أقدم كائن على وجه الأرض

إن كنت تملك القدر الكافي من الفضول للتعرف على أقدم كائن على وجه الأرض.. فسيمكنك الاطلاع على ما ورد حوله من معلومات في السطور المقبلة، فقد يكون هذا الشيء حيوانًا أو جمادًا أو حتى نبات.. وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن في الآتي.

ما هو الحيوان الذي خلق في السماء ومات في الأرض؟ الإسفنج البحري
أقدم كائن حي على وجه الأرض السلحفاة جوناثان
أقدم حيوان بحري قنديل البحر

أقدم كائن حي في العالم

أقدم شيء حي في العالم

إن كنت تظن بأن الديناصورات هي أقدم كائن على وجه الأرض فأنت مخطئ تمامًا.. فهناك العديد من الحيوانات التي تعيش منذ مئات السنين.. ولا يعرف بأمرها أيٍ من البشر.

لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة إلى فريق العلماء المستكشفين في ولاية تكساس الأمريكية.. الذين عزموا على اكتشاف نوع من البكتيريا يعود تاريخه إلى 250 مليون عام تقريبًا.

الجدير بالذكر أن تلك البكتيريا توجد داخل بلورة ملحية تمت إعادة إحيائها مرة أخرى.. ولكن ليس ذلك الأمر هو الأغرب في الموضوع، إذ أن تلك البكتيريا تقوم بعملية إيقاف التمثيل الغذائي بشكل تام؛ مما يعاونها على البقاء حية لفترة أطول.

في حال أن تعرضت إلى الموت.. فيمكنها أن تحصل على فرصة أخرى للحياة، ولكن عندما تصبح الظروف المناخية والبيئية المحيطة بها مهيأة لهذا الأمر.. ومن هنا نشير إلى أن الحيوانات المائية بإمكانها أن تعيش لفترات أطول من الكائنات التي تسكن البرية.

كدليل على ذلك نجد أن أقدم الحيوانات البحرية على الإطلاق هو إسفنج البحر.. والذي وصل عمره لما يعادل الـ 10 آلاف عام تقريبًا، إلا أن لكل قاعدة شواذ فهناك العديد من الأنواع التي يشتمل عليها الحيوان ذاته.. والتي يمكنها أن تفارق الحياة في عمر قصير للغاية.

يأتي في المرتبة التالية قناديل البحر الخالدة.. إذ أنها تملك الحظ الوفير في الحياة، ويمكنها أن تعيش لأطول فترة ممكنة.. إذا ما قورنت بالعديد من الحيوانات البحرية الأخرى، التي تتواجد في البيئة ذاتها.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المخلوقات بإمكانها إعادة شبابها مرة أخرى.. وذلك في حال أن وصلت إلى مرحلة النضج والبلوغ، ورغم كل تلك المزايا التي حباها الله -عز وجل- لها.. إلا أنها لا تكفي لحمايتها من هجمات الحيوانات المفترسة الأخرى.

اقرأ أيضًا:  طرق حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

أكبر الكائنات الحية سنًا

أكبر الكائنات الحية سنًا

لا يقتصر العمر الطويل على الكائنات البحرية والحيوانات التي تسكن البرية فقط.. إذ توجد العديد من المخلوقات التي تمتاز بالعمر الطويل، ومنها ما يلي:

  1. السلاحف العملاقة : حيث بإمكانها العيش لما يعادل الـ 100 عام تقريبًا.. وأكبر مثال على ذلك السلحفاة جوناثان الذي حصل على لقب أقدم كائن حي على وجه الأرض، كما يوجد واحدة من السلاحف التي توجد في جزيرة سيشيل والتي تملك من العمر 186 عامًا.. ناهيك عن سلحفاة أخرى قد بلغت عمر الـ 165 عام ولكنها توفت في عام 2004.
  2. الطيور : يملك طائر القطرس أطول عمر دونًا عن الأنواع الأخرى من الطيور.. حيث وصل سنه لما يعادل الـ 67 عامًا، فضلًا عن أنه لا زال محتفظًا بنشاطه وحيويته رغم ذلك، كما يوجد طائر الكوكاتو الذي وصل عمره إلى 83 عام تقريبًا.. ليحصل على ترتيبه الخاص ضمن قائمة أقدم المخلوقات الحية على سطح الأرض.
  3. الفيل الآسيوي : وصل عمر هذا النوع من الفيلة لما يعادل الـ 84 عام.. وقد تم تصنيفه على أنه الأكبر من حيث العمر دونًا عن الحيوانات الأخرى.
  4. سرطان البحر : حصل هذا الحيوان المائي على لقب أقدم الحيوانات على سطح الأرض.. نظرًا لأن عمره قد بلغ الـ 450 مليون عام تقريبًا، ومن حيث الشكل فهو يميل إلى مظهر حدوة الحصان بعض الشيء.. مع العلم أنه يعرف كذلك باسم ملك السرطانات، ولكنه رغم ذلك لا ينتمي إلى مجموعة السرطانات الأصلية.
  5. البشر : من الصعب للغاية التعرف على أكبر البشر عمرًا.. لأن هناك العديد من الفئات المعمرة التي بلغت بالفعل عمر الـ 122 عامًا، وهذا الشخص قد توفي في الرابع من أغسطس لعام 1997.. بعد أن حصل على لقب أكبر الأشخاص سنًا على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: الحيوانات آكلات الأعشاب والنباتات

أقدم المخلوقات على سطح الأرض

أقدم المخلوقات على سطح الأرض

إليك المزيد من المعلومات حول أقدم الأشياء الحية في العالم.. والتي سنشير إليها عبر الآتي:

  • الديناصورات : من أقدم الكائنات الحية التي شهدها العالم.. والتي كانت توجد على مدار 160 مليون عام، كما كانت من بين الفقاريات المهيمنة على الكوكب في فترة معينة.. إلا أنها في أواخر العصر الثلاثي وحتى نهاية العصر الطباشيري شهدت تراجع في المعدلات التي كانت تظهر بها في العالم، ومع مرور الوقت تعرضت للانقراض وصارت من الماضي.. ولكنها لا تزال من أقدم الكائنات الحية التي كانت تسكن كوكب الأرض.
  • الأشجار : قد يبدو من الغريب أن تجد أن الأشجار من أقدم الكائنات الحية التي شهدها كوكب الأرض.. إلا أنها من المخلوقات الحية المعمرة التي تسكن كوكب الأرض منذ قديم الأزل، وذلك بالاستناد لما ورد في بعض الدراسات العلمية والأبحاث.. لذا فإن عمرها قد يزيد عن 5 آلاف عام على أقل تقدير.

اقرأ أيضًا:  ترتيب أبطأ الحيوانات في العالم

كائنات حية قديمة سكنت الأرض

كائنات حية قديمة سكنت الأرض

لا زال الحديث عن أولى الكائنات الحية التي سكنت كوكب الأرض قائمًا.. وإليك أبرز ما ورد بهذا الشأن عبر النقاط المقبلة:

  1. ديكنسونيا : على الرغم من أن البعض يشير إلى هذا الكائن بأنه من المخلوقات الخيالية.. إلا أن الرأي ليس كذلك بالنسبة للأبحاث العلمية التي يمكنك الاستناد إليها، فهذا المصطلح يشير في الأساس إلى مخلوق بيضاوي الشكل.. يصل إلى 4 أقدام ونصف من حيث الطول، وتجدر الإشارة إلى أنه يميل إلى الرخويات بدرجة كبيرة للغاية.. كما أن عمره قد بلغ الـ 555 مليون عام تقريبًا.
  2. البق : البعض يظن بأنه من أقدم الحشرات التي أوجدها الله على ظهر الأرض.. وذلك وفقًا لما ورد في نظرية الحساء البدائي؛ وعليه فقد تم دعم تلك النظرية السابق ذكرها.. بالاستناد إلى الحفريات التي تظهر على شكل الديدان والبق والتي تعود في الأساس إلى الألفية الحديثة، ومن هنا نجد أن هذه النظرية تعتمد على وصف المزيج الكيميائي الغامض.. الذي نشأت عليه تلك الكائنات الحية العضوية منذ زمن بعيد للغاية.
  3. القمل : تم اكتشاف تلك الحشرات المثيرة للاشمئزاز بالتزامن مع العصر الطباشيري.. حين كانت تسكن ريش الطيور، وبعد ذلك تحولت إلى حفريات دقيقة للغاية من الصعب رؤيتها بالعين المجردة.
  4. الصراصير : أشارت الأبحاث العلمية الحديثة.. إلى وجود حفريات للصراصير تعود إلى ذلك العصر السابق الإشارة إليه؛ ما يعني أن الصراصير يمكنها أن تكون أقدم في العمر من الديناصورات ذاتها.
  5. الضفادع : ضفدع الشيطان ذو الفم الكبير.. كان من أشهر الاكتشافات العلمية في مدغشقر، والتي بلغ عمرها ما يفوق الـ 70 مليون عام.

فيما سبق تعرفنا على اسم أقدم كائن على وجه الأرض.. لكي نرضي فضول العديد من الأشخاص، كما تعرفنا على أشهر المعلومات بخصوصه.. لكي يصبح من السهل عليك البحث حوله، والتقصي عن كل ما له علاقة بهذا الشيء.

  • محمد حسني
  • منذ 3 أشهر
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • أقدم حيوان بحري؟

    قنديل البحر

  • ما هو الحيوان الذي خلق في السماء ومات في الأرض؟

    الإسفنج البحري

  • أقدم كائن حي على وجه الأرض؟

    السلحفاة جوناثان

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.