أصغر الدول في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة

إن التعرف على أصغر الدول في أمريكا الجنوبية.. يتيح لك إمكانية التعرف على الوجهة السياحية الأفضل والأنسب لك، كما أن العديد من الأشخاص يرغبون في التعرف على تاريخ هذه الدول والكثافة السكانية التي تتميز بها.. والتي وردت على النحو التالي.

الترتيب الدول المساحة
1 سورينام 163.820 كم مربع
2 أوروغواي 176.215 كم مربع
3 غيانا 214.969 كم مربع
4 الإكوادور 276.841 كم مربع
5 باراغواي 406.752 كم مربع
6 تشيلي 756.096 كم مربع
7 فنزويلا 916.445 كم مربع
8 بوليفيا 1.098.581 كم مربع
9 كولومبيا 1.141.748 كم مربع
10 بيرو 1.285.216 كم مربع

سورينام

سورينام

وصلت مساحة هذه الدولة لما يعادل الـ 163 ألف كم مربع.. والتي تتماثل مع مساحة دولة تونس، ومن هنا نشير إلى أن عدد السكان يعادل 581 ألف نسمة تقريبًا.. كما تعد من أصغر المناطق التابعة إلى قارة أمريكا الجنوبية.

الجدير بالذكر أنها تنتمي في الأساس إلى الساحل الشمالي المطل على المحيط الأطلسي.. كما تقع على مقربة من غيانا الفرنسية وشرق غويانا، بالإضافة إلى أنها تقع بالقرب من شمال البرازيل كذلك.

اقرأ أيضًا:  أسماء عواصم دول قارة أمريكا اللاتينية

أوروغواي

أوروغواي

هي جمهورية ذات مساحة صغيرة تقع على الساحل الجنوبي الشرقي من قارة أمريكا اللاتينية.. والجدير بالذكر أن مساحتها تصل إلى 214 ألف كم، فيما يصل عدد سكانها لما يعادل الـ 3.462 مليون نسمة.. وعلى الرغم من أنها من الدول ذات المساحة الصغيرة إلا أنها تمتاز بالاقتصاد المتطور.

من هنا نشير إلى أنها تحتل مركز متقدم للغاية في الدخل الخاص بالأفراد.. وبالاستناد إلى الإحصائيات الواردة في عام 2019، فقد وصل نصيب الفرد الواحد من السكان لما يقارب الـ 16 ألف دولار أمريكي.

غيانا

غيانا

تصل مساحتها إلى 214 ألف كيلو متر مربع.. كما يعيش على أراضيها ما يعادل الـ 735 ألف نسمة، وتجدر الإشارة إلى أنها تعد الثانية من حيث الكثافة السكانية.. فيما حصلت على الترتيب الثالث من حيث صِغر المساحة على مستوى قارة أمريكا الجنوبية.

الإكوادور

الأكوادور

تعرف رسميًا باسم جمهورية الإكوادور.. كما أنها من الدول التابعة إلى قارة أمريكا الجنوبية، والتي تحدها كولومبيا من الشمالي والمحيط الهادئ من الغرب.. وبيرو من الشرق والجنوب.. وتجدر الإشارة إلى أن تاريخ تأسيسها يعود إلى السادس عشر من فبراير 1840.

أما عن مساحتها فقد وصلت إلى 283520 كيلو متر مربع.. كما أن الدولة تعد الموطن الأصلي بالنسبة للعديد من الحيوانات التي تعيش في الدولة، وهي جمهورية رئاسية مستقلة منذ عام 1830.. بعد أن كانت إمبراطورية استعمارية إسبانية فيما مضى.

باراغواي

باراغواي

تقع جمهورية باراغواي في قارة أمريكا الجنوبية.. كما أن عاصمتها أسونسيون، وهي من الدول الداخلية التي تقع على محيطات وبحار وتحيط بها البرازيل والأرجنتين وبوليفيا من جميع الجهات.. مع العلم أن السكان المتواجدين بها عادةً ما يرتكزون على الجزء الشرقي منها.

حيث تشتهر بزراعة فول الصويا.. بالإضافة إلى أنها تزرع القطن والتبغ والأرز، علاوة على القمح.. وتشتهر بتربية المواشي، وتتخذ من اللغة الإسبانية اللغة الرسمية لها.. وهي من الدول الصغيرة المساحة التي تنتمي في الأساس إلى قارة أمريكا الجنوبية.

تشيلي

تشيلي

دولة كاستلية لاتينية الأصل.. كما تقع في النطاق الجنوبي من قارة أمريكا الجنوبية، علاوة على أن سواحلها تمتد على طول المحيط الهادئ بمسافة تصل إلى 4828 كيلو متر.. والجدير بالذكر أنها من  الشمال قريبة من بيرو.

فيما يحدها من الشمال الشرقي بوليفيا.. كما يحدها من الشرق الأرجنتين، وبالنسبة إلى أراضيها فتظهر على شكل المستطيل.. كما تصل مساحتها لما يعادل الـ 756.626 كيلو متر مربع، وبالنسبة إلى سكانها فقد وصلوا إلى 127 مليون نسمة.

الجدير بالذكر أن عاصمتها هي سنتياجو.. والتي تعرف أيضًا باسم القديس يعقوب، أما عن أشهر المدن التي تشتمل عليها.. فتتمثل في مدينة كونسيبسيون وفالديفيا، والعديد من المدن الأخرى التي تلفت انتباه السائحين من كل مكان على مستوى العالم.

فنزويلا

فنزويلا

تعرف رسميًا باسم جمهورية فنزويلا البوليفارية.. كما تقع على الساحل الشمالي التابع إلى أمريكا الجنوبية، ومن هنا نشير إلى أنها تغطي مساحة تصل إلى 916.445 كيلو متر مربع.. فيما وصل عدد السكان إلى 29.100.000 نسمة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدولة قد سقطت تحت وطأة الاحتلال الإسباني في 1522.. إلا أنها فيما بعد أصبحت تنتمي إلى المستعمرات الأمريكية الإسبانية؛ ومن ثم فقد نالت الاستقلال بالتزامن مع عام 1811.. وفي 1830 تمكنت من الحصول على الاستقلال الكامل آنذاك.

اقرأ أيضًا:  أسماء عواصم قارة أمريكا الشمالية

بوليفيا

بوليفيا

البعض يشير إليها باسم دولة بوليفيا متعددة القوميات.. حيث تعد خامس أكبر الدول التابعة إلى قارة أمريكا الجنوبية، وتجدر الإشارة إلى أن مساحتها قد وصلت لما يعادل الـ 1.098.581 كيلو متر مربع.

كما أن عدد سكانها قد وصل إلى 10.461.053 نسمة بالاستناد لما ورد في الإحصائيات التي تم الإعلان عنها في عام 2013.. أما عن أشهر المدن التي تشتمل عليها والتي ساهمت في منحها هذا القدر من الأهمية.. فتتنوع ما بين بوتوسي وسانتا كروز.

بالإضافة إلى مدينة أورورو.. ومدينة سوكري ومدينة كوتشابامبا، فضلًا عن أن عاصمتها هي تلك التي تعرف باسم لابازوه من الدول التي تشتمل على العديد من المعالم السياحية التي يقصدها السائحين من كل حدبٍ وصوب لزيارتها.

كولومبيا

كولومبيا

تعرف على المستوى الرسمي باسم جمهورية كولومبيا.. كما أنها جمهورية دستورية تتكون في الأساس من 32 إدارة لا مركزية، كما تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة أمريكا الجنوبية.. بالإضافة إلى أنه يحدها من الشمال البحر الكاريبي.

أما عن جهة الجنوب فيحدها بيرو والإكوادور.. ومن الغرب يحدها المحيط الهادئ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدولة تشتمل على العديد من الجزر والأرخبيل في سان أندريس.. ناهيك عن أنها تعد واحدة من أكثر 17 دولة متنوعة من حيث الكائنات الحية التي تتضمنها.

الجدير بالذكر أن هذه الدولة مأهولة بالشعوب المتنوعة الأصول.. ومنها شعب المويسكا والكيمبايا والتايرونا، بالإضافة إلى وجود العديد من الطوائف الأخرى.. التي تتخذ من الدولة الموطن الرئيسي لها.

اقرأ أيضًا:  أسماء الدول في قارة أمريكا

بيرو

بيرو

تعرف كذلك باسم جمهورية بيرو رسميًا.. وهي من الدول التابعة إلى غرب أمريكا الجنوبية، ويحدها من الشمال الإكوادور وكولومبيا.. فيما يحدها من الشرق دولة البرازيل ومن الجنوب الشرقي دولة بوليفيا.

إلى جانب ذلك فيحدها من الجنوب دولة تشيلي وفي الغرب يطل عليها المحيط الهادئ.. كما أن عاصمتها هي تلك المنطقة التي تعرف باسم ليما، ومن هنا نشير إلى أنها كانت ولا زالت الموطن الأساسي لحضارة نورتي شيكو.. علاوة على أنها من أصغر الدول التابعة إلى قارة أمريكا اللاتينية.

إلى جانب ذلك فإن هذه الدولة تشتمل على مزيج لا بأس به من التقاليد الثقافية.. مما صنع منها واحدة من أفضل الوجهات السياحية على مر العصور.

فيما سبق تعرفنا على أصغر الدول في أمريكا الجنوبية .. لذا فقد أصبح من السهل التعرف على الكثافة السكانية التي تتضمنها تلك الدول، والموقع الجغرافي الذي يميز كل دولة على حِدة.. لتتعرف عليها على النحو الأمثل.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أسابيع
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • ما هي أصغر دولة في أمريكا الشمالية من حيث المساحة؟

    سانت كيتس ونيفيس.

  • أصغر الدول في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة؟

    سورينام.

  • ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؟

    روسيا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.