ما هي عاصمة الدولة السعودية الثانية؟

ما هي عاصمة الدولة السعودية الثانية؟ وما هي عاصمة الدولة السعودية الأولى؟ حيث تعد المملكة من أهم الدول التي لها استراتيجية قوية وكبيرة بين البلدان العربية، كما تعتبر من أكبر دول الخليج، ومن خلال مقالنا القادم سوف نتحدث بشكل مفصل على كل ما يخص العاصمة الثانية للمملكة.

عاصمة المملكة العربية السعودية الأولي

ما هي عاصمة الدولة السعودية الثانية؟

تعد الدرعية عاصمة المملكة السعودية الأولى، والتي قام محمد بن سعود بن مقرن بن ربيعة بتأسيسها عام 1744، وذلك بعد عقد الاتفاقية مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب والتي كانت تهدف إلى تأسيس وحدة سياسية كبيرة في شبه الجزيرة العربية.

ذلك بسبب انعدام الأمان والأمن والظروف الغير متوازنة ومستقرة بين الأفراد، كما وقعت الدرعية في يد إبراهيم باشا في عام 1818، وذلك ما جعلها رمز وطني له أهمية كبيرة للمملكة العربية السعودية.

تعد الدرعية هي المقر الرئيسي للعلوم والحكومة، وتم إطلاق اسم الدرعية عليها نسبة إلى “الدر” وهو اسم القبيلة التي كانت مستقرة في منطقة وادي حنيفة.

كما تعتبر رمز الحضارة والأصالة بالمملكة العربية السعودية وذلك بسبب قيام ابن الدرعا الملقب بمنيع المرادي من الشعب بترك نجد والقدوم إلى وادي حنيفة.

لا يفوتك أيضًا:  هل تعرف ما هي عاصمة السعودية

العاصمة الثانية للمملكة العربية السعودية

تعتبر منطقة الرياض هي العاصمة الثانية للمملكة، والتي قام الملك تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود بتأسيسها بعد أن سقطت العاصمة الأولي على يد إبراهيم محمد على باشا.

حيث قام محمد على باشا بأمر ابنه إبراهيم محمد باشا بمغادرة الرياض في شهر مايو عام 1818 والموافق لسنة 1233 هجريًا لشهر رجب، وذلك ما جعل الدولة تقوم بإعادة بناء جميع المباني المتعلقة بالدولة النزحية المستعادة عام 1819 ميلاديًا والموافق عام 1234 هجريًا.

نجد أن نظام الحكم للدولة الثانية متشابه مع نظام الحكم للدولة الأولي، والذي يقوم بحس السلفيين على الإصلاح واتباع الشريعة الإسلامية، حيث أخذ هذا النظام القرآن الكريم دستورًا.

تقع الرياض على بعد 800 كم للمدينة المنورة والمملكة السعودية من ناحية الشرق لهضبة نجد، وتعتبر من أبرز المدن الموجودة في المملكة، وذلك بسبب نموها السريع.

كما قد تم إطلاق اسم الرياض عليها نسبة إلى جمع الروضة والتي تعني الأرض الخضراء، حيث تبلغ مساحتها 380 ألف كيلو متر مربع.

كانت مدينة الرياض قديمًا معروفة باسم مدينة حجر اليمامة، والتي كان يوجد بها العديد من المحلات التجارية في القرن الحادي عشر ميلاديًا والتي كانت تسمي بالرياض.

المعالم التاريخية في منطقة الرياض

ما هي عاصمة الدولة السعودية الثانية؟

تتميز منطقة الرياض بامتلاكها العديد من المناطق الأثرية المتنوعة، وذلك ما جعلها واحة خلابة في وسط شبه الجزيرة العربية، ومن أهم تلك المعالم ما يلي:

1ـ شارع التحلية

يعد شارع التحلية من أبرز وأهم المعالم الأثرية في الرياض، وذلك بسبب كونه سوق كبير يحتوي على مجموعات متعددة من المحلات التجارية وأيضًا يحتوي على الأسواق التجارية الكثيرة، كما يوجد به أضخم وأفضل المطاعم الموجودة داخل المملكة السعودية.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر المحافظات في السعودية

2ـ المتحف الوطني

عبارة عن متحف مصمم من الداخل بشكل دقيق وذلك بسبب احتوائه على الأصالة السعودية القديمة والحديثة، حيث يعد هذا المتحف هو الممثل الوحيد لتاريخ شبه الجزيرة العربية.

يوجد بداخل المتحف ثماني غرف مختلفة يوجد بها المجسمات التاريخية والتحف البارزة، وهذا ما جعله أهم المتاحف التاريخية في منطقة الرياض.

3ـ قصر المصمك

يعتبر هذا القصر هو الوحيد الذي يمثل المراحل الإنشائية للمملكة، كما يمثل أيضًا توحيد السعودية، وتم بناؤه على يد الأمير الرشيدي عبد الرحمن بن ضبعان في عام 1895، وذلك خلال فترة تولية لمنطقة الرياض، ونجد أن تأثير هذا القصر يعود إلى المرحلة التأسيسية للمملكة.

4ـ برج المملكة

يعد هذا البرج من أبرز وأهم المعالم الأثرية في الرياض، حيث يمكن رؤيته بشكل أكثر وضوحًا خلال فترة الليل من خلال القمة، ويبلغ طول البرج 302 متر، وقد قام الأمير تركي بن عبد الله بتأسيسها بشكل خرافي.

اين تقع مدينة الرياض

تقع الرياض في وسط المملكة العربية السعودية في هضبة رسوبية، ويمثل ارتفاعها 600 متر فوق سطح الأرض من الجهة الشمالية لشبه الجزيرة العربية.

تتميز بوقوعها بين التلال والأودية، حيث يوجد بها العديد من التكوينات الجبلية المكونة من الصخور الجيرية، والتي تقع في غرب المدينة المنورة، ويكون خط الرياض متمثل فيما يلي:

خط الرياض شمالًا شرقًا
الدرجة 38-34 درجة 43-46 درجة

لا يفوتك أيضًا:  أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة

المؤسسات السعودية المهمة في مدينة الرياض

تعتبر الرياض هي الوجهة الأساسية للمملكة العربية السعودية، وذلك بسبب احتوائها على العديد من المؤسسات بالغة الأهمية والتي تمثل في:

  • المشروع المتعلق بمترو الرياض.
  • مجلس الوزراء السعودي.
  • مركز الملك عبد الله المالي.
  • المقرات الخاصة بالمصارف.
  • مجلس الوزراء الشورى.
  • شركات الاستثمار المختلفة.
  • المقر الرسمي لهيئة السوق المالية.

تتميز منطقة الرياض في المملكة السعودية بامتلاكها للمعالم الأثرية والتاريخية العريقة، كما تتميز بامتلاكها للتضاريس الخلابة والمختلفة، وذلك ما جعلها صاحبة وجهة سياحية متميزة بين جميع البلدان.

  • عمرو عيسى
  • منذ 3 أشهر
  • عواصم الدول

اسئلة شائعة

  • متى تم اغتيال الإمام تركي بن عبد الله؟

    عام 1834 ميلاديًا.

  • من الذي خلف الإمام تركي بن عبد الله؟

    الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله.

  • متى  توفي الإمام تركي بن عبد الله؟

    عام  1249 هـ والموافق 1837 م.

  • متى غادر آل سعود منطقة الرياض؟

    عام 1309 هـ و الموافق عام 1891 م.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.