العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات وأنواعها

أ / عمرو عيسى

من أهم ما يمكن معرفته هو العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات ، حيث إن التأثير الإيجابي لها يجعل المعلومة ذات قيمة عالية، أما إذا كانت تؤثر بالسلب فهذا ما يجعل المعلومة متدنية، لذا يجب مراعاتها عند تقديم المعلومات.

تعريف المعلومات

العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات

المعلومات يمكن أن يتم تعريفها من خلال العديد من الجوانب، منها تلك الجوانب التي تعتمد على المصطلحات العلمية والتي نرتدي بموجبها الزي الرسمي الخاص بالمبرمجين لقول إنها ناتج معالجة البيانات.

لكن في حين الرغبة بتوضيح المعاني الكثير التي يحملها ذلك المصطلح، فيمكننا القول بأنها أكبر عدد من البيانات يمكن أن يتم تجميعه وربطه مع بعضه البعض لينتج عنه شيء مُفيد لم تكن البشرية على علم به من قبل.

المعلومات تعتمد على البيانات التكميلية، والتي يتميز كل بيان منها بكونه حاملًا معلومة ما صغيرة قد يمكن استغلالها مع غيرها من البيانات الأخرى التي تحمل معلومات مختلفة ولكن تساعد في اكتمال الصورة التي تنتج عن تجانس تلك البيانات.

لا بُد أن تكون البيانات مختلفة ولكن هذا الاختلاف لا يؤثر على كونها تسير في نفس الاتجاه، وبالالتقاء عند النقطة المركزية يحدث اكتمال للمعلومة، وبالتالي يمكن نشرها والاستفادة منها.

أما عن هؤلاء العلماء الذين تبنوا توضيح معنى المعلومات في إحدى الكتب الخاصة بهم، فقالوا إنها تلك المصطلحات التي تعود بالفائدة والمنفعة على جميع سامعيها، والتي تظهر في جميع المجالات وفي كل وقت من أوقات الحياة، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر على قيمة المعلومات.

لا يفوتك أيضًا:  مصادر الحصول على المعلومات الجيدة

أهمية المعلومات

تكمن أهمية المعلومات في الكثير من الجوانب، منها ما يتعلق بالأمور الشخصية، ومنها ما يتعلق بالحياة العامة، وبموجب ذلك يمكننا أن نتطرق لتوضيح تلك الجوانب التي تؤثر عليها المعلومات في حياة الشخص والمجتمع بشكل عام، وهي:

  • تساعد الإنسان في اتخاذ الكثير من القرارات في حياته، حيث إنها تُتيح له العديد من البدائل، والتي بناءً عليها يستطيع الإنسان أن يتوصل إلى الاختيار الصائب في حياته.
  • عندما تكثر المعلومات عن أمر معين يحتاج الإنسان إلى اتخاذ قرار بشأنه، فهناك الكثير من الطرق التي بموجبها يدرس مُختلف جوانب الموضوع، وتجري المقارنة بين هذا الكم من المعلومات مما يجعله أكثر قدرة على اتخاذ القرار الأكثر فائدة.
  • بمزيد من المعلومات يستطيع الإنسان أن يطور من المهارات التي يمتلكها، كما أنها تساعده على امتلاك الكثير من الخبرات.
  • تبادل المعلومات بين الأفراد بعضهم البعض واختلافها يساعد على التطور والنهوض بالمجتمع.
  • تساعد المعلومات في تقوية العلاقات في المجتمع، مما يؤدي إلى النهوض بالبيئة ككل، وخاصةً في المجالات التعليمية والمهنية.
  • تطور النفس لا يأتي بالانطواء، وإنما يتحقق بالانفتاح وكسب الكثير من العلاقات، مما يساعد على كسب المزيد من المعلومات، وبموجب ذلك يكون الإنسان بنَّاء في مجتمعه حاملًا رسالة يرغب في تأديتها، ويشعر بكونه ذات قيمة بين مختلف أفراد المجتمع.

العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات

العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات

نظرًا لأهمية المعلومات البالغة والتي تُعد صاحبة أقوى تأثير على الفرد والمجتمع، لا بُد من مراعاة توافر العوامل التي تؤثر على قيمتها وتوفيرها بالجانب الصحيح والإيجابي لها، لكي تحمل المعلومة القيمة الحقيقية، بل وتؤثر على المجتمع بشكل إيجابي، وهي:

1- مصدر المعلومة

من أين توصلت إلى تلك المعلومة التي تسعى في الأرض ناشرًا لها؟ هل جئت بها من مصدر موثوق أم كانت تلك التداولات التي تسمعها على ألسنة الكثير من الأشخاص؟

يجب العلم أن المراجع صاحبة أقوى تأثير في قيمة المعلومة، فكلما كان المرجع موثوق وذو قيمة كانت المعلومة أقوى، ولم يتوقف الأمر في المصادر على ذلك فحسب.

فالاعتماد على الكثير من المصادر والتي تدعم نفس الفكرة، وتؤكد على مصداقية المعلومة يساعد على منح القيمة المطلوبة للمعلومة، والتنوع هو المصدر الأساسي لتحري الباحث منه الدقة، حيث إنه من الممكن أن يحدث خطأ في المعلومة نتيجة الاعتماد على مصدر واحد فحسب.

لذا لا بُد من الالتزام بالتنوع والدقة في اختيار المصدر، وعدم التفوه بأي معلومة إلا بعد أن يتم التأكد من صحتها عن طريق مصادرها الموثوقة.

2- حداثة المعلومات

ما المعنى الحقيقي الهادف من حداثة المعلومات؟ هل يقصد بها مواكبتها لتلك الأحداث التي يمر بها المجتمع؟ أم أنها تعني تاريخ المعلومة؟

نعم، المقصود بحداثة المعلومات هنا هو التاريخ الخاص بالمعلومة، ومقارنته بما سبقها من معلومات نتجت عن أحداث حقيقية، والتأكد ما إذا كانت صحيحة أم لا من خلال المعلومات السابقة لها والتي سلكت الاتجاه ذاته.

هنا يتطلب من الباحث ومقدم المعلومة التأكد من صحة معلوماته من خلال التاريخ الذي تم به صدور المعلومة، وخاصةً في حال كان يقدم معلومة تاريخية، فعليه أن يعود إلى الأحداث الدقيقة لها من مصادر موثوقة توضح الأحداث الزمنية لها، ومن ثم يقدمها معتمدًا على ذلك.

3- تجانس المعلومات

في تجانس المعلومات جزء من تعريف المعلومات الذي تم تقديمه بشكل مُبسط، حيث إنه يقصد بتجانس المعلومات هنا الاعتماد على البيانات البسيطة التي عند تجميعها مع بعضها البعض تُعطي المعلومة القيمة التي يبحث عنها مستقبلها.

ذلك التجانس والترابط بين البيانات يمنح المعلومات أيضًا التجانس الذي يُحقق الاقناع والفهم للقارئ، أي أنه وعند التحدث في أي جانب من جوانب العلوم أو الحياة بوجه عام، يجب مراعاة كون الأحداث مترابطة مع بعضها البعض.

إذا تم الانحراف عن الهدف والسياق المطلوب تبخس قيمة المعلومة، لذا يجب مراعاة التجانس والتتابع مثلما يحدث في التجارب العملية.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن أهمية تقنية المعلومات

أنواع المعلومات

العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات

في سياق الحديث حول العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات هناك الكثير من أنواع المعلومات التي اختلفت باختلاف الحضارات والمجالات بمختلف أنحاء العالم، ومن هنا يأتي الاستدلال بكونها المصدر الرئيسي لمُختلف الأبحاث العلمية التي تمت منذ القدم وحتى وقتنا الحالي.

تعدد المجالات التي يتم بها كتابة الأبحاث جعل من المعلومات استنباطات حديثة ترتبط بتلك المجالات، ونتج عن ذلك الاستنباط ما يلي:

نوع المعلومة المصطلح بالإنجليزية
التحفيزية Stimulatory Information
التجريبية Empirical Information
السياسية Policy Information
الإجرائية Procedural Information
الوصفية Descriptive Information
المفاهيمية Conceptual Information

1- المعلومات المفاهيمية

لا علاقة لها بتلك الأسس العلمية أو الأبحاث، فهي تُبنى على الافتراضات التي تأتي من خلال الملاحظة، وبها يتم استخدام البحث التجريدي، وفي حال إثبات صحتها بالأدلة والمصادر الموثوقة يمكن أن يتم استخدامها في المستقبل.

2- المعلومات السياسية

بناءً على تلك المعلومات تُتخذ القرارات الحاسمة، والتي تُعد أمر ضروري بالنسبة لمتخذها، وبها يتم الاعتماد على الأسس العلمية والإحصاءات، بل ويتم بها الاعتماد على البيانات التي تحتوي على صور وصفية ودلالات، لكي يكون متخذ القرار بها أكثر قدرة على اتخاذ القرار.

3- المعلومات التجريبية

في تلك المعلومات يتم الاعتماد على الأسس العلمية، والتي يتم استخدامها في عمليات البحث الدقيق الذي يتم إجراؤها في التجارب وتعتمد أيضًا على إلقاء الملاحظات، وتستخدم تلك المعلومات في التجارب الميدانية والعلمية.

4- المعلومات الوصفية

هي معلومة مبينة على الإرشاد، وتُتيح لمستخدمها توجيه متلقيها إلى القاعدة الأساسية من البيانات التي استخدمت بها، وبموجب ذلك يتوصل إلى المفهوم الخاص به، أو استنتاج المعلومة كما بدا له من تلك البيانات.

5- المعلومات الإجرائية

استكمالاً لحديثنا حول العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات تُعد أحد أهم أنواع المعلومات، حيث إنها يتم بها اتباع الأساليب التي يمكن بموجبها الوصول إلى قاعدة البيانات الأساسية، ومن ثم يقوم الباحث بمعالجة تلك البيانات ووضعها في إطار التكامل لينتج عنها المعلومة النهائية ذات القيمة.

لا يفوتك أيضًا:  أهم المعلومات حول اضطراب ثنائي القطب

6- المعلومات التحفيزية

لا بُد من وجود أسس علمية في تلك المعلومة، وذلك لأنها تُعد أساس المجالات التحفيزية، والتي يرتفع بها معدلات التفاعل والنشاط بين أفرادها، وتستهدف الجانب الإيجابي، ومن أجل التحفيز لا بُد من تقديم الكلمات المُقنعة صاحبة الأسس، وبموجب ذلك الاقتناع تتحقق الإيجابية والتحفيز.

نتائج تلك المعلومات هائلة، وتظهر في حالة التطور التي تتملك من الإنسان الذي يضع تلك المعلومات الخطوة الأولى له في تحقيق النجاح في حياته.