وادي الرمة أطول الاودية في وطني صواب خطأ

أ / عمرو عيسى

هل وادي الرمة أطول الأودية في وطني؟ وكم يبلغ طوله؟ حيث تعد المملكة من أهم البلدان التي تتمتع بتضاريس جغرافية، ونجد أن الطابع الصحراوي هو ما يغلب على جميع أراضيها، ومن خلال مقالنا القادم سوف نتعرف سويًا على كل ما هو مهم ومتعلق بوادي الرمة وغيره.

معلومات عن وادي الرمة بالمملكة

يوجد العديد من الوديان داخل أراضي المملكة، وهو ما جعل العلماء يقومون بالكثير من الدراسات العلمية والأبحاث حول وديان السعودية، وتلك الدراسات أثبتت أن وادي الرمة هو أطول وادي في السعودية.

لا يفوتك أيضًا:  خريطة السعودية بالمدن كاملة بالتفصيل

كم يبلغ طول وادي الرمة؟

وادي الرمة أطول الأودية في وطني

يعد وادي الرمة هو أهم المظاهر الطبيعية المسيطرة على أراضي المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ طوله ما يعادل خمسمئة وتسعة وثلاثين كيلو متر ، وهو ما جعل ارتفاعه يبلغ ألف وثلاثمئة متر عن مستوى سطح الأرض.

حيث يبدأ وادي الرمل من جهة الشمال للمملكة عند الجريان على مساحة 539 كيلو متر ، وينتهي في الشرق عند مدينة الكويت، حيث يمر بجبال أبانات التي تعتبر من أشهر الجبال الموجودة في السعودية والتي تتواجد داخل منطقة القصيم .

لدى وادي الرمة ما يعادل 600 رافد ، حيث كان آخر جريان متعلق بوادي الرملة في شهر ديسمبر عام 1985 ميلاديًا، ويميزها العام بسبب قيام المؤرخين بإطلاق اسم سنة الهدام على وادي الرملة.

كما شهد وادي الرمة في عام 1985 ميلاديًا أقوى جريان، ولكن في عام 1983 ميلاديًا حدث فيضان هائل به، ونتج عنه تكوين بحيرة نقية بلغت مساحتها 200 ميل مربع ، ونجد أن تلك البحرية ظلت متواجدة لعامين متواصلين.

مميزات وادي الرمة

وجد العلماء العديد من المميزات الجغرافية الممتازة في وادي الرمة، والتي تتمثل في الجبال والسهول الكثيرة وتمتد على طول الوادي، ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

  • يتمتع وادي الرمة بالمياه الصافية النقية.
  • يتميز بطوله البالغ 1500 كيلو ، حيث لا يوجد به أي شقوق.

سبب تسمية وادي الرمة

سمي الوادي بهذا الاسم بسبب عملية الدفع، حيث يجري به المياه من بداية شمال المدينة إلى الروافد الخاصة بدولة الكويت، وأيضًا بسبب تواجد العديد من الغزلان في الوادي فهو يعتبر الوطن الأساسي لهم.

لا يفوتك أيضًا:  دليل وصور معالم الرياض السياحية

روافد وادي الرمة

يشتهر وادي الرما بوجود العديد من الروافد به التي تكون حوالي 600 رافد متنوع، وتنقسم تلك الروافد إلى قسمين، روافد شمالية وروافد جنوبية، ومن أبرز وأهم تلك الروافد ما يلي:

الموقع العدد الأسماء.
الروافد الشمالية سبعة روافد القهد، عطا، المحلاني، ثادج، الشعبة، أبونخلة.
الروافد الجنوبية سبعة روافد الرقب، الرشا، الجفن، النساء، الهميلية، الداث، وادي الجرير.

خريطة وادي الرمة

وفقًا لخريطة وادي الرمة نجد أنه يقع في المنطقة الخاصة بشبه الجزيرة العربية، و يتمثل موقعة كما هو واضح في الخريطة التالية:

وادي الرمة أطول الأودية في وطني

أودية المملكة العربية السعودية

هناك العديد من الأودية داخل المملكة والتي تتكون نتيجة للعوامل الطبيعية المختلفة، والتعرف عليها بمثابة تعرف على حضارة وتاريخ السعودية، كما أنها تتواجد في أماكن متفرقة، والتي تتمثل فيما يلي:

 أودية الرياض

يوجد داخل الرياض كثير من الأودية المختلفة، والتي تتمتع بمناظر ساحرة وخلابة، كما تتمتع بمساحتها الواسعة، وتلك الأودية تتمثل في:

1- وادي الركا

يبلغ طول وادي الركا 280 كيلو متر، وأساس تواجده جبال أذقان العطشان، حيث يبدأ من الجنوب الشرقي، ويمتد إلى الشمال الشرقي حتى يصب في وادي البرك.

2- وادي السرة

يبلغ طول وادي السرة ما يعادل 230 كيلو متر ، بينما انحداره 9.0م ، ويكون منبعه جبال العلم ويمتد حتى يصل إلى وادي الركا.

3- وادي الدواسر

طول وادي الدواسر 350 كيلو متر ، بينما يكون متوسط انحداره 8 . 0 م، ويكون نبوعه من أودية الفرشة حتى يصب في وادي الغر الموجود شرق السليل.

4- وادي الجرير

يتواجد الوادي في منطقة القصيم، ويبلغ طوله ما يعادل 205 كيلو متر، كما أن متوسط انحداره متمثل فى 1.2 م ، ويكون مكان تأسيسه هو جبل ثهلان ويمتد حتى يصل إلى الخرماء.

5- وادي الغر

يعتبر وادي الغر هو امتداد لوادي الدواسر، ويبلغ طوله 20 كيلو متر ، ومتوسط انحداره هو0.5 م، ويصب الوادي في غرب الرميلة، ويعتبر وادي الحنو من ضمن روافده.

6- وادي حنيفة

يعد من أهم الوديان الموجودة فى الرياض، وترجع تلك الأهمية بسبب قيامه باحتضان العديد من القبائل العربية صاحبه الكثير من المشاريع التجارية والزراعية والحرفية.

7- وادي الثمامة

يقع على حدود منطقة الرياض بمسافة 90 كم شمال شرق المدينة المنورة، ويبلغ طوله ما يعادل 60 كيلو متر، كما يكون متوسط انحداره هو 0.2 كم ، حيث يكون منبعه هو خشم الثمامة الموجود في جبل العرمة ويمتد وصولًا إلى روضة خريم.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو أقصر نهر في العالم؟

الأودية في مكة المكرمة

تعد منطقة مكة المكرمة هي أرض الرسول صلى الله عليه وسلم، وها ما جعلها زاخرة بالعديد من الأودية، ويصل عدد تلك الأودية إلى ثمانية عشر واديًا، ومن أهم وأبرز تلك الأودية ما يلي:

1- وادي وج

يقع الوادي في منطقة لها أهمية كبيرة في مكة، وهي محافظة الطائف الموجودة فى غرب مكة المكرمة، وتم تعريف الوادي على أنه دار من ديار قبيلة ثقيف، ونجد أنه ما زال يسكنه كثير من القبائل.

2- وادي فاطمة

يعد من أكبر الوديان الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويبلغ طوله 210 كيلو متر، كما يكون متوسط انحداره هو 7م، ويقوم الوادي بالسيلان من الشرق قريبًا من منطقة الطائف حتى يصل إلى جنوب جدة في الخمرة.

يتميز بأراضيه الخصبة والتي يوجد بها المياه الوفيرة، كما نجد أن هناك العديد من القرى فيه ومن أهمها قرية الجموم، ويحتوي على سد ضخم تم بناؤه عام 1405 هجريًا.

أودية المدينة المنورة

يوجد داخل المدينة الكثير من الأودية والتي يبلغ عددها ثلاثة عشر واديًا، ومن أبرز تلك الأودية ما يلي:

1- وادي العقيق

يشتهر الوادي بسبب ارتباطه بمسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث تم إطلاق اسم الوادي المقدس عليه، ويعد من أشهر الأودية الموجودة في المملكة السعودية، وأثبتت الكتابات التاريخية أن الوادي كان نهر جاري دائمًا.

2- وادي جازان (جيران)

يقع في منطقة جازان الموجودة في الجنوب الغربي للمملكة، ويعد من الأودية الخاصة بتهامة، ويبلغ طوله ما يعادل 75 كيلو متر ، ومتوسط انحداره 11 متر، بينما منبعه من شمال قيس وصولًا إلى البحر الأحمر شمال منطقة جازان.

تتميز المملكة بكونها من أكبر البلدان التي بها العديد من الأودية مختلفة الشكل والتضاريس، كما تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة التي جعلتها صاحبة مجال سياحي عملاق.