارد الرياض فعالية “أوبريت التأسيس” وهي الفعالية الأضخم والملحمة الفنية الأكبر، وستتزين سماء الرياض بعروضٍ ضوئية وألعاب نارية، عِلاوة على العروض الجوية بالدرونز وغيرها من المؤثرات الصوتية.

كما نظف المتحف الوطني فعالية حملت اسم “المجلس“، وهي من الفعاليات التي اشتملت على ورش عمل تفاعلية ومنضدة للنقاش والحوار المُثمر بجانب توثيق الجانب الثقافي للدولة الأولى، وُهناك فعالية أُخرى باسم “نجناج”، تُقام في ساحة العروض على الطريق الدائري الشرقي لمدينة الرياض.

أما فيما يخص موسم الرياض فقد تم الإعلان عبر الحساب الرسمي للموسم على تويتر أن كُل من رامي جمال، أصالة، بالإضافة إلى عبد الله المانع سيُحيون حفلات في بوليفارد رياض سيتي، وونتروندلاندر، والدخول مجاني للجميع، وللاطلاع على آخر الأخبار وأحدث الفعالية يُمكنكم اللجوء إلى إحدى الوسائل الآتية:

صفحة تويتر موسم الرياض twitter.com/RiyadhSeason
الموقع الرسمي ليوم التأسيس foundingday.sa
الهيئة العامة للترفيه twitter.com/GEA_SA

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر المحافظات في السعودية

تاريخ الدولة السعودية الأولى

أول من وحد بقاع أرض الحرمين هو الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة الأولى وبادئ التاريخ الحافل للمملكة، ففي عام 1139هـ الموافق 1727 مـ قامت الدولة التي مثلت مهد المملكة وأساسها مُتخذةً الدرعية عاصمةً لها، وهي المعقل الأول للأمن، الأمان والوحدة في الجزيرة العربية ككل.

الدولة السعودية الأولى من عام 1139 هـ وحتى عام 1233هـ
الدولة السعودية الثانية من عام 1240 هـ وحتى عام 1309هـ
الدولة السعودية الثالثة عام  1319 هـ
المملكة العربية السعودية من عام 1351هـ وحتى أبد الآبدين

94″ عام ” المُدة التي استمرت هذه الدولة فيها، وهي فترة وضعت أُسس التنظيم الاقتصادي لموارد المملكة فيما بعد، فما كان يشغل بال الإمام ابن سعود هو المُستقبل، فلم يكُن شخصًا أنانيًا يُعلي من مصلحة شعبه ومن حوله، فاختار محمد بن سعود الإيثار، واتخذ أرض السعودية وطنًا رسم له من التاريخ ما لا نهاية له.

قيل إن الإمام ابن سعود رحمه الله وطيب أثره كان مُحبًا للتفكير والتأمل، وهو سبب حُبه للعُزلة والخُلوة، والأمر منطقي في الواقع، فمن جاء بهذا الفكر العظيم لا بُد وأنه وصل إلى مراحل عميقة في رحلة التفكير، وكانت القوانين الرواسخ التي تعود على المملكة بالخير حتى يومنا هذا نتاج تفكير بن سعود وتأت أمله.

بداية ازدهار الدولة

في العهد الأول للدولة تم تأسيس عِدة أحياء جديدة، كان أولها حي الطرفية في سمحان، وهو ما انتقل إليه مركز السُطلة والحُكم بعد أن لبث في حي غصيبة لعقودٍ طويلة من الزمن، وفي نهاية المطاف كانت الدرعية العاصمة الأساسية للدولة السعودية التي كانت مُترامية الأطراف.

بسبب جهُود الإمام محمد بن سعود ومن تبعه من أئمة فيما بعد أصبحت عاصمة الدولة مصدر جذر على كافة الأصعدة، فهي الوجهة الاجتماعية، الاقتصادية، الفكرية وحتى الثقافية لأبناء الجزيرة العربية أجمع، فاحتضنت على سطحها عِدة معالم أثرية حفرت السنين في صخورها تاريخًا لا يُمحى، وأصبحت من الدلائل على هذا الماضي العظيم.

من أهم هذه المعالم الباقية حتى يومنا هذا منطقة سمحان، البجيري، سوق الدرعية بالإضافة إلى حي الطريف الذي يُعد أكبر الأحياء الطينية في العالم، والجدير بالذكر أنه من الأحياء المُسجلة في قائمة التراث الإنساني الخاصة بمُنظمة اليونسكو.

قد يخلط البعض بين يوم التأسيس واليوم الوطني، ولكن هُنالك فرق فيوم التأسيس هو ذكرى قيام الدولة الأولى، أما اليوم الوطني فيتم فيه إحياء يوم توحيد المملكة وإعلانها كدولة عربية إسلامية.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أشهر
  • دليل السعودية

اسئلة شائعة

  • متى بدأ تأسيس الدولة السعودية الأولى؟

    في عام 1744 ميلادي.

  • متى نشأت المملكة العربية السعودية؟

    في عام 1932 ميلادي.

  • كم عدد أئمة الدولة السعودية الأولى؟

    أربعة حُكام أو أُمراء.

  • من هُم أول سُكان في المملكة العربية السعودية؟

    الرعايا العُثمانيون.

  • متى تم توحيد المملكة العربية السعودية بالهجري؟

    في عام 1351هـ

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.