أين تقع شبه جزيرة القرم؟ وما تاريخها؟

محمد حسني

ما هو تاريخ جزيرة القرم؟ وأين تقع شبه جزيرة القرم؟ تأتي تلك الأسئلة في الأذهان لتكون بمثابة النافذة التي من خلالها يتعرف الفرد منا على تاريخ هذه المنطقة.. والتي صارت مع مرور الزمن واحدة من أهم الوجهات السياحية على مستوى العالم، وإليك أهم المعلومات عنها في التالي.

أين تقع شبه جزيرة القرم ؟ أوروبا الشرقية
أهمية شبه جزيرة القرم لروسيا لاحتوائها على قاعدة بحرية روسية
تعريف شبه جزيرة القرم منطقة تقع على طول البحر الأسود.. ولا تتصل بالبر القاري

أين تقع شبه جزيرة القرم ؟

أين تقع شبه جزيرة القرم؟

تنتمي هذه المنطقة في الأساس إلى أوروبا الشرقية.. والتي تقع في أقصى جنوب أوكرانيا في البحر الأسود، والذي من المفترض أن يحيط بها من مختلف الجهات.. لكن هذا الأمر لا ينطبق على الجسرين الطبيعيين من الشمال.

إذ ترتبط تلك المناطق مع مختلف الأراضي الأوكرانية.. حيث تغطي مساحة تصل لما يعادل الـ 27 ألف كيلو متر مربع، مع العلم أن هذه المساحة تساوي المساحة ذاتها التي تشغلها هايتي.. والتي تتجاوز قليلًا المساحة التي تتضمنها رواندا من الأراضي الطبيعية.

من هنا نشير إلى أن أهم المدن التابعة لها هي العاصمة.. والتي كانت تُعرف فيما مضى باسم آق مسجد، أي المسجد الأبيض.. مع العلم أن الروس قد فرضوا سيطرتهم الكاملة على تلك المنطقة بحلول عام 1783.

الجدير بالذكر أن المنطقة بأكملها كانت ذات أهمية لا مثيل لها في فترة القرن العشرين.. والفضل في ذلك يعود إلى القاعدة البحرية الروسية التي تتضمنها، والتي تشتمل على المياه الدافئة.. ولا سيما أنها تعد المقر الرئيسي بالنسبة إلى أسطول البحر الأسود الروسي كذلك.

اقرأ أيضًا:  ما هي عاصمة أوكرانيا

شبه جزيرة القرم

شبه جزيرة القرم

من المتعارف عليه أن هذه المنطقة شهدت العديد من الصراعات والنزاعات على مر التاريخ.. وبالعودة إلى ما ورد في القانون الدولي وعن الحكومة الأوكرانية، نجد أنها تعد بمثابة جزء من جمهورية القرم الأوكرانية التي تتمتع بالحكم الذاتي.

بالعودة لما هو معترف به على أرض الواقع.. نجد أن القرم ما هي سوى جزء من جمهورية القرم الروسية، والأمر كذلك منذ أن تم القيام باستفتاء القرم بالتزامن مع عام 2014.. والذي ترتب عليه أن تم الإجماع على انضمام السكان إلى الاتحاد الروسي فيما بعد.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المنطقة تشتمل على قرابة الـ 2.3 مليون نسمة.. وتلك النسبة تتضمن حوالي 65% من السكان الروس، بالإضافة إلى 15% من السكان الأوكرانيون.. وبالنسبة للعدد المتبقي فقد تم توزيعه على أنه من المجموعات العرقية.

تلك المجموعات تتنوع بين البيلاروسيين والتتار والأرمن.. كما تشتمل كذلك على اليونانيون والألمان التابعين إلى القرم، إلى جانب ذلك فإن العاصمة الخاصة بالبلاد هي مدينة سيفاستوبول.. نظرًا لأنها الأكبر من حيث الكثافة السكانية دونًا عن المدن الأخرى الواقع في النطاق ذاته.

الجدير بالذكر أن العاصمة السابق الإشارة إليها.. توجد بالتحديد في أقصى جنوب غرب شبه الجزيرة، وتحتوي على عدد سكان يصل لما يعادل الـ 510 ألف نسمة تقريبًا.. وبالعودة إلى التاريخ نجد أن الإمبراطورية الروسية قد نجحت في ضم شبه جزيرة القرم إليها عقب نهاية الحرب الروسية التركية بالتزامن مع أواخر القرن الثامن عشر.

اقرأ أيضًا:  كم عدد سكان روسيا

تاريخ شبه جزيرة القرم

تاريخ القرم

بحلول عام 1917 وعقب انتهاء الثورة الروسية.. تحولت القرم إلى جمهورية، تتبع نظام الحكم الذاتي، ويمارس حكامها كل السلطات المسندة إليهم من داخل أراضي الاتحاد السوفيتي.. لكن في عام 1954 عزم الاتحاد على نقل شبه جزيرة القرم إلى الجمهورية الأوكرانية الاشتراكية السوفيتية.

تمت هذه العملية بالاستناد إلى القرار الصادر عن نيكيتا خروتشوف.. وعليه فقد ظلت القرم منذ ذلك الحين جزء تابع إلى أوكرانيا، إلى أن تحولت مسيرتها في عام 2014.. ففي أعقاب الثورة التي كانت السبب في الإطاحة بالرئيس الأوكراني ـ فيكتور يانوكوفيتش الذي يوالي روسيا تغيرت الأوضاع.

لذا فسرعان ما عزمت روسيا على نشر القوات التابعة لها في مختلف المناطق الموجودة في شبه جزيرة القرم.. وقد كان الغرض من تلك العملية هي السيطرة التامة على كافة المباني الحكومية في المنطقة، وبعد مرور القليل من الوقت تم الإعلان عن الاستفتاء.

هذا الاستفتاء كان مضمونه هو الحصول على فرصة لإعادة توحيد القرم مع روسيا.. ولم يكن أمام السكان خيارًا سوى القبول بالأمر الواقع والخضوع إلى القوات؛ ومن ثم فقد صوت السكان جميعهم وجاءت الأصوات في صالح الاتحاد آنذاك.

اقرأ أيضًا:  ما هي عاصمة بيلاروسيا

اقتصاد شبه جزيرة القرم

اقتصاد القرم

تعتمد شبه جزيرة القرم في اقتصادها بصورة أساسية على الصناعة.. والتي تتمثل في صناعة الأغذية، كما تعمل في مجالات الهندسة الكيميائية والميكانيكية والمعدنية.. ناهيك عن صناعة إنتاج الوقود التي تميزها في مقابل الدول الأخرى والمناطق المحيطة بها في النطاق ذاته.

تجدر الإشارة إلى أن 60% من السوق يعود في الأساس إلى قطاعات إنتاج الأغذية في شبه الجزيرة.. بالإضافة إلى وجود حوالي 291 شركة من الشركات الصناعية الضخمة التي تنتمي إلى تلك المنطقة، إلى جانب ألف و2 مؤسسة أعمال صغيرة.

كما تتضمن المنطقة المشار إليها العديد من الفروع الرئيسية للإنتاج النباتي.. والتي تشتمل على الحبوب والخضراوات وصناعة النبيذ، فضلًا عن مناطق يالطا وماساندرا التي تشتمل على العديد من أشكال وأنماط الزراعة الأخرى.

تلك الأنماط تتمثل في تربية الماشية والدواجن والأغنام.. بما يصب في النهاية في اقتصاد المنطقة التي نتحدث عنها، كما تتيح لك إمكانية الحصول على العديد من المنتجات الأخرى.. والتي تتمثل في الملح والحجر السماقي والحجر الجيري، ولا سيما حجر الحديد والذي يوجد بكثرة في مختلف أنحاء كيرتش.

بخصوص النشاط البشري الذي يعتمد عليه الاقتصاد في المنطقة.. نجد أن السكان يعتمدون على حرفة الزراعة بصورة أساسية، إذ يُنتجون الغلات التي تتنوع بين القمح والشوفان والفاكهة والخضر.. علاوة على البنجر السكري.

من هنا نشير إلى أن المنطقة نفسها غنية بالعديد من المعادن التي يمكن الحصول عليها من باطن الأرض.. والتي تتمثل في الحديد والنفط؛ لذا فقد كان التتار سيعود إلى إلغاء الجمهورية القائمة في تلك المنطقة.. بغرض الاستيلاء على خيراتها.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المنطقة ذات موقع استراتيجي مميز للغاية.. ما منحها المزيد من الثروات الطبيعية، والتي تمثلت في البترول والفحم الحجري والغاز الطبيعي.. علاوة على النحاس والحديد والمنغنيز.

كما اشتملت كذلك على الرصاص.. والعديد من الثروات الزراعية، ناهيك عن المياه المعدنية التي تتضمن العديد من الخصائص العلاجية.. لذا فقد أصبح السائحين يأتون لها من مختلف المناطق للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تتضمنها، ولغرض آخر وهو التداوي.

إلى جانب ذلك فهي تشتمل على الكثير من حقول الغاز الطبيعي.. مما يعني المزيد من الازدهار على المستوى الاقتصادي، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الحقول توجد على المستوى البري والبحري.. وكلها متصلة في الأساس بنظام خط أنابيب أوكرانيا.

بالتوصل إلى إجابة أين تقع شبه جزيرة القرم؟ تكون قد تعرفت على الأهمية الاستراتيجية التي تملكها.. بالإضافة إلى الموقع الجغرافي الذي تنتمي له في الأساس؛ لتعرف فيما بعد ما إن كنت ستسافر لها أم لا.

أسئلة شائعة
  • أين تقع شبه جزيرة القرم؟

    أوروبا الشرقية

  • ما هي شبه جزيرة القرم؟

    منطقة تقع على طول البحر الأسود.. ولا تتصل بالبر القاري

  • أهم مدن شبه جزيرة القرم؟

    العاصمة سيمفروبول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *