من هو زياد الصحفي ويكيبيديا

أ / عمرو عيسى

من هو زياد الصحفي ؟ وما الذي قدمه في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمُحترفين؟ تصدر هذا السؤال مُحركات البحث بعدما صدرت بعض الشائعات التي تُفيد رحيل الصحفي عن العميد المونديالي، ولكن أعلن نادي النصر الوجهة المتوقعة للصحفي صرف النظر عن هذا اللاعب لكثرة إصاباته.

ما لا تعرفه عن مُدافع الاتحاد

من هو زياد الصحفي

زياد الصحفي لاعب كُرة قدم سعودي يلعب في نادي الاتحاد الذي يتخذ من ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في مدينة جدة معقلًا له، ودائمًا ما يتم وصف الصحفي بكونه من اللاعبين الموهوبين والمُميزين في خط الدفاع، وقد أطلقت عليه بعض الصُحف في المملكة لقب صخرة الدفاع تيمُنًا بالأسد الإسباني كارلوس بويول.

اهتم زياد مُنذ نعومة أظافره بمُمارسة كُرة القدم، وهو ما لاحظه والديه، أصدقاؤه وكافة معارفه، لذا لم يكُن خبر انضمام الصحفي قبل بلوغه سن الثامنة عشر لنادي الوطني الذي يلعب في دوري الدرجة الثالثة السعودي في وقتنا هذا أمرًأ غريبًا، وكان ذلك في أواخر عام 2012 لكنه لم يستمر هُناك طويلًا.

تاريخ الميلاد 17 / 10 / 1994 (27 عام)
مكان الولادة جدة المملكة العربية السعودية.
الوزن 73 كيلو غرام.
الطول 184 سنتميتر.
الفريق الحالي نادي الاتحاد السعودي .
مركز اللعب مُدافع.
رقم القميص 4
المُنتخب السعودي.

ففور بلوغه سن الواحدة والعشرين عامًا انتقل ابن مدينة جدة إلى النمور نادي الاتحاد ، وتمت تلك الصفقة التي شكلت نقلة نوعية للصحفي في انتقالات يناير الشتوية لعام 2015 ليتربع على عرش المُدافعين الأساسيين في الفريق خلال بضعة مواسم معدودة، وفيما يلي البطاقة التعريفية باللاعب.

لا يفوتك أيضًا:  خلفيات وصور جماهير الاتحاد السعودي

تألق من الوهلة الأولى

من هو زياد الصحفي

من اللحظات الأولى التي خطت فيها أقدام زياد الصحفي أرض ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية وقد أسر قلوب المُشجعين ونال محبتهم، فقدم الصحفي مستويات مهولة بشّرت بكونه من اللاعبين المُميزين، ورأى فيه كُلًا من الجماهير والإدارة على حدٍ السواء ضالتهم ومُستقبل دفاعهم ليكون خليفةً لأساطير هذا المركز في نادي الوطن نادي الاتحاد.

نتيجةً لهذا التألق قد انضم اللاعب سعودي الجنسية إلى مُنتخب بلاده، وكانت هذه اللحظة على حد قول الصحفي واحدًا من أجمل لحظات حياته على الإطلاق، ويفخر بما قام به وما سيقوم به في مُستقبله مع الصقور، فحتى الآن مثل زياد الصحفي مُنتخبه الأم في عشر مُبارياتٍ جاءت كما يلي:

فوز ضد مُنتخبات سنغافورة، أوزباكستان، قطر، الكويت، الفيتنام.
تعادل ضد مُنتخبات مالي، فلسطين.
خسارة ضد مُنتخبات الإمارات، الكويت، البحرين.

لا يفوتك أيضًا:  هل تعلم عن عمرو فهمي سكرتير عام الاتحاد الأفريقي السابق

الصحفي والتجديد للعميد

على مدار الأعوام الستة التي قضاها زياد داخل جُدران قلعة النمور كان يكسب ثقة الإدارة، المُدرب والجماهير على حدٍ سواء، وهو ما دفع نادي الاتحاد السعودي إلى تجديد تعاقُده مع زياد كُلما انتهى، وجاءت بعض التسريبات الصحفية التي قالت إنه في نهاية الموسم الحالي من الدوري السعودي المُمتاز سيقوم الاتحاد بمد عقده مع مُدافعه لمُدة 3 سنوات.

سيتم ذلك التجديد بعقد يمتد لمُدة 3 سنوات مُقابل مبلغ يصل إلى 6 مليون و600 ألف ريال سعودي ، وهو ما يعني أنه سيتقاضى راتبًا سنويًا يبلغ 2 مليون و200 ألف ريال سعودي ، وهو المبلغ الذي تراه الإدارة مُناسبًا ومُرضيًا للطرفين بلا أدنى شك.

فمُقارنةً مع غيره من المُدافعين في الفرق التي تلعب لكأس الأمير محمد بن سلمان للمُحترفين يُعتبر هذا المبلغ متوسطًا، وهو مكسب بلا أدنى شك لنادي الاتحاد، فالمُحافظة على لاعبٍ يُعد محط أنظار الدوري السعودي في مركزه ليس بالأمر السهل، ولكن ما هو الذي قدمه زياد الصحفي لناديه الاتحاد حتى يدفعه لتجديد التعاقد معه؟

عدد دقائق اللعب 7308 دقيقة.
إجمالي المُباريات 86 مُباراة.
شارك كأساسي 82 مُباراة.
شارك كبديل 4 مُباريات.
جلس على مقاعد البُدلات 33 مرة.
عدد الأهداف التي سجلها 5 أهداف.
عدد البطاقات الصفراء التي تلقاها 17 بطاقة.
عدد البطاقات الحمراء التي تلقاها بطاقتين.

كما يمتلك زياد سجلًا لامعًا من مُعدلات التدخلات الناجحة و الالتحامات الهوائية التي يبرع فيها، ويرجع ذلك إلى طوله الفارع وبُنيانه الجسدي بكُل تأكيد، بالإضافة إلى مهارته الفريدة، وذلك ما جعله الرجل الأول بعد عُمر هوساوي المُدافع الذي تعتبره جماهير العميد أُسطوريًا، ليلعب جوار المصري أحمد حجازي في مُباريات عِدة في البطولات المحلية السعودية ودوري أبطال آسيا.

الجدير بالذكر أن الاتحاد السعودي في الموسم الحالي يمتلك خط الدفاع الأقوى على الإطلاق في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمُحترفين بفضل الصحفي ورُفقاؤه، ويتربع إثر ذلك على عرش صدارة الدوري.

لا يفوتك أيضًا:  جميع اسماء الأندية القطرية

النصر والصحفي.. قصة انتهت قبل أن تبدأ

من هو زياد الصحفي

على مدار شهورٍ بدأت بانطلاق صافرة البداية للموسم الكُروي الحالي في المملكة سعى نادي النصر السعودي إلى عقد اتفاقٍ مع المُدافع الصلب زياد الصحفي، ولكن في الآونة الأخيرة تم الإعلان بشكل رسمي عن صرف نظر النادي العالمي فارس نجد تعاقده مع حامل القميص رقم 30 مع النمور.

يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى كثرة الإصابات التي عانى منها الصحفي طويلًا، فعلى مدار الموسم السابق خضع مُدافع الاتحاد إلى الكثير من الفحوصات والكشوفات الطبية، والتي أثبتت أنه يُعاني من تفاقم الإصابات التي حلت به في المواسم الماضية.

يرجع السبب الرئيسي في إصابة زياد إلى حُبه لناديه، فقد لعب الصحفي وهو مُصاب وتحامل على نفسه حُبًا في الاتحاد، ولكنه يتحمل نتيجة ما قام به الآن من عملياتٍ جراحية وبرامج تأهيلية وتمهيدية، ونتيجةً لذلك أعلن النصر صراحةً عن رغبته في التعاقُد مع مُدافع أجنبي من خارج الدوري السعودي.

الهدف من هذا هو زيادة الصلابة في الخط الخلفي للفريق بالإضافة إلى إدخال المزيد من الخبرات للنادي، خاصةً ما إذا كان هذا المُدافع المنشود قد لعب في الدوريات الخمس الكُبرى واحتك باللاعبين الذين يتم تصنيفهم بكونهم على أعلى مستوى.

الجدير بالذكر أن زياد الصحفي يقضي الشهور الستة الأخيرة له في عقده السابق مع نادي الاتحاد، ما يعني أنه حُرٌ تمامًا للانتقال بشكل مجاني مع بداية الموسم الحالي للدوري، فعلى الرغم من صدور بعض الأخبار التي تُفيد اتفاق اللاعب مع ناديه للتجديد، إلا أن ذلك لم يُصبح رسميًا بعد.