كم اختبار قدرات للطالب

عمرو عيسى

كم اختبار قدرات للطالب ؟ وما هي المُقررات التي يُقام فيها الاختبار داخل المملكة وخارجها؟ مُنذ أن تم الإعلان عن طرح هيئة تقويم التعليم والتدريب للاختبارات الخاصة بقُدرات القبول الجامعية تضاعف عدد طارحي هذه الأسئلة بشكل مهول، فاجتياز اختبار القُدرات من أهم الخطوات الحياتية الفارقة في المسيرة التعليمية للطُلاب.

ما هو عدد الاختبارات التي يُسمح للطالب بالالتحاق بها؟

كم اختبار قدرات للطالب

في سبيل تطوير النظام التعليمي السعودي قامت وزارة التعليم في المملكة بوضع بعض الاختبارات التي على الطالب اجتيازها للتأكد من استحقاقه الالتحاق بالكُليات والجامعات في المملكة، ومن أهم هذه الاختبارات ما يُعرف باختبار القُدرات العامة.

يتم وصف هذا الاختبار بكونه من الاختبارات الشاملة، فلا يعتمد على معلومات بعينها تلقاها الطالب وعرفها من دراسته في مرحلة ما قبل الجامعة من ثانوية، إعدادية، ابتدائية وغيرها، وتم إسناد هذه الاختبارات التقويمية إلى الهيئة السعودية لتقويم التعليم والتدريب لإعدادها والإشراف عليها.

الجدير بالذكر أن اختبار قُدرات الطالب لا يُعد من الفرص التي تمنحها هيئة التطوير مرة واحدة، فيُمكن للراغب في الالتحاق بالاختبار دخوله لخمس مراتٍ خلال ثلاث سنوات، وفي حال ما رغب في الدخول لمرة أُخرى سيتعين عليه الانتظار حتى مُرور ثلاث أعوام من تاريخ الاختبار الأول.

السبب الرئيسي من إعداد هذه الاختبارات هو الارتقاء بالنظام التعليمي في المملكة على المدى البعيد، ويرجع ذلك إلى نظرة الحكومة الرشيدة للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في مجال التعليم.

فهذا المجال له نصيب الأسد على حدِ قول الصحافة من رؤية 2030 التي تسعى السعودية لتحقيقها، فمن المُستحيل أن تنهض الدولة والأُمة دون الارتقاء بالفكر العام، ومن أهداف السعودية تحويل التعليم في المملكة إلى استثمار على الجانبين الفكري والمالي.

فالجانب الفكري مُرتبط بالمُتعلمين هُناك، وبلوغ النظام التعليمي مراتب عُليا على مستوى العالم يؤدي إلى تحقيق الجانب المادي ألا وهو جعل التعليم من مصادر الدخل القومي الحكومي للمملكة، فالبحث عن مصادر دخل أُخرى غير البترول هو الدافع الرئيسي من وضع برنامج رؤية 2030.

لا يفوتك أيضًا:  رابط نتائج اختبار القدرات العامة برقم الهوية

أركان اختبارات التقييم

كم اختبار قدرات للطالب

هُناك العديد من صور الفحوصات المُرتبطة باختبار قُدرات الطُلاب الراغبين في الالتحاق بالدراسة الجامعية في المُنشآت التعليمية للمملكة، فهذا الاختبار الذي تبلغ مُدة صلاحيته 5 سنوات عند الغالبية العُظمى للجهات المُستفيدة له جزئيين يتمثلان فيما يلي:

1- الجُزء الكمي من الاختبار

في هذا الشق من اختبار قُدرات الطالب تقوم الهيئة الوطنية لتقويم التعليم والتدريب بقياس القُدرات الرياضية للمُختبرين من خلال تقسيم الأسئلة على عِدة مجالات بالنسب الآتية:

الأسئلة الحسابية في الاختبار الكمي تأتي بنسبة 36%
الأسئلة الهندسية في الاختبار الكمي تأتي بنسبة 18%
الأسئلة الجبرية في الاختبار الكمي تأتي بنسبة 10%
الأسئلة التحليلية والإحصائية في الاختبار الكمي تأتي بنسبة 18%
أسئلة المُقارنات والاستنتاجات في الاختبار الكمي تأتي بنسبة 18%

الجدير بالذكر أن هذه الاختبارات تشمل اختبارات التخصصات العلمية والأدبية على حدٍ سواء، مع العلم أن اختبار القُدرات لطالب التخصص الأدبي يحتوي على أسئلة هندسية، حسابية وتحليلية بنسبة أقل مُقارنةً بالعلمية بكل تأكيد.

2- الجُزء اللفظي من الاختبار

يُمثل هذا الشق النصف الآخر للاختبار وفيه يتم اختبار القُدرات اللغوية اللفظية للطالب، وذلك عن طريق قياس ما يلي من قُدرات:

  • المقدرة على تحديد الأخطاء السياقية في الاختبارات.
  • استطاعة معرفة مواضع الارتباط والاختلاف.
  • القُدرة على استيعاب ما يقرأه الطالب من نصوص، بالإضافة إلى تحليلها وفهمها والتعبير عنها عن طريق الإجابة عن كافة الأسئلة التي سيتم طرحها عليه.
  • إمكانية الإجابة عن كافة الأسئلة التي ترتبط بالإثباتات التناظرية اللفظية.
  • القُدرة على إكمال الجُمل وما يرتبط بها من أسئلة ذات نصوص قصيرة.

لا يفوتك أيضًا:  شروط القبول في برنامج واعد جامعة الملك عبد العزيز

اختبار التقييم… بين ورقي وإلكتروني

تعقد الهيئة الوطنية لتقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية اختبار القُدرات على مرحلتين، المرحلة الأولى يتم فيها اختبار الطالب ورقيًا، وبعد الانتهاء منه يدخل إلى الامتحان المحوسب أو الإلكتروني خلال فاصل زمني يُمثل شهر واحد فقط من انتهاء مُدة الاختبار الورقي في حال ما رغب الطالب في التقدم أكثر من مرة للاختبار.

كما ذكرنا فإن عدد اختبارات القُدرات للطالب هي خمس اختبارات على مدار ثلاث سنوات، مع العلم أن للطالب الحق في الخضوع لاختبار تحديد المستوى والمعروف باسم القُدرات العامة مرتين كحد أقصى في العام الواحد، مع ضرورة وجود فاصل زمني بين المرتين تبلغ شهر كحد أدنى.

الجدير بالذكر أن الطالب يتقدم بتأدية الاختبارات الخمس خلال هذه السنوات بشكل يكون فيه الاختبار ورقي ثلاث مرات مُتفاوتة، أما الاختبار المحوسب أو الالكتروني فيُلجأ إليه مرتين فقط، وهُناك حد أقصى لدخول اختبار القُدرات الإلكتروني، ويختلف بين طالب اللغة الإنجليزية والعربية.

الحد الأقصى لاختبار اللُغة العربية 3 مرات
الحد الأقصى لاختبار اللُغة الإنجليزية 4 مرات

مُدة اختبار القُدرات العامة

كم اختبار قدرات للطالب

تم تقدير المُدة الزمنية المُناسبة للاختبار ما بين النصف ساعة وحتى الساعة بحد أقصى، ويتم خلال هذه الفترة دخول الطالب لجلسة اختبار القُدرات والإجابة عن كافة الأسئلة التي يتم طرحها عليه، والجدير بالذكر أن عدد الأسئلة يصل إلى حدود المائة سؤال تقريبًا.

يتم طرح الأسئلة على الطالب بشكل مُتتالي تناوبي بين الأسئلة الكمية والأسئلة اللفظية، مع الوضع في عين الاعتبار أن مُدة الإجابة لا يجب أن تزيد عن 25 دقيقة لكُل قسم من هذين القسمين.

لا يفوتك أيضًا:  شروط القبول في برنامج واعد جامعة الملك عبد العزيز

ما الفرق بين اختباري القُدرات العامة والتحصيل؟

اختبار التحصيل هو من صور الاختبارات التي تعمل على قياس مستوى المعرفة التي ينالها الطالب مما قام بدراسته وتعلمه من المُقررات الدراسية خلال حياته التعليمية، وفيه يُختبر طالب الشُعبة العملية في كُل ما يلي من مُقررات ومناهج دراسية:

  • الرياضيات.
  • الفيزياء.
  • الأحياء.
  • الكيمياء.

أما طالب التخصص الأدبي والقسم النظري فيتم اختباره في كُل ما يلي:

  • الجُغرافيا.
  • الأدب.
  • البلاغة.
  • الفقه.
  • الحديث.
  • التوحيد.
  • التاريخ.

لكن اختبار القُدرات يقيس في المقام الأول القُدرة العقلية والذهنية للطالب على الفهم، التطبيق، الاستدلال والتحليل في كافة المجالات اللغوية والرياضية عن طريق الاختبارين اللذين ذكرناهما أعلاه وهُما الكمي واللغوي أو اللفظي، فالاعتماد في هذه الحالة لا يكون على المعلومة المُجردة كما هو الحال مع الاختبار التحصيلي.

الجدير بالذكر أن اختبارات تحديد القُدرات يُمكن أن يلتحق بها المواطنون السعوديون أو الأجانب الخليجيين وغيرهم، وهي من المُبادرات الطيبة للمملكة بعدم قصر هذا الاختبار على أبناء الوطن فحسب.

أسئلة شائعة
  • متى يحق للطالب دخول اختبار القُدرات العامة؟

    بدايةً من الصف الثاني الثانوي.

  • هل يتطلب اختبار القُدرات استخدام الآلة الحاسبة؟

    يُمنع منعًا باتًا دخول الآلة الحاسبة على القاعة، حيث يُمكن الإجابة دون اللجوء إليها.

  • هل هُناك اختبار قُدرات وتحصيل باللُغة الإنجليزية؟

    نعم يوجد، حيث يكون الاختبار بصورتيه الورقية والمحوسبة.

  • كم سؤال في اختبار القُدرات المحوسب؟

    96 سؤال يتم تقسيمها على أربعة أقسام.

  • هل اختبار القُدرات بفلوس؟

    رسوم التسجيل تتراوح من 100 ريال حتى 150

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *