أين تعيش الغوريلا ؟ وما أبرز أنواعها؟

محمد حسني

إن التعرف على إجابة سؤال أين تعيش الغوريلا؟ يمكنه أن يمنحك القدرة على معرفة العديد من المعلومات بخصوصها.. لكي يكون من السهل دراستها عن كثب، إلى جانب أهم المعلومات بخصوصها.. وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن في السطور التالية.

أين تعيش الغوريلا؟ في الأراضي المنخفضة بالغابات الاستوائية
قوة الغوريلا 10 أضعاف وزنها
أنواع الغوريلا
  • الغربية
  • غوريلا الأنهر
  • الشرقية
  • السهول الغربية

موطن الغوريلا

موطن الغوريلا

إن الغوريلا هي تلك القردة ذات الحجم الضخم التي تعيش في غابات وسط أفريقيا .. كما تتواجد في مختلف أنحاء وسط وغرب وشرق أفريقيا، علاوة على أنها توجد في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية.

الجدير بالذكر أن نهر الكونغو يعد الحد الفاصل ما بين الغوريلا الشرقية والغربية.. وتجدر الإشارة إلى أن ضفاف هذا النهر تشتمل على العديد من الغابات المطيرة الخضراء، إلا أن هذه الحيوانات عادةً ما توجد في الغابات الأولية والغابات الجبلية وشبه الجبلية.

إلى جانب ذلك فهي توجد أيضًا في غابات المستنقعات والسافانا.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحيوانات عادةً ما تتواجد في الأراضي المنخفضة التابعة إلى الغابات الاستوائية ، حيث توجد على ارتفاع ألف و600 متر فوق سطح البحر.

فيما تسكن غوريلا الأنهار الغابات الجبلية وغابات المستنقعات.. وتجدر الإشارة إلى أن الغوريلا الغربية توجد في غينيا الاستوائية وأنغولا والكاميرون والجابون، علاوة على أنها تتواجد في جمهورية الكونغو الديمقراطية.. وأوغندا ورواندا.

من الضروري الإشارة إلى أن الموطن الأصلي للغوريلا يعتمد على وفرة الطعام.. لذا فهي تتواجد في مناطق صغيرة، ومن هنا نشير إلى أن الغوريلا الشرقية عادةً ما تتواجد في المناطق التي تشتمل على نسبة كبيرة من أوراق الأشجار .

اقرأ أيضًا:  معلومات عن الغوريلا الجبلية والبيضاء

الغوريلا وخطر الانقراض

الغوريلا وخطر الانقراض

بالنظر إلى المعلومات المتاحة حول الغوريلا نجد أن المجموعة الواحدة تشتمل على قرابة الـ 50 فرد.. مع العلم أن لكل مجموعة ذكر مهيمن عليها، على الرغم من أن العديد من الإناث البالغات عادةً ما تتواجد مع صغارهن.

من هنا نشير إلى أن الغوريلا تتغذى على بعض براعم الأشجار والجذور والفواكه.. علاوة على أن نظامها الغذائي يعتمد على المكان الذي تتواجد به، كما أنها تفضل تناول الطعام في الصباح.. فيما تحصل على القيلولة خلال الفترة ما بعد الظهر.

أما عن الأعداد التي تتواجد بها الغوريلا في الطبيعية.. فتصل إلى 100 ألف غوريلا في البرية، فيما يتواجد قرابة الـ 4 آلاف في الحدائق الحيوانات..

ناهيك عن الأنواع الأخرى المهددة بالانقراض، ومن هنا نشير إلى أن غوريلا الأراضي المنخفضة هي أكثر الأنواع المهددة بالانقراض.

إذ لا يوجد منها إلا 900 فرد في البرية.. لذا فهذا النوع من الغوريلا لا يوجد منه أي حيوان في حدائق الحيوان

ما جعل الأعداد المتواجدة في الطبيعة البرية تتعرض إلى خطر الصيد والقتل.. على الرغم من أنها لا تُلحق الأذى بالإنسان.

اقرأ أيضًا:  معلومات عن الشمبانزي

أنواع الغوريلا

أنواع الغوريلا

عبر النقاط المقبلة سنتعرف على أهم أنواع الغوريلا التي تتواجد في البرية وحدائق الحيوانات .. علاوة على بعض التفاصيل حولها:

  • الغوريلا الجبلية : من القردة النادرة التي صارت مع مرور الوقت من الحيوانات المعرضة للانقراض..
  • كما تسكن المناطق الجبلية التي تقع في وسط أفريقيا، ولها شعر طويل ذو ملمس ناعم ولون أسود..
  • علاوة على أنها تفضل التواجد في الأماكن الباردة.. وبالنسبة إلى وزن الذكور فيفوق وزن الإناث، فضلًا عن العديد من الصفات التي تجعلها تشبه البشر إلى حد كبير.
  • الغوريلا الشرقية : توجد في القارة الإفريقية.. وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض؛ نظرًا للهجمات التي تتعرض لها من التماسيح والأسود..
  • على الرغم من الأوزان الثقيلة التي تملكها، ومن هنا نشير إلى أنها غالبًا ما تسكن الأدغال والغابات الاستوائية..
  • كما تتغذى على الأعشاب والمكسرات والأشجار، ناهيك عن أنها تأكل السحالي والحشرات ويمكنها العيش لقرابة الـ 50 عام تقريبًا.
  • الغوريلا الغربية : تتخذ من وسط أفريقيا الموطن الأصلي لها.. كما أنها من القرود التي تملك الشعر ذو اللون البني والصدر المتسع
  • بالإضافة إلى أنها تتغذى على الفواكه والأشجار.. وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض، على الرغم من أنها تملك أنياب ضخمة.. ويمكنها أن تعيش لقرابة الـ 40 عام تقريبًا.

تطور الغوريلا

تطور الغوريلا

هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تشير إلى أن الغوريلا والقرود بشكل عام.. تعد من أكثر الكائنات تشابهًا مع البشر والشمبانزي،

إلا أن تاريخ التباعد يعود إلى السلف المشترك لما يعادل الـ 7 مليون عام.. وتختلف الجينات البشرية عن جينات الغوريلا بما يعادل الـ 1.6% فقط.

مما يجعل من السهل القول بأنها تملك العديد من الصفات والخصائص المشتركة مع بني البشر ..

ولكن البعض يشير إلى أن هناك اختلاف بين عدد النسخ التي يملكها كل جين على حِدة، وإلى وقت قريب فقد تم الاتفاق على أن الغوريلا تعد من نوع واحد.

إلا أن هذا النوع يملك بعض التصنيفات الفرعية الأخرى.. والتي سبق وأن أشرنا إليها

لكن ظهرت مؤخرًا العديد من الأبحاث التي تشير إلى ظهور فئة جديدة من تلك المخلوقات بالتزامن مع العصر الجليدي.. والتي ظهرت حين تم تقليص موائل الحرجية وأصبحت في عزلة عن البعض الآخر من الأنواع ذاتها.

اقرأ أيضًا:  طرق حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

معلومات عن أين تعيش الغوريلا

معلومات عن الغوريلا

هل للغوريلا ذيل؟ لا
ما هو اسم صوت الغوريلا؟
خنخنة –زقح –القحقحة –نهات
هل الغوريلا من الحيوانات المفترسة؟
لا
هل الغوريلا من الحيوانات الذكية؟
نعم

عن طريق الآتي سيتسنى لك إمكانية التعرف على المزايا التي تشتمل عليها الغوريلا .. والتي تميزها عن العديد من الحيوانات الأخرى، ومن تلك المزايا ما يلي:

  1. وزن الغوريلا يتراوح بين 136 و227 كيلو جرام بالنسبة للذكور.. فيما يتراوح وزن الإناث منهم ما بين 68 كيلو جرام و113 كيلو جرام.
  2. بالنسبة للارتفاع.. فيصل طول البالغين من الذكور إلى 1.8 متر، ويبدأ من 1.4 متر.. فيما يتراوح طول الإناث بين 1.25 متر وحتى 1.5 متر.
  3. تمتاز الغوريلا الشرقية باللون الأسود.. كما أن العديد من الأنواع يمكنك أن تجدها تظهر باللون البني.
  4. تمتلك الغوريلا عيون ذات لون بني داكن.. علاوة على تلك الحلقة السوداء التي تحيط بالقزحية.
  5. تتحرك على الطريق بالاعتماد على المشي على مفاصل الأصابع.. كما تتمكن من السير لمسافات قصيرة؛ نظرًا إلى حجمها الضخم ووزنها الثقيل.
  6. تتواجد على نهر الكونغو وروافده.. كما تعيش في غرب وسط أفريقيا وشرقها الأوسط، علاوة على أنها توجد في الغابات الجبلية.. وتسكن بعض المستنقعات؛ لأنها تجد أن الظروف البيئية والمناخية لتلك المناطق مناسبة للغاية بالنسبة لها.
  7. ترغب الغوريلا في العيش على الأراضي المنخفضة الشرقية.. وفي بعض الأحيان توجد على الأراضي المنخفضة التي يصل ارتفاعها لما يعادل الـ 1600 متر.
  8. يمكن أن تعيش في كروس ريفر التابعة إلى الغابات.. والتي تتراوح مساحتها ما بين الـ 150 متر وحتى ألف و600 متر تقريبًا، وفيها تبني المنازل المريحة لها ولصغارها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *