افضل 10 اطعمة يجب تناولها في شهر رمضان 2022

افضل 10 اطعمة يجب تناولها في شهر رمضان 2022, ما هي الوجبات والأطعمة التي تساعد علي التمتع بالصحة وعدم الإصابة بالإرهاق أو اضطرابات الجهاز الهضمي, حيث تشتهر العزائم في هذا الشهر, ويلجأ كثر من الناس إلي الأطباق الغنية بالدهون والكربوهيدرات اعتقادا منهم بأن تلك الأكلات تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها يومياً, لذلك أردنا في هذا المقال أن نتعرف علي بعض الأطعمة الصحية التي تفيد الجسم وتمنحه الطاقة والحيوية في هذا الشهر الكريم.

1 – التمر

نصحنا رسولنا الكريم, صلى الله عليه وسلم, بتناول التمر علي وجبة الإفطار في شهر رمضان لما يحتويه علي مواد غذائية ومعادن وسكريات تساعد الجسم في التغلب علي الإرهاق, وتكسبه الطاقة والحيوية, كما انه يهيئ الجسم وخصوصاً المعدة لهضم باقي وجبة الإفطار, بالإضافة إلي انه يساعد الصائم في التغلب علي إحساس العطش.

ويزيد من كفاءة الكبد ويحسن وظائفه, و يساعد في تنظيم معدلات ضغط الدم الواصل إلي المخ, كما انه يعطي الإحساس بالشبع وعدم الإفراط في تناول الطعام, لتجنب مخاطر تركم الكوليسترول الضار في الدم, والإصابة بأمراض السمنة.

2- المشروبات الباردة

تتنوع المشروبات الباردة التي يتناولها الصائمون في شهر رمضان, مثل العرقسوس الذي يساعد في التغلب علي عطش الصيام, وهناك أيضاً الخروب الذي يعمل علي إمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات الضرورية, كما يشتهر تناول مشروب قمر الدين الذي يعزز من مناعة الجسم, ويزيد من الطاقة والحيوية.

ولا يجب علينا أن نهمل عصير التمر هندي الذي يمتاز باحتوائه علي الألياف التي تعتبر صديقة للمعدة, كما انه يمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تساعد علي الوقاية من الالتهابات المعوية وتقلل من الحموضة, ولكن يلجأ البعض لتناول المشروبات الغازية مع وجبة الإفطار, ولكن الإفراط في تناول تلك المشروبات يضر بجدار المعدة, وقد يؤدي إلي الإصابة بالقرحة المعدة والاثني عشر.

3-  الخضروات

تحتوي الخضروات باختلاف أنواعها علي فيتامينات وأملاح معدنية ضرورية لصحة الجسم والجهاز الهضمي, لذلك يجب علينا تناولها بشكل منظم علي مدار العام وليس في شهر رمضان المبارك فقط, و يجب الإشارة أن طبق السلطة يعتبر من أهم الأطعمة التي يجب علي الصائم تناولها لما لها من منافع كثيرة, حيث تساعد أليافها علي حماية المعدة من الحموضة, وتساعد علي سهولة الإخراج ومنع الإمساك.

4- الزبادي

يحتوي الزبادي علي خمائر طبيعية وبكتيريا صحية, تساعد في الوقاية من مشكلات عسر الهضم, والتهابات جدار المعدة, والحموضة, وتلك كلها مشكلات تصيب أكثر الناس بعد تناول وجبة الإفطار, كما أن الزبادي يجب أن يكون من العناصر الأساسية في وجبة السحور, حيث يحتوي علي مركبات غذائية تساعد في التغلب علي الشعور بالظمأ.

5- الفاكهة

تساعد الفاكهة الصائم في الحصول علي السكريات والسعرات الحرارية التي يفقدها أثناء الصيام, كما إنها تحتوي علي الفيتامينات التي تساعد في التخلص من الشعور بالإرهاق والتعب, وتحسن من أداء الجهاز الدوري, لذلك يجب تناول بعض ثمار الفاكهة مثل البرتقال أو التفاح أو الموز في وجبتي الإفطار أو السحور.

6- الفول

لا تخلو الموائد في رمضان من طبق الفول في وجبة السحور, ويتميز الفول بأنه من البقوليات الغنية بالقيمة الغذائية, كما انه يساعد في الحصول علي الإحساس بالشبع لفترات, بسبب أن المعدة تستغرق وقتاً طويلاً في عملية هضمه.

7-  المكسرات

يكثر الإقبال في شهر رمضان علي تناول المكسرات, وذلك لاحتوائها علي نسبة جيدة من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل حمض الفوليك وحمض أوميجا 3, تلك العناصر تمد الجسم بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تساعد في تحمل عدد ساعات الصيام الطويلة, كما أنها تساعد في الوقاية من تقلصات المعدة ولا تؤدي إلي تراكم الدهون علي الكبد.

8- عسل النحل

يعتقد الكثيرون أن تناول العسل مفيد علي وجبة الإفطار فقط وليس السحور, ظناً منهم إنه يحتوى علي السكريات مما يساعد على تغلب الشعور بالعطش في اليوم التالي, ولكن دعونا نؤكد أن هذا الأعتقاد خاطئ تماماً, حيث أن العسل يعمل علي مد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية التي تلزمه في نهار رمضان, كما أن له خصائص مطهرة للجهاز الهضمي تعمل علي الوقاية من الشعور بالإنتفاخ, ويعالج عسر الهضم.

9- اللبن الرائب

يعمل اللبن الرائب علي اتزان إفراز العصارة الهضمية, كما إنه يحتوى علي بعض المركبات التي تساعد في معادلة قلوية جدار المعدة, مما يساعد الصائم علي عدم الإصابة بصعوبة الهضم, كما يؤدي إلي التغلب علي الشعور بالظمأ, لأحتوائه علي البوتاسيوم, الذي يعمل أيضاً علي اتزان مستويات ضغط الدم, وتجنب الغثيان الذي قد يصيب الصائم إذا لم يهتم بنظامه الغذائي.

10- اللحوم

يجب علينا أن نتناول القدر الكافي من البروتين الذي من الممكن أن توفره لنا اللحوم, ولكنا دعونا لا نفرط في تناولها, حتى لا نصاب بالتخمة والتلبك المعوي وعسر الهضم, فشهر رمضان قائم علي العبادة وليس علي التنافس في تناول الأطعمة آو الإكثار منها, فالاعتدال في تناول الطعام هو السبيل الوحيد للتمتع بالصحة والحيوية خلال هذا الشهر الفضيل.

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ شهرين
  • فوائِد الأغذيَة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.