جميع رؤساء أوكرانيا عبر التاريخ

إن التعرف على رؤساء أوكرانيا عبر التاريخ.. يمكنك من الاطلاع على الخطى التي ساروا عليها؛ في سبيل النهوض بمستوى الدولة.. كما أن لكل رئيس من أولئك الأشخاص الصفات الخاصة به، وفي السطور المقبلة سنتعرف على هذه المعلومات.

الترتيب الرؤساء الفترة الرئاسية
1 ليونيد كرافتشوك 1991 ـ 1994
2 ليونيد كوتشما 1994 ـ 2005
3 فيكتور يوشتشينكو 2005 ـ 2010
4 فيكتور يانوكوفيتش 2010 ـ 2014
5 بترو بوروشنكو 2014 ـ 2019
6 فولوديمير زيلينسكي 2019 ـ حتى الآن

ليونيد كرافتشوك

ليونيد كرافتشوك

من أوائل الرؤساء الذين حكموا أوكرانيا.. حيث شغل منصب رئاسة البلاد بالتزامن مع الخامس من ديسمبر لعام 1991، كما قدم استقالته في التاسع عشر من يوليو عام 1994.. والجدير بالذكر أنه قد ولد في العاشر من يناير لعام 1934.

كما أن أصله يعود إلى عائلة ريفية من أصول أوكرانية.. إذ أنه ولد في قرية صغيرة كانت جزء من جمهورية بولندا الثانية في ذلك الوقت، وبحلول عام 1939 تحولت تلك القرية إلى جزء من الاتحاد السوفيتي.

تجدر الإشارة إلى أنه انضم إلى الحزب الشيوعي الأوكراني بالتزامن مع عام 1958.. وظل عضوًا بهذا الحزب إلى أن قدم استقالته في الحادي والعشرين من أغسطس لعام 1991، وقد صار رئيسًا لدولة بمجرد أن حصلت على استقلالها التام.

إلا أن الأمر تم الاعتراف به بصورة قانونية في الخامس من ديسمبر لعام 1991.. حين عُقدت الانتخابات الرئاسية بصورة رسمية، وعقب مرور 3 سنوات قدم استقالته بعد أن تورط في الأزمة السياسية الشهيرة آنذاك.

على الرغم من ذلك إلا أنه ترشح لولاية أخرى في العام ذاته.. ولكنه فشل في مقابل رئيس وزراء البلاد السابق المدعو ـ ليونيد كوتشما الذي صار فيما بعد رئيس جمهورية البلاد.

اقرأ أيضًا:  ما هي عاصمة أوكرانيا

ليونيد كوتشما

ليونيد كوتشما

ولد في التاسع من أغسطس لعام 1938.. كما حصل منصب رئيس جمهورية أوكرانيا بالتزامن مع التاسع عشر من يوليو لعام 1994.. واستمر في حكم الدولة إلى الثالث والعشرين من يناير لعام 2005.

من هنا نشير إلى أنه ولد في عائلة ريفية بقرية تشايكينو التابعة إلى ولاية تشيرنفسكا..كما تخرج من جامعة دنيبروبتروفسك من قسم الهندسة الميكانيكية في عام 1960.

مع مرور الوقت صار عضو في البرلمان الأوكراني.. منذ عام 1990 وحتى عام 1992، وبحلول الثالث عشر من أكتوبر لعام 1992 تولى رئاسة الوزراء في الدولة.. واستمر في هذا المنصب إلى الثاني والعشرين من ديسمبر من العام التالي.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 1993 أصبح رئيس أوكرانيا لاتحاد لجان الصناعة والأعمال.. وفي 19 من يوليو 1994 تولى رئاسة جمهورية أوكرانيا، واستمر في هذا المنصب إلى أن انتهت مدة حكمه في الثالث والعشرين من يناير لعام 2005.

فيكتور يوشتشينكو

فيكتور يوشتشينكو

هو فيكتور أندريوفيتش يوشينكو.. ولد في الثالث والعشرين من فبراير لعام 1954، كما كان رئيس أوكرانيا منذ الثالث والعشرين من يناير لعام 2005.. إلى أن تنحى عن منصبه في الخامس والعشرين من فبراير لعام 2010.

الجدير بالذكر أنه ترشح في الانتخابات باعتباره الممثل عن المعارضين.. كما أعلنته لجنة الانتخابات المركزية في البلاد باعتباره الفائز في جولة الإعادة الثانية وذلك في السادس والعشرين من ديسمبر لعام 2004.

حيث تمكن من الحصول على 52% من الأصوات.. في مقابل المرشح الآخر المدعو ـ فيكتور يانوكوفيتش الذي تمكن من الفوز بـ 44%، حيث تقلد منصب رئيس الوزراء في الفترة ما بين عامي 1999 – 2011.

تجدر الإشارة إلى أنه قد عمل في البنك المركزي في عام 1976.. كما كان من الموظفين العاملين في فرع البنك المصرفي الواقع في محافظة سومي، وفي السادس والعشرين من يناير عام 1993 حصل على منصب رئيس البنك الوطني الأوكراني الذي تم تأسيسه حديثًا.

اقرأ أيضًا: أقاليم جمهورية أوكرانيا

فيكتور يانوكوفيتش

فيكتور يانوكوفيتش

هو المدعو فيكتور فيدورفيتش يانوكوفيتش.. من مواليد التاسع من يوليو عام 1950، وتجدر الإشارة إلى أنه من أهم الساسة في أوكرانيا.. كما أنه الزعيم الحالي لحزب الأقاليم ذو النفوذ الكبيرة.

إلى جانب ذلك فقد تمكن من تحقيق فوز ساحق في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا بعد حصده لأصوات هائلة.. وبحلول عام 2010 تمكن من مواجهة المدعو ـ يوليا تيموشينكو في الجولة الانتخابية الثانية، والتي من خلالها حصل على الفوز للمرة الثانية على التوالي.

حيث كان حاكم مقاطعة أوبلاست دونيتسك في الفترة ما بين عامي 1997 – 2002.. بالإضافة إلى أنه عمل في رئاسة وزراء أوكرانيا مرتين، وقد كانت المرة الأولى في الثاني عشر من نوفمبر لعام 2002.

فيما كانت المرة الثانية بالتزامن مع الرابع من أغسطس لعام 2004.. والتي انتهت في الثامن عشر من ديسمبر لعام 2007، وتقلد العديد من المناصب فيما بعد إلى أن وصل إلى منصب رئاسة جمهورية أوكرانيا فيما بعد.

بترو بوروشنكو

بترو بوروشنكو

من مواليد السادس والعشرين من سبتمبر لعام 1965.. كما ولد في بولهراد التابعة إلى الاتحاد السوفيتي، ومن هنا نشير إلى أنه من أهم رجال الأعمال والساسة التابعين لأوكرانيا.

علاوة على أنه كان وزيرًا فيما مضى.. ويملك أكثر النفوذ في مقابل الساسة الآخرين في الدولة ذاتها، ومن هنا نشير إلى أنه قد تم انتخابه لمنصب رئاسة جمهورية أوكرانيا بالتزامن مع الخامس والعشرين من مايو لعام 2014.

حيث حصل على العديد من الأصوات في مقابل المنافسين في الجولات الانتخابية.. ما منحه المزيد من الشعبية على مستوى الدولة، وعلى مدار فترة توليه الحكم.. وقد قام بالعديد من الأعمال والإنجازات التي نُسبت له فيما بعد.

اقرأ أيضًا: أعظم رؤساء أمريكا

فولوديمير زيلينسكي

فولوديمير زيلينسكي

هو الرئيس الحالي لدولة أوكرانيا.. حيث شغل هذا المنصب عقب الفوز بالانتخابات الرئاسية التي عُقدت في عام 2019، بواقع 73% من إجمالي الأصوات التي اشتملت عليها الجولة الثانية.

الجدير بالذكر أنه تمكن من التفوق على الرئيس السابق المدعو ـ بوروشنكو.. وبحلول العشرين من مايو لعام 2019 حصل على فرصته للتنصيب كرئيس جمهورية جديد بحضور العديد من المسؤولين الأجانب.

من هنا نشير إلى أنه يعد أول رئيس يهودي في تاريخ أوكرانيا.. فضلًا عن أنه أحد أصغر الرؤساء على مستوى العالم، إذ يبلغ من العمر في الوقت الحالي 44 عام تقريبًا.

على الرغم من المناصب السياسية التي تقلدها هذا الرئيس.. إلا أنه في الأساس كان كاتب سينمائي ومخرج وممثل، فقد كان فيما مضى من الممثلين الكوميديين والمخرجين الناجحين.. كما عمل كمنتج وكاتب سيناريو، ناهيك عن أنه المؤسس والمدير الفني لاستوديو كفارتال 95.

مع العلم أنه من مواليد الخامس والعشرين من يناير لعام 1978.. كما ولد في مدينة كريفي ريه، والتي تعرف الآن باسم جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية.. وقد كان من عائلة يهودية الأصل، ويتحدث العديد من اللغات.. ومنها الروسية والإنجليزية والأوكرانية.

مما سبق تعرفنا على رؤساء أوكرانيا عبر التاريخ.. كما أشرنا إلى بعض التفاصيل حول تلك الشخصيات، والأعمال التي قدموها إلى الدولة.. في سبيل الاطلاع على أهم الصفات التي من المقرر توافرها في القادة والزعماء.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أشهر
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • من هو رئيس أوكرانيا الحالي؟

    فولوديمير زيلينسكي

  • ما هي عاصمة أوكرانيا؟

    كييف

  • كم تبلغ مساحة أوكرانيا؟

    603,548 كم²

  • من هو رئيس أوكرانيا السابق؟

    بترو بوروشنكو

  • كم يبلغ عدد سكان أوكرانيا؟

    44.13 مليون نسمة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.