طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية (Derayah Global)

أ / عمرو عيسى

أصبح البحث عن شرح طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية شائعًا للغاية بعدما انتشرت فكرة التداول الإلكتروني للأسهم والعملات، وتُعد هذه المنصة واحدةً من المنصات الرائدة في مجال بورصة الأموال داخل المملكة، لذا سنقوم بتعريفكم على طريقة التسجيل فيما يلي.

كيفية الانتساب إلى منصة دراية جلوبل للتداول

تُعد دراية واحدةً من أكبر الشركات المُساهمة في المملكة العربية السعودية في مجال الأموال، وهي شركة رائدة به وتم تسجيلها تجاريًا في تاريخ 04/05/1430 هـ في السجل التجاري لمدينة الرياض.

ذلك بعدما حصلت الشركة على ترخيص مُزاولة المهنة في 19/06/1429 هـ وهو ما يوافق 23/06/2008 في التقويم الميلادي، أما عن المُمارسة الفعلية للعمل في سوق الأموال السعودي فقد بدأت في تاريخ 08/07/1430 هـ أي في الأول من شهر يونيو حُزيران لعام 2009

على الرغم من كون هذه الشركة ناشئة آنذاك إلا أنها دخلت السوق برأس مال مهول يزيد عن 160 مليون ريال سعودي ، هذا ما جعلها محط أنظار الكثيرين، واستغلت دراية جلوبل المالية هذا الزخم لتُصبح واحدةً من أكثر الشركات التي حظيت بالعُملاء والمُتداولين في السوق السعودي خلال فترة وجيزة.

لم يتوقف تقدُم الشركة عِند هذا الحد، فريادتها للسوق السعودي لم يكُن آخر نُقطة للطموح، لذا قررت هذه الشركة التطور والانتقال إلى مستوً آخر، وفي سبيل ذلك تم الإعلان في الآونة الأخيرة عن إطلاق دراية جلوبل المالية لمنصةٍ إلكترونيةٍ تحمل اسمها على شبكة الانترنت.

تهدف هذه المنصة إلى تسهيل عملية التداول عبر الإنترنت في سبيل استقطاب أكبر عدد مُمكن من العُملاء، وهذا يعكس تطلُع الشركة الذي قالت فيه: “ نحن نتطلع إلى أن نكون المنشأة المالية الأكثر إثراءً، ذات المنتجات الأكثر ابتكارًا والخدمة الأكثر امتيازًا ”فكيف يتم عمل حساب في Derayah Global ؟

لا يفوتك أيضًا:  أفضل برنامج تحليل الأسهم السعودية مجانًا

خطوات التسجيل في دراية جلوبل المالية

على عكس البورصة وسوق الأموال لا يُعتبر التسجيل في المنصة الإلكترونية للشركة أمرًا صعبًا أو مُعقدًا، وللقيام بذلك كُل ما عليك عمله هو اتباع ما يُملى عليك من تعليمات مُرتبة ومُسلسلة أدناه، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  1. في بداية الأمر سيتعين عليك التوجه دراية، من الرابط web.derayah.com .
  2. بعد الدخول إلى الموقع ستظهر لك في أعلى يسار الصفحة أيقونتين، الأولى خاصة بتسجيل الدخول، والثانية لإعداد حساب جديد في حال ما كُنت تمتلك حساب بالفعل على المنصة انقر على تسجيل الدخول باستخدام اسم المُستخدم وكلمة السر أما في حال ما لم تمتلك حساب انقر على حساب جديد.

شرح طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية

  1. بمُجرد النقر على أيقونة حساب جديد سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة للتسجيل وعمل حساب استثماري إلكتروني، وسيتطلب منك ذلك إدخال نوع الهوية التي تمتلكها سواء كُنت مواطن سعودي أو أجنبي مُقيم في المملكة العربية السعودية، وبعدها سيتعين عليك إدخال رقم الهوية الخاصة بك والنقر على التالي.

شرح طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية

  1. بعد أن تقوم بتعبئة البيانات المطلوبة والنقر على التالي سيفتح لك الموقع تبويب جديد لاستكمال خطوات التسجيل في منصة دراية جلوبل للتداول المالي، وهذا التبويب يحمل الاتفاقية الخاصة بالشركة، وبعد الانتهاء من قراءتها انقر على موافق أسفل يمين الاتفاقية.
  2. قُم بإدخال اسم المُستخدم الذي ترغب في امتلاكه بشرط عدم تكراره على المنصة.
  3. اختر كلمة السر الخاصة بك واكتبها مرتين للتأكيد.
  4. انقر على أيقونة السؤال السري واختر السؤال الذي ترغب في جعله الخطوة الثانية لحماية حسابك وتسجيل الدخول، وقُم بالإجابة على السؤال، ومن الضروري تذكر هذه الإجابة.
  5. قُم بتعيين بيانات الهاتف، وهي الأرقام السرية الأربعة التي تحتاجها لدخول من هاتفك إلى الحساب الخاص بك، وبعد التعيين اكتب الأرقام مرة أُخرى للتأكيد، وانقر على التأكيد أسفل الصفحة بكونك لست روبوت، ثُم اضغط على التالي.

مرحلة اختيار طريقة التسجيل

شركة دراية المالية لها عِدة فروع في أرجاء المملكة العربية السعودية، لذا في حال ما واجهت صعوبة في التسجيل عبر الإنترنت يُمكنك التوجه إلى أقرب فرع لاستكمال العملية، ولمعرفة فروع الشركة وسُبُل التواصل قُم بإلقاء نظرة على الجدول أدناه:

للتواصل مع دراية المالية اتصل على الرقم 920024433
فروع دراية المالية reit.derayah.com/contact-us .

في حال ما رغبت في التسجيل عبر الانترنت استأنف باقي الخطوات:

  1. بمُجرد الانتهاء من هذه الخطوة والنقر على التالي سيقوم الموقع بإظهار قائمة جديدة تحمل سؤال “ هل ترغب بإتمام خطوات التسجيل عن طريق الأون لاين (دون الحاجة إلى زيارة الفرع) ؟”كُل ما يتعين عليك القيام به هو اختيار نعم أم لا، قُم بالنقر على نعم.
  2. سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة النفاذ الوطني الموحد للتأكُد من البيانات الخاصة بك، قُم بإدخال اسم المُستخدم وكلمة السر بالإضافة إلى كود التأكيد أدناه ثُم اضغط على تسجيل الدُخول.

شرح طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية

  1. سيصلك على الهاتف المحمول كلمة سر مؤقتة، قُم بإدخالها في المكان المُخصص لها وانقر على مُتابعة.

شرح طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الاستثمارات المالية قصيرة الأجل

بيانات هامة للتسجيل في دراية جلوبال

الآن يُمكننا القول إنك تمتلك بشكل شبه رسمي حساب في دراية جلوبل المالية ، ولكن من الضروري تعبئة البيانات الشخصية خاصتك والمُرتبطة بكُل من المعلومات الشخصية، معلومات السكن بالإضافة إلى ما يخص الأموال ومصادرها بكُل تأكيد، وللقيام بذلك اتبع ما يلي من خطوات:

  1. سيُعيدك مُحرك البحث إلى موقع Derayah Global المالية مرة أُخرى لإكمال البيانات الأساسية والتي تشتمل على كُل من: الجنسية، مكان الإقامة، العنوان، الاسم بالكامل حتى الجد، رقم الجوال الخاص بك، البريد الإلكتروني مرتين للتأكيد، وبعدها انقر على التالي.
  2. بعد ملء البيانات الأساسية سيتم توجيهك إلى صفحة لتعبئة بعض البيانات العامة مثل الجنس، العنوان الوطني الأول والثاني، اسم الشارع، الحي، المدينة بالإضافة إلى كود البريد وغيرها من البيانات المُرتبطة بالعمل، وبعدها توافق على أن تُصبح عضوًا مُساهمًا في شركة مطروحة للتداول العام، قُم بالنقر على التالي.
  3. بعد الانتهاء من البيانات العامة وبيانات العنوان سيتبقى إدخال البيانات الخاصة بالحالة المالية، فتقوم بتحديد إجمالي الدخل السنوي الخاص بك، إدخال رقم الأيبان ، تحديد القُدرة على المُخاطرة، ويجب تحديد قُدرة عالية على تحمل المخاطر، ثم الهدف من الاستثمار ومعلومات أُخرى عن الأُصول التي تمتلكها وغيرها من معلومات الودائع والعُملات الأجنبية ومجموع الثروات.
  4. في النهاية سيتعين عليك الإجابة بنعم أو لا عن بعض الأسئلة مثل هل لديك جمهور في السوق السعودي؟ وهل لديك رغبة في العمل في السوق المالي وغيرها من الأسئلة، وبعد الانتهاء من كافة البيانات المطلوبة انقر على التالي، وبعد إظهار الموقع لاسم المُستخدم الخاص بك ورقم العميل انقر على إنهاء.

أنت الآن تمتلك حساب على المنصة الإلكترونية الرسمية لموقع دراية الخاص بالتداولات المالية، ولكن لامتلاك حساب دراية جلوبل سيتعين عليك تفعيل الحساب الخاص بك.

دراية ودراية جلوبل.. ما الفرق؟

يُمكننا القول إن منصة دراية لها شقين، الشق الأول هو نظام دراية، وهو النظام الذي قُمنا بتسجيل حساب عليه بمُجرد الانتهاء من الخطوات السابقة، وهو ما قامت الشركة بتطويره بالتعاون مع أوان في سبيل توفير أسرع الخدمات الإلكترونية للاطلاع على الأسعار الفورية.

تم إطلاق هذه الخدمة في سبيل مُساعدة المُتداولين في اتخاذ القرارات بشكل لحظي، سريع ودقيق، وهي منصة تشمل كافة الأسعار الفورية لمُختلف أسواق المال التداولية، إذن ما الذي تُقدمه Derayah Global ؟

دراية جلوبل هي منصة تُتيح للمُستخدمين نفس الخدمات الخاصة بدراية من مُتابعة فورية للأسعار وغيرها من الخدمات، ولكن ما يزيد عن ذلك هو قُدرة العُملاء على إنشاء قوائم لمُتابعة صناديق المؤشرات المتداولة، عقود الخيارات التي تُهمهم بالإضافة إلى الأسهم بكُل تأكيد.

كما أنها تُتيح للعُملاء اتخاذ قرارات تداولية فورية في أكثر من 17 سوق للتداول حول العالم، وتقوم بطرح أفضل الأسعار، مع إمكانية التداول عبر الانترنت، تطبيق الشركة على الهاتف المحمول أو حتى الاتصال بالوسطاء المُعتمدين من قِبل الشركة والمنصة، وللتسجيل في دراية جلوبل المالية عليك تفعيل حسابك العادي وتقديم طلب للانضمام إلى جلوبل.

تفعيل الحساب في سبيل الترقية

هُناك بعض الخطوات التي يجب القيام بها في سبيل تطوير الحساب الخاص بك ليشمل كافة خدمات جلوبل من شركة دراية، وللقيام بذلك يجب الربط بين حسابك على الموقع وحسابك على التطبيق، ويُمكن القيام بذلك من خلال الخطوات الآتية:

  1. قُم بتحميل التطبيق الخاص بالشركة من متجر التطبيقات الخاص بجوالك.
تطبيق دراية لهواتف آبل انقر هُنا .
تطبيق دراية لهواتف الأندرويد انقر هُنا .
  1. بعد تحميل التطبيق والانتهاء من تثبيته قُم بفتحه والموافقة على وصول الإشعارات إليك عن طريق النقر على “ سماح “.
  2. انقر على أيقونة التسجيل الثُنائي، ثُم التالي.
  3. ستظهر لك قائمة جديدة لتسجيل الدخول، قُم بإدخال اسم المُستخدم وكلمة المرور اللذان قُمنا بإعدادهما مُسبقًا، بعدها اضغط على مُتابعة.
  4. اختر الدولة التي تتواجد فيها ولتكُن المملكة العربية السعودية.
  5. قُم بإدخال رقم الجوال الخاص بك، ثُم انقر على تنشيط برسالة، وسيقوم التطبيق بإرسال رمز للتنشيط على هاتفك، اكتب هذا الرقم في الخانة الفارغة المُخصصة له، وبعدها انقر على تنشيط، وبعدها سيظهر لك طلب لتفعيل ميزة أمان الهاتف، وهو طلب بحاجة إلى الموافقة للتأمين، انقر على موافق.
  6. حدد نوع وسيلة الأمان التي ترغب في التنشيط باستخدامها، اختر رسالة نصية.
  7. قُم بإدخال أرقام الرسالة النصية التي ستصلك على الهاتف الجوال في المُربع المُخصص لها في التطبيق، بعدها أعد كتابة الكود مرة أُخرى وأدخل كلمة المرور المُكونة من أربعة أرقام، وهي التي قُمت بتعيينها في المرحلة الأولى للتسجيل على دراية.
  8. انقر على تنشيط، وبعدها سيصلك إشعار لتفعيل التحقق لحاسب جلوبل خاصتك.

لا يفوتك أيضًا:  استعلام حالة الطلب الديوان الملكي السعودي للمساعدات المالية

تقديم طلب الانتساب إلى جلوبل

المرحلة الأخيرة من فتح حساب في Derayah Global هي إرسال طلب للانتساب، فهذا النظام يمنحك الكثير من المُميزات التي يحتاج إلى إثباتات وضمانات مالية في مُقابلها، ولإرسال هذا الطلب اتبع ما يلي من خطوات:

  • 1- قُم بالتوجه إلى موقع دراية عن طريق النقر هُنا .

شرح طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية

  • 2- اضغط على تسجيل الدخول من أعلى يسار الصفحة الرئيسية، وسيحولك الموقع إلى صفحة تسجيل الدخول بخيارين هُما دراية، ودراية جلوبل، انقر على “دخول دراية”.

شرح طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية

  • 3- سيُحولك الموقع إلى الصفحة التي يتم فيها تسجيل الدخول عن طريق كتابة البيانات المُتمثلة في اسم المُستخدم، كلمة المرور مع اختيار إرسال رمز التفعيل الخاص بك على الجوال أو البريد الإلكتروني، وبعدها انقر على دخول.

شرح طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية

  • 4- بمُجرد الضغط على دخول سيقوم الموقع بتوجيهك إلى الحساب الخاص بك على دراية، وستظهر لك القائمة الرئيسية للحساب ومُلخص المحفظة الإلكترونية الخاصة بك، قُم من يمين الصفحة بالنقر على دراية جلوبل، ثُم اختر من القائمة المُنبثقة طلب جديد.
  • 5- فور النقر على طلب جديد سيفتح لك الموقع تبويب آخر يشمل عِدة بيانات يتعين عليك تعبئتها، وفي حال ما ظهر لك تنبيه باللون الأحمر أعلى يسار الصفحة سيتوجب عليك استكمال البيانات المنقوصة في قسم البيانات قبل تقديم الطلب، ويُمكن استكمال هذه البيانات عن طريق النقر على حساباتي، بياناتي، ومن ثُم تحديث البيانات بإدخال ما ينقصك.

شرح طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية

استئناف طلب التقديم لطلب التسجيل في دراية

ستتمكن الآن من استئناف تقديم الطلب الخاص بك بشكل طبيعي، اتبع ما يُملى عليك من خطوات فحسب:

  • عُد مُجددًا إلى قائمة تقديم طلب جلوبل، وابدأ في تعبئة البيانات الأُخرى الخاصة بتقييم العميل من الخبرة الاستثمارية، السياسة الاستثمارية، الرغبة والقُدرة وغيرها من المعلومات التقييمية التي تُفيد قبول الطلب من عدمه، وبعد الانتهاء منها انقر على التالي.

شرح طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية

  • سيتعين عليك ملء البيانات المُرتبطة بالوظيفة سواء ما كُنت موظفًا أو غير ذلك، بيانات العنوان، رفع المُستندات الشخصية المطلوبة وفي نهاية المطاف بعد رفع المُستندات سيطلب منك الموقع التحقق من هويتك عن طريق إرسال رمز للتحقق على الجوال، وسيتعين عليك إدخال أرقام هذا الرمز في المكان المُخصص لها وبعدها النقر على تحقق.
  • بعد الانتهاء من تعبئة وإدخال كافة هذه البيانات سيقوم الموقع بإظهار علامة تُفيد إرسال رسالة التأكيد على هاتفك المحمول.

شرح طريقة التسجيل في دراية جلوبل المالية

كُل ما عليك فعله الآن هو الانتظار، حتى يتم مُراجعة طلبك في هذه الأثناء، وعند الموافقة سيقوم الموقع بإرسال الموافقة على البريد الإلكتروني الخاص بك، وهذا الإشعار الخاص بتفعيل الحساب سيحمل اسم المُستخدم وكلمة المُرور لحسابك في دراية جلوبل المالية.

الجدير بالذكر أن دراية تُقدم العديد من الخدمات المالية وعلى رأسها سوبر ماركت الصناديق الاستثمارية ، وتمتاز هذه الخدمة بالشفافية، الراحة، الاستقلالية والتنوع، وكُل ذلك بدون تكاليف إضافية، مع العلم أن دراية يوفر التداول في أسواق أعمال عربية وعالمية ليس فقط في المملكة.