بخطوات سهلة طريقة صنع فانوس رمضان في المنزل

محمد حسني

قد ترغب في التعرف على طريقة صنع فانوس رمضان في المنزل.. بدلًا من شراء الفوانيس الرمضانية كما المعتاد من المنافذ والمحلات التجارية التي توفرها إلى العامة.. وعليه سوف نعاونك على القيام بتلك العملية، من خلال عرض الخطوات والإرشادات الخاصة بطريقة عمل الفوانيس في البيت.

أنواع فانوس رمضان
  1. فانوس الورق
  2. فوانيس الكرتون
  3. فانوس الخرز
أهمية فانوس رمضان
  • من أبرز الأشكال الاحتفالية في رمضان.
  • يُدخل السعادة على قلوب المسلمين من الكبار والصغار.
أصل كلمة فانوس؟ هي كلمة ذات أصول إغريقية وتشير إلى واحدة من وسائل الإضاءة

طريقة عمل فانوس رمضان بالمنزل

زينة فانوس رمضان فانوس رمضان بالورق فانوس رمضان من الورق المقوى

عمل فانوس رمضان في المنزل

بالطبع ترغب في الاطلاع على خطوات عمل فانوس رمضان في المنزل.. لكي يتسنى لك إمكانية الحصول على فانوسك الخاص؛ لذا إليك الخطوات اللازمة لصناعة الفانوس من الورق المقوى فيما يلي:

  1. قم بإحضار الورق المقوى ذو الألوان المبهجة.. وشريط ستان ولاصق شفاف اللون، ومن ثم يتم تقسيم الأوراق إلى نصفين متساويين باستخدام مقص حاد للغاية.. مع مراعاة توخي الحذر.
  2. احرص على أن يكون الشكل الذي يتخذه الورق المقوى مائلًا إلى الشكل المربع.. ومن ثم يتم القيام بعمل شق من النصف يأخذ أبعاد متساوية، تصل مسافتها لما يعادل الـ 2 سم تقريبًا.
  3. من المقرر أن تكون الخطوط التي يتضمنها الورق متساوية.. وأن يتم استخدام القلم الرصاص في رسم تلك الخطوط، وبعد ذلك يتم قص كمية الورق المتوفرة لديك على هذا الأساس.. ثم قم بوضع ورقتين ذات ألوان مختلفة مع بعضهما البعض.
  4. قم بلف الأوراق لحين الحصول على الشكل الأسطواني.. وبعدها قم بلصق الورق باستخدام اللاصق الشفاف من الأعلى والأسفل.
  5. في الخطوة الحالية صار بإمكانك تعليق شريط الستان في الأعلى.. لكي يتسنى لك إمكانية الإمساك بالفانوس من الأعلى أو تعلقيه.

اقرأ أيضًا:  صور أشكال فانوس رمضان

طريقة صنع فانوس رمضان منزليًا

أسهل طريقة لصناعة فانوس رمضان منزليًا

لا زال يوجد العديد من الطرق البسيطة.. التي يمكنك الاعتماد عليها في صناعة فانوس رمضان في البيت ، وإليك خطوات لطريقة أخرى لصناعته عبر الآتي:

  1. قم بإحضار ورق الفوم الملون وفخ كرتون والشمع اللاصق وقلم رصاص.. وبعد ذلك يتم رسم خط يعادل طوله 21 سم في منتصف الفورم.
  2. ينبغي تقسيم الأوراق بحسب الخطوط المرسومة.. ثم يتم تقسيم مقاس 5 سم في الأعلى، والأسفل كذلك على حدٍ سواء وبالطول.
  3. ارسم خط بالعرض على أن يظهر بمقاس يعادل الـ 2.5 سم.. ومن النهاية يتم رسم وتقسيم الأوراق بمقاس 9.5 سم.. ورسم خط آخر يعادل الـ 4.5 سم بالعرض عند القاعدة.
  4. من الأعلى والأسفل يتم رسم خط جديد يصل إلى 2.5 سم.. ومن ثم يتم توصيل كل الخطوط التي سبق رسمها على ورق الفوم الملون، إلى أن تحصل على الأضلاع التي يشتمل عليها فانوس رمضان.. لكي يظهر لك نصف الفانوس نفسه.
  5. قم بقص الشكل الظاهر أمامك.. لتحصل على المظهر الكامل للفانوس، وبعدها ابدأ بتقسيم الفانوس إلى ثلاثة أجزاء في الأعلى والأسفل وأخيرًا المنتصف.
  6. ابدأ بتحديد الفانوس على ورق الكرتون المتوافر لديك.. ثم استخدم القلم الرصاص في تحديد الفانوس لتقم بقصه فيما بعد.
  7. قم بمضاعفة العدد قبل أن تبدأ في القص.. وابدأ بتطبيق الخطوات ذاتها على ورق الفوم الملون، ومن ثم ستتمكن من لصقه على الفانوس.
  8. ابدأ بتقطيع بعض الأشكال التي ترغب في استخدامها لتزيين الفانوس.. والتي تتمثل في النجوم ذات الأحجام المتنوعة والألوان المختلفة، بالإضافة إلى شكل الهلال كذلك.
  9. ثبت الفوم على ورق الكرتون المقوى.. وفي حال إن لم يكن من النوع اللاصق، فسيتوجب عليك الاستعانة بالصمغ أو اللاصق العادي.
  10. قم بتثبيت قطعة كبيرة من الورق في الأسفل.. وحين تلاحظ أنها صارت مثبتة بقوة وصورة سميكة قم بلصق 2 شريط من الفوم بشكل طولي على الفانوس من الخارج.
  11. يمكنك رفع الفانوس إلى الأعلى الآن.. كما بإمكانك تعليق الأشكال الصغيرة المستخدمة في التزيين والسابق الإشارة إليها، وتعليقها أو كتابة بعض الكلمات التي تدل على الاحتفال بالشهر الكريم في الخارج أيضًا.

اقرأ أيضًا:  أفكار زينة رمضان مميزة وسهلة

صنع فانوس رمضان بالخرز في البيت

صناعة فانوس بالخرز في البيت

صناعة فوانيس الخرز فانوس الخرز فانوس من الخرز

من خلال النقاط التالية سنتعرف على أهم الخطوات اللازمة.. لصناعة فانوس الخرز في المنزل ، وإليك الخطوات في الآتي:

  1. احضر خيط يتراوح السُمك الخاص به ما بين 50 وحتى 70.. ومن ثم يتم إحضار الخرز الملون ذو الجودة العالية؛ لكي لا يكون عرضة إلى الكسر خلال الاستخدام.
  2. يتم تمرير الخيط داخل الخرز بمعدل خرزة واحدة إلى 4 خرزات تقريبًا.. وبعدها يتم عمل عقدة عقب كل طبقة، مع الاستمرار في تمرير العقدة داخل الخرز على النحو السابق الإشارة إليه.
  3. ضع الخرزة بطريقة بسيطة لكي يكون التعامل معها بشكل بسيط.. مع مراعاة ترك مسافة في الداخل في حال أن كنت تود وضع مصباح صغير بغرض الإضاءة أو ما شابه.
  4. يمكن أن يتم صناعة الفانوس ليأخذ حجم الميدالية الصغيرة على سبيل المثال.. كما بإمكانك صناعته لتزيين الجدران ووضع العديد من الإكسسوارات عليه عقب الانتهاء، وفي تلك الحالة ستحتاج إلى عمل الكثير من العقد لكي تحصل على الحجم المطلوب.
  5. يمكنك تثبيت العقد المصنوعة من الخرز على أحد الهياكل المصنعة من الحديد أو الصاج أو الخشب.. وكأنك تعمل على تزيين هذا الشكل التقليدي لفوانيس رمضان بالاعتماد على الخيط والخرز.

اقرأ أيضًا:  أجمل صور فانوس رمضان

خطوات صنع فانوس رمضان خشبي في البيت

صنع فانوس رمضان

لا زال الحديث عن كيفية صناعة الفوانيس الرمضانية في المنزل قائمًا.. وإليك أسهل طريقة بإمكانك الاعتماد عليها في صناعة فانوس مصنوع من الخشب في المنزل عبر التالي:

  1. قم بإحضار قواعد خشبية.. على أن تعادل الأبعاد الخاصة بها حوالي 4 × 50 سم، بالإضافة إلى 4 قطع من الخشب لعمل الجوانب التي يتضمنها الفانوس بأبعاد 4 × 24 سم.. وقاعدتان من الخشب واحدة لتغطي السقف والأخرى للقاعدة، بأبعاد تعادل الـ 6 × 28 سم.
  2. ابدأ بتجميع الأعمدة معًا.. وقم بتجميع جوانب الفانوس كذلك، ومن ثم يتم تثبيتها باستخدام المسامير.
  3. قم بتثبيت القاعدة العلوية والسفلية التي يتضمنها الفانوس.. ولا سيما تثبيت القطع المصنوعة من الخشب والتي تتضمنها جوانب الفانوس.
  4. استخدام الصنفرة في تحضير الفانوس لاستقبال الطلاء.. وبعد ذلك يتم طلائه بالاعتماد على الألوان المبهجة، وتركه ليجف فيما بعد.
  5. يمكنك الآن وضع المصابيح أو الشموع داخل الفانوس لكي تحصل على الإضاءة اللازمة من خلاله.. أو بإمكانك توصيله بالكهرباء لكي يتسنى لك إمكانية الحصول على الإضاءة لفترات أطول.
  6. يمكن تعليق بعض الأشكال المصنعة من الورق المقوى على الجهة الخارجية للفانوس.. في حال أن كنت ترغب في تزيينه على النحو الأمثل، مع مراعاة قص الورق على شكل نجوم وهلال.

بذلك أصبح من السهل صنع فانوس رمضان. لكي يتسنى لك إمكانية إسعاد الأطفال، وتوفير بعض الأموال في المقابل.. بدلًا من إنفاقها على شراء الفوانيس الجاهزة ذات السعر الباهظ، وكذلك للحصول على منتج تظهر من خلاله مواهبك الخاصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *