ما هي أكاديمية سدايا الإلكترونية وأهدافها

أ / عمرو عيسى

ما هي أكاديمية سدايا ؟ وما هي الخدمات التي تُقدمها هذه الأكاديمية في المملكة العربية السعودية ؟ في الآونة الأخيرة شاع سماعنا لاسم SDAIA Academy ، وتحدث الإعلام كثيرًا عن كونها من المُبادرات السباقة التي سيقود مُرتاديها المُستقبل، لذا سنقوم باصطحابكم في رحلة للتعرف إليها بشكل مُفصل.

ماذا يُقصد بأكاديمية سدايا ؟

ماهي أكاديمية سدايا

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي عن إطلاق أكاديمية تحت اسم SDAIA ، والغرض الرئيسي لهذه الأكاديمية التقنية هو تطوير الكفاءات الوطنية العاملة في القطاعين الخاص والحكومي على حدٍ سواء.

هذا التطوير والدعم التقني والعلمي لقطاعات الأعمال في المملكة من المُتوقع له أن يقود برامج وأنشطة عِدة لها علاقة بالذكاء الاصطناعي والبيانات، وهذه المُبادرة وضعت فيها الهيئة كافة جهودها وإمكانياتها ولم تبخل في توفير أقصى وسائل الدعم التكنولوجي والمادي في سبيل خلق بيئة مُناسبة لمُرتادي الأكاديمية.

فتعاونت الهيئة على إثر رغبتها في الريادة مع جهات إقليمية، عالمية ومحلية عِدة، مع الأخذ في عين الاعتبار أن العامل المشترك بينهم جميعًا هو كونهم من الجهات والمُنشآت الرائدة في مجالي الذكاء الاصطناعي والبيانات على حدٍ سواء.

الهدف البعيد والحلم الأول والأخير للهيئة هو صناعة قُدرات وعمالة ذات كفاءة عالية في سوق العمل، وذلك ما يصُب في نهاية المطاف في صالح الدخل القومي للمملكة العربية السعودية والتطور العلمي والتكنولوجي.

تُمثل سدايا واحدةً من أهم الوسائل العملية العلمية في سبيل تطبيق رؤية المملكة 2030 فالتحول الاقتصادي الذي ترغب السعودية في القيام به للاعتماد على مصادر أُخرى للإنفاق غير البترول والنفط يقتضي بكُل تأكيد إجراء تطوير واسع المدى يشمل الجوانب الرقمية، وهو حديث وسائل الإعلام كافة في المملكة.

تعيش المملكة بالفعل واحدًا من أزهى عصورها التكنولوجية والتقنية على الإطلاق، ولكنها لا تكل ولا تمل من التقدم والتطور، فالغاية هي الريادة، والوسيلة هي التحالف البناء بين العقول البراقة لأبناء المملكة تحت المظلة الحكومية التي تؤمن كافة السُبل والوسائل لتحقيق هذا الحلم.

لا يفوتك أيضًا:  جامعة طيبة التعليم عن بعد بلاك بورد

طور قُدراتك وكُن جزءًا من المُستقبل

في حال ما رغبت في معرفة ماهية أكاديمية سدايا فقط تأمل هذا الشعار، فمن وجهة نظر الحكومة الرشيدة للمملكة لا يُمكن أن تتقدم الدولة إلا بارتقاء فكر أبنائها إلى مستوى غير معهود، وهو ما تتكبد SDAIA Academy عناء تحقيقه، والشعب السعودي قادر على الريادة، فالتاريخ الحديث مليء بمُفكري أرض العروبة.

نهج SDAIA Academy هو المُساعدة في تطوير وبناء الُقُدرة الإدراكية والأساليب المعرفية والعلمية على حدٍ سواء، وذلك للمُساهمة في بناء اقتصاد المُستقبل الرقمي للمملكة، فعدم الإلمام الكافي في مجال البيانات سيُهدد مُستقبل رؤية 2030 والتميز في مجال الذكاء الاصطناعي سيجعل ريادة المملكة وانتقالها نقلة نوعية تقنية مسألة وقت فقط.

يُمكننا وصف مُبادرة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي المعروفة باسم SDAIA Academy بكونها وسيلة تسليح ترسانة الفكر والعقل بأحدث الوسائل، وفتح آفاق جديدة للتفكير، ولا مُبالغة في هذا الوصف، ففي الواقع تعمل سدايا على إعداد مُعسكرات تدريبية.

هذه المُعسكرات تهدف إلى بناء القُدرات الخاصة بأبناء الوطن وتعزيز قُدراتهم في كافة المجالات التكنولوجية والتقنية، وذلك عن طريق دراسة وتحليل الاحتياجات المطلوبة في سوق العمل، والتسابق على امتلاكها لبناء مُستقبل مُزهر لحاضر مُثمر.

مُبادرة سدايا مبنية على أُسس علمية مُرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعي في المقام الأول، ولكون المُستقبل يمقت المُتكاسلين بدأت الأكاديمية بإعداد مُعسكراتها التي تحمل اسم T5 وهي مُعسكرات تدريبية هدفها تمكين الكوادر الوطنية من بلوغ المُستقبل بالاعتماد على أحدث التقنيات.

هذه المُعسكرات يتم تقديمها عبر منصة ZOOM من قِبل مُدربين وخُبراء مختصين ومُميزين في هذا المجال من شتى أنحاء العالم، وهو مُعسكر مُمتد لمدة 4 أسابيع أو شهر كامل، ويتم تقديمه بشكل يومي عدا الجُمعة والسبت، ويبدأ من التاسعة صباحًا لينتهي في تمام الرابعة.

تم الانتهاء من مُعسكرين بالفعل لأكاديمية سدايا، فالتسجيل الآن مُغلق، ولكن هُناك مُعسكرين قادمين تم الإعلان عن موعدهما، وهما:

المُعسكر الثالث لسدايا يبدأ من 21 نوفمبر تشرين الثاني .
المُعسكر الرابع لسدايا يبدأ من 19 ديسمبر كانون الأول.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي رسوم الجامعة السعودية الالكترونية

شروط التسجيل والانضمام للأكاديمية

وضعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع المؤسسات العلمية بنودًا من الضروري توفرها لقبول المُتقدمين، وكُل منها شرط لازم وغير كافٍ، ما يعني أن المُتقدم عليه تحقيق كافة الشروط حتى يتم قبوله، وتشتمل هذه الشروط على كُل ما يلي:

  • أن يكون من المواطنين السعوديين، فأصحاب الجنسية السعودية وحدهم يحق لهم الالتحاق.
  • إجادة اللغة الإنجليزية بشكل مُتقن.
  • أن يكون المُتقدم يعمل بالفعل في مجال مُرتبط ومُتعلق بالبيانات، مثل مُحلل بيانات مثلًا، وبشرط امتلاكه خبرة لمُدة لا تقل عن عام.
  • التفرُغ التام للحضور في أوقات دورات الأكاديمية من الأحد إلى الخميس بداية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا.
  • امتلاك الراغبين في التقدُم لدرجة علمية في إحدى علوم الحاسب، البيانات، الإحصاء، هندسة البرمجيات أو ما يُعادلها.

للاطلاع على آخر أخبار SDAIA Academy والتقديم فور الإعلان عن فتح باب التسجيل اطلع على الوسائل أدناه:

للتسجيل في البرنامج academy.sdaia.gov.sa
للتواصل مع سدايا عبر البريد [email protected]

لا يفوتك أيضًا:  مناهج السعودية الجديدة

ماذا ستتعلم في سدايا ؟

ماهي أكاديمية سدايا

هُناك العديد من المواد العلمية والتقنية التي سيتعلمها المُلتحق بهذه الدورة التعليمية، وذلك عن طريق برامج تعمل على تنمية المهارات، وتشتمل هذه المهارات على كُل ما يلي:

  • استخدام لُغة برمجة Python لتصوير البيانات والتعبير عنها بشكل تقني مُتقدم.
  • تنمية القُدرة الإدراكية على إعداد الافتراضات وتعلُم الأسس النظرية للقواعد الخوارزمية الخاصة بالتصنيفات الشائعة وقيودها لتقييم المزايا الخاصة بالافتراضات كافة.
  • تقييم نماذج التصنيف بحساب المقاييس الرئيسية وتحديد ما يُناسبها من استخدامات.
  • تطبيق كافة الاستراتيجيات الخاصة بضبط العوامل الخاصة بالتعلم والاختلالات الخاصة بكافة فئات البيانات في سبيل تحسين وتطوير الأداء.
  • اكتساب القُدرات الخاصة بتنظيف البيانات النصية ومُعالجة كافة المُعطيات بالشكل الصحيح والفعال في سبيل تعلُم التحليل الكمي.
  • التعرف على الخوارزميات الخاصة بتقليل الأبعاد بشكل دقيق.
  • تطوير قُدرات المُلتحقين بالأكاديمية في سبيل تطبيق التقنيات التعليمية للاستنتاج من النوع غير الموجه.
  • استغلال الموارد السحابية في سبيل إعداد خوادم بعيدة واستخدام الحوسبة ونشر التطبيقات عن طريق تخزينها في السحابة الافتراضية.
  • استعمال التقنيات الخاصة بإدارة البيانات ومُعالجة الضخم منها واستغلال كافة التقنيات الخاصة بالنوع المتوازي للحوسبة.
  • التعرُف على طُرق تمثيل البيانات والوصول إلى القواعد العلائقية واللاعلائقية لها في سبيل امتلاك القُدرة والخبرة اللازمة للتفريق بينهما.

كافة هذه الأمور يتم تقديمها عن طريق أربعة برامج رئيسية للأكاديمية، وتتمثل هذه البرامج فيما يلي:

برنامج بناء القُدرات يستهدف صقل المهارات في مجال علوم البيانات.
برنامج رفع الوعي يستهدف تعريف المُتقدمين بأهمية علوم البيانات وتقنياتها.
برنامج التدريب التعاوني يستهدف المواءمة بين الدراسة الأكاديمية وتطبيقها العملي.
برنامج عُملاء سدايا يستهدف تقديم الخدمات للقطاعين الخاص والعام من المُستفيدين.

بلغ عدد خريجي الدفعة الأولى من سدايا 35 طالب، وهو ما تضاعف في الدفعة الثانية حتى وصل إلى 128 خريج، ومن المُتوقع أن تتزايد هذه الأعداد بتقدم المُبادرة أكثر وأكثر، فاغتنم فرصتك.