بالصور ترتيب أخطر الحيوانات في أفريقيا

من خلال التعرف على أخطر الحيوانات في أفريقيا.. ستتمكن من توخي الحذر إذا أردت السفر إلى تلك القارة والحصول على فرصة لمشاهدة هذه الحيوانات.. لذا فمن خلال السطور المقبلة سنتعرف على بعض التفاصيل حول تلك المخلوقات.

الترتيب الحيوانات
1 البعوض
2 فرس النهر
3 تمساح النيل
4 الأفعى النفاثة
5 الجاموس الأفريقي
6 القرش الأبيض العظيم
7 المامبا السوداء
8 الأسد الأفريقي
9 وحيد القرن الأفريقي
10 الفيل الأفريقي

البعوض

البعوض

علي رأس قائمة أخطر الحيوانات في أفريقيا يأتي البعوض كائن حي تسبب في وفاة الكثير من البشر.. حيث إنه السبب في وفاة قرابة الـ 90% من إجمالي وفيات الملاريا في أفريقيا والعالم أجمع.. بواقع يصل إلى 2 مليون شخص على مستوى العالم.

ليس ذلك وحسب بل وتسببت هذه الحشرة ذات الحجم الصغير.. في العديد من الخسائر على المستوى المادي، والتي وصلت إلى 12 مليار دولار أمريكي تقريبًا.. مما جعلها واحدة من أخطر الحشرات في العالم.

اقرأ أيضًا: أخطر حشرات في العالم

فرس النهر

فرس النهر

على الرغم من المظهر المسالم الذي يميز هذا الحيوان.. إلا أنه من أخطر الحيوانات التي توجد في قارة أفريقيا، حيث تسبب في وفاة الكثير من البشر.. حتى أن خطره تخطى الخطر الذي تسببه الأسود، ناهيك عن أنه يملك قدر كبير من السلوك العدواني.

علاوة على السرعة التي تفوق حجم تلك الكائنات.. ليس ذلك وحسب بل أنها تمتلك أسنان حادة، والتي تجعلها تحصل على فريستها بأسرع وقت ممكن.. وخاصةً الذكور التي تسعى دائمًا للدفاع عن موقعها ومنزلها.

تمساح النيل

تمساح النيل

يعد من الحيوانات المخيفة والخطرة في الوقت ذاته.. حيث تسبب في مقتل المئات من البشر، فضلًا عن الإصابات البالغة التي تنتج عن هجماته.. ومن هنا نشير إلى أن المكان المفضل لهذه الحيوانات هو المجتمعات النائية التي لا تتسم بتوافر القدر الكافي من الرعاية الصحية.

تجدر الإشارة إلى أن الموسم المفضل بالنسبة لها في مهاجمة البشر.. يتمثل في المناخ الأكثر دفئًا، مع العلم أنها في الوقت المعتاد لا تملك القدر ذاته من العدوانية.. لذا فإن البشر ليسوا الفريسة المستهدفة في أغلب الأحيان بالنسبة لها.

الأفعى النفاثة

الأفعى النفاثة

بالاعتماد على آخر الإحصائيات نجد أن هذه الأفعى تمكنت من مهاجمة الكثير من البشر في القارة الأفريقية.. حيث تتواجد في كافة أنحاء القارة، فيما عدا السافانا والغابات المطيرة.. لأن تلك الأجواء لا تتناسب معها.

الجدير بالذكر أنه في حال أن تم إهمال المنطقة التي تعرضت إلى هجوم هذه الأفعى.. فمن الممكن أن يتعرض الفرد المصاب إلى القتل؛ مما جعل منها واحدة من الحيوانات القاتلة في المنطقة بأكملها.

الجاموس الأفريقي

الجاموس الأفريقي

قد تظهر تلك الحيوانات بالمظهر الأبله بالنسبة لك.. إلا أنها من الحيوانات الخطرة للغاية، حيث تملك القدر الكافي من العدائية تجاه البشر.. ناهيك عن القرون الطويلة والحادة التي تتضمنها، والتي يمكنها أن تتسبب في فقدان الحياة للإنسان البالغ.

بالاستناد إلى ما ورد في أخر التقارير.. نجد أن هذه الجواميس قد تسببت في مقتل قرابة الـ 200 شخص، وخاصةً تلك التي تعرف باسم صانعة الأرامل.. مع العلم أنها تهاجم الأشخاص سواء كانت بين قطيع أو بصورة منفردة.

القرش الأبيض العظيم

القرش الأبيض العظيم

يعرف باسم القرش الأبيض الكبير.. أو الموت الأبيض أو مستدق الخطم الأبيض، وتجدر الإشارة إلى أنه واحد من الأسماك المغزلية الشكل.. والتي توجد في مختلف المناطق التي تتضمن المياه السطحية لمحيطات العالم.

من هنا نشير إلى أن وزن هذه الأسماك قد وصل إلى 2.268 كيلو جرام.. أي ما يعادل الـ 5 آلاف رطل تقريبًا، ناهيك عن أنها تصل إلى مرحلة النضج الجنسي عند بلوغ سن الـ 15 عامًا.. وهي من الأسماك الخطرة للغاية التي تسببت في العديد من الخسائر البشرية على مر العصور وخاصةً في القارة الأفريقية.

اقرأ أيضًا:  معلومات عامة عن الحيوانات الأليفة

المامبا السوداء من أخطر الحيوانات في أفريقيا

المامبا السوداء

أطول أنواع الثعابين التي بإمكانك مصادفتها على مستوى العالم.. حيث يصل متوسط طوله إلى 2.5 متر تقريبًا، كما يصل في بعض الأحيان الأخرى إلى 4.3 متر.. بالإضافة إلى أنه يتواجد في أفريقيا، ومن هنا نشير إلى أنه من أكثر الزواحف المخيفة في أفريقيا.

حيث يملك السم القاتل ذو المفعول القوي.. علاوة على أن له حجم كبير نسبيًا، ويتسم بالسرعة الفائقة.. حيث يمكن أن يتحرك في أقل من 5.4 متر في الثانية؛ لكي يتمكن من الوصول إلى الفريسة التي يرغب في تناولها أو منحها السم الخاص به.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الثعابين ينتمي إلى ثلاث أجناس والتي يأتي في مقدمتها المامبا الخضراء الشرقية.. والمامبا الغربية، بالإضافة إلى المامبا جاميسوني، وقد حصل على تصنيفه الخاص في 1864 بواسطة جونتر.

الأسد الأفريقي

الأسد الأفريقي

يتسم هذا الأسد بالمناورات العسكرية.. كما أنه من الحيوانات الخطرة التي توجد في أفريقيا، وقد تسبب في سقوط الكثير من الضحايا من البشر.. ومن هنا نشير إلى أنه يتواجد في المملكة الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

فضلًا عن أنه من الثدييات التابعة إلى فصيلة السنوريات.. كما أنه ثاني أكبر السنوريات على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنه يفضل التعايش في الحياة البرية وخاصةً في القارة الأفريقية.. وبالنسبة إلى الكتلة الجسدية للذكور فتصل إلى 250 كيلو جرام.

وحيد القرن الأفريقي

وحيد القرن الأفريقي

يعرف كذلك باسم الكركدنيات أو الخرتيت أو وحيد القرن الحريش أو الهرميس.. بالإضافة إلى أنه ينتمي إلى فصائل الكركدنينات وهو من الحيوانات الضخمة التي تتخذ من قارتي أفريقيا وآسيا الموطن الأصلي لها.. وتجدر الإشارة إلى أنه من الحيوانات الخطرة التي تسببت في مقتل الكثير من البشر.

على الرغم من أن هذا الحيوان يندرج ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض.. إلا أنه لا يزال من أخطر الحيوانات التي تعيش في أفريقيا، مع العلم أن السبب في أنه من الحيوانات المعرضة للانقراض هو أن قرونه تدخل في العديد من الأغراض الطبية.

مما يفسر الإبادة التي يتعرض لها بأعداد كبيرة للغاية.. ومع مرور الوقت صار ينتمي إلى قائمة الحيوانات الخطرة التي توجد في القارة الأفريقية، والتي يجب توخي الحذر منها.

اقرأ أيضًا: أبطأ الحيوانات في العالم

الفيل الأفريقي

الفيل الأفريقي

قد يكون من الغريب جدًا اعتبار هذا الحيوان من أخطر الحيوانات.. إلا أنه من الحيوانات القاتلة التي تسببت في الكثير من الحوادث فيما يتعلق بالقارة الأفريقية، مما يمكن أن يُعرض حياة البعض إلى الخطر؛ نظرًا لوزنه الهائل والارتفاع الشاهق الذي يملكه.. ولكن على الرغم من ذلك فهو يملك على النقيض القدر الكافي من الهدوء.

تجدر الإشارة إلى أنه يتناول كميات كبيرة من الطعام مع العلم أنه يستخدم خرطومه في هذه العملية.. مما ينتج عنه تناثر الفطريات والأجسام الضارة على النباتات وتخمير الطعام الموجود في قاع البحر؛ لذا فهو من الحيوانات التي ينبغي الحذر منها.

بالنظر إلى أخطر الحيوانات في أفريقيا نجد أنها يمكن أن تصيب البشر بجروح بالغة الخطورة.. لذا فمن المقرر توخي الحذر عند زيارة الأماكن التي تتضمن تلك المخلوقات؛ لكي لا تعرض حياتك إلى الخطر.

  • محمد حسني
  • منذ 7 أشهر
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • أخطر الحيوانات في أفريقيا؟

    البعوض

  • ما أكثر حيوان يقتل الإنسان؟

    البعوض

  • ما الحيوان التي تشتهر به مصر؟

    الماشية.. تحرص مصر على تربية الماشية ويندرج تحتها الأبقار والجاموس والماعز وغيرها

  • ما هو أكثر الحيوانات ذكاء؟

    الشمبانزي

  • هل الكلاب تقتل الإنسان؟

    ليس دائمُا.. لكن نعم الكلاب تقتل 25000 شخص سنويًا

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.