ما معنى تنكيس العلم الوطني

عمرو عيسى

ما معنى تنكيس العلم؟ وهل يجوز تنكيس علم المملكة العربية السعودية؟ حيث إن ذلك المصطلح أصبح من أشهر المصطلحات المتداولة في مختلف الدول، ولكن هناك قواعد لذلك الأمر، وتلك القواعد تختلف من دولة إلى أخرى، وهي ما سيتم توضيحها تفصيلًا فيما يلي.

ما هو تنكيس الأعلام ؟

ما معنى تنكيس العلم

تحمل ظاهرة تنكيس بداخلها بعض المشاعر التي تعبر عن الحزن، فعلى الرغم من دلالاتها المختلفة إلا أنها تسير في الاتجاه ذاته من المشاعر.

في هذا الحدث يتم تنزيل العلم إلى الثلث الأخير منه، وذلك يكون تعبيرًا عن أمرين، إما أن يكون دليل على الاستسلام، أو يكون إشارة إلى الحداد القائم في الدولة على شهدائها.

لكن الحدث الطاغي في هذا العمل هو التعبير عن الحداد، فلم تكثر تلك الحركة للتعبير عن الاستسلام بالقدر التي يتم فعلها به من أجل التعبير عن الحداد.

تم البدء في تطبيق ذلك الفعل منذ القرن الـ 17، وكان النظام يختلف قديمًا عن النظام الحالي، والذي كان يتم به رفع العلم للحظات بسيطة جدًا ومن ثم يتم تنزيله إلى مستوى مُحدد.

لا يفوتك أيضًا:  معنى علم الإمارات العربية المتحدة بالتفصيل

كيفية تنكيس العلم الوطني

التنكيس الذي يتم للعلم الوطني لا تحدث جزافًا جراء قرارات شخصية، إنما يحدث نتيجة صدور قرارات رسمية من جهات معنية في الدولة، وتلك القرارات لا يتم اتخاذها إلا جراء إحدى الأحداث المشينة التي تتمثل إما في حادث أو كارثة وطنية، كذلك وتفعلها بعض الدول عند وفاة رئيسها أو أحد الشخصيات السياسية الهامة بها.

تلجأ بعض الدول إلى تطبيق تلك السياسة بهدف مشاركة دولة أخرى في أحداث مؤسفة قد مرت بها، ويكون نوع من أنواع الدعم والانتماء والوفاء، وبها يكون التصوير التمثيلي له كذلك:

يرفع العلم إلى أعلى نقطة في السارية وذلك يتم للحظة واحدة، ومن ثم يتم خفضه إلى المستوى المُحدد للتنكيس، ثم يتم رفعه مرة أخرى ولكن بعد مرور اليوم كاملًا والعلم في حال من التنكيس.

لكن من أهم القواعد التي يجب الالتزام بها في تنكيس العلم بوجه عام هو رفعه إلى أعلى نقطة في السارية ثم خفضه.

هل يجوز تنكيس علم المملكة العربية السعودية؟

ما معنى تنكيس العلم

على الرغم من أن تنكيس الأعلام يُعد أسلوبًا تتبعه جميع الدول، العربية منها والغربية، إلا أن هناك دولة واحدة لا تعترف بتلك السياسة ولا تعتد لمعنى سياسة تنكيس العلم، وهي المملكة العربية السعودية، فهي تُعد من الأمور المحرمة على أرضها.

وُرد في الأخبار السعودية امتناعها عن اتباع تلك السياسة، وذلك بموجب احترامها لكلمة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” المكتوبة بمنتصف العلم، فهي دائمًا ما تجعل علمها مرفرفًا عاليًا امتثالًا لتلك النصوص التي ذُكرت في نصوص قانونها.

ظهر ذلك التمسك بتلك القيم وعدم التنازل عنها إطلاقًا عند وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز وعلى الرغم من تلك الأحداث المؤسفة التي شهدتها المملكة بوفاته إلا أنها لم تصدر قرار بشأن تنكيس علم المملكة، وظل علمها يرفرف في السماء.

بجانب تلك النصوص التي جاءت في المواد القانونية بنظام السعودية، والتي تنص فيما معناها على الآتي:

المادة النص
المادة 13 نظام العلم السعودي استحالة تنكيس العلم السعودي، لما يحمله من راية التوحيد
المادة 3 نظام الحكم بالمملكة عدم تنكيس العلم أبدًا، نظرًا للمواصفات الكائنة بداخله.

ذُكر في المادة رقم 3 ما يلي من مبررات وكانت تشمل اللون الأخضر الذي يتوسطه كلمة لا إله إلا الله مُحمد رسول الله والتي يظهر تحتها السيف المسلول، موضحة أن عرضه يتساوى مع ثلثي طوله.

تستهدف بذلك توضيح الصفات الجميلة للعلم من أجل تمجيده وإبراز عزته، وعلو شأنه، ومكانته المختلفة بما ذُكر عليها من كلمة توحيد، موضحة تناسب عرضه مع جزء من طوله لتُبرز ضخامته وفخامته التي لا تخضع لتلك السياسة أبدًا.

لا يفوتك أيضًا:  معنى علم جمهورية مصر العربية بالتفصيل

ما هي قواعد تنكيس العلم؟

نظرًا لاتباع العديد من الدول تلك السياسة فقد وُضعت لها القواعد الخاصة بها والتي تم فرضها على جميع الدول التي تتبع تنكيس الأعلام، وفي متابعة ذلك الحدث بمختلف الدول نجد أنه يتم الالتزام بها بالفعل، وهي:

  • ضرورة إصدار قرار رسمي بوقوع ذلك الحدث، ويتم به الإعلان عن موعد التنكيس، وموعد بدء الحداد وانتهائه.
  • توضيح الدولة أسباب الحداد، وإما أن يكون على رئيس الدولة، أو أحد الشخصيات الهامة الأخرى التي تمثل جانبًا هامًا من جوانب الدولة.
  • إذا كان السبب في التنكيس كارثة وطنية يجب أن يتم توضيحها وإبرازها لأهل الدولة.
  • الخطوة التي تلي إصدار القرار تتمثل في إرساله إلى جميع السفارات والقنصليات والبعثات الخاصة بها، مع التنويه على ضرورة الالتزام بالقرار.

قواعد تنكيس العلم ببعض الدول الغربية

يوجد بعض الدول الغربية التي تتبع تلك السياسة، ولكن لها القواعد الخاصة بها، والتي يتوجب عليها أيضًا الالتزام بها، وهي:

1- دولة ألمانيا

لن يتم تنكيس العلم في تلك الدولة إلى في حالة موت الرئيس، وبها يتم الالتزام بعدم القيام ذلك الحدث إلا بعد إصدار قرار رسمي يتيح ذلك، ويصدر ذلك القرار هنا من رئيس الدولة الاتحادي.

يمكن أن يتم إصداره في ذكرى وفاة أحد الرؤساء، أو في إحدى الذكريات الأخرى المتعلقة به، ولكن في النهاية لم يتم تطبيق التنكيس إلا في أمر متعلق بالرئيس.

2- الأمم المتحدة

في اتباعها لتلك السياسة بعض الاختلافات التي تتنافى مع المعنى المعتاد لتنكيس الأعلام، حيث إنها لم تُخفض العلم إلا لمنتصف مسافة الساري، ولم يتم تنزيل العلم كباقي الدول حتى نهاية الساري.

كما أنها لن تفعل ذلك إلا في حال وفاة رئيس الحكومة أو الدولة، ويتم لإحدى دول الأعضاء، بجانب أنها تلتزم بفعل ذلك فقط في الوقت الذي يتم به تشييع الجنازة.

3- دولة بريطانيا

ما معنى تنكيس العلم

تلتزم تلك الدولة بإحدى قواعد تنكيس العلم والتي يتم بها تنزيل العلم إلى ما يقرب من ثلثي مسافة السارية، ولكن علم بريطانيا العاهل لا يتم تنكيسه وذلك لأن الحكم في بريطانيا وراثيًا.

لا يفوتك أيضًا:  معنى علم المملكة العربية السعودية بالتفصيل

قواعد تنكيس العلم ببعض الدول العربية

تتبع تلك السياسة العديد من الدول العربية، بتلك القواعد التي تم ذكرها، ولكن في إطار موازي، لذلك نجد أن هناك أيضًا دول عربية أخرى لم يتم بها تنكيس الأعلام ولم تقتصر تلك الدول على المملكة فقط، وإنما تتمثل في:

  • الصومال.
  • العراق.
  • أفغانستان.

على الرغم أن المعاني التي يحملها تنكيس العلم تدل على الإخلاص والوفاء، إلا أنها لم تتبع نهجها جميع الدول، وفي الرفض معاني أسمى للإخلاص وفقًا لما تبعه من مبررات.

أسئلة شائعة
  • ماذا يعني قلب العلم؟

    يدل على معاداة الدولة صاحبة ذلك العلم.

  • لماذا لم يتم تنكيس علم السعودية؟

    لأنه يحمل الشهادة.

  • لماذا علم السعودية لونه أخضر؟

    دليل على السلام والإسلام.

  • إلى أي شيء يشير تنكيس العلم؟

    يشير إلى الحداد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *