هل تم تمديد مهلة التستر التجاري

أ / عمرو عيسى

هل تم تمديد مهلة التستر التجاري ؟ وهل يمكن الإعفاء من التستر التجاري؟ حيث إن هناك العديد من الأقاويل التي تنتشر حول هذا الأمر والتي بدأت منذ أن أعلنت المملكة عن إصدار فترة تصحيح التستر التجاري والتي كانت في شهر أغسطس .

الكشف عن صحة أقاويل تمديد فترة التستر التجاري

هل تم تمديد مهلة التستر التجاري

صرح البرنامج الوطني بالمملكة العربية السعودية والمسؤول عن مكافحة التستر التجاري بأن جميع ما يتداوله الأفراد في المملكة من تمديد الفترة ما هو إلا شائعات، وأنه لا تمديد للفترة التصحيحية التي تم إطلاقها على مخالفي النظام.

كما أنه قد تم الإعلان في ذلك البرنامج عن مختلف الأفراد الذين خالفوا الآداب التجارية، والتي بموجبها قد خضعوا لتلك المكافحة، وذلك من أجل أن يتم تصحيح كافة الأوضاع الخاصة بالمنشآت، والتي تصل الإيرادات الخاصة بها إلى ما يقرب من 2.000.000 ريال سعودي.

حيث إنه بموجب تلك المكافحة سيتم الاستفادة من جميع الإيرادات الخاصة بالمنشآت سنويًا، وكان ذلك يُمثل أبرز أهداف الفترة التصحيحية، وذلك من أجل تفادي أية عقوبات يتم فرضها بطريقة نظامية تكاد تصل إلى ما يقرب من 5 سنوات، بجانب تلك الغرامة التي يدفعها المخالف والتي تصل إلى 5.000.000 ريالًا سعوديًا.

لا يفوتك أيضًا:  الاستعلام عن مخالفات وزارة التجارة وطريقة تقديم شكوى 

هل يمكن الإعفاء من التستر التجاري؟

هل تم تمديد مهلة التستر التجاري

في إطار متابعة البرنامج الوطني والذي بموجبه نتلقى تلك المعلومات الموثوقة والتي ننقلها لكم لنفي تلك الشائعات التي ظهرت حول تمديد مدة التستر التجاري، تجدر بنا الإشارة إلى تلك الظنون الغير صحيحة التي تدور حول القدرة على الإعفاء من التستر التجاري.

فمن الجدير بالذكر أن جريمة التستر التجاري هي إحدى الجرائم التي لا تغتفر والتي تتنافى مع القوانين التي تسير المملكة على نهجها، وبموجبها يستطيع المواطن الغير سعودي الحصول على السجل التجاري الذي لا يحصل عليه سوى المواطن السعودي.

حيث إنه يمكن أن يحدث ذلك الأمر بالعديد من الطرق ومنها القيام بتأجير أحد المحلات في المملكة، أو قيام أحد السعوديين بتأجير المتجر الخاص به لأحد الوافدين، أو حصول الوافد على جزء من الأرباح التي ينتجها المحل.

هنا يتبين معنى التستر التجاري والذي بموجبه يحصل الوافد الغير سعودي على أحقية ممارسة وامتلاك العديد من الأنشطة الاقتصادية التي لا يحق لأي شخص امتلاكها سوى المواطن السعودي، ويتم ذلك دون أن يملك تراخيص قانونية من المملكة تتيح له تلك الفرصة.

كيف تنتهي مهلة التستر التجاري؟

في إطار القضاء على ظاهرة التستر التجاري التي تسلب حقوق المواطن السعودي، تمكن البرنامج عن توضيح العوامل التي سيتوقف عليها انتهاء التستر، وهي الضوابط والقوانين التي ستكون بمثابة عقوبة مستمرة مثلها كمختلف العقوبات الأخرى التي تقع على من يخالف القانون.

فقد تحدثوا عن تلك المخالفة بكونها إحدى الجرائم الغير مسموح بها، والتي لا تقل في تأثيرها السلبي وانتشار ما يخالف الأخلاقيات والشريعة الإسلامية بموجبها، في المادة رقم 9 من نظام مكافحة التستر التجاري ، والتي نصت على:

  • تقع على مرتكبي جرائم التستر التجاري عقوبة بالسجن لمدة لا تقل عن 5 سنوات، ودفع غرامة قيمتها 5.000.000 ريالًا سعوديًا.
  • سيتم تضاعف تلك العقوبات التي تم ذكرها في المادة.
  • من يقدم معلومات عن تلك الجريمة سينال تخفيف في العقوبة.

لا يفوتك أيضًا:  شرح كيفية طباعة السجل التجاري

شروط وزارة التجارة لمكافحة التستر التجاري

هل تم تمديد مهلة التستر التجاري

وضعت الوزارة بعض الشروط التي يتم بناءً عليها مكافحة التستر التجاري، والتي تبين من خلال توضيح صحة وزيف أقاويل تمديد فترة التستر التجاري، والتي إذا توافرت في الشخص فإنه ينال العقوبة، وإذا لم تتبين به فلم يتعرض إلى المحاسبة القانونية، وهي:

  • لا يتنافى نشاط المنشأة مع الأنشطة المسموح بها في الاستثمار.
  • يزيد إيراد المنشأة عن 40.000.000 في السنة.
  • زيادة عدد الموظفين بما يتعدى 50 موظف، ومن هنا نتوصل إلى شرط أن تكون الشركة كبيرة.
  • إبراز الخطاب الذي يوضح عدم ممانعة الكفيل الذي يحمل الجنسية السعودية من عمل الشخص الغير سعودي في المنشأة.
  • لا بُد من تسجيل المنشأة بين كلا الطرفين سواء السعودي أو الغير سعودي.
  • أن يكون الشخص الغير سعودي مالك إقامة السعودية المميزة.
  • لا يحدث الطرف في ملكية المنشأة إلا بعد أن يتم الاتفاق بين كلا الطرفين على النقل، وذلك يكون بعد توافر جميع المتطلبات في الشخص الأجنبي من أجل أن يحصل على حق امتلاك منشأة.
  • لا يغادر الشخص الأجنبي أراضي السعودية إلا بعد أن يتم كتابة تعهد بعدم وجود أية حقوق متعلقة به في المملكة خاصة بالتعاملات التجارية والتي كان يتميز بالحصول عليها خلال فترة العمل في المملكة.

مميزات تصحيح التستر التجاري

حمل هذا النظام العديد من المميزات التي حققت المصلحة العامة، والتي بموجبها عمت المنفعة جميع الأطراف، ومنها:

  • الالتزام بقوانين الدولة باعتبارها جريمة تتنافى مع القانون تلحق بمرتكبها عقوبة مثل مُختلف الجرائم الأخرى.
  • التخلص من دفع الضرائب التي تقع على الدخل ولكن هذا الأمر سيحدث لاحقًا.
  • التمتع بالحرية في مزاولة كافة أنواع الأنشطة التجارية.
  • تفادي دفع غرامة التستر التجاري والوقوع تحت أسر العقوبة.
  • الشعور بالاستقرار، والقدرة على توسع الأنشطة التجارية..

لا يفوتك أيضًا:  تجديد السجل التجاري السعودية

مواقع التواصل الاجتماعي وزارة الخارجية

يمكن أن يتم متابعة كافة الأخبار التي يتم صدورها بشكل مُتجدد ومتغير وبها تلك المعلومات الخاصة بمهلة تمديد التستر التجاري من خلال المواقع الآتية:

التواصل عبر الفيس بوك اضغط هنا .
معرفة أحدث الأخبار عبر تويتر اضغط هنا .
الموقع الرسمي انستجرام اضغط هنا .
التواصل عبر Linked In اضغط هنا.

دائمًا ما تسعى وزارات المملكة العربية السعودية نحو تحقيق المنفعة لجميع مواطنيها، مع حفظ حقوقهم وتفادي انتهاك شخص أجنبي تلك الحقوق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *