متى استقلت دولة الكويت ؟

أ / عمرو عيسى

متى استقلت دولة الكويت؟ وما سبب تسمية الكويت بهذا الاسم؟ حيث إن الكويت قد شهدت الكثير من الأحداث التاريخية والتي انتهت بالاستقلال وتشكيل حكومات ذات سيادة خاصة بها، وشهدت أرضها تتابع عدد هائل من الشيوخ الذين جلسوا على عرشها وكانوا بمثابة إضافة لها.

متى استقلت دولة الكويت وبناء الدولة الحديثة

متى استقلت الكويت

شهدت الكويت الكثير من الأحداث التي انتهت بحصولها على الاستقلال عن بريطانيا، وتم ذلك في يوم الاثنين الموافق 5 محرم من عام 1381 هـ / 19 يونيو عام 1961 م.

بدأت المعاناة التي مرت بها دولة الكويت منذ أن بدأ الاستعمار البريطاني على أرضها، والذي شهدته عام 1914 م، ولكن لم تتقبل دولة الكويت هذا الاستعمار، ولم تخضع له كثيرًا، وإنما سعت نحو الحصول على الاستقلال.

بموجب ذلك القرار الذي كان بداية التغير في تاريخها، تغيرت أحوالها، وحصلت على كل ما هو مستقل من سياسة وأعمال وبداية صناعة المجد والتطور الحضاري الذي شهده العالم، وبدأت بوضع الأسس السياسية الداعمة لكونها أصبحت دولة مستقلة.

كان الحدث الأول من بناء الدولة يتبين في إنشاء مجلس التأسيس الكويتي والذي حدث بمجرد جلوس الملك الأول على عرش الكويت بعد حصولها على الاستقلال.

من خلال ذلك المجلس تم وضع الأسس النظامية في الدولة، والتي كانت في إصدار أول البنود، والذي تم الإعلان عنه موضحًا أن الكويت دولة مستقلة استقلال تام وصاحبة سيادة خاصة، ولا يوجد فرصة للتنازل عن أي جزء من أراضيها.

بموجب ذلك الاستقلال وبموجب أول القرارات التي أصدرها المركز أكد على مكانة الكويتيين وأحقيتهم بكونهم جزء لا يتجزأ من أفراد الأمة العربية، معلنًا عن اللغة الرسمية للبلاد، وهي اللغة العربية، وموضحًا النهج الديني الذي يتبعه أفراد الدولة والذي كان مؤيد ًا للشريعة الإسلامية.

بذلك أصبحت الأوضاع على أراضي الكويت متأهبة للظهور بمختلف الأوضاع في مُختلف البلاد الأخرى، وتبين ذلك من خلال الانتخابات التشريعية التي تمت بها.

لا يفوتك أيضًا:  صور معالم الكويت السياحية

العلم الوطني لدولة الكويت

متى استقلت الكويت

حصول الكويت على الاستقلال عام 1381 م ساعدها على أن ترتدي ثوب البلاد المستقلة، وهذا الثوب يتمثل في العلم الخاص بكل بلد من البلاد، وكان لها الاختيار الخاص في ألوان العلم، وكانت الألوان “أخضر، أبيض، أحمر، أسود”وتم اختيار تلك الألوان بناءً على أبيات شعرية كان قد كتبها الشاعر صافي الدين الحلي وقال:

نحن شعب أخلاقنا صادقة، بياض حرفنا لا يضر بنا، سواد حقائقنا، خضرة حقولنا، احمرار بطوننا لا يبطئنا.

اختيار تلك الألوان كان بناءً على تلك السمات التي ذُكرت في الأبيات الشعرية، والتي كان كل لون منها يمثل إحدى الصفات.

أمراء الكويت بعد الاستقلال

متى استقلت الكويت

بعد أن شهدت الكويت تلك الأحداث التي حصلت بموجبها على الاستقلال، توالى على عرشها العديد من الأمراء والشيوخ، وفيما يلي سوف نتناول عرض هؤلاء الأمراء وفترة حكم كلًا منهم:

الحاكم فترة الحكم
الأمير صباح الأول 1718 ـ 1776 م.
الأمير عبد الله بن صباح 1776 ـ 1814 م.
الأمير جابر بن عبد الله 1814 ـ 1859 م.
الأمير صباح بن جابر 1859 ـ 1866 م.
الأمير عبد الله بن صباح 1866 ـ 1893 م.
الأمير محمد بن صباح 1893 ـ 1896 م.
الشيخ مبارك الصباح “مبارك الكبير” 1897 ـ 1915 م.
الشيخ جابر آل مبارك الصباح “جابر الثاني” 1915 ـ 1917 م.
الشيخ سالم المبارك الصباح 1917 ـ 1921 م.
الشيخ أحمد الجابر الصباح “عبد الله الثالث” 1965 ـ 1977 م.
الشيخ جابر الأحمد الصباح 1977 ـ 2006 م.
الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح “الأمير الوالد” 15 يناير ـ 29 يناير 2006.
الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح 2006 ـ 2020 م.
الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الحاكم الحالي لدولة الكويت.

لا يفوتك أيضًا:  قانون المرور الجديد الكويت 

  الحكومات الكويتية بعد الاستقلال

الإجابة عما هو تاريخ استقلال الكويت ساعدتنا على الحديث عن تلك الدولة صاحبة التاريخ المليء بالكفاح والجهود التي بُذلت من أجل الحصول على استقلالها.

بل وأثبتت جدارة الحصول على الاستقلال بالحركة السياسية السريعة التي ظهرت في تشكيل الحكومات، والتي كان لها الدور الرئيسي في حدوث تطورات مستمرة في الدولة، وتتابعت التطورات كالآتي:

الحكومة الرئيس التاريخ
أول الحكومات عبد الله السالم الصباح “الحاكم 11”. شهر يناير 1962 .
ثاني الحكومات صباح السالم الصباح “الحاكم 12”. نوفمبر / تشرين الثاني عام 1965 م.
الحكومات  5 ـ 9 جابر الأحمد الجابر الصباح ديسمبر 1965 ـ ديسمبر  1977.
الحكومات 10 ـ 20 سعد العبد الله السالم الصباح. فبراير 1978م ـ 2001 م.
الحكومة 21 صباح الأحمد الجابر الصباح. يوليو / تموز عام 2003 م.
الحكومات 21 ـ 28 ناصر محمد الأحمد الجابر الصباح. فبراير 2006 ـ ديسمبر 2011.
الحكومات 29 ـ 34 جابر مبارك الحمد الصباح. ديسمبر 2011 ـ نوفمبر 2019.
الحكومة 35 الشيخ صباح الخالد نوفمبر عام 2019 م.

لا يفوتك أيضًا:   قانون العمل الكويتي

سبب تسمية الكويت بهذا الاسم

متى استقلت الكويت

لم يكن ذلك الاسم هو الاسم الذي تم إطلاقه على الدولة فقط، وإنما لُقبت الدولة بالعديد من الأسماء الأخرى التي شهدتها بالمرور على عدة عصور، فقد كُتب اسمها في تاريخ كل عصر من العصور بشكل من الأشكال التي كانت ترمز لشيء ما في ذلك الوقت، أي أنها:

  • في القرن 17 الميلادي، سُميت الدولة باسم القرين من وذلك الاسم كان اشتقاق من قرن، ويعني الأرض أو التلة.
  • أما عن معنى اسم الكويت فهو الاسم المصغر من الكوت، ويعني القلعة أو الحصن.

كما أن كلمة كوت كانت يتم إطلاقها على البيت الذي يأخذ الشكل الرباعي والذي يكون شبيهًا للقلعة في تصميمه، ويوجد حوله المنازل الأخرى ولكن التي تصغر عنه في الشكل، والكوت كان يستخدم قديمًا كإحدى المناطق التي يتم بها تزويد السفن والبواخر بالمؤونة.

يطلق أيضًا لقب كوت على ذلك الحصن المبني بجانب المياه، وكان له المناطق الخاصة به والتي كانت يشيع بها ذلك الاسم بكثرة وهي العراق ونجد، وهذا ما أثار العديد من الأشخاص بالتساؤل عما إذا كانت الكويت عراقية أم لا.

ظهرت مجموعة أخرى من الأفراد الذين تحدثوا عن سبب تسمية الكويت بذلك الاسم ورجعوا في ذلك إلى مدينة كوت التي توجد في المنطقة البابلية القديمة.

في نهاية مقال متى استقلت دولة الكويت منذ أن حصلت الكويت على الاستقلال وقد شهدت جهودًا عظيمة تبينت في بناء الدول، وبمرور الزمن تظهر الأدلة التي تُشير إلى مستقبل أفضل سيتحقق بالإنجازات الإنسانية التي تظهر على الساحة الكويتية.