افضل أقوال وحكم إحسان عبد القدوس الشهيرة

أ / نورهان مرسي

إحسان عبد القدوس من أشهر الكتاب والروائيين المصريين ومن أوائل الروائيين العرب الذين كسروا القاعدة وتناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية ويمثل أدبه نقله كبيرة في الرواية العربية ،وقد حقق نجاحا كبيرا فخرج من المحلية إلي العالمية

بعد أن تحولت أغلب قصصه إلي أفلام سينمائية وترجمت معظم رواياته إلي العديد من اللغات الأجنبية ،هو ابن للمؤلف والممثل المصري محمد عبد القدوس ،أما بالنسبة لوالدته فهي السيدة التركية الأصل ولبنانية المنشأ روز اليوسف وهي صاحبة ومُؤسسة مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير أيضا .

حكم إحسان عبد القدوس

خواطر وكلمات إحسان عبد القدوس

أقوال وحكم إحسان عبد القدوس

  • “إن الذين يبحثون عن الراحة في مكان هادئ مخطئون، الهدوء لا يريح ، بالعكس
  • “ليس هناك شيء يسمى الحرية

اقتباسات إحسان عبد القدوس

ليس هناك ما نستطيع أن نسميه (اليوم) كل الأيام أمس  وكل الأيام غداً لا تكاد تمسك بيومك حتى تجده أمس وغداً كيف نستطيع أن نستقر في هذه الدنيا

كلمات إحسان عبد القدوس

الموسيقى الهادئة تساعدك على التفكير في مشكلة .. والموسيقى الصاخبة تساعدك على الهرب من مشكلة

عندما يكون الأب رئيسا.. هل يظلم أبناءه أم يظلمه أبناؤه؟

اجمل ما قيل إحسان عبد القدوس

إن الغريب أكثر إخلاصاً من الصديق القريب ، لأنه يبتعد قبل أن يتعرض إخلاصه للذبول.. والراحة الكبرى هي أن تلقي بقصتك في أسماع غريب ، فكأنك بذلك تلقين بها في البحر ، فبعده عنك يطمئنك بأنه لن يستغل هذه القصة يوماً فيما يؤذيك

أجمل أقوال إحسان عبد القدوس

درس إحسان عبد القدوس بالقاهرة في مدرسة خليل آغا منذ عام 1927 وحتي عام 1931م ثم أنتقل منها إلي مدرسة فؤاد الأول عام 1932 وحتي عام 1937م ومن بعدها ألتحق بكليه الحقوق بجامعة القاهرة والتي تخرج منها عام 1942م ،ولكنه فشل في أن يكون محاميا مشهورا

فقد كان فاشلا لا يجيد المناقشات ولا الحوار فقد كان يقول “كنت محامياً فاشلاً لا أجيد المناقشة والحوار وكنت أداري فشلي في المحكمة إما بالصراخ والمشاجرة مع القضاة، وإما بالمزاح والنكت وهو أمر أفقدني تعاطف القضاة، بحيث ودعت أحلامي في أن أكون محامياً لامعاً ومن أقوال إحسان عبد القدوس ما يلي :

  • ليس هناك زوجة جميلة، وزوجة ليست جميلة.. ولا زوجة ذكية، وزوجة غبية .. ولكن هناك زوجة يحبها زوجها، وزوجة لا يحبها زوجها .
  • يا عزيزي كلنا لصوص , كلنا يسرق كلنا , الإعلام يسرق عقولنا , والفوضويين يسرقون حياتنا , وهكذا .
  • الفرد القوي يضيع بين الضعفاء إلى أن يصبح ضعيفاً مثل باقي البشر .
  • الراحة الحقيقية هي أن ترتاح من نفسك، أن تجد ما يشغلك عنها!
  • الذي يرتكب جريمة ينسى أسبابها لحظة ارتكابها ويعيش أحاسيسه .. فالأسباب مهما عظمت لا تؤدي إلى ارتكاب جريمة ولكنها الأحاسيس .. أنا لا أفهم في القانون ولكني أفهم في العدل وربما كان العدل لا يحتاج إلى فهم بقدر ما يحتاج إلى إحساس .
  • وقد عرف المجتمع كله هذه الحقيقة و إن لم يعترف بها .. عرف أنه لا يمكن تنظيم العاطفة البشرية و الرقي بها إلا في نطاق الحرية .. فإذا وجدت للحرية أخطاء , فعلاجها هو .. مزيد من الحرية .
  • اخلاص الزوجة بجسدها سهل.. و الصعب هو ان تخلص بقلبها و روحها .
  • إن الإنسان الحر يحتاج إلى قوة , لا يحتاج إليها الإنسان العبد .. قوة نفسية و ذهنية .
  • كل واحد فينا عايش في زمنه، في فكرته، في عقيدته .
  • إن العبيد يخطئون كثيرا في الوصول إلى الحب .. و لكن الأحرار قلما يخطئون .
  • الإنسان يفكر دائماً في البعيد ، ويبحث عن البعيد .
  • هل الحرية في هذا الفراغ الكبير؟ هل الحرية هي هذه الساعات المشردة الممزقة التي تمر في حياة الإنسان دون أن تحسب من عمره ؟

حكم وأمثال إحسان عبد القدوس

كتب إحسان عبد القدوس العديد من الروايات والقصص التي وصل عددهم إلي حوالي ستمائة قصة ورواية قدمت السينما عدد كبيرا منها فقد تم تحويل حوالي 49 رواية إلي أفلام و 5 روايات منها تم تحويلها إلي مسرحيات و 9 روايات تم تحويلها لمسلسلات إذاعية بالإضافة إلي 10 روايات

منها تم تحويلهم لمسلسلات تليفزيونية ،إلي جانب الروايات التي تم تحويلها للعديد من اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية والأوكرانية والألمانية والصينية ،فقد كانت معظم رواياته تصور الفساد الموجود بالمجتمع المصري وانشغاله في الرذيلة والشهوات وحب الجنس والبعد عن الأخلاق مثل رواية النظارة السوداء ،وبائع الورد ،وصانع الحب والتي تم إنتاجه قبيل ثورة 23 يوليو 1952 .

لم يعير إحسان عبد القدوس النقاد والرقابة أي اهتمام فقد كان يكتب للناس ويجسد واقعهم علي أمل إيجاد حلول فلم تكن معركه سياسيه فقط ولكنها كانت مع السينما والرقابة أيضا ،ففي فيلم البنات والصيف التي تدخلت الرقابة وقامت بتعديل جزء من نهايته وذلك بانتحار مريم فخر الدين كعقاب لها لخيانتها لزوجها في الفيلم وهو عكس ما ذكر في الرواية الأصلية ،وفيلم لا أنام التي قامت الرقابة بتعديل نهايته حيث تم حرق البطلة فاتن حمامه لأنها كانت تقوم بدور فتاة شريرة وهو عكس ما ذكر ف الرواية أيضا .

صور أعمال إحسان عبد القدوس

  • المرء يجمع والزمان يفرق ويظل يرقع والخطوب تمزق .
  • ولان يعادى عاقلا خير له من ان يكون له صديق احمق .
  • فارغب بنفسك ان تصادق احمقا ان الصديق على الصديق مصدقا .
  • وزن الكلام اذا نطقت فإنما تبدى عيوب ذو العقول المنطق .
  • ومن الرجال اذا استوت احلامهم من يستشار اذا استشير فيطرق .
  • حتى يجول بكل واد قلبه فيرى ويعرف ما يقول فينطق .
  • وان امرؤ لسعته افعى مرة تركته حين يجر حبل يفرق .
  • ما الناس الا عاملان فعامل من مات من عطش واخر يغرق .
  • والناس في طلب المعاش وانما بالجد يرزق منهم من يرزق .
  • لكنة فضل المليك عليهم هذا علية موسع ومضيق .
  • لو سار الف مدجح في حاجة لم يقضها الا الذى يترفق .
  • ان الترفق للمقيم موافق واذا يسافر فالترفق اوفق .

تعرف علي: تحميل وقراءة كتاب منتهى الحب

صور أعمال إحسان عبد القدوس

صور أعمال إحسان عبد القدوس

صور أعمال إحسان عبد القدوس

صور أعمال إحسان عبد القدوس

الجوائز التي حصل عليها

خواطر وكلمات إحسان عبد القدوس

استطاع إحسان عبد القدوس بأن يحصد العديد من الجوائز وذلك لعبقرية أسلوبه في الكتابة ولأنه أيضاً خدم السينما المصرية برواياته التي لا مثيل لها حيث أنه حصل على جائزة أحسن قصة فيلم عن روايته الرصاصة لا تزال في جيبي، بينما حصل أيضاً على الجائزة الأولى لروايته عن دموعي وابتساماتي وكان ذلك في عام 1973.

كما أنه نال جائزة الدولة التقديرية في الآداب وأخيراً تم تكريمه في عصري الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي أعطاه وسام الاستحقاق، وقد منحه الرئيس السابق محمد حسني مبارك وسام الجمهورية.

وفاة الكاتب إحسان عبد القدوس

توفي الروائي المصري الكبير إحسان عبد القدوس في عام 1990 عن عمر يناهز الواحد والسبعون عام بعد أن ترك لنا تراثاً فكرياً نفتخر به وستظل أعماله عالقة في نفوسنا.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *