من هو ملك دولة النرويج؟

محمد حسني

إن كنت تريد التعرف على اسم ملك دولة النرويج .. فهذا يعني أنك مهتمًا بمعرفة التاريخ الخاص بالدولة؛ نظرًا لأنه حافلًا بالعديد من الأحداث.. إلا أن هذا لا يعني أن حاكمها يعد أيضًا من الشخصيات محل الاهتمام ولفت الأنظار، وإليك أهم التفاصيل فيما يلي.

ملك دولة النرويج هارلد الخامس
ولي العهد في النرويج هاكون هارلد الخامس
من هي ملكة النرويج؟ الملكة سونيا

ملك دولة النرويج

ملك دولة النرويج

من المتعارف عليه أن النرويج هي المملكة الدستورية التي تقع في شبه الجزيرة الإسكندنافية.. والتي يصل عدد السكان المقيمين داخلها لما يقارب الـ 5 مليون نسمة، ومن هنا نشير إلى أن عاصمتها هي مدينة أوسلو .

أما عن الملك الذي يحكمها في الوقت الحالي فهو المدعو هارلد الخامس.. وقد بدأ الحكم في السابع عشر من يناير لعام 1991، علاوة على أنه قد حصل على هذا المنصب ليكون خلف لوالده الملك ـ أولاف الخامس .

الجدير بالذكر أن الملك المذكور سابقًا.. قد حكم الدولة في الفترة ما بين عام 1957 إلى أن توفى في عام 1991، مع العلم أن “هارلد”من مواليد الحادي والعشرين من فبراير لعام 19377.. أي أنه ولد قبل بضعة أشهر من ا ندلاع الحرب العالمية الثانية .

تلك الحرب التي كانت السبب في اضطرار عائلته إلى الرحيل والجلاء من النرويج.. إلى المملكة المتحدة ؛ وعليه فقد قضى فترة طفولته في تلك المنطقة.. وتجدر الإشارة إلى أنه قد قرر الانتقال فيما بعد إلى السويد والولايات المتحدة.

حدث ذلك عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية .. أي في عام 1945، ومنذ ذلك الحين وقد عادت الأسرة الملكية أدراجها إلى النرويج بلد المنشأ مرة أخرى.. حيث تلقى تعليمه في جامعة أوسلو، بالإضافة إلى أنه تعلم كذلك في الأكاديمية العسكرية النرويجية وجامعة أكسفورد.

بحلول عام 1957.. كان قد أصبح ولي العهد وتولى عرش البلاد بدلًا عن والده، وفي 1968 تزوج من سونيا هارالدسن .. مع العلم أن الوالد كان يرفض هذا الزواج لأنها من عامة الشعب.

لكنه وافق فيما بعد عقب أن هدد الابن بعدم الزواج من أي امرأة أخرى سواها.. لذا فقد كان النظام الملكي على وشك الانهيار.. ولم يكن أمام الأب سوى تقبل الأمر الواقع ومباركة الزواج.

اقرأ أيضًا: عاصمة النرويج

أعمال هارلد الخامس وجوائزه

أعمال هارلد الخامس وجوائزه

قام ملك دولة النرويج بالعديد من الأعمال والإنجازات .. على مدار الفترة التي قام بتولي حكم البلاد بها، وإليك أهم ما ورد من تلك الإنجازات فيما يلي:

  1. كان مولعًا بالرياضة.. لذا فقد قام بتمثيل الدولة في الملاحة الشراعية، في دورات الألعاب الأولمبية.. والتي تزامنت مع عام 1964 وعام 1968 وعام 1972.
  2. صار راعي الملاحة الشراعية على مستوى العالم.
  3. حصل على الصليب الأعظم لوسام المحرر الجنرال سان مارتن.. بالتزامن مع عام 2018.
  4. في عام 2014.. فاز بنيشان النجم الأبيض من الرتبة المطوقة.
  5. نال الجائزة الفخرية للمهرجان الرياضي.. وذلك في عام 2011.
  6. حصل على الصليب الأعظم لنيشان الصليب الأبيض المزدوج.. وذلك بالتزامن مع عام 2010.
  7. فاز بالطوق الأعظم للنيشان العسكري للقديس يعقوب.
  8. من الشخصيات الأرستقراطية.. علاوة على أنه عاهل.
  9. حصل على وسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف.. فضلًا عن أنه فاز بالنيشان الأسمى الأقحواني المطوق.
  10. فاز بوسام سيرافيم ووسام فرسان الفيل.. بالإضافة إلى وسام نجمة رومانيا وميدالية هولمنكولن، ووسام فرسان الرباط.
  11. حصل على نيشان فرسان العقاب الأبيض.. كما حصل على نيشان النجوم الثلاثة من الفئة الأولى، ناهيك عن حصوله على الطوق الأعظم للنيشان العسكري للقديس يعقوب صاحب السيف.
  12. نيشان الطوق الأعظم لنيشان الأمير هنري.
  13. حصل على الميدالية المئوية للبيت الملكي النرويجي.. علاوة على النجمة العظمى لوسام الشرف للخدمات المقدمة لجمهورية النمسا.
  14. فاز بالوسام الأولمبي الذهبي.. ناهيك عن فوزه بلقب فارس رهبانية الجزة الذهبية.
  15. حصل على وسام الصليب الأعظم المطوق من رتبة استحقاق للجمهورية الإيطالية.. والعديد من الجوائز الأخرى والألقاب التي لا حصر لها ولا عدد.

اقرأ أيضًا: معالم السياحية في النرويج

ولي عهد النرويج

ولي عهد النرويج

من المقرر أن يكون ولي عهد دولة النرويج هو هاكون الابن الوحيد لهارولد الخامس .. والذي ولد في العشرين من يوليو لعام 1973 في مدينة أوسلو ، مع العلم أنه قد حصل على هذا الاسم تيمنًا بجده الملك الراحل ـ هاكون السابع.. بالإضافة إلى أن الاسم ذاته حمله عمه هاكون هارالدسن .

تجدر الإشارة إلى أن لولي العهد المنتظر شقيقة أكبر منه سنًا.. وهي الأميرة ـ مارتا لويز ، حيث ولدت في عام 1971.. وعلى الرغم من أنها تكبره سنًا إلا أنه يعد وريث العرش الأول ، ولكن في عام 1990 تم تعديل الدستور الموضوع للدولة.

ذلك التعديل تمثل في أن يكون الابن الأكبر هو الوريث الشرعي لعرش البلاد بعد الملك.. دون وضع الجنس في الاعتبار أو عند الاختيار، ولكن هذا لم يؤثر على القرار الذي تم اتخاذه منذ زمن بعيد.. وحصل هاكون على العرش لولايته، ومنذ ذلك الحين وهو يحافظ على العرش لحين تولي الحكم بدلًا من والده.

أشهر ملوك النرويج

أشهر ملوك النرويج

فيما يلي سنتعرف على أشهر من قاموا بتولي حكم دولة النرويج .. بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن كل حاكم بصورة منفصلة:

  • هوكون السابع : تولى الحكم منذ 18 تشرين الثاني 1905 إلى 21 أيلول 1957.. وقد تم انتخابه نظرًا لأنه حفيد كارل الرابع.
  • أولاف الخامس : حكم دولة النرويج في الحادي والعشرين من أيلول عام 1957.. إلى 17 كانون الثاني 1991، مع العلم أنه ابن هوكون السابع.
  • هارولد الخامس : تولى حكم النرويج في 17 كانون الثاني 1991.. كما أنه ابن أولاف الخامس.

اقرأ أيضًا:  عدد وأسماء مقاطعات دولة النرويج

الملكية في دولة النرويج

الملكية في دولة النرويج

بدأت قائمة العواهل في دولة النرويج مع عام 872.. مع العلم أن التاريخ التقليدي التابع لها يعود إلى معركة هافرشفيورد ، والتي كان النصر فيها حليفًا إلى الملك ـ هارلد.. ومن ثم فقد ترتب على هذا النصر دمج ممالك ضئيلة مع المملكة التابعة إلى حكم والده.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المنطقة المتجانسة قد حصلت على اسمها الجديد والذي عُرف فيما بعد باسم مملكة هارالد.. ولكن لم يستمر الأمر على هذا الحال باسم مملكة النرويج، وقد استمر وجودها لما يزيد عن ألف و100 عام.. ومن هنا نشير إلى أن العديد من السلالات الملكية قد شغلت عرش النرويج.

إلى جانب ذلك فقد استخدم ملوك النرويج العديد من الألقاب في الفترة ما بين عامي 1450 و1905.. والتي تنوعت بين ملك الفد وملك القوط، علاوة على لقب دوق شلسفيغ ودوق هولشتاين وأمير روغن، كما توجد العديد من الألقاب الأخرى.. والتي تتمثل في كونت أولدنبورغ .