لماذا أنقرة عاصمة تركيا وليست إسطنبول ؟

محمد حسني

إن الاطلاع على إجابة لماذا أنقرة عاصمة تركيا وليست إسطنبول؟ يمكنه أن يُرضي فضول العديد من الأشخاص.. وخاصةً من يملكون شغف البحث في تاريخ تلك الدولة، التي تشتمل على عدد لا حصر له من الوجهات السياحية المميزة.. وفي التالي سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الشأن.

ما هي عاصمة تركيا الحالية؟ أنقرة
لقب تركيا القديم القسطنطينية
عدد سكان إسطنبول 15.5 مليون نسمة

لماذا أنقرة عاصمة تركيا وليست إسطنبول ؟

لماذا إسطنبول ليست عاصمة تركيا

في عام 1923 كانت إسطنبول هي أهم وأكبر المدن على مستوى العالم.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنها كانت لا تصلح لأن تكون العاصمة الرسمية لتركيا، وعقب سقوط الإمبراطورية العثمانية .. وفي الفترة التي تزامنت مع تأسيس الجمهورية التركية بات السياسيون في الدولة يدركون أنه لا بد من نقل العاصمة إلى مدينة أخرى.

من هنا فكر مصطفى كمال أتاتورك في المفاضلة بين المدن التي تقع ضمن حدود تركيا.. للتوصل إلى الخيار الأمثل، وتجدر الإشارة إلى أن إسطنبول من المدن التي تقع أقصى غرب تركيا.. ما يجعلها على مقربة من الدول الأوروبية المعادية لها، والتي يأتي في مقدمتها دولة اليونان.

لذا فإن ذلك كان السبب الأول وراء كونها لا تصلح لأن تكون العاصمة.. نظرًا لأنها في هذه الحالة ستكون هدف سهل وفريسة بالنسبة إلى الغزو الأوروبي ، وفي حال أن سقطت فسيعني هذا أن تركيا ستسقط حينها بالتبعية.

لهذا السبب تحديدًا تم الاتجاه إلى نقل العاصمة بعيدًا عن الحدود المشتركة مع الدول الأوروبية .. وقد وقع الاختيار حينها على العاصمة الحالية المعروفة باسم أنقرة ؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنها بمثابة محمية من المرتفعات بصورة جيدة.

إلى جانب ذلك فهي بعيدة عن البحر بالقدر الكافي.. وليس من السهل الوصول إليها، وحتى إن فكر الجيش الأوروبي أو أي جيش آخر غزوها فسيكون الأمر مكلف ماديًا للغاية.

الجدير بالذكر أن السبب الآخر الذي دفع “أتاتورك”يتجه نحو تلك الفكرة.. تمثل في الموقف الأيديولوجي الذي كان يملكه تجاه بناء دولة علمانية جيدة، أي أنه كان يسعى نحو الحفاظ على علمانية الدولة في المقام الأول.

إذ كانت قديمًا لا تشتمل على أي تاريخ أو ثقافة إسلامية .. ومع مرور الوقت باتت إسطنبول تتمتع بالتاريخ والأهمية الدينية الكبيرة بالنسبة للمسلمين، ولكنه أراد الانتقال إلى مدينة لا تشتمل على أي ثقافة أو تقاليد.. وليس لها صلة بالعثمانيين على الإطلاق.

اقرأ أيضًا:  ما هي عملة تركيا وما قيمتها

تركيا

تركيا

تُعرف كذلك باسم الجمهورية التركية.. كما أنها من الدول العابرة للقارات التي يقع أغلبها في شبه جزيرة الأناضول التابعة إلى غرب آسيا، ناهيك عن أن الجزء الأصغر منها ينتمي في الأساس إلى شبه جزيرة البلقان.. التي تقع في جنوب شرق أوروبا التي تعرف باسم تراقيا الشرقية .

كما أن الدولة تقع على أعلى قمة والتي تعرف باسم جبل أرارات .. والذي يصل ارتفاعه إلى 5 آلاف و137 متر، بينما تصل أكثر نقطة انخفاضًا في الدولة إلى البحر الأسود .. كما أن السكان التابعين لها ينطقون باللغة التركية.

الجدير بالذكر أن تركيا تعد عضو في الأمم المتحدة .. كما أنها عضو قديم في حلف شمال الأطلسي، علاوة على أنها عضو في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.. بالإضافة إلى أنها عضو مؤسس لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

بحلول عام 1950 صارت واحدة من أعضاء مجلس أوروبا.. فيما أصبحت عضو منتسب في المجموعة الاقتصادية الأوروبية بحلول عام 1963، حيث دخل النظام الجديد الخاص بالدولة ضمن حيز التنفيذ مع الانتخابات الرئاسية بالتزامن مع عام 2018.

حيث أقرت الإدارة الحالية في تركيا برئاسة رئيس حزب العدالة والتنمية ـ رجب طيب أردوغان العديد من السياسات الإسلاموية.. ومنذ ذلك الحين وقد عملت على تقويض السياسات الكمالية وتعزيز حرية الصحافة، وفي تلك الفترة تم وصف الدولة بالسلطوية.

اقرأ أيضًا:  ما هي عاصمة تركيا؟

إسطنبول

إسطنبول

تُعرف منذ القدم باسم بيزنطة أو القسطنطينية.. والبعض الآخر يشير لها باسم الأستانة أو إسلامبول ، كما تعد من أكبر المدن التابعة إلى تركيا.. علاوة على أنها سابع أكبر المدن على مستوى العالم، حيث تشتمل على عدد سكان يصل إلى 15.462.452 نسمة.

تجدر الإشارة إلى أنها تعد المركز الثقافي والاقتصادي والمالي التابع للدولة.. كما تتضمن كذلك 39 مقاطعة، وتقع على مقربة من مضيق البوسفور .. ناهيك عن أنها تشتمل على مرفأ طبيعي يعرف باسم القرن الذهبي .

من هنا نشير إلى أنها قد حصلت على العديد من الألقاب بجانب الألقاب السابق الإشارة إليها.. والتي تنوعت بين مدينة التلال السبع ، ومدينة روما الجديدة، بالإضافة إلى أنها حملت اسم مدينة المآذن .. وبالنسبة إلى عام التأسيس فقد تزامن مع عام 1923، وعلى المستوى العالمي.. فقد تم الإعلان رسميًا في عام 1930.

الجدير بالذكر أن هذه المدينة كانت قديمًا العاصمة بالنسبة للعديد من الدول.. حيث كانت عاصمة الإمبراطورية الرومانية في الفترة ما بين عامي 330 –395، ناهيك عن أنها كانت محاطة بالعديد من المناطق المقدسة.

ما يفسر المكانة الدينية الكبيرة التي اكتسبتها مع مرور الوقت.. إذا ما قورنت بالعديد من المدن الأخرى التابعة إلى نفس المنطقة، حتى أنها كانت من أهم المناطق في الدولة بالنسبة إلى الطوائف المسيحية على وجه الخصوص.

اقرأ أيضًا: عدد سكان تركيا

أنقرة

أنقرة

العاصمة أو الإقليم الحالي لدولة تركيا.. كما تعد ثاني أكبر المدن المكتظة بالسكان في الوقت الحالي، حيث تشتمل على 5 مليون و663 ألف و322 نسمة وفقًا لما ورد في الإحصائيات المُعلن عنها في عام 2020.

أما على المستوى الجغرافي.. فإنها تقع على مقربة من مركز تركيا، بالإضافة إلى أن الأجزاء الشمالية من غرب البحر الأسود تقع خارج النطاق المحدد لها.. كما أن هناك جزء هائل منها يقع داخل المنطقة المتوسطة والتابعة إلى الأناضول ؛ ما ترتب عليه أن صارت هي المقاطعة الثالثة من حيث المساحة.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تأسيسها في عام 1330.. كما أن رئيس البلدية هو منصور يافاش ، بالإضافة إلى أن مساحة تلك المدينة تصل إلى 30 ألف كيلو متر مربع.. فيما بلغ ارتفاعها قرابة الـ 938 متر تقريبًا فوق سطح البحر.

كما بلغت الكثافة السكانية في المدينة الـ 180 نسمة لكل كيلو متر مربع.. وبالنسبة للاقتصاد الخاص بالمدينة فيعتمد على أن ثلاثة أرباع السكان يعملون في قطاع الخدمات؛  لذا فهي تحصل على أكبر حصة من الناتج المحلي الإجمالي.

إلى جانب ذلك فإن القطاع الخاص يوفر للمدينة ما يتخطى الـ 85% من الدخل.. إذ أنها تشتمل على 3 آلاف و500 شركة مسجلة في غرفة أنقرة الصناعية ، ناهيك عن أن 60% من مساحة أنقرة يتم استخدامها في حرفة الزراعة.

فتشتهر بزراعة القمح والشعير.. بالإضافة إلى البطيخ والشمندر السكري ، والعديد من المحاصيل الزراعية التي تحصل من خلالها على الدخل.. وتقوم بتصدير الفائض عن حاجتها إلى الخارج.

فيما سبق تعرفنا على إجابة لماذا إسطنبول ليست عاصمة تركيا؟ وأشرنا إلى بعض التفاصيل حول العاصمة الرسمية المعترف بها.. وبعض التفاصيل حول إسطنبول؛ لكي يكون من السهل البدء بدراسة تلك الدولة.. ومعرفة السبب وراء الأهمية الكبرى التي تملكها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *