من الذي أسس الدولة السعودية الأولى ؟ ومتى أنشئت؟

أ / عمرو عيسى

من الذي أسس الدولة السعودية الأولى ؟ ومتى أنشئت؟ شهد تاريخ دولة السعودية قبل عهد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود عدة مراحل، تتراوح بين الازدهار والنمو، والانحدار والتراجع مرة أخرى.

في ظل المحاولات التاريخية لبناء دولة قوية في بلاد شبه الجزيرة، فقد أنشئت الدولة السعودية الأولى عام 1772م وكانت أهم مراحل تأسيس المملكة لوصولها للشكل الحالي والأخير.

من الذي أسس الدولة السعودية الأولى ؟

محمد بن سعود الأول حياته ووفاته

مؤسس الدولة السعودية الأولى الإمام الأعظم محمد بن سعود الأول ، إمام المملكة ويعتبر الحاكم الثاني في أسرة آل سعود وقد تولى الولاية خلفًا لوالده.

الاسم محمد بن سعود بن محمد آل سعود
ميلاده ولد في عام 1697
وفاته توفي في عام 1765
نشأته نشأ في نجد
الديانة مسلم
أبرز أعماله تأسيس الدولة السعودية الأولى

تزوج محمد بن سعود الأول من موضى بنت أبي وهطان ، وأنجب منها أربعة أبناء وأشهرهم الإمام عبد العزيز بن محمد بن آل سعود الذي تولى الخلافة بعد والده أيضًا، وأبناءه أيضا فيصل وسعود وعبد الله، وكان الإمام محمد بن سعود الأول لديه أخوه وهم ثنيان بن سعود / مشاري بن سعود / فرحان بن سعود، وكان يعمل بالمجال السياسي كرجل دولة يحكمها ويرعى أهلها، وقد كان متأثرا جدًا بوالده.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر المساجد في السعودية من حيث السعة

مؤسس الدولة السعودية الأولى ويوم التأسيس

من الذي أسس الدولة السعودية الأولى

يرجع الاحتفال بتأسيس المملكة العربية الأولى إلى اليوم الذي نشأت فيه على يد الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بمنطقة تدعى الدرعية، وفي ذلك الوقت أراد الإمام محمد بن سعود بناء وتأسيس بلدة عربية تكون ذو قوة في شبه الجزيرة العربي قبل وفاته إثر 40 عام مرورًا على تأسيس دولته.

تأسيس ميثاق الدرعية

ميثاق الدرعية هو اتفاق تم توقيعه بين كل من الإمام محمد بن سعود وأمير الدرعية والإمام محمد بن عبد الوهاب في عام 1157هـ.

وقد اتفق الإمامان على أن يقوموا بتصحيح الدعوة والعقيدة كما كانت في عصر النبي صلى الله عليه وسلم وقد اجتمعوا على ذلك.

ما بعد ميثاق الدرعية

بدء محمد بن عبد الوهاب الدعوة داخل الدرعية وما حولها أيضًا، كان قد بدأ بجلسات التعليم والذكر في مجتمع الدرعية، وقد انتشر بسرعة كبيرة حتى سمع به الحكام المجاورين لهم، وبدأوا في التفكير في أن القوة التي يتمتعون بها تشكل تهديدًا أخلاقيًا، حيث يستكشف العلماء طريق الانحلال ، وقد بدأ ظهور العداء بينهم وقد قابل محمد بن عبد الوهاب هذا العداء بلطف ولكن لم يجد له سبيلاً.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر المدن في السعودية حسب عدد السكان

توسع الدولة السعودية الأولى

التزم ابن سعود وابن عبد الوهاب مؤسس الدولة السعودية الأولى بالعمل على نشر الدعوة الإصلاحية القائمة على كتاب الله -تعالى- وسنة نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصبح ذلك أساس بناء دولة السعودية.

أصبح بإمكان أئمة الدولة السعودية الأولى ومؤسسها دمج بعض مناطق شبه الجزيرة، ودخولها إلى عصر جديد يتسم بالهدوء والسكينة، وقد عم الأمن وتمت الشريعة في جميع أنحاء الحياة، وقد أصبحت السعودية لها مكانة عظيمة بسبب قوتها والمبادئ التي تتبعها، والرقي بالدين الإسلامي.

حكام الدولة السعودية الأولى

من الذي أسس الدولة السعودية الأولى

تعدد حكام دولة السعودية الأولى، فلم يقتصر حكمها على محمد بن سعود فقط، ولكن قد تعدد نسل آل سعود ليسلموا الحكم واحد تلو الآخر وكل منهم يسلم نجله الحكم بعد وفاته وهؤلاء هم من حكموا السعودية الأولى يتبين لكم في الجدول التالي:

محمد بن سعود حكم الدولة من عام 1727م إلى عام 1765م
عبد العزيز بن محمد فترة حكمه من 1765م إلى عام 1803م
سعود بن عبد العزيز حكم من عام 1803م إلى 1814م
عبد الله بن مسعود حكم من عام 1814م إلى عام 1818م

لا يفوتك أيضًا:  أول جامعة أنشئت في المملكة العربية السعودية

انتهاء الدولة السعودية الأولى

انتهت فترة الدولة السعودية الأولى في الفترة الزمنية 1233هـ/1818م، بسبب كثرة الحملات الموجهة إليها من الدولة العثمانية، وبعد أن قام إبراهيم باشا بحصار الدرعية لمدة 6 أشهر، مما تسبب في إضعاف موقف قوات السعودية، وقد حدث هذا الضعف بسبب مدة الحصار ومنع الإمدادات فقد خرج منها أهلها في نهاية المطاف.

قد كان وقتها موقف إبراهيم باشا يزداد قوة مما جعله يشن الهجومات بشدة تجاه السعودية، لقد حاول أهل الدرعية عرض الصلح على إبراهيم باشا ولكنه رفض، ودخل إبراهيم باشا الدرعية واستمر بها مدة 9 أشهر وقاموا بتدميرها ثم أمر جنوده بأن يهدموا الدرعية وأن يقوموا بإحراقها.

لعل في تاريخ الدولة السعودية الأولى خير دليل وبرهان على مدى قدم وعراقة الحضارة السعودية ومدى جسارة حكامها في الدفاع عنها حتى آخر قطرة دم، ولعل في بسالتهم مثال يقتدى به في يومنا هذا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *