أسماء الحيوانات التي تعيش في القطب الجنوبي

إن الحيوانات التي تعيش في القطب الجنوبي.. هي تلك المخلوقات الحية التي تجد ملاذها الخاص في التواجد في هذا الطقس القارس البرودة؛ فتلك البيئة هي الأنسب بالنسبة لها.. ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على بعض التفاصيل حول تلك الحيوانات.

الحيوانات الاسم العلمي
بطريق إمبراطور Aptenodytes forsteri
بطريق ملك Aptenodytes patagonica
بطريق آديلي Pygoscelis adeliae
بطريق شريطي الذقن Pygoscelis antarctica
بطريق جنتو Pygoscelis papua
الحوت الأزرق Species and lifestyle
فقمة ويديل Leptonychotes weddelli
فقمة أنتاركتيكا الفرائية Arctocephalus gazella
فقمة الفيل الجنوبية Mirounga leonina
فقمة آكلة السرطان Lobodon carcinophagus
نمر البحر Hydruga leptonyx
الكريليات Euphausia superba
قطرس جوال Diomedea exulans
نوء الثلج Pagrodama nivea
كركر القطب الجنوبي Catharacta maccormicki
غاق أزرق العينين Phalacrocopax atriceps
نوء القطب الجنوبي العملاق Macronectes giganteus
جلم ماء كابي Daption capensis
خرشنة قطبية Sterna vittata

بطريق إمبراطور

بطريق إمبراطور

من الحيوانات المعروفة على مستوى العالم.. حيث يتخذ من القطب الجنوبي مسكنًا له، كما يعيش في العديد من المناطق الأخرى على سطح الأرض.. والتي تتمثل في أفريقيا وأمريكا الجنوبية، لكنه لا يجد المتعة سوى في المناطق التي تشتمل على الكتل الجليدية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من البطاريق يعد الأكبر والأثقل دونًا عن الأنواع الأخرى.. لذا فسيكون من السهل جدًا التعرف عليه من خلال مظهر البطن، علاوة على أنه يملك ظهر أبيض اللون ورأس يميل إلى اللون الأسود.. ومرصع ببعض العلامات الصفراء، ما يمنح شكله المزيد من الجمال.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أذكى 10 حيوانات في العالم

بطريق ملك

بطريق ملك

يُعرف كذلك باسم البطريق الملكي.. كما أنه نوع من فصيلة البطاريق الشهيرة، التي تملك الحجم الضخم.. إذ يشتمل على 17 نوع آخر من البطاريق، ويمتاز بوجود بعض الريش الأصفر البرتقالي الذي يعلو صدره.

ناهيك عن هذه البقع الملونة التي توجد على جانبي رأسه.. ومن هنا نشير إلى أن الذكور من هذا النوع عادةً ما تكون أكبر من حيث الحجم عن الإناث، فضلًا عن أن البعض يشير إليه باسم البطريق الصوفي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع يعد من الصيادين الملحميين.. إذ يمكنه صيد قرابة الألفين سمكة في اليوم الواحد، بالاعتماد على الزعانف التي يملكها والتي تمتاز بحجمها الكبير.. حتى أنها تعاونه على السباحة لمسافة تصل إلى 6 ميل تقريبًا في الساعة الواحدة، ويتناول سمك الأنقليس والحبار.

بطريق آديلي

بطريق آديلي

من الحيوانات الشهيرة في تلك المنطقة.. حيث يوجد بكثرة في القطب الجنوبي، علاوة على أنه من الحيوانات الأكثر شيوعًا والتي يدرسها العلماء والباحثين بكثرة بغرض التعرف على الخصائص المميزة لها.

أما بالنسبة إلى سبب التسمية فيعود إلى زوجة المستكشف الفرنسي ـ الأدميرال دورمونت دي أورفيل.. الذي اكتشفه ومنحه اسمها، وبالنظر إلى المواصفات والخصائص التي تميزه نجدها تتمثل في أنه يعد من أصغر الحيوانات حجمًا، حيث يصل طوله إلى 60 سم.

فيما يصل حجمه إلى 4.5 كيلو جرام تقريبًا.. ويملك حلقة ذات لون أبيض حول عينيه، بالإضافة إلى المنقار الذي يميل إلى اللون الأحمر.. ذو الأطراف السوداء التي تميزه في مقابل الحيوانات الأخرى من ذات الفصيلة.

الجدير بالذكر أنه من الحيوانات التي تتغذى على الكريل والأسماك.. ناهيك عن أنه يستطيع الغوص إلى مسافات كبيرة وعميقة في الوقت ذاته، بالإضافة إلى أنه ينتشر بشكل كبير عند سواحل أنتاركتيكا أو القطب الشمالي بمعدل يصل إلى 2.5 مليون زوج من البطاريق.

بطريق شريطي الذقن

بطريق شريطي الذقن

نوع من أنواع البطاريق التي تتواجد في قارة أنتاركتيكا والمحيط التابع لها.. حيث يتواجد بكميات كبيرة في جزيرة جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش، ناهيك عن الأعداد الكبيرة التي يتواجد بها في جزيرة العزلة وجزر شتلاند الجنوبية وجزر باليني وجزيرة بوفيه.

بالعودة إلى الدراسات والأبحاث.. نجد أن هذا البطريق يملك خط ضيق بعض الشيء يظهر باللون الأسود؛ لذا فالبعض يرى أن هذا المظهر يشبه الخوذة إلى حدٍ ما.. كما ينمو هذا النوع من البطاريق إلى أن يحصل على طول يصل إلى 68 سنتيمتر.

علاوة على أن وزنه قد يعادل الـ 6 كيلو جرام.. فيما يفقد 2 كيلو جرام من إجمالي وزنه الثابت خلال موسم التزاوج، مع العلم أن البطاريق الذكور عادةً ما يكونوا أكبر حجمًا من الإناث.. ويمكن لهذا النوع من الحيوانات التغذي على الروبيان والطيور وقرديس البحر.

بطريق جنتو

بطريق جنتو

نوع من فصائل البطاريق التي تملك شريط أبيض اللون واسع يمر من أعلى الرأس وينتهي في العين اليسرى.. وبالنسبة إلى المنقار فيظهر باللون البرتقالي، والجدير بالذكر أنه من أكبر أعضاء الأسرة شديدة الذيل.

علاوة على أنه يعيش في الجزر التابعة إلى المنطقة القطبية الجنوبية.. وتحديدًا على المستعمرة الرئيسية على جزر فوكلاند، ومن هنا نشير إلى أنه يوجد قرابة الـ 300 ألف زوج من تلك المخلوقات التي توجد على الجزر.

كما تعيش في مستعمرات لا حصر لها بغرض التزاوج والتكاثر.. حيث تبني الأعشاش الخاصة بها على الشواطئ الصخرية، إلا أنها تفضل العيش في المراعي الداخلية لكي يتسنى لها إمكانية بناء الأعشاش.. وبالنسبة إلى طولها فيتراوح ما بين 30 – 35 بوصة، أي ما يعادل الـ 75 سنتيمتر إلى 95 سنتيمتر.

الحوت الأزرق

لا يقتصر الأمر على البطاريق والدببة فقط.. إذ أن الحوت الأزرق من الحيوانات التي تسكن المنطقة كذلك، حيث يصل طوله إلى 24 متر.. فيما يعادل وزنه الـ 84 طن، وهو من الحيوانات المهاجرة بصورة ملحوظة.

إذ يسافر كثيرًا إلى المياه الاستوائية.. وخاصةً بالتزامن مع فصل الشتاء، إلا أن هناك نوع آخر يعرف باسم الحيتان القاتلة وهي لا تهاجر على الإطلاق.. وتظل متواجدة في المنطقة لأطول وقت ممكن.

في بعض الأحيان قد تجدها تتنقل بحثًا عن الأماكن الأكثر دفئًا.. وهو ما يؤدي إلى تخفيف الضغط عل الجلود التي تملكها، والتي تحتاج إلى درجة الحرارة المرتفعة لكي لا تصاب بالأذى.

اقرأ أيضًا:  أذكى الحيوانات المائية في العالم ؟

فقمة ويديل

فقمة ويديل

من الثدييات التي تسكن القطب الشمالي والجنوبي على حدٍ سواء.. حيث يعيش في الشمال مع الدب القطبي؛ نظرًا للتهديد الذي تشهده تلك المخلوقات في حال أن تواجدت في الجنوب.. لأنها تعد فريسة سهلة بالنسبة إلى غيرها من الحيوانات الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن بعضها يفضل المجازفة والتواجد في القطب الجنوبي.. على الرغم من أن الدببة القطبية لا توجد في تلك المنطقة لحمايتها، مع العلم أنها قد تتعرض إلى الخطر.. وخاصةً من قِبل الحوت القاتل الذي يسكن المياه في تلك المنطقة.

فقمة أنتاركتيكا الفرائية

فقمة أنتاركتيكا الفرائية

تتواجد تلك الحيوانات بصورة كبيرة في جزر ساب أنتاركتيكا.. كما تنتمي إلى فصيلة عجل البحر، وبالنسبة إلى الرتبة فتندرج تحت زعنفيات الأقدام.. علاوة على أنها من اللواحم وتم تصنيفها فرعيًا على أنها من المشيميات.

فقمة الفيل الجنوبية

فقمة الفيل الجنوبية

تعد واحدة من نوعين باقيين من فقمات الفيل.. علاوة على أنها من أعلى رتبة في زعنفيات الأقدام، والجدير بالذكر أنها قد حصلت على اسمها الخاص نتيجة إلى حجمها الضخم.. بالإضافة إلى أن الذكور فيها تملك حجم أكبر من الإناث.

كما يزن الذكر من فقمة الفيل الجنوبية 7 أضعاف اللواحم البرية في العالم.. فما يصل وزن الإناث إلى 900 كيلو جرام تقريبًا، وبالنسبة إلى طولها فيتراوح ما بين 2.6 متر و3 أمتار.. وقد تم اصطياد أكبر ذكر في خليج جورجيا الجنوبية بالتزامن مع عام 1913.

فقمة آكلة السرطان

فقمة آكلة السرطان

يقطن هذا النوع من الحيوانات في سواحل قارة أنتاركتيكا والجزر التابعة لها.. فضلًا عن أن حجمه يتراوح بين المتوسط والكبير، ومن هنا نشير إلى أن هناك بعض الفصائل النحيلة وذات اللون الباهت.. والتي غالبًا ما تتواجد في الجليد البحري.

بالنسبة إلى العدد الفعلي لتلك المخلوقات.. فقد وصل إلى 7 مليون فقمة، كما أنها من طرائد الفقمة النمرية المعتادة، والتي تطورت بصورة سريعة وملحوظة منذ عصر البليوسين وانعزلت بشكل نسبي في محيط قارة أنتاركتيكا.

نمر البحر

نمر البحر

يعرف كذلك باسم الفقمة النمرية أو فقمة النمر.. وهو ثاني أكبر الحيوانات المتواجدة في قارة أنتاركتيكا، علاوة على أنه يعيش في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.. ويوجد في أغلب الجزر المحيطة به، بالإضافة إلى أنه يتواجد أيضًا في سواحل أستراليا وتسمانيا ونيوزيلندا.

كما يوجد كذلك على جنوب أفريقيا وجزرة لورد هاو وأرض النار.. وبالنسبة إلى شكله فيميل جلده إلى اللون الرمادي، بالإضافة إلى أنه يملك زعانف بدلًا من الأقدام.. وله أسنان مدببة وعين لا يشوبها البياض مطلقًا.

الكريليات

الكريليات

رتبة من المفصليات التي تتبع طائفة اللينات الدرقة.. بالإضافة إلى أنه ينتمي كذلك إلى شعبة مفصليات الأرجل، أما بالنسبة إلى هيئته فتتراوح ألوانه ما بين اللون الشفاف واللون البرتقالي.

قطرس جوال

قطرس جوال

يملك هذا الطائر جناحات تمتد إلى ما يتجاوز الـ 3 أمتار وربع.. بالإضافة إلى أنه من أضخم الطيور التي تسكن المنطقة، وتمتد فترة حضانة البيض بالنسبة إلى هذا النوع من الطيور لما يعادل الـ 81 يوم أو أكثر.

نوء الثلج

نوء الثلج

واحد من أصل ثلاثة طيور تنمو وتتكاثر في هذا المحيط.. بالإضافة إلى أنه من الطيور التي تجد الراحة في التواجد والعيش في القارة القطبية الجنوبية، وبالنسبة إلى مظهره فيغلب عليه اللون الأبيض الناصع.. ويملك عيون ضيقة ومنقار صغير ذو لون أسود.

كركر القطب الجنوبي

كركر القطب الجنوبي

يغلب على هذا الطائر اللون المائل إلى البيج.. والذي يختلط مع اللون البني المائل إلى الأسود، وهو من أكثر الطيور الموجودة في القارة القطبية الجنوبية.. علاوة على أنه من فصيلة الكركر.

غاق أزرق العينين

غاق أزرق العينين

من فصيلة الغاقيات التي تتضمن قرابة الـ 15 نوع.. حيث يوجد حول أكثر الأجزاء الباردة في نصف الكرة الجنوبي، وتحديدًا في نيوزيلندا وجنوب أمريكا الجنوبية.. وله رقبة نحيلة بعض الشيء تميزه عن الحيوانات الأخرى.

نوء القطب الجنوبي العملاق

نوء القطب الجنوبي العملاق

يعرف كذلك باسم بترل القطب الجنوبي العملاق.. وهو من فصيلة طيور بترل، ويتواجد بكثرة في القطب الجنوبي.. ويجمع من حيث الشكل ما بين اللون الأسود واللون الأبيض والأصفر.

جلم ماء كابي

جلم ماء كابي

ينتمي إلى فصيلة طيور بترل.. كما يملك بعض النقاط البيضاء التي تنتشر على ريشه ذو اللون الأسود، ناهيك عن اللون اللامع الذي يميزه دونًا عن باقي الطيور الأخرى التي تتواجد في نفس المنطقة.

اقرأ أيضًا: أنواع الحيوانات الأليفة

خرشنة قطبية

خرشنة قطبية

من الطيور التي تنتمي إلى جنس الخرشنة بفصيلة النورسية.. حيث يملك القدرة على السفر في رحلات طويلة، ويفضل التكاثر في المناطق الواقعة على مقربة من القطب الشمالي.. ويجمع في مظهره بين اللون السماوي الفاتح والأسود.

البعض يرى أن الحيوانات التي تعيش في القطب الجنوبي .. هي بمثابة كنز لتلك المنطقة التي تتواجد بها؛ نظرًا إلى وجود احتمالية لتعرضها إلى الانقراض.. فيما يرى البعض الآخر أنها ذلك اللغز الذي حير الكثير من العلماء ممن يودون دراستها.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • من أشهر حيوانات القطب الجنوبي؟

    البطاريق.

  • ما هي الحيوانات التي تعيش في الجليد؟

    الرنة والأرنب القطبي.

  • ما هو الحيوان الذي لا يبرد؟

    غزلان الرنة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.