الدولة التي لها ثلاث عواصم (جنوب أفريقيا)

في بعض الأحيان قد يراودك سؤال لماذا جنوب أفريقيا لديها 3 عواصم؟ نظرًا لأنه من المتعارف عليه أن لكل دولة عاصمة واحدة فقط تتبع لها.. لذا فقد يبدو الأمر غريبًا، وعبر الفقرات المقبلة سنتعرف على إجابة هذا السؤال.. وبعض التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن.

لماذا جنوب أفريقيا لديها ثلاث عواصم؟ بسبب الصراع السياسي والثقافي والتاريخي الواقع في الجنوب
ما هي عاصمة جنوب أفريقيا؟
  • بريتوريا
  • بلومفونتين
  • كيب تاون
عملة جنوب إفريقيا الراند الجنوب أفريقي

سبب امتلاك جنوب أفريقيا لـ 3 عواصم؟

سبب امتلاك جنوب أفريقيا لـ 3 عواصم؟

على الرغم من أن المعتاد هو أن توجد عاصمة واحدة لكل دولة.. إلا أن الأمر ليس كذلك في جنوب أفريقيا، إذ تتخذ ثلاث عواصم لنفسها.. والسبب في ذلك يعود إلى الصراع السياسي والثقافي والتاريخي الذي تشهده جنوب أفريقيا منذ زمن بعيد.

أما عن تلك العواصم فهي تتنوع بين بريتوريا وبلومفونتين.. بالإضافة إلى كيب تارون، وتجدر الإشارة إلى أن تلك العواصم تستضيف حكومة منفصلة.. أي أن لكل عاصمة شريحة منفصلة من الحكومة تميزها عن العواصم الأخرى.

مع العلم أن العاصمة الإدارية للدولة تتمثل في مدينة بريتوريا.. كما تعد موطن السلطة التنفيذية التابعة إلى حكومة جنوب أفريقيا، والتي تشتمل على العديد من السفارات الأجنبية.

اقرأ أيضًا: عملة جنوب أفريقيا

المشاكل السياسية التاريخية في جنوب أفريقيا

المشاكل السياسية التاريخية في جنوب أفريقيا

في القرن الماضي شهدت جنوب أفريقيا العديد من المشاكل السياسية والثقافية.. والتي ترتب عليها فيما بعد أن أصبحت الدولة تمتلك 3 عواصم بدلًا من عاصمة واحدة كما هو معتاد، والجدير بالذكر أن السبب وراء هذه المشاكل تمثل في ظهور الفصل العنصري.

ذلك الفصل كان ضد السكان أصحاب البشرة السوداء.. لذا فقد تم تقسيم العواصم جزئيًا نتيجة إلى الصراع التاريخي، ومن هنا نشير إلى أن الصراع تأسس في سنة 1910.. وقد تم اختيار العاصمة فيما بعد والتي كانت من أصعب التحديات التي مرت بها منطقة جنوب أفريقيا.

على الرغم من ذلك فإن الخلاف لا زال قائمًا.. ومن ثم فقد تم الاستقرار على هذا القرار لكي يتم فض النزاعات حينها، أما عن أهمية تلك المدن فتعود إلى معدل السكان الهائل الذي يقيم بها.. بالإضافة إلى أن مدينة بلومفونتين وبريتوريا هي العواصم التابعة إلى إحدى المقاطعات التي تعرف باسم البوير التقليدية.

إلا أن هذا لا ينفي أن العواصم الأخرى لها أهمية كبيرة.. إذ أن مدينة كيب تاون كانت المقر الذي يستضيف البرلمان، وخاصةً في الفترة التي تزامنت مع أيام الاستعمار.

مدينة بلومفونتين

مدينة بلومفونتين

هي عاصمة تابعة إلى مقاطعة فري ستيت.. والتي تقع ضمن نطاق جنوب أفريقيا، وتعد عاصمة السلطة القضائية.. مما يعني أن الاسم الذي تم اختياره تم الحصول عليه باللغة الهولندية، والتي تعني نافورة الزهور.

من هنا نشير إلى أن سبب التسمية يعود إلى لغة السوتو.. والتي تعد واحدة من لغات البانتو التي يتم تداولها في جنوب أفريقيا، والبعض يشير إلى أن اسمها يعني مكان الفهود.. وهي المدينة الشعبية التي يصل عدد سكانها لما يعادل 369 ألف و563 نسمة تقريبًا.

الجدير بالذكر أن هذه العاصمة.. قد استضافت بطولة كأس العالم لكرة القدم بالتزامن مع عام 2010، فيما تصل مساحتها إلى 236.17 كيلو متر مربع.. بينما تقع على ارتفاع يصل إلى 1.395 متر فوق سطح البحر.

أما عن أشهر الوجهات السياحية التي تتضمنها المدينة.. فتتنوع بين المتحف الوطني وحديقة أوركيد هاوس، بالإضافة إلى مركز تسوق لوخ لوجان.. ومتحف الحرب الانجلو ـ بور.. ناهيك عن العديد من الأماكن السياحية الأخرى المميزة.

اقرأ أيضًا:  ما هي عاصمة جنوب افريقيا

مدينة بريتوريا

مدينة بريتوريا

تقع هذه المدينة في الجزء الشمالي من مقاطعة غوتنغ التابعة إلى جنوب أفريقيا.. وتجدر الإشارة إلى أنها واحدة من العواصم الثلاثة الرئيسية للدولة، ومن هنا نشير إلى أن هذه المدينة تعد المركز التنفيذي والتشريعي والقضائي التابع للدولة.

إلى جانب ذلك فقد تم تغيير اسم المدينة في مايو عام 2005.. لتحمل اسم تشيوان ولكن لم يتم اعتماد هذا التغيير من قِبل وزارة الثقافة والفنون، والتي تعد الهيئة المسؤولة عن تنظيم أسماء المناطق الجغرافية الواقعة ضمن نطاق جنوب أفريقيا.

الجدير بالذكر أن تاريخ تأسيس الدولة يعود إلى السادس عشر من نوفمبر لعام 1855.. كما تقع على مساحة تصل إلى 688 كيلو متر مربع، فيما تقع على ارتفاع يصل إلى ألف و339 متر مربع فوق سطح البحر.. وتتضمن قرابة الـ 1077 نسمة لكل كيلو متر مربع فيما يتعلق بالكثافة السكانية.

أما عن الجغرافيا والمناخ التابع للمدينة.. فهي تقع على وادي خصب دافئ، ما يجعل مناخها مناسب ومعتدل.. وجيد لأن يتجه العديد من الأشخاص إلى زيارتها على مدار فصول العام، وبالنسبة للغات التي ينطق بها السكان فتتمثل في اللغة الإنجليزية ولغة أفريكانسية الزولو.

كما تشتهر هذه المدينة كذلك برياضة الرجبي.. حيث استضافت العديد من البطولات الرياضية بالتزامن مع عام 1995، وقد جاء في مقدمتها بطولة العالم للرجبي.. ناهيك عن بطولة كأس العالم لكرة القدم والتي كانت في عام 2010.

اقرأ أيضًا:  كم عدد سكان جنوب أفريقيا

مدينة كيب تاون

مدينة كيب تاون

تعد ثالث أكبر المدن الواقعة في جنوب أفريقيا.. كما أنها العاصمة الثالثة التابعة لها، ومن هنا نشير إلى أنها تتضمن كثافة سكانية مرتفعة.. مما جعلها تكتسب المزيد من الأهمية مع مرور الوقت، كما تعد العاصمة في مقاطعة كيب الغربية.

بالإضافة إلى أنها تمثل العاصمة التشريعية في جنوب أفريقيا.. وبالعودة إلى إحصائيات عام 2001، نجد أن عدد السكان في المدينة قد وصل إلى 2.9 مليون نسمة تقريبًا.. مع العلم أن مساحتها تعادل ألفي و499 كيلو متر مربع.

حيث تشتهر المدينة بالمرفأ التابع لها.. ناهيك عن المناظر الطبيعية الخلابة التي تخطف الأنظار والقلوب على حدٍ سواء؛ ما يفسر السبب وراء كونها واحدة من أهم الوجهات السياحية في جنوب أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أنها تتضمن كذلك العديد من المناطق المشهورة.. والتي تتنوع بين كيب بوينت وتيبل ماونتن، والتي يأتي الأشخاص إلى زيارتها من مختلف المناطق.. وتجدر الإشارة إلى أنها في الأصل تعد مرفأ إلى السفن الهولندية التي تبحر إلى الهند وشرق أفريقيا وقارة آسيا.

فيما تأسست بالتزامن مع عام 1652.. وقد كانت أول الأماكن التي استوطن بها الأوروبيون بصورة دائمة، وخاصةً في المنطقة الواقعة في جنوب الصحراء الكبرى، والتي تشتهر في الوقت الحالي بوجود مطار كيب تاون الدولي.

ليس ذلك وحسب بل وتعد أيضًا ثاني أكثر المطارات النشطة على مستوى جنوب أفريقيا.. علاوة على أنها قد صنفت كواحدة من أعرق المدن وأجملها على الإطلاق، حيث تشتمل على أنها تتضمن جبال تيبول ماونتين في الجهة الخلفية.

فضلًا عن الرمال البيضاء التي توجد على الشواطئ الواقعة في المنطقة.. بالإضافة إلى شارع لونج ستريت الذي يأتي لزيارته العديد من الأشخاص؛ باعتباره من أطول الشوارع التي توجد في المدينة، والذي يُفضل زيارته في الليل.

بذلك نكون قد توصلنا إلى إجابة لماذا جنوب أفريقيا لديها 3 عواصم ؟ كما أشرنا إلى بعض التفاصيل حول المنطقة بأكملها.. لكي يكون من السهل التعرف على المناطق الهامة التي تشتمل عليها، والتي يمكن أن تصلح لأن تكون وجهتك السياحية القادمة.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • عواصم الدول

اسئلة شائعة

  • لماذا جنوب أفريقيا لديها ثلاث عواصم؟

    بسبب الصراع السياسي والثقافي والتاريخي الواقع في الجنوب

  • ما هي عاصمة جنوب أفريقيا؟

    بريتوريا - بلومفونتين - كيب تاون

  • ما هي عملة جنوب أفريقيا؟

    الراند الجنوب أفريقي

  • لماذا جنوب أفريقيا متقدمة؟

    نظرًا لكون البلاد غنية بالثروات الطبيعية، ووجود أيدي عاملة إفريقية رخيصة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.