معلومات عن جمهورية دونيتسك الشعبية

أ / عمرو عيسى

معلومات عن جمهورية دونيتسك الشعبية تمكنك من فهم أهمية تلك المدينة الأوكرانية، لذلك فها نحن نعرض لك القصة، بدايةً من السبب وراء استقلاليتها عن أوكرانيا مرورًا بالتاريخ التأسيسي لها، انتهاءً بجغرافيتها وتعدادها السكاني.

استقلال جمهورية دونيتسك 

معلومات عن جمهورية دونيتسك الشعبية

في الثاني عشر من شهر مايو لعام 2014 تم الإعلان عن استقلال كل من جمهورية دونسيتك وغانسك الشعبية، وهو ما تم بعد تصويت من معظم سكان المقاطعتين المتواجدتين في شرق أوكرانيان.

بعدها قد تم الإعلان عن وجود حكومة كاملة لدولة دونيستك بيوم 16 من شهر مايو، وتألفت تلك الحكومة من عدد من الوزراء، بالإضافة إلى عضو بمجلس مدينة ماكيفكا، عضو في الشرطة الخاصة وعضو في حزب الأقاليم.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو الرمز البريدي لدولة روسيا

اعتراف روسيا بالاستقلالية دونيستك

معلومات عن جمهورية دونيتسك الشعبية

هناك بعض من الدول التي لم تعترف باستقلال كل من جمهورية دونسيتك أو لوغانسك، أولهم هي دولة روسيا، والتي أعلنت عن هذا وتابعت أنها ستستمر في حماية السكان الروس هناك، وسوف تستمر في تقديم الدعم لكل من الجمهوريتين.

كما أنها قد سعت في أن تقوم بفض النزاع الناشئ مع فرنسا وألمانيا بأوكرانيا، وذلك من خلال مفاوضات مينسك، التي تضم التسوية ما بين فرنسا، ألمانيا، روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى مشاورات “رباعية نورماندي”التي ظلت مستمرة.

الجدير بالذكر حتى الآن لم تتواجد دولة استطاعت أن تعترف باستقلال لوغانسك أو دونيستك عن أوكرانيا، ولكن روسيا الوحيدة التي لم تخاف أن تقدم الدعم لتلكم الجمهوريتين، وأعلنت استقلالية الجمهورية في يوم 21 من شهر فبراير لعام 2023 م.

ناهينا عن أن حوالي 700 ألف من سكانها في تلك الفترة قد حصلوا على الجنسية الروسية، والذين استوطنوا حوالي ثلث أراضي المقاطعتين وبلغتا حوالي 53 ألف كيلو متر مربع.

اتفاقيات السلام

في السنة التالية من الإعلان عن الاستقلال للدولة قد تم توقيع معاهدة سلام قادة جمهورية دونستيك الشعبية ألا وهم إيكور بلوتنتسكي وألكسندر زخارتشنكو مع قادة LPR، وهو ما ساعد في إعادة الأراضي التي سيطر عليها المتمردين بأوكرانيا.

تلك الاتفاقية كانت بمثابة محاولة لوقف إطلاق النار بالمنطقة، خاصةً بمدينة ديبالتسيفو التي كان النزاع عليها قائم تلك الفترة لأهميتها الاستراتيجية، والجدير بالذكر أن رئيس الدولة الأوكراني قد راقب الامتثال باتفاقية مينسك .

إلى أن جاء يوم 20 من شهر مايو وتم الإعلان عن انتهاء مشروع الكونفدرالية من قبل قادة ولاية نوفورسيا الاتحادية، وذلك ما جعل هناك احتجاج كبير من مئات الأشخاص، وفي اليوم الثاني من شهر يوليو قد تم التوقيع على اتفاقية مينسك الثانية.

التي تم إجراء انتخابات محلية بيوم 18 من شهر أكتوبر لعام 2015، وتم تحديد إيكور بلوتنيتسكي انتخابات رؤساء البلديات والمناطق، في يوم 1 نوفمبر.

الحكم في دونيستك الشعبية

بأوائل إبريل قد تم تشكيل مجلس شعب لتلك الجمهورية، وذلك من قبل المتظاهرين الذين قد احتلوا المجلس الإقليمي لدونيستك بيوم 6 من شهر إبريل لعام 2014، بينما قد تم وصف نظام الحكم في تلك الجمهورية على أنه يهدف لبناء نظام الشيوعية الحكومية.

كانت تلك المهام الخاصة بالإدارة تتم من قبل السلطات السالفة الذكر، وعينت القيادة في دونيستك رؤساء للبلديات، بينما في عام 2020 وبشكل غير متوقع لأغلب الناس قد تم تعيين ڤلاديمير پاشكوڤ رئيسًا للحكومة، وهو ما أكد لأوكرانيا أن السيطرة لروسيا قد أصبحت بشكل كامل الآن.

عدد سكان دونيستك

على الرغم من أن دولتي لوغانسيك ودونيستك قد انفصلا عن أوكرانيا، إلا أن الدراسات الإحصائية قد أثبتت أن عدد السكان فيها ما زال كبير نسبيًا، حيث بلغ حوالي 2.2 مليون نسمة، بينما في لوغانسك يصل عدد السكان حوالي 1.5 مليون.

كذلك فهما أرضان غنيتان بالموارد الطبيعية بشكل كبير، وهو ما سوف نناقشه في الفقرة التالية التي تضم معلومات عن الموارد في جمهورية دونيستك.

خصائص دولة دونيستك

معلومات عن جمهورية دونيتسك الشعبية

تمتاز دولة دونيستك بمساحتها الكبيرة على الرغم من أنها دولة تم إعلان استقلاليتها من طرف واحد، كما أنها تمتاز ببعض النقاط الهامة الأخرى، وتتمثل خصائصها من حيث الحكم، التأسيس والمساحة فيما يلي:

المساحة 8.902 كيلو متر مربع.
الرئيس دينيس بوشيلين.
رئيس الحكومة فلاديمير باشكوف.
عاصمة الدولة دونيستك
رمز هاتفها الدولي +38071
اللغة الرسمية الروسية.
العملة الروبل الروسي.
تاريخ التأسيس 7 أبريل عام 2014 م.

معلومات عن موارد دونيستك الطبيعية

تتمتع كل من أرض دونيستك ولوغانسك بالعديد من الموارد الطبيعية التي توفر المزيد في التوازن الاقتصادي للدولة، حيث إنها تطورت صناعيًا بشكل كبير وملحوظ، والجدير بالذكر أن رجل أعمال يدعى رينات اخميتوف كان أهم وأبرز أقطاب الاقتصاد بالمدينة.

كما أن تلك المدينة تشتهر بأن بها أكبر مناجم الفحم والصلب والحديد بأوكرانيا، بالإضافة إلى أن مدنها الحديثة لها دور في رفعة مجال الرياضة بها، ونشأ بها العديد من النوادي الشهيرة في أوكرانيا.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد سكان روسيا

الجدير بالذكر أثناء بالحديث عن طبيعة الحياة في دونيستك واستقلاليتها، أن أوكرانيا تعتبرها هي ولوغانسك أنهما من المنظمات الإرهابية، وأنهما بالنص “ من أراضي أوكرانيا المحتلة بشكل مؤقت “، وذلك نتيجة للتدخل الروسي الداعم لتلك المناطق.

ديانة دولة دونباس

تتنوع الديانات في دونيستك فنسبة يتبعون الأرثوذكسية، بينما نسبة بسيطة منهم مسيحيين، ويأخذ الإسلام نسبة ليست بقليلة، بينما يتواجد عدد من الديانات الأخرى، وفيما يلي توضيح لمعلومات نسب الديانة في دونسيتك:

الديانة النسبة
المسيحية 6.8%
الإسلام 3.4%
الهندوسية 0.3%
الروتستانتية 1.4%
غير متدينين وملحدين 43%
الأرثوذسكية الشرقية 28.9%
الديانات الأخرى 16.1%

أما عن البدايات فقد أثر مجلس النواب الشعبي لدونيستك على أن تكون الدولة تابعة للكنيسة الروسية الأرثوذكسية، وأنها الديانة الرسمية للدولة، من ثم عقب ذلك إصدار نص قانوني يسمح بالحرية للضمير والتنظيم الديني.

ذلك القانون كان مدعوم من قبل ثلاثة من النواب في المجلس، وكانوا يعتنقون العقيدة الأصلية السلافية ، واعتبر الانفصاليون أن كل من الديانات التابعة للمسيحية مناهضة لروسيا، وأنها عقبات في طريق الانفصاليين.

رد فعل واشنطن تجاه انفصال جمهوريتين عن أوكرانيا

قد أعلن البيت الأبيض أن الدولة سوف تفرض عقوبات على أي كيان يتعامل مع تلك المنطقتين في أوكرانيا، بينما أعلن الرئيس الأمريكي وأدان قرار روسيا بأنها ساندت تلك المناطق.

لا يفوتك أيضًا:  أغرب الأماكن في العالم بالصور

دور فرنسا في فصل جمهورية دونيستك

من ضمن المعلومات الهامة في تاريخ انفصال دونسيتك عن أوكرانيا، هي أن الرئيس الفرنسي قد طالب بأن يتم عقد اجتماع طارئ مع مجلس الأمن الدولي لكي يتم حل مشكلة النزاع والأزمة الأوكرانية، كما أعلن أن ماكرون قد اعترف بالانفصال للجمهوريتين.

تعد دونيستك واحدة من أكبر مدن أوكرانيا ، ولكنها قد أعلنت استقلاليتها عنها وساندتها روسيا في ذلك، لتكون الدولة الأولى والوحيدة المعترفة بذلك الكيان.