ماهي أصل حكاية فانوس رمضان و اهم المعلومات عنه

محمد حسني

إن معرفة أصل حكاية فانوس رمضان .. تعد من بين المعلومات التي ينبغي على المسلمين أن يكونوا على دراية بها؛ لأنها ستضيف إلى الثقافة الدينية الخاصة بهم الكثير.. وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن في الفقرات القادمة.

أصل كلمة فانوس هي كلمة ذات أصول إغريقية وتشير إلى واحدة من وسائل الإضاءة
أول من اكتشف فانوس رمضان المصريين
ما اسم الشخص الذي يشعل الفوانيس في رمضان؟ الدومري

أصل حكاية فانوس رمضان

أصل حكاية فانوس رمضان

من المتعارف عليه أن تعليق فانوس رمضان في الشوارع.. يندرج تحت قائمة الطقوس التي يختص بها الشهر الكريم، ولكن هل تساءلت يومًا بشأن أصل حكاية فانوس رمضان .. أو المرة الأولى التي ظهر بها.

تجدر الإشارة إلى أن تلك الكلمة هي في الأساس من أصول إغريقية.. كما ترمز إلى أحد أهم وسائل الإضاءة، بالإضافة إلى أنها من الكلمات المحرفة.. لذا فإن أساسها يعرف باسم فيناس، وبالعودة إلى التاريخ نجد أن المؤلف ـ الفيروز أبادي صاحب كتاب القاموس المحيط قد أشار إليها بمعنى النمام.

إلى جانب ذلك فهي تعني الشخص الذي يظهر من العدم وفي الظلام الدامس.. وبالعودة للماضي نجد أن هناك العديد من الروايات والحكايات المنتشرة بخصوص فانوس رمضان، والتي تبدأ في الأساس من عند الخليفة الفاطمي .

إذ خرج في ليلة ليجد أن هلال شهر رمضان المبارك قد أصبح ساطعًا للغاية.. وعليه فقد قرر أن يتم صناعة فانوس يعمل على إضاءة المكان للأطفال من أجل الاحتفال واللعب من خلاله، وفي رواية أخرى نجد أن أحد الخلفاء الفاطميين هو من تُنسب له فكرة فانوس رمضان.

حيث عزم على إضاءة شوارع القاهرة بالتزامن مع حلول شهر رمضان.. ومن ثم فقد أمر العديد من المساجد بتعليق الفانوس عاليًا، وتم استخدام الشموع ووضعها في داخل الفانوس لكي توفر القدر الكافي من الإنارة إلى المارة والمصلين على حدٍ سواء.

اقرأ أيضًا: صور أشكال فانوس رمضان

روايات أخرى حول أصل فانوس رمضان

روايات أخرى حول أصل فانوس رمضان

لا تقتصر الحكايات والروايات الأخرى على ما تم الإشارة إليه مسبقًا.. وإليك المزيد من الروايات التي تم تداولها بخصوص فانوس رمضان في الآتي:

  1. في إحدى الأماكن العربية لم يكن يتم السماح للنساء بالخروج سوى مع حلول الشهر الكريم.. وكانت في ذلك الوقت تخرجن برفقة أحد الصبية الصغار الذي يحمل في يده فانوس رمضان لكي يبتعد الرجال من الطريق في سبيل إفساحه إلى السيدات اللواتي على وشك المرور.
  2. منذ قدوم الخليفة الفاطمي إلى القاهرة وقد عرف المصريون فانوس رمضان.. وكان ذلك في عام 358 من الهجرة، حيث خرج الأطفال والنساء حاملين الفانوس في الشوارع والميادين في سبيل الاحتفال بحلول الشهر الكريم.. ومنذ ذلك الحين وقد صارت تلك العادة هي المتداولة بين الناس في مختلف المناطق العربية وبالتزامن مع حلول شهر رمضان، حتى أنها انتقلت من مصر إلى الوطن العربي بشكل عام.

اقرأ أيضًا: طريقة صناعة زينة رمضان في البيت

تطور شكل فانوس رمضان

تطور شكل فانوس رمضان

تطور شكل فانوس رمضان شكل فانوس رمضان الجديد فانوس رمضان التقليدي

قديمًا كان يتم استخدامه بالشكل التقليدي البسيط.. ولكن مع مرور الوقت تم إدخال العديد من التعديلات على مظهر الفانوس ، وبات يعتمد على استخدام العديد من الألوان المبهجة .. والتي تعتمد بشكل أساسي على اللون الأحمر والأزرق، وفي بعض الأحيان يتم استخدام اللون الذهبي في تصميمه.

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده في الوقت الحالي.. ظهرت العديد من الأفكار المستحدثة بخصوص تصميم فانوس رمضان ، فالبعض يقوم بصناعته من النحاس والبعض الآخر يعتمد على الورق في تصميمه.. فيما يستخدم الكثير من الأشخاص الأخشاب.

ناهيك عن المعادن والخامات الأخرى التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها في صناعته.. والتي تتمثل في الأقمشة والخامات الأخرى، والبعض يميل إلى وضع الشموع داخل الفوانيس التي تمت صناعتها بالاعتماد على الخامات الغير قابلة للاشتعال .

إلا أن البعض الآخر أخذ يميل إلى مواكبة التطور الذي وصلت له البشرية في الوقت الحالي.. وأصبح يستخدم الكشافات داخله أو المصابيح بدلًا من الشموع؛ لكي تصبح تلك الفوانيس مصدرًا للضوء والبهجة في هذا الشهر المبارك .. ويضيف المزيد من المرح والسعادة بالنسبة للكبار والصغار الذين يقضون الوقت في الشوارع.

تجدر الإشارة إلى أنه هناك العديد من الأشكال التي يمكن أن تظهر بها هذه الفوانيس.. فلا يقتصر الأمر على الشكل التقليدي الذي تظهر به، ولكن يمكن أن تجدها تظهر لتحاكي العديد من الشخصيات التاريخية والكرتونية الشهيرة .. والعديد من الشخصيات الأخرى كذلك.

إلى جانب ذلك فإن الفوانيس باتت تغزو الصين كذلك.. حتى أنهم اتجهوا إلى صناعة الفوانيس التي تم تصنيعها من الزجاج، ناهيك عن التطورات والتعديلات الأخرى التي شهدتها.. بعد أن كانت تشبه عبوة الصفيح التي تحتضن بعض الشموع المنصهرة.

اقرأ أيضًا:  أجمل صور فانوس رمضان

أنواع الفوانيس

أنواع الفوانيس

أشكال الفوانيس فانوس رمضان الجديد ميدالية فانوس رمضان

فيما يلي سنتعرف معًا على الأنواع التي يمكن أن يظهر عليها فوانيس رمضان .. والتي يمكنها أن تُلبي حاجة مختلف الأذواق على حدٍ سواء، وإليك هذه الأنواع في التالي:

  • فانوس البرلمان : البعض يشير إلى أنه يشبه تلك الزينة التي كانت توضع في البرلمان المصري.. بالتزامن مع فترة الثلاثينيات من القرن الماضي؛ لذا فقد حصل على التسمية نظرًا لذلك.
  • فانوس الفاروق : كان يحمل هذا الفانوس اسم ملك مصر السابق.. علاوة على أنه قد تم تصميمه خصيصًا له، كما تم استخدامه في إقامة الاحتفالات في القصر الملكي بالتزامن مع يوم مولده.. وعليه فقد أمر حينها بشراء ما يتخطى الـ 500 فانوس فقط لتزيين القصر الملكي في هذه المناسبة السعيدة.
  • فوانيس الميدالية : تمتاز تلك الفوانيس بالحجم الصغير للغاية.. والذي يمكنك من تعليقها في ميدالية المفاتيح واصطحابها معك أينما ذهبت، ومن هنا نشير إلى أن هذه الفوانيس تمتاز بكونها غير مكلفة أبدًا كما هو الحال في الأنواع الأخرى التي تظهر بالحجم الكبير والمتوسط.
  • الفانوس الخرز : من أحدث أشكال وأنواع الفوانيس الذي يعتمد على استخدام الخرز والخيوط ذات الخامات المختلفة.. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من ربات المنازل يمكنها إتقان صناعة هذا النوع في المنزل والربح من خلال بيعه إلى الآخرين.. إلا أنه في حال أن قررت شرائه فسيكون خيارًا مناسبًا لتزيين المنازل في الشهر الكريم، أو لإهدائه إلى أحد الأصدقاء في المناسبة ذاتها.
  • الفانوس الحديد : من الأنواع باهظة السعر.. لذا فقد يكون من الصعب على العديد من الأشخاص شرائه لتزيين المنزل، ولكن يمكنك الاشتراك مع الجيران وشرائه لتزيين الشارع خلال شهر رمضان.. إذ أن هذا النوع من الفوانيس عادةً ما يكون ذو حجم ضخم للغاية، ويشتمل على العديد من الزينة والألوان المدهشة.
  • الفانوس الكهربائي : من أحدث أشكال تصميمات الفوانيس التي تم التوصل إليها.. حيث بإمكانك توصيل هذا الفانوس في الكهرباء للحصول على الإضاءة المثلى من خلاله، كما أنه عادةً ما يشتمل على أكثر من مصباح في الداخل.. لأنه يتيح لك إمكانية الحصول على العديد من الألوان المبهجة عندما يتم توصيله بمصدر للكهرباء.

فيما سبق تعرفنا على أصل حكاية فانوس رمضان.. كما أشرنا إلى أول استخدام له؛ لكي يتسنى لك إمكانية الفوز في العديد من المسابقات الدينية التي تشتمل على أسئلة من تلك النوعية.. ولكي تحصل على الفائدة في كل الأحوال.