معلومات عن الحياة البرية في قطر

قراءة معلومات عن الحياة البرية في قطر تعد من أمتع الأشياء التي تود القيام بها، حيث تعد قطر واحدة من البلاد الغنية بالحيوانات البرية، مما دفع الدولة لإنشاء العديد من المحميات الطبيعية بهدف حماية تلك الحيوانات، انطلاقًا من ذلك سنوضح لكم كافة المعلومات الشاملة الخاصة بالبيئة البرية بقطر.

نبذة عن الحياة البرية في قطر

قامت الدولة بعمل مجهودات ومشروعات خارقة من أجل أن توفر بيئة مناسبة  للحيوانات البرية حتى لا تتعرض للانقراض سواء كان ناتج عن عمليات الصيد أو بسبب التوسعات العمرانية التي تحدث باستمرار وأيضًا بسبب انتشار الجهل لدى العديد.

لذلك قامت قطر بعمل استراتيجيات مختلفة والتي نتج عنها العديد من المحميات الطبيعية، وذلك بهدف زيادة الأعداد والأنواع المختلفة من الحيوانات.

نجد أنها عقدت اتفاقيات كثيرة من أهمها الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي والتي تم تعاقدها عام 1996 ميلاديًا، وذلك ما جعل الدولة تقوم بإنشاء المجلس الأعلى للبيئة والذي ساهم بشكل كبير في حمايتها كما قام بعمل صيانة شاملة لمكوناتها للمحافظة على الحياة الفطرية.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن السلاحف البرية الصغيرة والمنزلية

أنواع الحيوانات الموجودة في البرية القطرية

توجد أعداد كبيرة من المجموعات الحيوانية المختلفة التي تعيش في البرية والتي تتميز بألوانها المتنوعة وطباعها المتقلبة، وسوف نتعرف إلى تلك الأنواع فيما يلي:

1ـ الأرنب البري

معلومات عن الحياة البرية في قطر

يطلق عليه اسم الأرنب الصحراوي صاحب الحجم الصغير والأذن الكبيرة، ويتغذى من خلال الأعشاب والشجر، كما تقوم أنثاه بولادة اثنين من الصغار، ونجد أنه ينتشر بقوة في المناطق الساحلية ومناطق الكثبان الرملية.

2ـ حيوان الجربوع (اليربوع)

يعد نوع من أنواع القوارض التي تعيش في الصحراء، ويتميز هذا اليربوع بلونه الأصفر الذي يميل بشكل كبير إلى اللون البني في منطقة الظهر وهذا بهدف التخفي بشكل قوي في الرمال.

تعتبر الحبوب والبذور والأوراق الشجرية وأيضًا الحشرات هي الغذاء الوحيد له.

يعتبر من الحيوانات الليلية وذلك بهدف الابتعاد عن الصيد والأعداء، وحتى يستطيع أن يبحث عن الطعام بشكل أفضل، وتقوم أنثاه بولادة عدد يتراوح من 2 إلى 4 صغار في المرة الواحدة، ويعيش بشكل كبير في الصحراء والمناطق شبه الصحراوية.

3ـ حيوان القنفذ

أثبتت الدراسات العلمية أن جلد القنفذ مغطى بشكل كامل من الأشواك المدببة والتي تتميز بلونها الأبيض، ويتميز أيضًا بشعره الكثيف الذي يتدلى على وجهه وأطرافه ومنطقة بطنه

يمتلك القنفذ خمس أطراف تحتوي على مخالب، كما يمتلك أرجل طويلة والتي تعمل على حمايته من الحرارة القاسية للرمال وأيضًا حتى يمر الهواء البارد لجميع أنحاء جسمه بشكل كامل.

يتغذى القنفذ على الطيور والحيوانات صغيرة الحجم والحشرات الزاحفة المختلفة، ونجد أنه يقوم بعملية الصيد خلال فترة الليل.

ونجد أن هناك عدد كبير من الأفراد يحبون القنفذ ويفضلونه على باقي الحيوانات، وذلك بسبب أنه يقوم بقتل الثعابين الضارة والعقارب.

تكون فترة حمل القنفذ أربعين يومًا حيث تقوم الأنثى بوضع ٤ صغار في المرة الواحدة، ويعيش في المرتفعات كما يقوم بارتداد الشقوق الصحراوية خلال فترة النهار.

4ـ حيوان الضب

معلومات عن الحياة البرية في قطر

يعد الضب من الزواحف المسالمة التي لديها غدد تساعده في التخلص من الأحماض البولية، كما يقوم بالتخلص من الأملاح عبر غدد تتواجد بداخل القناة الأنفية.

يقوم بالتكاثر خلال شهور معينة من السنة هي مارس وأبريل ومايو حيث تقوم الإناث بوضع بيضها خلال شهر مايو ويونيو ويبلغ عدد بيضها 19 بيضة كما تقوم بوضعها في جحور عميقة تتواجد في الرمال.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن الحيوانات البرية بالتفصيل

5ـ حيوان الورل

يصنف هذا الحيوان بأنه من آكلات اللحوم حيث يمتلك جسد يبلغ ثلث طوله والذي يكون مترًا، ويكون شكله عبارة عن جسم جلدي يغطيه نقوش لها ألوان ضيقة مختلفة.

وتعد السحالي الصغيرة والثعابين والفئران والعقارب وسرطان البحر هم الغذاء الوحيد له، كما قام العلماء بدراستها بشكل كبير حتى وجدوا أنه يتكاثر في فصل الربيع، وتقوم أنثاه في تلك الفترة بوضع عدد يتراوح من الصغار يكون من 3 إلى 18 بيضة

كما تم تصنيفه بكونه من الحيوانات المعرضة للانقراض بسبب تعرضه للعديد من التعديات الناتجة عن البناء والإنشاءات.

حيوان الثعلب الأحمر(بلحصانى)

يعد من الحيوانات النحيفة صاحبة اللون الأحمر والتي تتغذى على الزواحف والقوارض والطيور كما يتغذى أيضًا على الجرابيع والحشرات والثعابين، ويقوم بعملية الصيد خلال فترة الليل.

يعيش في أماكن متفرقة منها المناطق الصحراوية وذلك ما يجعله صاحب لون أبيض وهناك فئة منه تعيش في الجبال.

تقوم أنثاه بوضع 3 صغار في المرة الواحدة وتبلغ فترة حملها خمسين يوم، كما يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض وذلك بسبب تعرضه لعمليات الصيد من قبل الهواة والحوادث الموجودة في الطرقات.

7ـ الثعلب الرملي(الثعل)

يتميز بحجمه الصغير ويتواجد في المناطق الصحراوية، وتعد العناكب والحشرات والقوارض هم الغذاء الوحيد له، وتقوم أنثاه بولادة 6 صغار وتصل مدة حملها إلى ثلاثة أشهر.

8ـ الضبع المخطط (المحلى ضبعه)

يعد من فئة الثدييات كما يمتلك لون رمادي وله أطراف أمامية قوية ويتميز بقصر ذيله، وهو من الحيوانات أكلة اللحوم.

تستمر عملية حمله لمدة تصل إلى مائة يوم حيث تضع أنثاه أعداد صغيرة من الصغار تتمثل في 2 أو 3، وتقوم بعد عملية الولادة بحمل صغارها من خلال فمها للجلوس في أماكن مختلفة.

والمكان الذي يعيش فيه للضبع هو السهول المنبسطة والسهول المتعرجة الموجودة بين المرتفعات والتلال.

9ـ الذئب العربي

معلومات عن الحياة البرية في قطر

يعد من الثدييات التي تصنف تبع العائلات الكلبية وتعيش في مناطق مختلفة كالتلال والسهول.

يمتلك ذلك الذئب لون بني مائل للون الرمادي، كما يمتلك بنية صغيرة، ويتميز أيضًا بعمره الذي يصل إلى عشرات السنوات.

يقوم بصيد عدد كبير ومختلف من الحيوانات، وتقوم أنثاه بالتكاثر في فترة تتراوح من شهر يناير إلى شهر مارس وتكون مدة حملها 9 أسابيع، وتلد أنثاه عدد صغير من الصغار والذي يكون 5 صغار.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو الحيوان الذي يسمى البهنس ؟

10ـ حيوان ابن آوى

هو من الحيوانات الكلبية التي تتواجد في الصحراء البرية في مدينة قطر ويتشابه بشكل كبير مع الذئاب، كما يمتلك شعر خشن أشعب ولون بني به نقاط كثيرة من اللون الأسود بالأخص في منطقة الظهر وهو منقط باللون الأبيض في منطقة البطن.

يتميز بذيله الكبير والقوي الذي يكون لونه أبيض في أسود وفي بعض الأحيان يكون أصفر في بني، كما يتغذى على اللحوم، كما تقوم أنثاه بالحمل لفترة تصل إلى 9 أسابيع وتنتج عن هذه الفترة 4 صغار.

يتواجد في المناطق الحدودية وفي بعض الأوقات يتواجد في المناطق الصخرية القريبة من التجمعات العمرانية بسبب وجود الكثير من القمامة بها.

11ـ القط البري

معلومات عن الحياة البرية في قطر

يطلق عليه القط المتوحش، ويتميز بكونه له نفس حجم القط الأليف، ويمتلك لون متميز والذي يكون بني مصاحب له خطوط أو بقع فاتحة اللون.

يأكل القوارض والطيور والأفاعي والحشرات، وأثبت العلماء بأنه ليس لديه موسم معين للتزاوج، وتكون فترة حمل أنثاه شهرين، والتي تقوم بعدها بوضع 3 هرات.

يعيش في المناطق التي تحتوي على عدد كبير من الأشجار.

12ـ القط الرملي

يعد من أصغر أنواع القطط والذي يمتلك رأس كبير ومسطح وذا عرض كبير، كما يمتلك أذنين كبيرتين والتي تساعده بشكل قوي على سماع أصوات الفئران، يقوم بأكل الثدييات والطيور والقوارض.

يكون فصل الشتاء هو فصل التزاوج حيث تبلغ فترة حمل أنثاه شهرين وتضع بعدها أربع هرات كحد أقصى، يعيش بشكل كبير في الأراضي العشبية والبيئة الصحراوية.

13ـ حيوان الوشق (أتفه)

يعد فصيلة من فصائل القطط ويتميز بلونه الرملي المحمر، ويمتلك باطن قدم ليس بها شعر وذلك ما يجعله يعيش في التلال السطحية والشقوق الصخرية، وذلك ما جعل العلماء يلقبونه بأنه يعانق الأرض؛ لأنه يقوم بالالتصاق بالمناطق الصحراوية والأرض.

يتغذى على الطيور والأرانب البرية والجرابيع والزواحف وذلك ما جعله هر صيد ممتاز، كما يتميز بقدرته الهائلة على تسلق الأشجار، ويعتبر فصل الشتاء هو فصل تزاوجه وتلد أنثاه 4 هرات.

14ـ حيوان بلعريض (النمس الهندي الرمادي)

هو عبارة عن حيوان من فصيلة الثدييات يمتلك لون برتقالي مائل إلى الصدأ، كما يمتلك ذيل طويل له ملمس خشن.

يقوم بأكل الطيور والحشرات والأسماك والبيض والفئران والبرمائيات، وتقوم أنثاه بإنتاج 4 صغار وتستمر فترة حملها شهرين، ويعد النمس الهندي من الحيوانات المهددة بالانقراض وذلك بسبب صيد الهواة.

لا يفوتك أيضًا:  دليل ومعالم السياحة فى أريزونا بالصور 

المحميات الطبيعية في قطر

تم إصدار قرار بحماية الحياة البرية في مدينة قطر عام 2004 ميلاديًا، وذلك ما جعلها صاحبة أكبر وأجمل محميات في العالم.

حيث نجد أن الزوار والسياح يتهافتون لزيارة تلك المحميات بسبب تمتعها بالمناظر الخلابة وحيواناتها القيمة ومن أهم تلك المحميات ما يلي:

الاسم التعريف والموقع
محمية العريق يوجد بها أنواع مختلفة من النباتات النادرة المتواجدة في الجنوب الغربي لمدينة قطر
محمية الريم تعتبر من أفضل الأماكن المناسبة لتوطين الحيوانات بها و توجد في شمال غرب دولة قطر
محمية صنيع توجد في شمال غرب مدينة الدوحة، وهي من أفضل وأكبر المحميات الطبيعية
محمية الوسيل موقعها في شمال مدينة الدوحة و تعد من المحميات الطبيعية، وتحتوى على مساحة ٣٦ كيلو متر مربع
محمية الشحانية تعتبر من أول المحميات التي تم إنشاؤها في قطر والتي تبلغ ١٢ كيلو متر مربع

في نهاية مقال الحياة البرية في قطر بالرغم من أن دولة قطر تبدو مكان لا يرغب بتواجد الحيوانات به إلا أنها يوجد بها عدد قليل متميز وقوي من الحيوانات النادرة، وذلك ما جعلها الدولة الأولى التي قامت بعمل العديد من المحميات الطبيعية.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • ما هي نوع الغزلان التي تم إطلاقها في البيئة القطرية؟

    غزلان الريم.

  • كم عدد الغزلان في البيئة القطرية؟

    تم إطلاق 20 أنثى و30 ذكر.

  • ما هو رقم القانون الذي قام الشيخ جاسم بوضعه لفترة الصيد؟

    القانون رقم 4 لسنة 2002.

  • من الذي قام بإطلاق الفوج الأخير من الغزلان؟

    المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية.

  • من الذي أطلق قرار تحديد فترة الصيد؟

    الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين.

  • ما هي أنواع البوم الموجودة في البيئة القطرية؟

    البومة قصيرة الأذن والبومة الصغيرة المقلمة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.