من هو رئيس البرتغال ؟

محمد حسني

إن التعرف على اسم رئيس البرتغال والمعلومات المتاحة حوله.. سيعاونك بالتأكيد على المقارنة بينه وبين الرؤساء والحكام التابعين إلى الدول الأخرى.. للاطلاع على الأعمال والإنجازات التي قدموها، والمستوى الاقتصادي الذي وصلت له الدولة.. وإليك تلك التفاصيل في الآتي.

رئيس دولة البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا
رئيس وزراء البرتغال أنطونيو كوستا
كم دولة لها حدود مع البرتغال؟ دولة إسبانيا

رئيس دولة البرتغال

رئيس دولة البرتغال

إن البرتغال تعتبر جمهورية شبه رئاسية وفيها يتمتع الرئيس بالكثير من السلطات الواسعة.. إذا ما قورنت بالسلطات التي يحصل عليها الرؤساء في الدول الأخرى، حيث يمكنه العمل في مجال الأمن القومي والسياسات الخارجية.

علاوة على حصوله على العديد من الصلاحيات التي تفوق صلاحيات كافة الشخصيات السياسية في دولة.. ومن هنا نشير إلى أن الرئيس الحالي للدولة هو المدعو ـ مارسيلو ريبيلو دي سوزا، والذي يعد الرئيس العشرين للبلاد منذ التاسع من مارس لعام 2016.

اقرأ أيضًا:  معالم سياحية في بورتو

مارسيلو ريبيلو دي سوزا

مارسيلو ريبيلو دي سوزا

سياسي وبروفيسور وأستاذ جامعي.. كما عمل كصحفي برتغالي في وقت من الأوقات، وفيما بعد شغل منصب رئيس البرتغال بالتزامن مع التاسع من مارس لعام 2016.. مع العلم أنه من مواليد الثاني عشر من ديسمبر لعام 1948 في مدينة لشبونة.

الجدير بالذكر أنه الابن الأكبر للعائلة.. وبالاستناد لما ورد في التقارير فإن والدته تعد من أصل يهودي، وحصل على العديد من المناصب.. كما امتاز بأسلوبه الناقد في السياسة وقد حصل على الشعبية على النطاق الواسع في دولة البرتغال في الفترة ما قبل الانتخابات الرئاسية.

بحلول عام 2016 شارك في الانتخابات كمستقل.. ومن خلالها كان يدعو إلى التوافق والاعتدال بين الأحزاب السياسية، ومنذ ذلك الحين وقد فاز بنسبة تصل إلى 52.0%.. فيما حصل الخصوم على قرابة الـ 22%.

فيما بعد وبحلول عام 2023 تمت إعادة انتخابه.. وحصل على نسبة تصل إلى 60% من إجمالي الأصوات، فيما حصل المنافسين له على أصوات تصل إلى 12.96%.. مما جعله يصبح أكبر مرشح يحصل على هذا الهامش في الانتخابات الرئاسية في البرتغال.

تجدر الإشارة إلى أنه قد قام بالعديد من الرحلات الرسمية التي كانت خارج نطاق الدولة.. والتي تنوعت ما بين البرازيل وسويسرا وكوبا، فضلًا عن أن هذه الرحلات قد شملت الولايات المتحدة والفاتيكان.. وكانت دولة المغرب هي رابع الدول التي يزورها عقب توجهه إلى الفاتيكان .

ناهيك عن أن الدول التي زارها قد اشتملت كذلك على إسبانيا وموزمبيق.. وقد عمل على استقباله ملك المغرب المدعو ـ محمد السادس الذي دعاه في الأساس إلى زيارة المملكة المغربية.

جوائز فاز بها رئيس البرتغال

جوائز فاز بها رئيس البرتغال

هناك العديد من الجوائز والأوسمة التي حصل عليها رئيس البرتغال.. ومنها ما سنتعرف عليه فيما يلي:

  1. فاز بالنجمة العظمى لوسام الشرف للخدمات المقدمة لجمهورية النمسا في عام 2019.. بالإضافة إلى حصوله على نيشان صليب تيرا ماريانا في العام ذاته.
  2. حصل على نيشان الجبل القديم.. كما حصل كذلك على نيشان الصليب الأعظم المألمس لوسام الشمس.
  3. فاز بنيشان الاستحقاق الوطني المالطي في عام 2018.. بالإضافة إلى فوزه بوسام الملك توميسلاف في نفس العام.
  4. حصل على مفتاح مدريد الذهبي.. إلى جانب ذلك فقد حصل على طوق نيشان كارلوس الثالث بالتزامن مع عام 2018.
  5. نال وسام الصليب الأعظم المطوق من رتبة استحقاق للجمهورية الإيطالية في عام 2017.. بالإضافة إلى أنه قد فاز بالصليب الأعظم لنيشان المخلص في العام ذاته.
  6. حصل على وسام جمهورية صربيا.. كما تمكن من الفوز بوسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف في عام 2016.
  7. فاز بطوق نيشان بيوس التاسع.. بالإضافة إلى حصوله على قلادة رهبانية إيزابيلا الكاثوليكية في عام 2016.
  8. حصل على نيشان الأمير هنري من رتبة الصليب لأعظم في عام 2005.. كما حصل على نيشان القديس يعقوب صاحب السيف من رتبة قائد الجيش في عام 1994.
  9. فاز بصليب الفارس الأعظم لنيشان أسد هولندا.. بالإضافة إلى فوزه بوسام بوياكا ووسام استحقاق الجمهورية الإيطالية.
  10. تمكن من الفوز بنيشان أغوستينيو نيتو.. ناهيك عن حصوله على وسام الاستحقاق في تشيلي والدكتوراه الفخرية في جامعة بورتو.
  11. فاز بنيشان الأسد الذهبي لآل ناساو.. علاوة على فوزه بالصليب الأعظم لوشاح النياشين الثلاثة.

اقرأ أيضًا: عاصمة البرتغال

اقتصاد البرتغال

اقتصاد البرتغال

تم تصنيف دولة البرتغال لتشغل المركز الثاني والأربعين.. بالاستناد إلى ما ورد في تقرير التنافس الدولي للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تزامن مع عامي 2017 و2018.. من هنا نشير إلى أن الصادرات البرتغالية التي يحصل عليها الاتحاد الأوروبي تصل قيمتها إلى 72.8%.

حيث تشكل الواردات البرتغالية قرابة الـ 76.5%.. كما تشارك بعض المجموعات الإقليمية البرتغال تجاريًا، والتي تتمثل في رابطة أمريكا الشمالية للتجارة الحرة ومجموعة البلدان الأفريقية الخمسة التي تنطق باللغة البرتغالية.

إذ تصل نسبة الصادرات في الدولة لما يعادل الـ 5.7%.. فيما تعادل قيمة الاستيرادات إلى 2.5%، وبالنسبة إلى السوق المشتركة لبلدان المخروط الجنوبي.. كما أن الناتج الإجمالي للدولة بشكل عام إلى 232.2 مليار دولار أمريكي، بالاستناد لما ورد في إحصائيات عام 2009.

كما أن نصيب الفرد من الناتج الإجمالي يعادل قرابة الـ 21.700 دولار أمريكي.. فيما وصل عدد السكان تحت خط الفقر لما يعادل الـ 18% وفقًا لإحصائيات عام 2006، ناهيك عن أن البطالة في الدولة قد وصلت إلى 10.5% في مارس 2010.

اقرأ أيضًا:  شروط الحصول على الجنسية البرتغالية

مستوى دولة البرتغال

مستوى دولة البرتغال

أما عن الصناعات الرئيسية التي تتضمنها الدولة البرتغالية.. فتتنوع بين المنسوجات والملابس والأحذية والخشب والفلين، بالإضافة إلى الورق والمواد الكيميائية.. ناهيك عن صناعة قطع غيار السيارات والمعادن الأساسية ومنتجات الألبان والنبيذ.

فيما وصل حجم الصادرات إلى 41.43 مليار دولار بالتزامن مع عام 2009.. مع العلم أن الصادرات تتنوع بين المنتجات الزراعية والمنتجات الغذائية والنفطية، فضلًا عن البلاستيك والمطاط والجلود والخشب ولب الورق والمواد النسيجية.

ناهيك عن المعادن الأساسية والآلات والأدوات المركبات.. وتشتمل كذلك على مواد النقل والمواد البصرية والأجهزة الدقيقة، وبالنسبة إلى التصدير في الدولة فإنها تصدر المنتجات إلى إسبانيا بمعدل 25.6% وإلى ألمانيا بمعدل 12.6% وفي فرنسا بمعدل 11.1%.

فيما يتعلق بالمالية العامة.. فإن احتياطي النقد الأجنبي قد وصل في الحادي والثلاثين من ديسمبر لعام 2008 إلى قرابة الـ 11.95 مليار دولار، فيما وصل معدل الدين الخارجي إلى 507 مليار بحلول عام 2006.. كما أن الدين العام قد بلغ حوالي 75.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

من هنا نشير إلى أن البرتغال تتضمن العديد من الشركات الهامة التي تتنوع بين ذا نافيغاتر كومباني.. وكيمبور وشركة إي دي بي هينوفافيز،

بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى والتي ساهمت في حصولها على هذه المكانة الهامة دونًا عن الدول الأخرى على مستوى العالم.