إنشاء منشأة الجمرات في عهد الملك

أ / عمرو عيسى

إنشاء منشأة الجمرات في عهد الملك…؟ وما هي مواصفاتها؟ تعد مكة المكرمة هي الدولة التابعة للمملكة العربية السعودية، والتي تضم الكعبة المشرفة، وتعتبر تلك المنشأة من أهم التطورات والتسهيلات التي حصل عليها الحجاج من أجل أن يقوموا بتأدية مناسك الحج، لذا وجب علينا توضح كافة المعلومات التي تخص منشأة الجمرات.

مؤسس منشأة الجمارك

إنشاء منشأة الجمرات في عهد الملك

قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بإنشاء منشأة الجمرات ، بهدف تقديم أكبر قدر من المساعدات للحجاج حتى يتمكنوا من الوصول للجمرات بشكل سليم وآمن.

وذلك بسبب الحوادث والمشكلات الكثيرة التي كانت تحدث في السنوات السابقة، بسبب تدافع الحجاج للوصول بشكل أسرع للجمرات، وكان ذلك بسبب ضيق المساحة المخصصة للعبور.

لا يفوتك أيضًا:  إنجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان

منشأة الجمرات

قام المملكة السعودية بالسعي نحو التطوير بصورة مستمرة ودائمة، وذلك ما جعل جسر الجمرات له نصيب كبير في تلك التطورات، حيث كان هناك جسر في منطقة منى في مكة المكرمة ، والذي كان يسير عبره الحجاج حتى يصلون إلى منطقة رمي الجمرات.

لكن تم هدم هذا الجسر لكي يتم استبداله بمنشأة الجمرات ، والتي كانت تحتوي على مشروعات إضافية على الجسر، كما تم توزيع مداخل هذا الجسر إلى 6 اتجاهات ثلاثة من الناحية الشمالية وثلاثة من الناحية الجنوبية.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي سيرة الملك سعود بن عبد العزيز

مواصفات منشأة الجمرات

تتميز تلك المنشأة بوجود عدد كبير من المواصفات المذهلة، والتي تعد من أبرز المشروعات الحضارية، ومن أهم تلك المواصفات ما يلي:

أبعاد الجسر حيث يصل طوله إلى ما يعادل 950 مترًا وعرض يبلغ 80 متر
الأنفاق يوجد بالجسر ثلاثة أنفاق وذلك لتخفيف الحمل على الجسر.
التكلفة الإجمالية تبلغ تكلفة جسر الجمرات ما يعادل 4 مليارات و 200 مليون ريال سعودي.
عدد الطوابق يتكون الجسر من 5 طوابق.
المداخل و المخارج يوجد به 11 مدخل و 12 مخرجًا.
قابلية التوسع المستقبلية تم تأسيسها بقوة تحمل 12 طابق، وذلك ما يجعله قادر على التوسع بشكل أكبر.
الطاقة الاستيعابية تصميم الجسر بقوة استيعابية كبيرة، وذلك ما جعله قادر على تحمل 300 ألف حاج.

ما هي المشاعر المقدسة؟

هي عبارة عن أماكن جغرافية تتواجد في محيط مكة المكرمة، وتتميز بكونها من الأماكن التي تم ذكرها في القرآن الكريم ، وذلك ما جعل المسلمين يرغبون في الذهاب إليها بشكل كبير لتأدية فريضة الحج التي هي الركن الخامس للدين الإسلامي.

كانت المشاعر لها مكانة عالية واهتمام قوي من قبل المسلمين، بسبب مكانتها المقدسة وتاريخها العريق، وذلك ما جعلهم يقومون بالحرص على استقرارها وازدهارها، ولهذا قاموا بإنفاق أموال طائلة لتنميتها وجعل خدماتها أفضل.

تعد المشاعر من أكثر الأماكن التي بها أحداث سياسية منذ العهد النبوي، ولذلك وجد على جدرانها العديد من النقوش والكتابات التي قام الحجاج بتوثيقها خلال جولات تنقلهم من منى وعرفات .

نجد أن سبب تسميتها بالمشاعر المقدسة هو أن العرب اعتادوا على تسمية الأماكن على أساس صفة تتواجد بها أو على أساس حدث تاريخي وقع عليها، وتعتبر المشاعر المقدسة صاحبة أهمية كبيرة مثل جسر الجمرات لكونهم يهدفون إلى نفس الفريضة فهم الممشى الوحيد المؤدي للحج.

لا يفوتك أيضًا:  كيف ارسل برقية لولي العهد محمد بن سلمان

ما هو وادي منى؟

إنشاء منشأة الجمرات في عهد الملك

هو أكبر مشاعر الحج في مكة المكرمة ، وذلك لتمتعه بمساحات كبيرة، فهو عبارة عن وادٍ محاط بالجبال من جميع الجهات الشمالية والجنوبية.

كما يتميز بكونه من أكثر الأماكن التي يتم فيها أداء مشاعر الحج، ويتميز بأنه المبيت المفضل للحجاج، وبالأخص في يوم التورية وأيام التشريق، والذي يقع بداخله موقع الجمرات التي تكون موجودة بين شروق الشمس وغروبها، كما يتميز بالهدوء.

يتواجد في المنى ما يعادل مليوني حاج غير العاملين، ويتم هذا الإقبال في يوم 8 من ذي الحجة إلى يوم 13 من ذي الحجة، ولكن لا يتم التواجد بها في يوم عرفة والذي يوافق 9 من ذي الحجة.

نجد في منى أطول طريق للحجاج والذي تكون بدايةً من جسر الرحمة بعرفات حتى يصل إلى مزدلفة، ويحتوي على أربعة مسارات، ويقع مشعر المنى في الجهة الشرقية لمكة المكرمة، والذي يفصل بينه وبين مشعر مزدلفة وادي محسر.

جسر الجمرات يعد أفضل منشأة قام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتأسيسها، وذلك لمكانتها المرموقة والمقدسة بين الشعوب الإسلامية، وتعتبر من أهم المجهودات التي قامت بها المملكة السعودية.