أسماء الحيوانات التي تعيش في القطب الشمالي

إن التعرف على الحيوانات التي تعيش في القطب الشمالي.. يمكنه أن يفيدك في حال أن أردت دراستها وإجراء العديد من الأبحاث عليها، ومن خلال السطور المقبلة سنسلط الضوء على تلك الحيوانات.. وأهم التفاصيل المتاحة بخصوصها.

الحيوانات الاسم العلمي
ثعلب قطبي Vulpes lagopus
قواع القطب الشمالي Lepus arcticus
ذئب القطب الشمالي Canis lupus arctos
رنة Rangifer tarandus
موظ Alces alces
ثور المسك Ovibos moschatus
دب قطبي Ursus maritimus
شره Gulo gulo
خروف دال Ovis dalli
ابن عرس قصير الذيل Mustela erminea
لاموس Lemmus lemmus
قضاعة بحرية Enhydra lutris
قواع ثلجي النعال Lepus americanus
بوم ثلجي Bubo scandiacus
خرشنة قطبية Sterna paradisaea
كرك قطبي Stercorarius parasiticus
عقاب رخماء Haliaeetus leucocephalus
أوزة كندية Branta canadensis
طائر برونيش Uria lomvia
ترمجان الصخر Lagopus muta
طائر بفن Fratercula arctica
أوز الثلج Chen caerulescens
عثة الدب الصوفي القطبية Gynaephora groenlandica
حوت أبيض Delphinapterus leucas
قرش غرينلاند Somniosus microcephalus
حريش البحر Monodon monoceros
حوت قاتل Orcinus orca
عجل البحر الملتحي Erignathus barbatus
فقمة القيثارة Pagophilus groenlandicus
عجل البحر ذو القبعة Cystophora cristata
فقمة مخططة Histriophoca fasciata
الفقمة الحلقية Pusa hispida
الفقمة المرقطة Phoca largha
فظ Odobenus rosmarus

ثعلب قطبي

ثعلب قطبي

من الثعالب ذات الحجم الصغير وكثيفة الفراء التي تفضل العيش في القطب الشمالي.. ومن هنا نشير إلى أنه يعشق الدفء ويتواجد في درجة حرارة تفوق الـ 5 درجة مئوية تحت الصفر، والغريب هو أن فراءه يتحول إلى اللون البني في الصيف.. ويميل إلى الأبيض في فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: أبطأ الحيوانات في العالم

قواع القطب الشمالي

قواع القطب الشمالي

البعض يشير إليه باسم القواع القطبي.. كما أنه من الأرانب البرية التي تنتمي إلى الموائل القطبية والجبلية، ومن هنا نشير إلى أنه يملك معطف من الفراء ذو اللون الأبيض الناصع.. والذي يعاونه على تحمل درجة الحرارة المنخفضة، كما يمتاز بالأذان الطويلة.

ذئب القطب الشمالي

ذئب القطب الشمالي

من الحيوانات الصغيرة التي تملك نفس سمات الذئب العادي.. إلا أنه ماهر للغاية في الصيد والعيش في مجموعات، وتجدر الإشارة إلى أنه يملك فراء سميك يغلب عليه اللون الأبيض.. كما يعاونه على التأقلم على درجة الحرارة القاسية خلال فصل الشتاء.

رنة

رنة

تنتمي إلى الأيليات التي تقع في المناطق القطبية.. علاوة على أنها تتواجد في شبه القطبية بآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، والجدير بالذكر أنه يعرف كذلك باسم الكاريبو في أمريكا الشمالية.. وبالنسبة إلى فترة الحمل فتصل إلى 228 يوم.

موظ

موظ

يملك هذا الحيوان القرون ذاتها التي تتشابه مع الغزلان.. كما أنه نوع من أنواع الأيائل التي تنتمي إلى الثدييات وتتبع إلى عائلة فقاريات العنق ورتبة شفعيات الأصابع.. أما عن نطاق تواجدها فتقع في الأجزاء الشمالية لأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

ثور المسك

ثور المسك

من الثدييات التي تنتمي إلى عائلة البقريات ذات الرتبة المزدوجة الأصابع.. بالإضافة إلى أنها تعيش في الأجزاء الشمالية القاحلة التي تقع في أمريكا الشمالية، وتوجد بأعداد محدودة في النرويج وسيبيريا والسويد.. والبعض الآخر منها يتواجد في كندا وألاسكا.

دب قطبي

دب قطبي

يمتاز هذا الحيوان باللون الأبيض الناصع.. كما أنه من الأنواع التي تنتمي إلى منطقة القطب الشمالي التي تمتد على شمالي ألاسكا وروسيا وكندا.. فضلًا عن أنه من أكبر الثدييات اليابسة اللاحمة التي تتواجد في هذا النطاق في الوقت الحالي.

شره

شره

يُعرف كذلك باسم اللقام أو الدب الظربان.. وهو من أكبر أنواع الدببة ذات اللون البني المائل إلى الأسود، والتي تسكن اليابسة ويندرج أيضًا ضمن فصيلة ابن عرس أو التي تُعرف باسم العرسيات.. وهو من الحيوانات القوية للغاية.

خروف دال

خروف دال

من الخراف التي تتخذ من شمال غرب أمريكا الشمالية موطنًا لها.. كما أن لونه يغلب عليه البياض المائل إلى البني، ويتسم بتلك القرون الكبيرة التي تميل إلى اللون البيج.. ناهيك عن أنه يندرج ضمن شعبة الحبليات.

ابن عرس قصير الذيل

ابن عرس قصير الذيل

يشتهر هذا الحيوان باسم القاقم أو القاقوم.. كما أنه من جنس الابن عرس الذي يتبع فصيلة العرسيات، بالإضافة إلى أنه يتواجد بكثرة في أوراسيا وأمريكا الشمالية.. والجدير بالذكر أن هذا الحيوان يمتاز بالمظهر اللطيف للغاية، على الرغم من أنه من الحيوانات اللاحمة التي تتسم بالشراسة.

لاموس

لاموس

من القوارض التي تتواجد في القطب الشمالي.. كما يعيش على مقربة من الأركتيك وهو من الحيوانات صغيرة الحجم ذات الفراء الملون، الذي يجمع ما بين اللون المائل إلى الأصفر واللون البني والأسود.. كما يتكاثر بسرعة فائقة إن تمت مقارنته مع العديد من الحيوانات الأخرى.

قضاعة بحرية

قضاعة بحرية

يعيش هذا النوع من الحيوانات على طول ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية.. بعد أن كان يتواجد سابقًا في المياه الضحلة التابعة إلى مضيق بيرنغ وشبه جزيرة كامشاتكا، بالإضافة إلى أن هناك قرابة الـ 200 ألف خصلة شعر تميز هذا الحيوان.. والذي يصل طول كلًا منها لما يعادل الـ 1 سنتيمتر مربع على الجلد.

قواع ثلجي النعال

قواع ثلجي النعال

نوع من أنواع الثدييات التي تتبع فصيلة الأرانب.. كما يمتاز بالأرجل ذات الحجم الكبير، إذ يظهر وكأنه يرتدي حذاءً، وتجدر الإشارة إلى أنه يتغذى في فصل الصيف على الأوراق والنباتات.. علاوة على أنه يتناول في فصل الشتاء أغصان الشجر واللحاء، ويتواجد في أمريكا الشمالية.

بوم ثلجي

بوم ثلجي

عادةً ما تظهر باللون الأبيض.. كما تمتلك حجم كبير وتنتمي إلى رتبة البوميات، إلى جانب أنها تنمو وتعيش في القطب الشمالي والمناطق المحيطة به.. وخاصةً في كندا، علاوة على أنها تمتلك الحظ الوفير من قوة النظر.. ويمكنها التقاط حركة الفريسة خلال الليل.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أذكى 10 حيوانات في العالم

عقاب رخماء

عقاب رخماء

يعرف كذلك باسم العقاب الرخماء أو العقاب الصلعاء.. والبعض الآخر يعرفه باسم العقاب الغراء، وتجدر الإشارة إلى أنه من الطيور التي تنتمي إلى الطيور الجارحة التي توجد في أمريكا الشمالية.. بالإضافة إلى أنه بات من الطيور الوطنية بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في ختم الدولة.

أوزة كندية

أوزه كندية

نوع من الطيور البرية التي تملك رأس صغير وعنق طويل ذو لون أسود.. كما تنتمي إلى المنطقة القطبية الشمالية ذات المناخ المعتدل، وفي بعض الأحيان قد تهاجر إلى المحيط الأطلسي وأوروبا.. وتستقر في جزيرة إيرلندا والسويد والدنمارك.

طائر برونيش

طائر برونيش

من الطيور التي تتسم بالحجم الضئيل.. كما أنه مميز بتلك الألوان المبهجة التي تتنوع بين اللون الأخضر والأصفر، علاوة على أنه من يفضل التواجد في القطب الشمالي.. وفي المجتمع الأمريكي يعرف باسم طائر الباركيت.

ترمجان الصخر

ترمجان الصخر

جنس من الطيور يعرف باسم الترجمان.. كما أن هذا الطائر يشبه الحمام بعض الشيء، ويجمع في مظهره ما بين اللون الأبيض واللون الأسود.. ويتواجد بكميات كبيرة في القطب الشمالي، والجدير بالذكر أنه من الحيوانات المهددة بالانقراض.

طائر بفن

طائر بفن

يعرف كذلك باسم البوفن أو المهرج الوفي.. والجدير بالذكر أنه يتواجد في الشواطئ والبحار التابعة إلى نصف الكرة الأرضية الشمالي، حيث يوجد في شمال فرنسا وجرينلاند.. كما يوجد في شاطئ كندا وسيبيريا.

أوز الثلج

أوز الثلج

ينتمي هذا الطائر إلى أسرة الإوز.. كما يمتاز باللون الأبيض الناصع، والمنقار الذي يميل إلى اللون البني.. وعادةً ما يتخذ هذا الطائر من القطب الشمالي مسكنًا له؛ نظرًا إلى أن المناخ التابع إلى تلك المنطقة سيكون مناسبًا معه.

عثة الدب الصوفي القطبية

عثة الدب الصوفي القطبية

تشتهر تلك الحيوانات بالمعدل البطيء في النمو.. كما تتواجد بكميات كبيرة في القطب الشمالي على المرتفعات، وتحديدًا في أرخبيل كندا.. ومن هنا نشير إلى أنه قد تم اكتشافها للمرة الأولى في عام 1832، على شاطئ خليج فيوري.

حوت أبيض

حوت أبيض

يُعرف كذلك باسم الدولفين الأبيض أو البلوغة.. كما أنه رتبة من الحيتان التي تتواجد في المنطقة القطبية الشمالية، والتي تنتمي في الأساس إلى عائلة الحيتان البيضاء.. والجدير بالذكر أنه من الثدييات البحرية التي تتسم بالصوت العالي الحادة.

قرش غرينلاند  

قرش غرينلاند  

هي سمكة القرش ذات الحجم الكبير التي توجد في القطب الشمالي.. كما تنتمي إلى عائلة القروش النائمة التي تتواجد في المحيط الهادئ، والجدير بالذكر أن معظم هذه الكائنات يجد راحته في التواجد بشمال المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي.

علاوة على أن طولها يصل إلى 5.5 متر تقريبًا.. وتعد من أكبر أنواع الأسماك اللاحمة التي توجد في هذه المنطقة، وبالعودة إلى الدراسات والأبحاث نجد أن تلك الأسماك يمكنها أن تعيش لمتوسط عمر يصل إلى 392 عام تقريبًا.

حريش البحر

حريش البحر

البعض يعرفه باسم تامور أو تأمور أو حريش.. كما أنه من الثدييات التي تعيش في القطب الشمالي ولا يغادر على مدار العام، حيث يعد واحد من أنواع الحيتان التي تندرج تحت اسم فصيلة الحيتان البيضاء.. مع العلم أن طوله يتراوح ما بين 2 – 3 متر تقريبًا.

حوت قاتل

حوت قاتل

من أسمائه السفاح والأوركا.. كما أنه من الحيتان المسننة التي تنتمي إلى عائلة الدلافين، فضلًا عن أنه يمتاز بأنه يجمع ما بين اللونين الأبيض والأسود.. ولا سيما تلك البقع التي تزين سطح جلده، والجدير بالذكر أنه من الحيتان القاتلة التي تملك نظام غذائي متنوع.

إذ يتغذى على العديد من أنواع الأسماك.. كما بإمكانه تناول الثدييات البحرية الأخرى والتي يأتي في مقدمتها الفقمات، والعديد من الدلافين الأخرى التي توجد على مقربة منه.

اقرأ أيضًا:  أذكى الحيوانات المائية في العالم ؟

عجل البحر الملتحي

عجل البحر الملتحي

من أشهر الحيوانات التي تسكن القطب الشمالي.. كما أنه من الثدييات التي تنتمي إلى عائلة الفقميات، ويحتل رتبة مميزة بين الحيوانات الآكلة للحوم.. بالإضافة إلى أن طوله يصل إلى 4 متر، كما يزن 400 كيلو جرام تقريبًا.

الجدير بالذكر أنه يميل إلى اللون الرمادي.. كما أنه ثقيل للغاية؛ لذا فمن الصعب عليه الحركة، ويملك جزء سفلي يميل إلى اللون الأسود.. ناهيك عن اللون البني الظاهر على وجهه.

مما سبق نجد أن الحيوانات التي تعيش في القطب الشمالي.. تتنوع ما بين الحيوانات التي تزحف على الأرض والعديد من الطيور التي تحلق عاليًا في السماء، والتي أصبح من السهل دراستها وإجراء الأبحاث حولها للتعرف على كل ما له علاقة بتلك المخلوقات.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • ما الحيوانات التي تعيش في الأماكن الباردة؟

    الأرنب القطبي الشمالي - ثور المسك القطبي - الدب القطبي.

  • من أشهر حيوانات القطب الجنوبي؟

    البطاريق.

  • من أشهر حيوانات القطب الشمالي؟

    الثعلب القطبي.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.