أكبر المدن في أفريقيا من حيث عدد السكان

بالنظر إلى أكبر المدن في أفريقيا.. فستجد أنها تتنوع من حيث الكثافة السكانية والمعالم السياحية والأهمية، كما أن تلك المدن يأتي لها الكثير من السائحين من مختلف المناطق حول العالم.. لزياتها والتعرف على التاريخ الخاص بها، ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على تلك المدن بالترتيب.

المدينة عدد السكان
لاغوس ـ نيجيريا 21.0 مليون نسمة
القاهرة ـ مصر 20.4 مليون نسمة
كينشاسا ـ جمهورية الكونغو الديمقراطية 13.3 مليون نسمة
لواندا ـ أنغولا 6.5 مليون نسمة
نيروبي ـ كينيا 6.5 مليون نسمة
مقديشو ـ الصومال 6.0 مليون نسمة
أبيدجان ـ ساحل العاج 4.7 مليون نسمة
الإسكندرية ـ مصر 4.7 مليون نسمة
أديس أبابا ـ أثيوبيا 4.6 مليون نسمة
جوهانسبرغ ـ جنوب أفريقيا 4.4 مليون نسمة

لاغوس ـ نيجيريا

لاغوس

أكبر المدن التابعة إلى نيجيريا والقارة الأفريقية بشكل عام.. حيث وصل عدد السكان بها لما يعادل الـ 21 مليون نسمة، كما أن معدل النمو السكان يتراوح ما بين 2% و3% تقريبًا.. لذا فهي تعد سابع أسرع الدول من حيث النمو السكاني.

بالنسبة إلى الموقع الجغرافي فتقع في ولاية لاغوس على ساحل المحيط الأطلسي.. والجدير بالذكر أنها تملك اقتصاد متنوع، يقوم على النفط والنقل والبناء.. علاوة على أنها تعتمد كذلك على الخدمات وتجارة الجملة والتجزئة والصناعة.

اقرأ أيضًا: أكبر المدن في الصين

القاهرة ـ مصر

القاهرة

وفقًا لتقارير عام 2020 فقد وصل عدد السكان في الدولة لما يعادل الـ 20.4 مليون نسمة تقريبًا.. إلا أن هناك بعض الإحصائيات التي تشير إلى أن العدد قد بلغ الـ 22 مليون نسمة، ومن هنا نشير إلى أنها تعد ثاني أكبر المدن الواقعة في القارة.. والأولى على مستوى العالم العربي من حيث الكثافة السكانية.

حيث بلغ معدل النمو السكاني قرابة الـ 2.6%.. كما تعد العاصمة الحالية في مصر، مع العلم أنها لا تشتمل على أي بنية تحتية.. تمكنها من استيعاب هذا المعدل الهائل من السكان، ولكنها في الآونة الأخيرة قد اتجهت لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.. لتوفير المزيد من المساحة للسكان.

كينشاسا ـ جمهورية الكونغو الديمقراطية

كينشاسا

أكبر المدن الواقعة ضمن نطاق جمهورية الكونغو الديمقراطية.. ومن هنا نشير إلى أنها تعد ثاني أكبر المدن في القارة والثانية على مستوى العالم؛ لأنها تملك عدد هائل من السكان الناطقين باللغة الفرنسية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المدينة تشتمل على عدد هائل من الثروات الطبيعية.. على الرغم من أن العديد من السكان يقعون تحت خط الفقر، إذ وصل عددهم إلى 13.3 مليون نسمة.. ما يعني أنها أكبر مرتين من مدينة لوندا التي يصل عدد السكان بها إلى مليون نسمة.

لواندا ـ أنغولا

لواندا

من أكبر المدن التي تقع ضمن نطاق أنغولا.. كما تمثل العاصمة التي تقع على ساحل المحيط الأطلسي في شمال غرب أنغولا، وتجدر الإشارة إلى أنها تعد الميناء الرئيسي لها والمركز الإداري والثقافي والحضاري الأهم على الإطلاق.

إلى جانب ذلك فهي تمثل المركز الحضري والصناعي للدولة ذلك.. وبالنسبة إلى الكثافة السكانية التابعة لها فقد بلغت الـ 2.487.484 مليون نسمة، وفقًا لما ورد في إحصائيات عام 2018.. لذا فهي تعد ثالث أكبر المدن الناطقة باللغة البرتغالية على مستوى العالم.

نيروبي ـ كينيا

نيروبي

من أكبر المدن التي تنتمي إلى كينيا.. كما يحيط بها العديد من الضواحي والمساحات التي تشكل محافظتها، والجدير بالذكر أن الاسم قد تم اشتقاقه في الأساس من لغة قبائل الماساوي.. حيث جاءت التسمية من المدينة الخضراء تحت الشمس.

في الفترة الاستعمارية لكينيا كانت هذه المدينة تعد مركز لصناعة البن.. بالإضافة إلى أنها كانت تُنتج الشاي والسيزال، وتجدر الإشارة إلى أنها تعد واحدة من أشهر المدن التابعة إلى شرق أفريقيا إذ يصل عدد السكان المتواجدين بها لما يعادل الـ 3 مليون نسمة.. وفقًا إلى إحصائيات عام 2009.

مقديشو ـ الصومال

مقديشو

تمثل العاصمة بالنسبة إلى الصومال.. كما تقع في الأساس على الساحل الغربي للمحيط الهندي، وهي من المراكز التجارية الهامة على مر العصور.. وتعد ملتقى لطرق الملاحة البحرية كموقع وسط بين شبه القارة الهندية وأوروبا من جهة قناة السويس.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدولة تشتمل على مطار دولي يعرف باسم مطار آدم عدي الدولي جنوب المدينة.. أما عن الارتفاع فيصل إلى 9 متر فوق مستوى سطح البحر، فيما تصل مساحتها إلى 91 كيلو متر مربع.

اقرأ أيضًا: أكبر 10 مدن في المغرب

أبيدجان ـ ساحل العاج

أبيدجان

بالاستناد إلى إحصائيات عام 2003.. فقد وصل عدد السكان إلى 3.199.000 نسمة، كما أنها أكبر المدن التابعة إلى ساحل العاج.. وفيما يخص الارتفاع فيصل إلى 18 متر فوق مستوى سطح البحر، وتصل الكثافة السكانية بها إلى 0.011 نسمة لكل كيلو متر مربع.

الإسكندرية ـ مصر

الإسكندرية

من المحافظات المصرية التي تعد العاصمة الثانية بعد القاهرة.. والتي تشتمل على الميناء الأول التابع إلى جمهورية مصر العربية، إذ تقع في شمال البلاد على ساحل البحر المتوسط.. كما تشتمل على مدينة برج العرب الجديدة.

من هنا نشير إلى أن عدد السكان التابعين لها 4.1 مليون نسمة.. بالاستناد لما ورد في الإحصائيات التابعة إلى عام 2006، بالإضافة إلى أنها تشتمل على مركز واحد و9 أحياء.

أديس أبابا ـ أثيوبيا

أديس أبابا

البعض يشير إليها باسم أديس أبيبا.. حيث تم تأسيسها في عام 1886، مع العلم أنها عاصمة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي.. حيث يصل عدد السكان إلى 2.738.248 نسمة، وفقًا لما ورد في إحصائيات عام 2007.

من هنا نشير إلى أن تاريخ تأسيسها يعود إلى 1886.. أما عن المحافظ فهو المدعو ـ كوما ديميسكا، وبالنسبة إلى ارتفاعها فقد وصل إلى ألفي و355 متر فوق سطح البحر.. كما تعد موطن لجامعة أديس أبابا.

الجدير بالذكر أن هذه المدينة تملك مناخ شبه استوائي لأراضي الجبلية.. مع العلم أن درجة الحرارة يمكنها أن تصل إلى 10 درجات مئوية، ناهيك عن أنها تشتمل على العديد من أنماط الرياح السائدة.. نظرًا لأنها تقع على مقربة من خط الاستواء.

اقرأ أيضًا: أكبر مدن السودان

جوهانسبرغ ـ جنوب أفريقيا

جوهانسبرغ

أكبر المدن التابعة إلى جنوب أفريقيا.. كما تعد ثالث أكثر المدن المكتظة بالسكان، بالإضافة إلى أنها عاصمة محافظة خاوتينغ وأغنى محافظات جنوب أفريقيا.. وتشتمل على المحكمة الدستورية جنوب الأفريقية.

إلى جانب أنها تشتمل على مطار دولي يعرف باسم مطار جوهانسبورغ الدولي.. علاوة على أن عدد سكانها قد وصل إلى 3225812 نسمة، وفقًا إلى إحصائيات عام 2001.. مع العلم أن مساحة المدينة تصل إلى 1644 كيلو متر مربع.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المدينة تتضمن الكثير من المناطق السياحية التي جعلت منها الوجهة الأولى إلى العديد من الأشخاص.. حيث يأتيها الأشخاص من كل مكان على مستوى العالم.

في حال أن كنت ترغب في إجراء بعض الدراسات والأبحاث على أكبر المدن في أفريقيا .. فالأمر الآن أصبح غاية في البساطة؛ نظرًا لأن تلك المعلومات الأولية السابق طرحها.. يمكنها أن تكون طرف الخيط بالنسبة لك للبدء بالبحث والتقصي.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أسابيع
  • معالم وآثار

اسئلة شائعة

  • ما هي أكبر مدينة في أفريقيا من حيث السكان؟

    لاغوس.

  • ما هي أكبر مدينة في أفريقيا من حيث المساحة؟

    القاهرة.

  • ما هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم؟

    طوكيو.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.