التخطي إلى المحتوى

دعاء اول يوم في رمضان مكتوب ومستجاب دعاء 1 رمضان من موقع محتوى، يعد شهر رمضان الشهر الأكثر خصوصية والذى يحمل طابعا خاصا عند سائر المسلمين مقارنة بالأشهر الهجرية الأخرى، ويأتى هذا الشهر الفضيل متبوعا بشهر شعبان الذى يسبقه ويحمل الترتيب التاسع، ويعتبر الهلال مؤشرا على بداية صيام هذا الشهر المبارك شاهد من هنا دعاء رمضان بشكل يومي

دعاء أول يوم في رمضان

اللـهم يا من يملك التدبير وهو على كل شيء قدير، يا من يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور وتجن الضمير وهو اللطيف الخبير، اللهم اجعلنا ممن نوى فعمل، ولا تجعلنا ممن شقي فكسل، ولا ممن هو على غير عمل يتكل، اللـهم صحح أبداننا من العلل، وأعنا على ما افترضت علينا من العمل، حتى ينقضي عنا شهرك هذا وقد ادينا مفروض فيه علينا، اللهم أعنا على صيامه، ووفقنا لقيامه.

ونشاطنا فيه للصلاة، ولا تحجبنا من القراءة، وسهل لنا فيه ايتاء الزكاة، اللهم لا تسلط علينا وصبا ولا تعبا ولا سقم ولا عطبا، اللهم ارزقنا الافطار من رزقك الحلال، اللهم سهل لنا فيه ما قسمته من رزقك، ويسر ما قدرته من امرك، واجعله حلالا طيبا نقيا من الاثام خالصا من الاصار والاجرام.

اللـهـم لا تطعمنا إلا طيبا غير خبيث ولا حرام، واجعل رزقك لنا حلالا لا يشوبه دنس ولا اسقام يا من علمه بالسر معلمه بالاعلان، يا متفضل على عباده بالاحسان، يا من هو على كل شيء قدير وبكل شيء عليم خبير ألهمنا ذكرك وجنبنا عسرك، ونلنا يسرك، واهدنا والرشاد، ووفقنا للسداد، واعصمنا من البلايا، وصلنا من الأوزار والخطايا، يا من لا يغفر عظيم الذنوب غيره، ولا يكشف السوء إلا هو، يا ارحم الراحمين.

واكرم الاكرمين، صل على محمد وأهل بيته الطيبين، واجعل صيامنا مقبولا، والبر والتقوى موصولا، وكذلك فاجعل سعينا مشكورا وقيامنا مبرورا، وقرآننا مرفوعا، ودعائنا مسموعا، واهدنا الحسنى، وجنبنا العسرى، ويسرنا لليسرى، واجعل لنا الدرجات.

وضاعف لنا الحسنات، واقبل منا الصوم والصلاة، واسمع منا الدعاء، واغفر لنا الخطيئات، وتجاوز عنا السيئات، واجعلنا من العاملين الفائزين، ولا تجعلنا من المغضوب عليهم ولا الضالين، حتى ينقضي شهر رمضان عنا وقد قبلت فيه صيامنا وقيامنا، وزكيت فيه اعمالنا، وغفرت فيه ذنوبنا، وأجزلت فيه من كل خير نصيبنا، فإنك الالـه المجيب، والرب القريب، وانت بكل شيء محيط.

صيام شهر رمضان

إن الصيام فى الإسلام يعنى الامتناع عن تناول الطعام والشراب مع ضرورة وجود النية سواء بالقلب أو باللسان، وذلك تقربا للمولى جل وعلا وامتثالا لأوامره، فالصيام أحد أركان الإسلام الخمسة والتى لا تكتمل بدونه، وهو فرض على كل مسلم عاقل بالغ، ويتعلق الصيام بترك القبيح من الأفعال والأقوال.

فلا يصح الصوم إذا لم يلجم الصائم نفسه عن سب أو شتم شخصا ما أو الحديث عنه بسوء فى غيابه أو القيام بالذنوب الآخرى التى نهى عنها الله سبحانه وتعالى.

الصيام يهدف فى المقام الأول إلى تهذيب نفس المسلم والإرتقاء بها عما هو غير لائق ومهين، وشهر رمضان فضائل ومزايا متعددة والتي من أهمها أن فيه ليلة القدر التى هى خير من ألف شهر.

والتى تكون فى العشر الأواخر من هذا الشهر المبارك، وفى هذه الليلة نزل القرآن الكريم، ويحرص المسلمون فى شتى بقاع الأرض على قيام هذه الليلة الطيبة المباركة التى تغفر فيها الذنوب وتتزايد فرص إستجابة الدعاء ويعفو الله سبحانه وتعالى عن عباده المذنبين إذا أخلصوا النية في التوبة وابتعدوا عن كل ما نهى عنه.

الصيام فرضه الله سبحانه وتعالى على سائر المسلمين ، وهو على عكس النوافل التى ما إن تركها الإنسان المسلم ليس عليه إثم، وإن فعلها حصل على المزيد من الأجر والثواب.

مباحات الإفطار فى رمضان

هناك بعض الحالات التى أباح الله سبحانه وتعالى للمسلم أن يفطر فيها، والتى يأتى فى مقدمتها حالات المرض والسفر، وذلك بهدف التخفيف على الإنسان وعدم إلحاق الأذى به، فالشخص المريض على سبيل المثال لا يكون فى حالته الصحية والجسدية القوية مثل الشخص العادي.

وبالتالى قد لا تتوافر لديه القدرة على تحمل ساعات الصيام الطويلة والإمساك عن الطعام والشراب لفترة زمنية معينة، كما أنه بحاجة إلى الدواء وهذا من شأنه أن يفسد الصيام، لأن الأدوية وما يصل إلى جوف الإنسان تعد من مبطلات الصيام وتلغيه.

ونفس الحال ينطبق أيضا على الشخص المسافر لمسافات طويلة، فهو مباح له الإفطار، لأنه يكون فى أمس الحاجة للتزود بالطعام والماء لتخفيف من صعوبة السفر.

وبعد ذلك عليه أن يقوم بقضاء ما عليه من صيام، والجدير بالذكر أنه يستوجب على المرأة الحائض والنفساء قضاء ما عليها من صيام عن كل يوم أفطرته من أيام شهر رمضان المبارك، فهذا بمثابة دين الله على الإنسان لابد من رده، لذلك يجب عدم التغاضي عن هذا الأمر والالتزام بما أمرنا به الله سبحانه وتعالى الان تعرف علي ادعية اول ايام رمضان.

أكثِر من دعاء الله أن يبلغك رمضان ، وأن يعينك فيه على الصيام والقيام وصالح الأعمال , فالإنسان قد يدرك رمضان ولكن لا يُعان على العمل الصالح !

دعاء مفضل في رمضان

  • اللهم ربّ النور العظيم ، وربّ الكرسي الرفيع ، وربّ البحر المسجور ، وربّ الشّفع الكبير ، والنور العزيز ، وربّ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم .
  • أنت إله من في السموات ، وإله من في الأرض ، لا إله فيهما غيرك ، وأنت ملك من في السموات ، وملك من في الأرض ، لا ملك فيهما غيرك .
  • أسألك باسمك الكبير ، ونور وجهك المنير ، وبملكك القديم ، يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض ، وباسمك الذي صلح به الأولون ، وبه يصلح الآخرون .
  • يا حيّ قبل كلّ حيّ ويا حيّ بعد كلّ حيّ ويا حيّ لا إله إلا أنت صلّ على محمد وآل محمد ، واغفر لي ذنوبي ، واجعل لي من أمري يسراً وفرجاً قريباً ، وثبّتني على دين محمد وآل محمد ، وعلى سنّة محمد وآل محمد ، عليه وعليهم السلام .
  • واجعل عملي في المرفوع المُتقبَّل ، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك ، فإني مؤمنٌ بك ، ومتوكّلٌ عليك ، منيبٌ إليك ، مع مصيري إليك .
  • وتجمع لي ولأهلي وولدي الخير كلّه ، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشرّ كلّه ، أنت الحنّان المنّان ، بديع السموات والأرض ، تعطي الخير من تشاء ، وتصرفه عمن تشاء ، فامنن عليّ برحمتك يا أرحم الراحمين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *