من هو رئيس دولة إيطاليا ؟

من الشخصيات السياسية الهامة التي ينبغي الاطلاع على تاريخها هو رئيس دولة إيطاليا الحالي.. نظرًا إلى أنه قدم العديد من الأعمال التي تُحسب له على مدار الفترة التي تولى فيها حكم البلاد، وعبر الفقرات التالية سنتعرف على أهم المعلومات المتوفرة حوله.

رئيس دولة إيطاليا الحالي سيرجيو ماتاريلا
الحكم 31 يناير 2015
المهام المسندة إليه
  • رئيس جمهورية إيطاليا
  • ممثل الوحدة الوطنية
  • القائد العام للقوات المسلحة
  • رئيس المجلس الأعلى للدفاع

رئيس دولة إيطاليا

رئيس دولة إيطاليا

بالنظر إلى ما ورد في الدستور الإيطالي.. نجد أن هناك العديد من المهام التي من المفترض أن يتولاها رئيس الدولة، والتي تتمثل في رئاسة جمهورية البلاد.. وأنه ممثل الوحدة الوطنية، علاوة على أنه القائد العام للقوات المسلحة.

إلى جانب ذلك فهو رئيس المجلس الأعلى للدفاع أيضًا.. وبالنسبة للرئيس الحالي للبلاد فهو المدعو ـ سيرجيو ماتاريلا، والذي تقلد مراسم الحكم في الحادي والثلاثين من يناير لعام 2015.. مع العلم أنه سياسي أكاديمي وكان يعمل محامي إيطالي في إحدى الفترات.

الجدير بالذكر أنه كان وزير الدفاع في الدولة في الفترة ما بين عامي 1999 – 2001.. علاوة على أنه قد تقلد العديد من المناصب الأخرى، التي جعلته أهلًا للوصول إلى هذا المنصب الذي يشغله في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: عدد سكان إيطاليا

سيرجيو ماتاريلا

سيرجيو ماتاريلا

من مواليد الثالث والعشرين من يوليو لعام 1941.. كما يعد الرئيس الثاني عشر لجمهورية إيطاليا منذ توليه الرئاسة في الفترة السابق الإشارة إليها، مع العلم أنه قد ولد في باليرمو التابعة إلى جزيرة صقلية.. حيث تخرج من جامعة باليرمو وقد كان سياسي من الحزب الديمقراطي الإيطالي.

الجدير بالذكر أنه بدأ عمله في السياسة وكان عضوًا في البرلمان الإيطالي.. في الفترة ما بين عامي 1983 – 2008، ومن ثم فقد صار وزيرًا للتعليم بحلول عام 1979 وبقي في هذا المنصب حتى عام 1990.

إلى جانب ذلك فقد صار وزير الدفاع في الفترة ما بين عامي 1999 – 2001.. وبحلول عام 2015 قام البرلمان بانتخابه لكي يصبح رئيس الجمهورية باعتباره خلف للمستقيل السابق ـ جورجيو نابوليتانو.

مع العلم أن الانتخابات الرئاسية تمت إعادتها في التاسع والعشرين من يناير 2002.. فيما جرت المصادقة على الرئيس الذي تم ترشيحه من قِبل الحزب الديمقراطي، بعد طرح رئيس الوزراء ماتيو رينزي.

جوائز وأوسمة فاز بها رئيس إيطاليا

جوائز وأوسمة فاز بها رئيس إيطاليا

حصل رئيس إيطاليا على العديد من الجوائز والأوسمة.. في مقابل الإنجازات والأعمال العديدة التي قام بها.. والتي وردت على النحو التالي:

  1. حصل على قلادة رهبانية إيزابيلا الكاثوليكية.. في عام 2021.
  2. فاز بوسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف.. وذلك بالتزامن مع عام 2021.
  3. حصل على وسام الصليب الأعظم الخاص من درجة استحقاق لجمهورية ألمانيا الاتحادية.. في عام 2019.
  4. في عام 2018 حصل على وسام سيرافيم.. وفي العام ذاته تمكن من الفوز بنيشان المجد.
  5. حصل على ميدالية حيدر علييف في عام 2018.. فضلًا عن حصوله على طوق نيشان صليب تيرا ماريانا.
  6. فاز بنيشان الصليب الأعظم ذو القلادة ثلاثية النجوم.. كما حصل على الطوق الأعظم لنيشان الحرية، وذلك في عام 2017.
  7. حصل على نيشان الصليب الأعظم لوسام الوردة البيضاء لفنلندا.. بالإضافة إلى حصوله على نيشان الاستحقاق الوطني المالطي عام 2017.
  8. فاز بصليب الفارس الأعظم لنيشان أسد هولندا.. ناهيك عن الصليب الأعظم لوسام المحرر الجنرال سان مارتين.
  9. حصل على نيشان الجبل القديم في عام 2016.. بالإضافة إلى حصوله على طوق نيشان نجم رومانيا الذي فاز به في العام ذاته.
  10. فاز بطول نيشان بيوس التاسع في عام 2015.. علاوة على حصوله على نيشان الاستحقاق للجمهورية الإيطالية من رتبة الصليب الأعظم.
  11. حصل على نيشان الاستحقاق الإيطالي للثقافة والفنون.. إلى جانب ذلك فقد حصل أيضًا على النجمة العظمى لوسام الشرف للخدمات المقدمة لجمهورية النمسا.

اقرأ أيضًا: السياحة في شمال إيطاليا

الانتخابات الرئاسية في إيطاليا

الانتخابات الرئاسية في إيطاليا

في عام 2015 تم إجراء الانتخابات الرئاسية في الفترة ما بين 13 و29 من شهر يناير.. بعد أن عزم الرئيس ـ جورجيو نابوليتانو على تقديم استقالته من منصبه آنذاك؛ ومن ثم فقد كانت المنافسة في الجولة الأخيرة منحصرة بين فرديناندو إمباسيماتو والرئيس الحالي ـ سيرجيو ماتاريلا.

بالاستناد لما ورد في أحكام الدستور الموضوع للدولة.. فقد تم الانتخاب بشكل اقتراع سري، وذلك في مقر مجلس النواب.. وشارك في عملية الاقتراع أعضاء مجلس الشيوخ وممثلي الأقاليم، حيث كان عدد الناخبين آنذاك يصل إلى ألف و9 ناخب تقريبًا.

مع العلم أن الفائز في تلك العملية عليه أن يحصل على القدر الأكبر من أصوات الأغلبية.. أي ما يعادل الـ 505 صوت على أقل تقدير؛ ومن ثم فقد حصل الرئيس الحالي على 665 صوت في مقابل 127 صوت حصل عليه المنافس له؛ لذا فقد نجح في الحصول على 65% من إجمالي الأصوات الانتخابية تقريبًا.

لكن في عام 2018 عزم الرئيس المذكور على عقد جولة ثالثة من محادثات تشكيل الحكومة.. وعقب ذلك قام بالتأكيد بصورة رسمية على عدم وجود أي أكثرية من المحتمل ظهورها؛ ومن ثم فقد اقترح إقامة انتخابات مبكرة في يوليو.. والتي كانت تعرف باسم الانتخابات العامة الصيفية في إيطاليا.

فيما بعد وافقت الرابطة وحركة النجوم الخمسة على عقد تلك الانتخابات.. والتي تزامنت مع الثامن من يوليو للعام ذاته، ولكن على الرغم من تلك الموافقة.. إلا أنها قوبلت بالرفض من كل الأحزاب الأخرى التي كانت تظهر على الساحة في ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا:  من هو أغنى رجل في أوروبا

نزاعات الانتخابات الرئاسية الإيطالية

نزاعات الانتخابات الرئاسية الإيطالية

شهدت تلك الفترة الزمنية العديد من الإشاعات التي تم إطلاقها.. بالتزامن مع فترة الانتخابات الرئاسية المنعقدة في دولة إيطاليا، وعقب مرور التاسع من مايو طلبت حركة النجوم الخمسة والرابطة بصورة رسمية من الرئيس الإيطالي الحالي منحهم يوم واحد لاستهلال اتفاق ائتلافي فيما بين الحزبين.

في وقتٍ لاحق أعلن “برلسكوني” بشكل واضح أن الفوز الذي سيتحصل عليه إيطاليا.. لا يعني أنها تدعم الحكومة بالضرورة، والأمر ذاته ينطبق على الرابطة والحركة السابق الإشارة لهما.. كما أن تلك الجهات لن تحصل على الثقة مهما حدث.

لكن هذا لا ينفي أنه سيعمل على الحفاظ على التحالف ما بينه وبين يمين الوسط.. كما عزم في ذلك الوقت على إتاحة الفرصة لإمكانية تشكيل حكومة أكثرية فيما بين الحزبين.. تفاديًا للمشاكل التي نشبت بينهما في هذه الفترة على وجه الخصوص.

بحلول الثالث عشر من مايو.. توصلت تلك الحركات إلى اتفاق مبدئي على برنامج حكومي، وكانت هذه الخطوة هي تمهيد الطريق لتشكيل الائتلاف الحكومي ما بين الحزبين.. ولكن لم يتم الأمر إلى النهاية ولم يتم الاتفاق بخصوص أعضاء مجلس الحكومة.

فيما سبق أشرنا إلى اسم رئيس إيطاليا.. كما تعرفنا على بعض المعلومات حوله، والتي يمكنك الاعتماد عليها في دراسة شخصيته الخاصة عن كثب.. والاطلاع على الأعمال التي كان السبب فيها والتي ساهمت في وضع الدولة على أول طريق النجاح والتقدم.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • مشاهير

اسئلة شائعة

  • من هو رئيس إيطاليا؟

    سيرجيو ماتاريلا

  • ما هي عاصمة إيطاليا؟

    روما

  • ما هي عملة إيطاليا؟

    اليورو

  • من هو رئيس إيطاليا السابق؟

    جورجيو نابوليتانو

  • كم يبلغ عدد سكان إيطاليا؟

    59.55 مليون نسمة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.