من هو رئيس كوريا الجنوبية ؟

محمد حسني

قد تود التعرف على اسم رئيس كوريا الجنوبية .. باعتبارها الخطوة الأولى للاطلاع على تاريخ الدولة، والأعمال التي ساهم في تطورها على مر العصور.. وعن طريق الفقرات المقبلة سنشير إلى بعض المعلومات حول هذه الشخصية.

رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن
كم عمر رئيس كوريا الجنوبية 69 عامًا
الحكم 10 مايو 2017

رئيس دولة كوريا الجنوبية

رئيس دولة كوريا الجنوبية

من المقرر أن تستمر فترة حكم رئيس دولة كوريا الجنوبية إلى 5 سنوات.. وخلالها يحصل المرشح على لقب زعيم الدولة، كما يتقلد منصب القائد الأعلى للجيش .. علاوة على أنه يتم إجراء الانتخابات الرئاسية الجديدة قبل انتهاء مدة حكمه للبلاد بما يعادل الـ 30 يومًا.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الحالي للبلاد هو المدعو ـ مون جاي إن .. حيث كان سياسي كوري الجنسية ينتمي في الأساس إلى الحزب الديمقراطي، ويشغل كذلك منصب رئيس الدولة الثاني عشر منذ أن تقلد الحكم بحلول عام 2017.. باعتباره خليفة الرئيسة السابقة ـ باك غن هي .

تم عزل الرئيسة السابقة ـ بارك كون من منصب رئيسة كوريا الجنوبية في عام 2016.. وفيما بعد صار الرئيس الحالي هو خليفتها عام 2017، ونال حينها القدر الكافي من الاهتمام على المستوى الدولي.. نظرًا إلى الحكمة التي اتبعها في التعامل مع القضايا الإقليمية .

اقرأ أيضًا:  تاريخ عملة كوريا الجنوبية

مون جاي إن

مون جاي إن

كان المرشح عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية التي تم عقدها في كوريا الجنوبية.. بالتزامن مع عام 2012، إلا أنه خسر بفارق قليل في مقابل باك غن هي.. وبحلول عام 2015 تمكن من تقلد منصب زعيم المعارضة في البلاد.

عقب مرور عامين شارك الرئيس الحالي في الانتخابات الرئاسية مرة أخرى.. ولكن في تلك المرة تمكن من الفوز بمعدل أصوات قد وصل إلى 41% في مقابل المرشحين الآخرين في ذلك الوقت، والجدير بالذكر أنه ولد بين اللاجئين في كوريا الشمالية .

على الرغم من أنه نشأ بين أسرة فقيرة للغاية في أحد الأحياء التابعة إلى مدينة بوسان .. إلا أنه قد تمكن من تقلد العديد من المناصب المرموقة، ومن خلالها وصل إلى رئاسة جمهورية كوريا الجنوبية .. وفيما بعد انتقل إلى جامعة كيونغ، والتي تقع في سيول العاصمة.

في تلك الفترة تمكن من دراسة القانون.. علاوة على أنه قد تمكن من الانخراط في العديد من الأنشطة المتعلقة بحقوق الإنسان، إلا أنه تعرض للسجن نظرًا لمشاركته في إحدى الاحتجاجات التي وقعت ضد دستور يوشتن .

عقب مرور الوقت خرج من السجن وبدأ حياته السياسية الحزبية فيما بعد.. لذا فقد رشح نفسه في عام 2012 لرئاسة الجمهورية، وكان مرشح عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية آنذاك.

اقرأ أيضًا:  عاصمة كوريا الجنوبية

الحياة السياسية لرئيس كوريا الجنوبية

الحياة السياسية لرئيس كوريا الجنوبية

في سبتمبر عام 2018 التقى رئيس دولة كوريا الجنوبية مع رئيس كوريا الشمالية .. مع العلم أنه كان في تلك الفترة ثالث رئيس كوري جنوبي يقوم بتلك الزيارة للحصول على فرصة لتوطيد العلاقات الخارجية .

إلى جانب ذلك فقد التقى أيضًا بالرئيس الأمريكي.. كما تمت تلك اللقاءات في المنطقة الكورية منزوعة السلاح، وعلى المستوى المحلي قام “مون”بسداد الحد الأدنى للأجور لما يتخطى الـ 16%.

وخفض الحد الأقصى لعدد ساعات العمل في الأسبوع الواحد إلى 52 ساعة بعد أن كانت تعادل 68 ساعة.. كما تم إدراجه في عام 2018 ضمن قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم ضمن مجلة التايم.

أشهر رؤساء كوريا الجنوبية

أشهر رؤساء كوريا الجنوبية

بواسطة الجدول التالي سنتعرف على أشهر رؤساء كوريا الجنوبية .. بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن كلٍ منهم:

الزعيم  فترة الحكم
إي سنغ مان بدأت فترة حكمه لدولة كوريا الجنوبية في العشرين من يوليو عام 1948.. وانتهت في السادس والعشرين من أبريل لعام 1960.
ين بو سون وصل إلى حكم كوريا الجنوبية في الثالث عشر من أغسطس عام 1960.. ولكن انتهت فترة الحكم في الثاني والعشرين من مارس لعام 1962.
بارك شونغ هي بدأ حكم البلاد في الثاني والعشرين من مارس 1962.. كما ترك الحكم في السادس والعشرين من أكتوبر لعام 1979.
تشوي كيو ها بدأ حكم الدولة في السادس والعشرين من أكتوبر لعام 1979.. كما أن تلك الفترة قد انتهت في السادس عشر من أغسطس عام 1980.
تشون دو هوان بدأ حكم دولة كوريا الجنوبية في السادس عشر من أغسطس عام 1980.. كما انتهت فترة حكمه في الرابع والعشرين من فبراير لعام 1988.
روو تاي وو تولى حكم البلاد في الخامس والعشرين من فبراير 1988.. كما انتهت فترة الحكم في الخامس والعشرين من فبراير 1993.
كيم يونغ سام حصل على فرصة لحكم البلاد في الخامس والعشرين من فبراير 1933.. وتخلى عن الحكم في الخامس والعشرين من فبراير عام 1998.
كيم داي جونج بدأ تولي البلاد في الخامس والعشرين من فبراير عام 1998.. ولكنه ترك الحكم في الخامس والعشرين من فبراير لعام 2003.
وه مو هيون حصل على فرصة لتولي حكم البلاد في الخامس والعشرين من فبراير لعام 2003.. ومن ثم ترك الحكم في الخامس والعشرين من فبراير لعام 2008.
إي ميونغ باك بدأ تولي حكم كوريا الجنوبية في الخامس والعشرين من فبراير لعام 2008.. بالإضافة إلى أن فترة حكمه قد تزامنت مع الخامس والعشرين من فبراير لعام 2013.
باك غن هي تولي الحكم في الخامس والعشرين من فبراير لعام 2013.. وانتهت فترة حكمه في العاشر من مارس عام 2017.
مون جاي ان تولى الحكم في العاشر من مايو لعام 2017.. ولا زال في منصبه إلى الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: سكان كوريا الجنوبية

اقتصاد كوريا الجنوبية

اقتصاد كوريا الجنوبية

تحتل الدولة المرتبة الخامسة عشرة في قائمة الدول المتقدمة على المستوى الاقتصادي.. كما تعد في المرتبة الثانية عشر وفقًا لتعادل القدرة الشرائية، حيث إن إجمالي الدخل القومي لكل فرد في الدولة قد وصل إلى 16 ألف و291 دولار أمريكي.

كما أن إجمالي الناتج المحلي يعادل 787.5 بليون دولار.. بالإضافة إلى أن قيمة الصادرات تعادل 284.4 بليون دولار، إلى جانب ذلك فإن قيمة الواردات في الدولة تصل إلى 261.2 بليون دولار.. فيما وصل احتياطات العملات الأجنبية في الدولة إلى قرابة الـ 210.3 بليون دولار.

فيما وصل معدل النمو الاقتصادي للدولة إلى 4%.. ناهيك عن أن السياسات الاقتصادية الحكومية المتبعة في العديد من المراحل الرئاسية كانت السبب في النهوض بالمستوى الاقتصادي للدولة، وفي أوائل الثمانينيات تم القيام بتوفير الموارد البشرية المناسبة للمساهمة في سرعة النمو الاقتصادي .

كما أن الأيدي العاملة في الدولة تعمل تحت شعار “إعلاء المصلحة العامة على المصلحة الخاصة”.. مما ترتب عليه ظهور الصناعات الكبرى في الدولة في أقصر فترة ممكنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *