من هو رئيس العراق ؟

قد ترغب في التعرف على رئيس العراق.. نظرًا لأنه بات من الشخصيات الشهيرة التي قدمت العديد من الإنجازات، وفي السطور المقبلة سنتعرف على العديد من المعلومات بخصوص هذا الشأن.

اسم الرئيس برهم صالح
تولى الحكم 2 أكتوبر 2018
تاريخ الميلاد 12 سبتمبر 1960
الجنسية عراقي

رئيس دولة العراق

رئيس دولة العراق

هو برهم أحمد صالح قاسم.. حيث ولد في مدينة السليمانية في الثاني والعشرين من سبتمبر لعام 1960، وتجدر الإشارة إلى أنه رئيس جمهورية العراق التاسع منذ أن تولى حكم البلاد في الثاني من أكتوبر لعام 2018.

إلى جانب ذلك فهو سياسي عراقي كردي تقلد العديد من المناصب الحكومية.. إذ أنه شغل منصب رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مرتين، علاوة على أنه كان نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي.. فيما شغل منصب وزير التخطيط.

كما عمل كقيادي في صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني.. الذي انتمى إليه منذ أن كان طالب فيما سبق، بالإضافة إلى أنه قد شغل منصب رئيس حكومة إقليم كردستان في الفترة التي تزامنت مع عام 2001 حتى منتصف 2004.

عقب سقوط نظام حزب البعث في العراق.. كما تولى منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة بالتزامن مع 2004، بالإضافة إلى أنه كان وزير التخطيط في الحكومة العراقية الانتقالية في 2005.

الجدير بالذكر أنه تقلد العديد من المناصب قبل فترة توليه الحكم.. ناهيك عن الإنجازات العديدة التي قام بها فيما بعد والتي سطرها التاريخ له، وصنعت منه واحدًا من أهم الشخصيات القيادية في البلاد.

بالعودة إلى تاريخه نجد أنه شغل منصب مستشار هندسي في إحدى الشركات الاستشارية التابعة إلى المملكة المتحدة.. كما تولى مهمة الملف الاقتصادي حين كان رئيس اللجنة الاقتصادية للبلاد في وقت من الأوقات.. وبعد انتهاء ثورة 14 تموز عام 1958، كان من المفترض أن يتم عقد انتخابات ليتم من خلالها انتخاب رئيسًا للجمهورية.

إلا أن البعض لم يُعجب بالفكرة.. مما أدى إلى تعلق هذا المنصب إلى أن جاء الرئيس نجيب الربيعي.. الذي حصل على منصبه الخاص والذي كان رئيس مجلس السيادة الذي عُرف فيما بعد رئاسة الجمهورية.

اقرأ أيضًا: عمر الرئيس عبد الفتاح السيسي

حياة برهم صالح

حياة برهم صالح

عقب اتخاذه قرار إنشاء الائتلاف الخاص به.. في سبيل السعي وراء نشر الديمقراطية والعدالة في البلاد، فاز بمقعدين في الانتخابات البرلمانية العراقية.. التي تزامنت مع عام 2018.

على الرغم من ذلك إلا أن التصويت قد أتى من أعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني.. وكان الغرض من هذا الأمر هو جعله يعود إلى الحزب مرة أخرى؛ وعليه فقد تمكن من الترشح إلى منصب رئاسة الجمهورية.

بحلول الثاني من أكتوبر لعام 2018.. حصل على عدد أصوات يصل إلى 302 عضو في البرلمان العراقي، مع العلم أن أعدادهم في الأساس كان قد وصلت إلى 329 عضوًا.

لذا فقد خاض الانتخابات مع العديد من المرشحين الآخرين حينذاك.. ولكنه كان يملك المزيد من الفرص للفوز دونًا عنهم، وتجدر الإشارة إلى أنه قبل إجراء الجولة الثانية كان قد أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني سحب المرشح التابع له من الانتخابات.

على الرغم من أن رئاسة البرلمان لم تقبل بهذا الأمر.. وفي الثاني من أكتوبر لعام 2018، أدى “برهم صالح” اليمين الدستوري.. وتم الإعلان عنه كرئيسًا لجمهورية العراق، وقد كلف حينها المدعو ـ عادل عبد المهدي ليشغل منصب رئيس وزراء جمهورية العراق.

اقرأ أيضًا:  سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز

إنجازات برهم صالح

إنجازات برهم صالح

شهدت فترة حكم الرئيس العراقي ـ برهم صالح.. العديد من الإنجازات كما سبق وأن أشرنا، ومن تلك الإنجازات ما سنتعرف عليه عبر النقاط التالية:

  1. أطلق مبادرة العهد الدولي مع العراق.. والتي كانت بمثابة ميثاق يتم الاعتماد عليه في سبيل الالتزام المتبادل بين العراق والمجتمع الدولي، وكان الغرض منها في الأساس هو مساعدة الدولة على النهوض على مستوى القطاعات الأمنية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية.. بالإضافة إلى معاونتها على التخلص من الديون.
  2. قام بتأسيس الجامعة الأمريكية في العراق.. وهو الآن يشغل منصب رئيس مجلس الأمناء بها، وقد ظهر من خلال العديد من الأنشطة في المجال الثقافي وعمل على دعم تلك الأنشطة، ناهيك عن أنه قد ترأس هيئة أمناء الملتقى العراقي آنذاك.
  3. تم ترشيحه من قِبل القيادة الكردستانية ليكون رئيسًا للقائمة بأكملها.. والتي تمكنت من الحصول على الفوز الحتمي في الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان لعام 2009.. فيما كلف بتشكيل الحقيبة السادسة لحكومة الإقليم ذاته، وتولى منصب رئيس حكومة الإقليم بحلول تشرين الأول 2009.. وحتى عام 2011.
  4. تبنى برنامج طموح للغاية.. وكان صاحب العديد من المبادرات القوية التي تم الإعلان عنها على مدار فترة توليه منصب رئيس الحكومة.. حتى أنه كان يسعى إلى النهوض بعجلة التنمية في الدولة، والاهتمام بكافة المجالات وتقديم العديد من الخدمات المختلفة.
  5. تمكن من تكوين العديد من العلاقات القوية بينه وبين كردستان والعراق والأقاليم الأخرى.. ما جعله منفتحًا على العديد من التيارات السياسية الأخرى، علاوة على أنه قد تمكن من تكوين شبكة هائلة من العلاقات القوية مع الوسط الإعلامي والثقافي.
  6. شارك في العديد من النشاطات المتنوعة.. والتي اشتملت على المحافل السياسية والثقافية والاقتصادية؛ مما منحه المزيد من الأهمية دونًا عن الشخصيات الأخرى التي كانت تنافسه على المنصب ذاته.

اقرأ أيضًا: أعظم رؤساء أمريكا

سلطات الرئيس العراقي

سلطات الرئيس العراقي

هناك العديد من السلطات والامتيازات التي حصل عليها برهم صالح.. حين فاز بمنصب رئاسة الجمهورية العراقية، وإليك أهم ما ورد من تلك السلطات في الآتي:

  • بإمكانه ممارسة كل الصلاحيات الواردة في الدستور الموضوع للبلاد.. فضلًا عن أنه يقوم بالعديد من المهمات المنسوبة إلى القيادات العليا في القوات المسلحة والتي تشتمل على الأغراض التشريفية والاحتفالية.
  • يمكنه إصدار العفو الخاص بالتوصية من رئيس مجلس الوزراء.. ويتم استثناء الحقل الخاص من تلك الامتيازات، بالإضافة إلى أن السلطات هنا تشمل مرتكبي الجرائم الدولية والإرهاب والفساد الإداري والمالي على حدٍ سواء.
  • التصديق على المعاهدات الدولية والاتفاقيات التي تتم على المستوى الدولي.. عقب الحصول على موافقة مجلس النواب.
  • يمكنه التصديق على القوانين الصادرة في الدولة.. والتي يتم الإعلان عنها من قِبل مجلس النواب، مع العلم أنها حصلت على التصديق عقب مرور 15 يوم من تاريخ تسليمها.
  • يقوم بدعوة مجلس النواب المنتخب للانعقاد على مدار مدة لا تتخطى الـ 15 يوم من تاريخ التصديق على نتائج الانتخابات.. بالاستناد إلى الحالات الأخرى التي يتم الإشارة إليها في الدستور.
  • يمنح الأوسمة والنياشين.. عقب الحصول على توصية من رئيس مجلس النواب، وبالاستناد لما هو وارد في القوانين واللوائح الموضوعة.
  • يمكنه قبول السفراء التابعين للبلاد.. علاوة على إمكانية إصدار المراسيم الجمهورية التي يتم العمل بها على المدى الطويل.
  • بإمكانه المصادقة على أحكام الإعدام التي تصدر عن مختلف المحاكم المختصة.

من خلال ما سبق تعرفنا على رئيس العراق.. كما أشرنا إلى أهم ما ورد عنه من معلومات، والتي يمكنها أن تعاونك على دراسة شخصيته عن كثب.. بما في ذلك الإنجازات العديدة التي قدمها.

  • محمد حسني
  • منذ 5 أشهر
  • مشاهير

اسئلة شائعة

  • من هو رئيس العراق؟

    برهم صالح

  • ما هي عاصمة العراق؟

    بغداد

  • ما هي عملة العراق؟

    الدينار العراقي

  • من هو رئيس وزراء العراق؟

    مصطفى الكاظمي

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.