يجري وادي الرمة في منطقة القصيم

أ / عمرو عيسى

من الأسئلة الاختياري لطلاب المملكة “ يجري وادي الرمة في منطقة ؟”ويمكن أن يأتي أيضًا على شكل أكمل، حيث إنه دراسة المجتمع والتضاريس الموجودة على أرضه من أهم أنواع الدراسات التي يتوصل الجيل الناشئ من خلالها إلى فهم مميزات البلد التي يعيشون بها، وهذا ما يضيف إليهم الفخر والاعتزاز ببلادهم.

نبذة عن وادي الرمة

يُعرف وادي الرمة بكونه من أفضل الأودية الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي تميزت بكثرة المياه بها، وحمل العديد من المميزات والمواصفات الأخرى التي جعلت منه الوادي الأشهر في المملكة.

بجانب ذلك الموقع المتميز الذي يقع به الوادي هناك بعض من الخصائص الأخرى المميزة له، وقبل أن نوضح تلك المميزات التي حملها الوادي عن غيره، سوف نقدم أهم المعلومات والتي من بينها المنطقة التي يجري بها وادي الرمة وهي:

المنطقة القصيم بالسعودية.
الطول 1000 كم.
المصب نفود الثويرات.
المنبع الرئيسي حرة خيبر.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر المساجد في السعودية من حيث السعة

امتداد وادي الرمة

يتميز وادي الرمة بكونه من أطول الأودية الموجودة في المملكة وذلك وفقًا لما تبين في خريطة المسار الخاصة به، ويبدأ من السفوح الواقعة عند الجبال الشرقية من المدينة المنورة، وتحديدًا في المنطقة الشمالية من منطقة القصيم متجهًا نحو الجهة الشرقية من حدود الكويت.

في ذلك الامتداد يمر الوادي بالعديد من الأماكن الجغرافية والتضاريس المميزة والتي منها جبال الأبانات ، أما عن تلك الروافد التي يمر بها فهي تتعدى الـ 600 رافد ، ويظل مُمتدًا حتى يصل إلى نقطة النهاية منه، والتي تتوقف في الجهة الجنوبية من الثويرات والتي تقع في محافظة الأسياح.

الموقع الجغرافي لوادي الرمة

يجري وادي الرمة في منطقة

اشتهر وادي الرمة بكونه الأكبر وذلك بموجب تلك المساحة الشاسعة التي يسيطر عليها الوادي، والتي تصل بين الجهات الغربية والشرقية، ويقع في شبه الجزيرة العربية وكان أحد أهم الأماكن التي تميزت بها تلك المنطقة.

بالوصف الدقيق له وجدنا أن الوادي يصل بامتداده ومساحته الشاسعة إلى صحراء الدهنة، والتي تقع تحت رمالها أجزاء مختلفة من الوادي، وتظهر عندما تجري المياه في الوادي.

لذا أُطلق على الوادي اسم وادي الباطن ، والمعنى من ذلك الاسم أنه الوادي الغامض والمخفي، نسبة إلى تلك الأجزاء المخفية تحت رمال الصحراء، ويظل في خط سيره وصولًا إلى مدينة حفر الباطن في السعودية.

لم تتوقف مسيرة الوادي على تلك الحدود، وإنما يستمر في السير متجهًا إلى منطقة الرقعي، وفي السير يكون مُحاذيًا للحدود الكويتية والعراقية من المنطقة الشمالية والغربية، ليصب في النهاية بشط العرب .

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر المدن في السعودية حسب عدد السكان

أشهر روافد وادي الرمة

يجري وادي الرمة في منطقة

  ذلك الامتداد الذي تميز به الوادي، جعل له العديد من الروافد، والتي تقرب من 300 رافد أو أكثر، تقع على الجانبين الشمالي والجنوبي له، لكن يوجد منهم ما هو مميز عن غيره من الروافد، وهم:

1- وادي المحلاني

يلتقي هذا الرافد بغيره من الروافد الأخرى بعد أن ينحدر في اتجاهه من حبال قطن ، وذلك يساعده على أن يصب في وادي الرمة والذي يقع بالقرب من عقلة الصقور .

2- وادي النساء

من أبرز الروافد الشهيرة في ذلك الوادي، والذي ينحدر من جبل درعان وخزاز وجبل غراب، مستهدفًا في سيره الاتجاه الشمالي لقرية دخنة ، ويظل في مساره وصولًا إلى مزارع البدائع الواقعة في وادي رمة.

3- وادي القهد

بدايةً من انحداره والذي يبدأ من الجهة الجنوبية في جبال أجا وحتى يلتقي بالوادي، يلتقي بالعديد من الروافد الأخرى والتي تصطدم به في الاتجاه الشرقي الجنوبي من وادي الرمة، ويحدث ذلك التصادم عند خط طول 41 درجة و56 درجة شرقًا .

4- وادي الداث

يستهدف ذلك الوادي الجهة الشمالية عند الانحدار من جبال عمى وكيشات، ويلتقي بماء وادي الرمة، ويظل في مساره وصولًا إلى قرية القيصومة.

5- رافد شعيب الهميلية

ينحدر ذلك الرافد من منطقة سمر الشفيعاء ، وفي اتجاهه يستهدف المنطقة الشمالية الشرقية من الوادي، ويستمر في الانحدار حتى يصل إلى وادي الرمة.

سبب تسمية وادي الرمة بهذا الاسم

اختلف العديد من العلماء في الوصول إلى السبب الرئيسي حول تسمية وادي الرمة بهذا الاسم، ولكن توصلوا أخيرًا إلى بعض المعاني التي حازت على اتفاق على النسبة الأكبر من العلماء والتي كانت بمثابرة تبرير قوي لمن يتساءل عن ذلك.

نسب البعض كلمة الرمة إلى أصل رمى ، وهي إشارة إلى ا لقوة ، وتحمل معاني الدفع والقذف، أي الشيء الذي يتم دفعه وقذفه في الماء، لكن لم يكن ذلك نقطة اتفاق لجميع العلماء.

حيث ظهر مجموعة أخرى تبين لها مبرر آخر يختلف عن ذلك التبرير، والتي يتضح من خلالها أنه قد تم إنساب ذلك الاسم إلى الريم، ويعني الغزال.

تداولت بعض الأقاويل أن أصل الريم كان بسبب تلك المنطقة التي يقع بها الوادي، والتي كانت الموطن الأصلي لغزال يدعى الريم في المملكة.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر المحافظات في السعودية

المصدر الأساسي لغذاء وادي الرمة

في بعض الأحيان تختفي ماء وادي الرمة، والتي تكون بسبب قلة مياه الأمطار، حيث إن المصدر الرئيسي لغذاء وادي الرمة تلك الأمطار التي إذا كانت نادرة كان من الصعب ظهور مياه الوادي.

بجانب تلك الأودية الرئيسية التي تصب به، والتي تمثلت في وادي “النساء، الجرير، المحلاني، الداث ”وهي ما تقدم له الدعم بجانب مياه الأمطار ليصل في سريانه إلى نفوذ الثويرات، حيث إنه يقطع تلك المسافة يوميًا والتي تصل إلى 50 كيلو متر.

مرَّ أهالي منطقة القصيم بفقر في مياه وادي الرمة لفترة طويلة، والذي عند عودته إلى الجريان الطبيعي له مرة أخرى كان يستعد له الأهالي بانتظار وشوق، وهذا ما يوضح أهميته في قلوبهم.