الرقم التسلسلي لانضمام الكويت للأمم المتحدة هو

أ / عمرو عيسى

انضمام الكويت للأمم المتحدة كان له تاريخ عريق، وظهر ذلك بالرقم التسلسلي التي حصلت عليه بعد حرب التحرير، ولمعرفة تفاصيل أكثر اطلع على المعلومات الخاصة بتاريخ الانضمام أو التواصل مع المكتب الرئيسي للأمم المتحدة بدولة الكويت بالطريقة المناسبة لك من خلال مقالنا.

نبذة عن الأمم المتحدة مع الكويت

الرقم التسلسلي لانضمام الكويت للأمم المتحدة هو

تعد الكويت من الدول العربية التي لها الكثير من المميزات والمساهمات، مما جعل لها مكانة كبيرة بين دول الأعضاء المشاركة، لهذا كان لها تاريخ عريق مع الأمم المتحدة حتى تحصل على استقلاليتها.

قامت الكويت بالانضمام إلى عدد من أعضاء الأمم المتحدة، من بينهم تكوين المجلس الاجتماعي والاقتصادي حيث كان ذلك من عام 1967 حتى 1969م، وكان لهذا دور في تشكيل منظمة التعاون القاري من عام 1975 حتى 1979م.

من هنا شاركت الكويت في برنامج الأمم المتحدة للبيئة الذي تم إنشائه عام 1972م ، وحتى تدعم هذا البرنامج كانت تقدم 200000 دولار سنويًا ، واستمر دعمها للبرنامج حتى وقتنا الحالي.

لا يفوتك أيضًا:  استعلام عن وصول الرحلات بمطار الكويت

رقم الكويت التسلسلي لانضمامها للأمم المتحدة

في تاريخ 14 مايو لعام 1963م قامت الكويت بالانضمام إلى هيئة الأمم المتحدة، مما جعلها تحصل على رقم تسلسلي 111 بعد توصيات مجلس الأمن الذي قدمها للهيئة، وهذا يعني أنها حافظت على مكانتها طوال 60 عام لاستمرارها بتسلسلها حتى تلك اللحظة.

من أشهر الجمل التي قيلت بذلك الوقت في خطاب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بعد أن تم صدور القرار الذي أفصحت به الأمم المتحدة عن الموافقة بقبول دولة الكويت من ضمن منظماتها:

إن انتماء الكويت إلى النشاط الدولي يدل بوضوح على أن الاستقلال والعضوية في الأمم المتحدة ليسا نهاية بحد ذاتها بل هما وسيلتان للمشاركة في المسؤولية لتحقيق حياة أفضل لشعبها وشعوب دول العالم”.

لا يفوتك أيضًا:  صور معالم الكويت السياحية 

معلومات عن انضمام الكويت للأمم المتحدة

هناك الكثير من المعلومات التي يجب الاطلاع عليها لكي تستطيع إدراك ما واجهته الدولة للحصول على رقم تسلسلي بهيئة الأمم المتحدة، حيث تتمثل المعلومات في الآتي:

  • منذ اللحظة التي انضمت بها الكويت للأمم المتحدة وأدركت حجم المسؤولية التي تقع على عاتقها بالمجالات التنموية مثل الاجتماع والاقتصاد.
  • قام منسق الأمم المتحدة المقيم والممثل للبرنامج الإنمائي بالكويت بالتأكيد على أن شراكة الطرفين هدفها هو دعم الازدهار وتحقيق السلام بالمنطقة والعالم.
  • ظهر دعم الكويت من خلال المساهمة في السعي لتحقيق أهداف المنظمة الدولية، والتي تتمثل في مساهمة جليلة وهامة بجميع جوانب الحياة، لكن من أهمها الدعم الأدبي والسياسي.
  • قامت الكويت في ذلك الوقت بتحقيق الاستقرار للعراق من خلال مساهمتها بإعادة وتنمية تأهيلها، وتحديدًا بالمدن الجنوبية.
  • كان للكويت دور مبكر بالمؤسسة منذ الخمسينات، وظهر هذا في أنها كانت عضو فعّال بالوكالات واللجان التابعة للأمم المتحدة، ومن أهمها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الطيران المدني واتحاد البريد وغيرها.
  • حرص الكويت على إبراز دور المرأة دبلوماسيًا ظهر في تولي “نبيلة الملا”أول امرأة عربية إسلامية تحتل منصب دائم وهام، “منصب سفيرة الكويت”.
  • ظهر دورها المتميز في ختام المؤتمر أثناء حديثها عن قدرة وحكمة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بإدارة شؤون البلاد، منذ الستينات عندما كان يعمل كوزير للخارجية.
  • كان لها مساهمات مستقلة تمثلت في مساعدات مادية بأنشطة هيئة الأمم المتحدة، حيث أوضح أنها تقوم بالمساهمة بمبلغ مليون ونصف دولار سنويًا من أجل دعم نشاط الأمم بفلسطين.

حرب التحرير والعضو 111

يحب الشعب الكويتي تذكر تاريخ انضمام دولتهم لهيئة الأمم المتحدة، وهذا لأنه في نفس اليوم تم اعتماد الكويت دولة حرة مستقلة، ووصول أعضائها الحاليين إلى 190 عضو جعلها تحافظ على رقمها التسلسلي.

من أهم ما قدمت الأمم المتحدة من مساهمات للكويت هو العمل على تحريرها من الاحتلال العراقي، وذلك من خلال صدور قرار من مجلس الأمن بتاريخ 3/4/1991م رقم 687 بتيسير الإجماع العلمي والتأكد من شرعية حرب التحرير، مما ساعد في الإعلان أنها دولة مستقلة بعد حرب التحرير.

لا يفوتك أيضًا:  حجز موعد السفارة السورية في الكويت

طرق التواصل مع عنوان مكتب الأمم المتحدة بالكويت

الرقم التسلسلي لانضمام الكويت للأمم المتحدة هو

هناك بعض الطرق التي تتيح للمواطنين التواصل مع المكتب الرسمي للأمم المتحدة المتواجد داخل دولة الكويت منذ وقت انضمامها لها والحصول على رقم تسلسلي بها، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

عنوان المقر الساحة السادسة شارع الكوس، داخل منطقة مسؤول بجوار الجامعة الأسترالية.
رقم الدعم الفني 0096525308000
التواصل بالبريد الإلكتروني [email protected]

حرصت الكويت على التطوير من بعض المجالات للحفاظ على رقمها التسلسلي بالأمم المتحدة، والتي ظلت تعاني لسنوات طويلة حتى حصلت عليه لتحقيق الاستقلال لها.