من هو أصغر رئيس وزراء في العالم؟

محمد حسني

في بعض المسابقات التي تعتمد على المعلومات العامة.. قد ترغب في التعرف على اسم أصغر رئيس وزراء في العالم، كما أن البعض يملك الفضول للاطلاع على الأعمال والإنجازات التي قام بها.. ليتولى هذا المنصب في هذا العمر الصغير، وإليك أهم المعلومات في السطور القادمة.

أصغر رئيس وزراء في العالم سانا مارين
أقوى رئيس في العالم بوتين
أصغر رئيس دولة في العالم سيباستيان كورتز

أصغر رئيس وزراء في العالم

أصغر رئيس وزراء في العالم

هي سانا ميريلا مارين.. التي تشتهر باسم سانا مارين، من مواليد السادس عشر من نوفمبر لعام 1985 وهي سياسية فنلندية روسية الجنس، كما أنها رئيسة وزراء فنلندا.. وتجدر الإشارة إلى أنها عضوة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفنلندي.

علاوة على أنها كانت نائبة في البرلمان الفنلندي منذ عام 2015.. والجدير بالذكر أنها وزيرة النقل والاتصالات كذلك، بالتزامن مع الفترة ما بين السادس من يونيو عام 2019.. وحتى العاشر من ديسمبر لعام 2019.

من هنا نشير إلى أن “أنتي رين” قد عزم على ترك منصبه بعد أن كان رئيس وزراء البلاد.. وفيما بعد قرر الحزب الاشتراكي الديمقراطي التابع إلى فنلندا تعيين “مارين” كأحد المرشحات للمنصب في الثامن من ديسمبر لعام 2019.

نظرًا إلى الحنكة التي تملكها والمناصب المؤثرة التي تقلدتها في سن صغير.. فقد أكد البرلمان على الطلب؛ وعليه صارت أصغر رئيسة وزراء على مستوى العالم.. كما تعد أصغر شخص حصل على هذا المنصب على مستوى دولة فنلندا على وجه التحديد، وهي كذلك ثالث رئيسة وزراء في البلاد.

اقرأ أيضًا: أغنى رجل في قارة آسيا

سانا مارين

سانا مارين

تجدر الإشارة إلى أنها ولدت في هلسنكي وعاشت وترعرعت في إسبو وبيركالا.. وفيما بعد قررت الانتقال إلى تامبيري، وعقب ذلك تمكنت من الدراسة في جامعة تامبيري.. والتي تخرجت منها بدرجة الماجستير في العلوم الإدارية بالتزامن مع عام 2017.

في عام 2012.. تم انتخابها من قِبل مجلس المدينة وظلت رئيسة له في الفترة ما بين عامي 2013 – 2017، وفيما بعد تمت إعادة الانتخابات لتكتسح الساحة مرة أخرى.. مع العلم أنها عضو في جمعية مجلس منطقة تامبيري والتي تعرف في الوقت الحالي باسم بيركنما.

الجدير بالذكر أنه قد تم انتخابها لتكون نائبة لرئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي في عام 2014.. وفي العام التالي تم انتخابها لعضوية البرلمان الفنلندي من الدائرة الانتخابية في بيركنما، مع العلم أن الانتخابات قد تمت إعادتها مرة أخرى عقب مرور 4 سنوات.

في السادس من يونيو عام 2019 تم تعيينها كوزيرة للنقل والاتصالات.. وفيما بعد تمكنت من تولي منصب رئاسة وزراء فنلندا، لتسجل نجاحًا أكبر في تاريخها المجيد.. وفي عام 2020 تمكنت من الفوز بجائزة 100 امرأة على بي بي سي.

اقرأ أيضًا:  أذكى شخص في العالم

أصغر الحكام في التاريخ

أصغر الحكام في التاريخ

عقب الاطلاع على اسم أصغر رئيسة وزراء في العالم.. كان لا بد من التعرف على ترتيب أصغر رؤساء الوزارات على مر التاريخ، ونبذة عن كلٍ منهم.. وإليكم تلك التفاصيل فيما يلي:

  1. أوليكسي هونشاروك : رئيس وزراء دولة أوكرانيا.. والذي كان يعمل محاميًا في الأصل، ويبلغ من العمر 35 عامًا فقط.. حيث إنه من مواليد السابق من يوليو لعام 1984.. وقد تقلد منصب رئاسة الوزراء بحلول التاسع والعشرين من أغسطس عام 2019، بعد أن تولى رئاسة الدولة الرئيس ـ فولديمير أولكساندروفيتش زيلينسكي.. البالغ من العمر 34 عامًا.
  2. سيباستيان كورتس : حين بلغ عمر الـ 31 عامًا كان على أعتاب تولي منصب مستشار دولة النمسا.. لذا فقد كان من أصغر رؤساء الحكومة التي شهدتها الدولة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه قد امتلك القدر الكافي من الخبرة والحكمة للسيطرة على زمام الأمور.. ومن هنا نشير إلى أنه نجح في الفوز في حزب الشعب النمساوي، وذلك بالتزامن مع تشرين الأول لعام 2017.. وفيما بعد حصل على فرصته الخاصة لتولي المنصب الحالي.
  3. ماريو فريك : تولى رئاسة حكومة ليشتنشتاين حين أتم الـ 29 عام فقط.. وعليه فقد حصل على لقب أصغر رئيس حكومة على مستوى العالم في ديسمبر 1993، وتجدر الإشارة إلى أنه استمر في هذا المنصب وكان سادس أصغر الحكام آنذاك.. وبعد انتهاء الفترة الزمنية المحددة له حصل على منصب رئيس نقابة المحامين في الدولة.
  4. بانديلي ماجكو : شغل منصب وزير دولة ألبانيا للمغتربين في سبتمبر عام 1998.. وحين تولى منصب رئيس حكومة البلاد كان يبلغ من العمر 30 عام فقط، وعلى الرغم من صِغر سنه إلا أنه كان من الشخصيات السياسية البارزة في الدولة آنذاك.. وعليه فقد تم انتخابه كعضو في البرلمان الألباني منذ عام 1992.

اقرأ أيضًا:  من هم أعظم رؤساء أمريكا

أصغر الشخصيات السياسية في العالم

أصغر الشخصيات السياسية في العالم

عن طريق النقاط المقبلة نستكمل معكم عرض أشهر الشخصيات السياسية وأصغرها سنًا على مر التاريخ.. سواء كانوا من الحكام أو الوزراء التابعين إلى البلاد، وإليكم تلك المعلومات في الآتي:

  • إيغور لوكسيك : هو وزير خارجية مونتينيغرو الحالي.. وقد كان عضوًا في الحزب الديمقراطي الاشتراكي في فترة من الفترات، وعلى الرغم من أن عمره لم يتجاوز الـ 34 عام، إلا أنه قد شغل المنصب السابق الإشارة إليه في الفترة ما بين عامي 2010 – 2012.. بعد أن كان وزير المالية في الدولة التي تعرف باسم الجبل الأسود منذ عام 2004، ومع هذا العمر الصغير تمكن من تحقيق العديد من الأهداف والنجاحات.
  • بنظير بوتو : هي أول امرأة في الدولة الإسلامية تتقلد منصب رئاسة الوزراء في باكستان.. حيث كانت لا تملك من العمر سوى 35 عامًا فقط، وقد أدت اليمين في ديسمبر لعام 1988.. ومنذ ثم فقد تم ترشيحها مرة أخرى للمنصب نفسه في الفترة ما بين عامي 1993 – 1996، ولكنها تعرضت للاغتيال في عملية إرهابية تعرضت لها قبل الانتخابات الرئاسية بأسبوعين.. وذلك بالتزامن مع عام 2007.
  • فيكتور أوربان : كان ولا زال رئيس وزراء هنغاريا الحالي.. حيث شغل هذا المنصب في الفترة ما بين عامي 1998 – 2002، حين كان يبلغ من العمر الـ 35 عام فقط، لذا فقد كان مؤسس لحزب المحافظين المدني الهنغاري الذي عرف فما بعد بالاسم المختصر فيدز.
  • عاطفة يحيى آغا : هي رئيسة كوسوفو منذ الفترة ما بين عامي 2011 – 2016.. وقد كانت أول السيدات اللواتي تقوم الحكومة في البلاد على الرغم من أن عمرها كان 35 عام في تلك الفترة؛ لذا فقد كانت أصغر المرشحين المنتخبين لمنصب حكومي في الدولة.. ولكن هذا لا ينفي أنها تمكنت من تحقيق العديد من النجاحات.
  • إيمانويل ماكرون : حين وصل إلى عمر الـ 39 عام تمكن من تقلد منصب رئيس دولة فرنسا.. وقد فاز آنذاك بالمنصب في مقابل اليمنية ـ مارين لو بان، وعليه فقد أصبح أصغر رئيس لدولة فرنسا على مر التاريخ.

فيما سبق أشرنا إلى اسم أصغر رئيس وزراء في العالم.. كما تعرفنا على العديد من الأعمال التي قام بها، والمناصب التي تقلدتها.. والتي صنعت منها فيما بعد واحدة من الأمثلة التي يُحتذى بها من قِبل العديد من الشباب.

أسئلة شائعة
  • من هو أصغر رئيس وزراء في العالم؟

    سانا مارين

  • من هو أقوى رئيس في العالم؟

    بوتين

  • من هو أصغر رئيس دولة في العالم؟

    سيباستيان كورتز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *