دليل المعالم السياحية في الكويت 2024 للعوائل وأهم ما يميزها

أ / أمينة محمد ذكى

تحتوي دولة الكويت على العديد من الأماكن الترفيهية والثقافية والتي تعتبر أفضل الأماكن في الكويت للعوائل، حيث تمتلك شواطئ ومتاحف وأسواق وأماكن تاريخية ساحرة الكويت تحتوي على عدد كبير من الأماكن التي يمكن للعوائل الذهاب لها، مثل مراكز التسوق الضخمة جدًا، والأماكن الترفيهية الكثيرة والمتاحف والملاهي والمطاعم، ونظرًا لكثرة المطاعم بها قد أطلق عليها أم المطاعم.

أفضل الأماكن في الكويت للعوائل

من أهم المعالم التي يمكن زيارتها في دولة الكويت ما يلي:

  • برج التحرير في الكويت.
  • المتحف الوطني الكويتي.
  • متنزه سكاي زون ترامبولين.
  • المسجد الكبير في الكويت.
  • مدينة الكويت الترفيهية الضخمة.
  • براج الكويت العملاقة.
  • قصر السيف.
  • ماجيك بلانيت.
  • حديقة حيوانات الكويت
  • حديقة النافورة.
  • متحف طارق رجب.
  • المركز العلمي.
  • حديقة الشهيد.
  • الجزيرة الخضراء.

تلك الأماكن في غاية الجمال والأمان أيضًا في ذات الوقت، لذا يمكن للعائلات الذهاب إليها في أي وقت.. وسنتناول تلك الأماكن بالتفصيل من خلال الفقرات التالية لتوضيح أبرز معالمها:

kuwait07

المعالم السياحية في الكويت

  • قصر السِّيف

احدي معالم السياحة في الكويت سمى القصر بهذا الاسم والذى يعنى ساحل البحر لكونه ملاصق للبحر وقد تم بناء القصر بمواد أولية بسيطة من الطوب والحجارة البحر والعديد من الأخشاب

فقد تم بنائه في عام 1904 كما شهد القصر أعمال توسعة من قبل الشيخ عبد الله السالم الصباح في عام 1961 ويعد القصر الآن مقرا رسميا لأمير الدولة وولى العهد.

السيف1

kuwait36

برج الحمراء

من اهم المعالم السياحية في الكويت يعتبر برج الحمراء أعلى ناطحة سحاب في الكويت كما يحتل المرتبة 23 على مستوى ناطحات العالم حيث يبلغ ارتفاعه حوالى 414 مترا

وهو ملك شركة الحمراء العقارية كما يختلف برج الحمراء عن مثيلاته من ناطحات السحاب حيث إن البرج به زاوية ميل تدريجية تصل لحوالي 50 متر في الاتجاه الأفقي الأمر الذي تفتقده ناطحات السحاب بشكل عام والبرج يحتوى على طوابق تجارية ومالية ومصرفية .

الحمراء1 3

kuwait25

مسجد الدولة الكبير

يوجد داخل المسجد ثلاث قاعات كبرى للصلاة وهم البيت الرئيسي، والمصلى اليومي بالإضافة لمصلى النساء حيث تبلغ مساحة المسجد 45 ألف مترا مربعا ليضم بذلك أكثر من ممر وحديقة ومرفق كما يستوعب المسجد أكثر من 16 ألف مصلى

صمم المسجد المهندس المعماري محمد صالح مكية على الطراز الأندلسي الإسلامي كما استغرق بناء المسجد 8 سنوات من عام 1979 وحتى عام 1986 بعد إعطاء الشيخ جابر الأحمد الصباح إشارة البدء في بناء المسجد ، يقع المسجد قرب شاطئ الخليج العربي.

الكبير1 1

kuwait41

متحف الكويت الوطني

احدى معالم الكويت يتكون المتحف من ثلاث مباني وهم القبة السماوية ومبنى تخزين وصيانة الآثار والثالث مخصص لقاعات العرض والمحاضرات ومسرح وغيرها

وكان المتحف قد تم إنشائه في عام 1957 ليضم في ذلك الوقت العديد من المقتنيات التي تحدد البيئة الشعبية الكويتية والتقاليد الكويتية القديمة ،حتى تمت إضافة المقتنيات التي حصلت عليها البعثة الدنماركية في جزيرة فيلكا والتي تعود أغلب المقتنيات بها الى العصرين البرونزي واليوناني.

إحدى قاعات متحف الكويت الوطني

صور ومعلومات عن جزيرة فيلكا

kuwait27

من أبرز المعالم السياحية في الكويت تم تأسيسها منذ 3000 عام قبل الميلاد و هي من أجمل الجزر التاريخية في الخليج العربي .

تبعد عن مدينة الكويت العاصمة 20 كيلو متر ، تضم مقام الخضر القديم.

تضم أيضاً عدد من القرى كقرية القرنية، قرية سعيدة و قرية الصباحية ، كما تضم منتجع تراثي على الطراز الكويتي.

صور ومعلومات عن مدينة الفحيحيل

kuwait32

تقع على الساحل الجنوبي لمدينة الكويت ، و سميت بذلك الاسم لإشهارها بالنخيل من أهم معالمها :

سور الفحيحيل

kuwait31

تم تشييده على يد أهالي البلدة علم 1921 كان يضم بوابتان إحداهما في شرقه و الأخرى في غربه بالإضافة إلى عدة أبراج مراقبة.

سوق الكوت

kuwait17

يقع جنوب غرب فحيحيل ويعد مجمع تجاري ضخم إذ يضم مجمعين تجاريين ، مرسى للقوارب ، فندق روتانا ، واجهة بحرية و نوافير مائية.

قصر دسمان

يقع القصر على شارع الخليج العربي وقد بنى القصر الشيخ جابر المبارك الصباح عام 1904 ليكون مقرا لتجمع أفراد وأحفاد عائلة الصباح على الرغم من أن القصر الآن خالي ولا يقيم فيه أي من أفراد الصباح وكان الشيخ أحمد الجابر الصباح قد أحدث تعديلات في القصر في عام 1930 واستقر فيه بشكل رسمي.

دسمان 1

برج التحرير

سمى البرج بهذا الاسم في إشارة إلى تحرير الكويت من العراق في حرب الخليج ويبلغ طول البرج المخصص لكافة أنواع الاتصالات حوالى 372 متر ليكون ثاني أعلى مبنى في الكويت

بعد برج الحمراء كما تصل مساحته حوالى 21 ألف متر مربع كما أن للبرج قاعدة تمتد تحت سطح البحر يصل عمقها حوالي 18 متر ويتكون البرج من 11 طابق جميعها مخصص للاتصالات فضلا عن وجود فرع من كافة الوزارات أيضا ، تم افتتاح البرج رسميا في عام 1996.

التحرير1

صور ومعلومات عن الجهراء

kuwait14

مدينة تقع على بعد 32 كيلومتر عن مدينة الكويت العاصمة في اتجاه الشمال الغربي منها ، تعود إلى فترة ما قبل الإسلام .

وقوعها على الطريق التجاري بين العراق و نجد السعودية و أيضاً وفرة مياهها من أهم عوامل تأسيسها قديماً .

تحوي المدينة سور قديم يعود إلى عام 1920 يبلغ طوله 3 كيلو مترات تقريباً ويضم 6 أبراج مراقبة و بوابتان.

أبراج الكويت

تعد أبراج الكويت من المعالم السياحية الهامة في الكويت لاسيما وهي تشهد العديد من الأحداث العالمية الترفيهية والرياضية فقد انطلق من أمامها رالي الكويت 2009

كما يتم إطفاء أنوار الأبراج في الأحداث الهامة مثل يوم السكر العالمي حيث يتم إطفاء الألوان وتشغيلها باللون الأزرق

صمم الأبراج أحد مكاتب التصميم الهندسي في السويد ونفذ التصميم شركة انيرجي بروجيكت اليوغوسلافية وتتكون أبراج الكويت من ثلاثة أبراج يصل ارتفاع البرج الرئيسي حوالى 187 مترا ، تم افتتاح الأبراج في عام 1979 لتفوز في عام 1980 بجائزة أغاخان للعمارة الإسلامية ، تقع الأبراج في رأس عجوزة.

ابراج الكويت 1

أبراج الكويت

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

أفضل 10 أماكن ترفيهية في الكويت

يعد هذا المركز مكان رائع ومميز، حيث إنه مكان جميل تحيط به المساحات الخضراء، والتي تتوسطها نافورة راقصة مبهجة تتمتع بعدد من الألوان والليزر

والذي يكون من أجمل المشاهد ليلًا، كما أن مشاهدة الغروب من هذا المكان مميزة جدًا، حيث يعطي الناس انطباعات جميلة ورائعة عن المكان، وكثيرًا ما يعلق الناس عن أنه مكان مريح للنفس يبعث على الاسترخاء.

يتم فيه عدد من الفعاليات المختلفة، ويوجد به عدد كبير من المطاعم والمقاهي، والتي تطلع على المشهد المميز للنافورة، يشار إلى أن من أفضل الأوقات للزيارة من بعد العصر لمشاهدة الغروب والاستعداد للمشهد الليلي المبهج.

تعرف علي: أفضل 10 مناطق سياحية في مسقط ؟ وسبب شهرة تلك الأماكن

صور حديقة حيوان الكويت

من اجمل معالم الكويت 2024 ربما تتبع هذه الحديقة طريقة مختلفة في عملية منع التزاوج بين الحيوانات حيث تلجأ إلى الفصل بين الحيوانات ووضع كلا منهم في قفص منفصل.

وربما تواجه هذه الطريقة العديد من الانتقادات ، يذكر أن الحديقة تعرضت للكثير من أعمال الهدم في أعقاب الحرب بين العراق والكويت في عام 1999 ولكن سرعان ما تمت أعمال الصيانة وتتكون الحديقة من أربع أقسام وهم قسم الخدمات والصيانة وعيادة بيطرية وقسم الحيوان والمركز الثقافي وقسم علوم الحياة.

حديقة حيوان مدينة الكويت

صور الحديقة السياحية

تصل مساحة الحديقة حوالي 87 ألف متر مربع ويوجد بها العديد من الألعاب التي تناسب مختلف الأعمار فضلا عن مسرح ورماني يضم أكثر من ألفي مشاهد ، وتفتح الحديقة أبوابها بالمجان فيما عدا أيام العطلات الرسمية ، تقع الحديقة في بمنطقة جليب الشيوخ.

الحديقة السياحية الكويت

بيت القرين

تم تحويل المنزل لمتحف تاريخي حيث كان المنزل أحد أهم مراكز المقاومة الكويتية في حرب الخليج في عام 1991 والتي راح ضحيتها ما لا يقل عن 12 فرد من المقاومة .

بيت القرين

متحف السيارات

يستضيف المتحف كل عام المسابقة العالمية للسيارات الكلاسيكية ويتكون المتحف من منطقتين واحدة لعرض السيارات وأخرى مساحة مرورية تسمح للأطفال بتجربة قيادة السيارات ، يعود المتحف لعام 2010 ويقع في منطقة الشويخ الصناعية في دولة الكويت.

من داخل متحف السيارات

القصر الأحمر

تم تصميم القصر لأغراض دفاعية ولاسيما في فترة هجوم الإخوان على الجهراء عام 1920 حيث شيده الشيخ مبارك الصباح عام 1896 بمساحة تصل إلى 6500 متر ويحتوى بذلك على 33 غرفة واسطبل خيل يستوعب 100 حصان وثلاث بوابات وبئر للمياه تم إنشائه أثناء معركة الجهراء عام 1920.

تم بناء القصر بكامله من الطين الذي يميل إلى اللون الأحمر لذا سمى القصر بالأحمر كما يصل ارتفاع الجدران إلى 4 أمتار كما يوجد في القصر أبراج للمراقبة وتنتشر في جدران القصر العديد من الثقوب لإحكام المراقبة .

القصر ااحمر1

قصر بيان

كان القصر قديما سكنا في فصل الصيف لعائلة الصباح ولكنه الآن مركز للمؤتمرات الدولية والعربية التي تعقد داخل مدينة الكويت ، تم افتتاح القصر في عام 1986 بمساحة تصل إلى 1,399.500 متر مربع ليضم بذلك 18 مبنى رئيسي بالإَضافة مبنى قاعة المؤتمرات الشهير ، يقع القصر في منطقة بيان بمحافظة حولي .

بيان 1

kuwait35

صور عن المركز العلمي

kuwait21

مبنى ضخم تثقيفي يقع على رأس شارع الخليج العربي ، يضم بداخله أكواريم ضخم وقاعة الاستكشاف وسينما الأفلام الوثائقية و قطع أثرية للكويت بالإضافة الى بعض الحيوانات النادرة الصغيرة والبطاريق.

بيت السدو

تم تأسيس البيت للحفاظ على صناعة السدو الشهيرة في الكويت والتي تضم النسيج وحياكة الصوف والخيام وغيرها ، جدير بالذكر أن المنزل تم بناؤه في أول الأمر من الطين الخالص في عام 1936 ولكن تم شرائه من قبل أحد الأفراد ليكون بعدها أول مبنى من الأسمنت المسلح في الكويت .

من داخل بيت السدو

متحف طارق رجب

يتميز متحف طارق رجب الذى تم افتتاحه في عام 1980 بكونه يضم مجموعة من القطع الفنية النادرة التي تعود للعصر الإسلامي الفاطمي والسلجوقي حيث يوجد داخل المتحف نسخة من القرآن الكريم تعود للقرن الرابع الهجري كما يوجد أيضا سوار مصنوع من الذهب يعود للدولة الفاطمية فضلا عن عدد من السيوف والخناجر التي تعود للقرن الثامن عشر ، يقع المتحف في منطقة الجابرية .

طارق1

متحف الكويت البحري

أفضل 10 أماكن ترفيهية في الكويت

هو أحد المعالم التي تميز دولة الكويت حيث إنه يمتاز بموقع رائع، والذي يطل فيه على البحر العربي، وهو حاصل على العديد من الآثار والأدوات والهياكل المختلفة والتي ذات صلة بالحضارة البحرية وخاصة القديمة.

كما أنه يوفر عدد لا بأس به من المطاعم والاستراحات المختلفة الموجودة بالقرب من المتحف، للحصول على متعة كاملة من خلال الحصول على وجبة الغذاء أمام إطلالة البحر الخلابة.

كشك مبارك

كلمة كشك عند أهل الكويت تعني مبنى مربع الشكل ذو طابقين وربما ترجع شهرة وأهمية الكشك لكونه كان أول مقر حكم الشيخ مبارك الصباح في بداية فترة حكمه للكويت ، ويحيط الكشك العديد من الأسواق المختلفة التي تبيع المنتجات المحلية للكويت.

كشك مبارك الكويت

صور بيت المرايا

صور افضل أماكن في الكويت 2024 ترجع تسمية المنزل بهذا الاسم الى كونه مزين من الداخل والخارج بالعديد من المرايا حيث استخدم الفنان التشكيلي خليفة القطان وزوجته الإيطالية ليديا القطان الزجاج المكسور لتحويله الى مرايا تزين المنزل لاسيما والقطان هو صاحب نظرية الدائرية في الرسم .

بيت المرايا الكويت

الجزيرة الخضراء في الكويت

تعد الجزيرة الخضراء من الأماكن السياحية التي يقصدها السياح سواء العرب أو الأجانب حيث تضم الجزيرة العديد من وسائل الترفيه المختلفة التي تجعلها مركز جذب مثل القلعة التي بنيت خصيصا للأطفال فضلا عن الشلالات المائية الصغيرة والمدرجات والمسرح المصمم على طراز العمارة الرومانية القديمة والذي يتسع لأكثر من 700 شخص .

فضلا عن قطار الحديقة الذى يمر في كافة أرجاء الجزيرة الخضراء وربما ما يميز الجزيرة أيضا كونها أول جزيرة صناعية تعتمد على مياه الخليج العربي في ظاهرتي المد والجزر ، تبلغ مساحة الجزيرة 785 ألف متر مربع ، تقع بالقرب من أبراج الكويت.

kuwait12

شاهد أيضا: هل تقبل جامعة الكويت شهادة قديمة

افضل أماكن الترفيه في الكويت

المدينة الترفيهية

kuwait19

تم افتتاح المدينة في عام 1984 بمساحة تصل إلى مليون متر مربع حيث تضم المدينة عدة أقسام ترفيهية منها العالم العربي حيث الألعاب العربية القديمة والعالم الدولي

حيث ألعاب رعاة البقر والسيارات والحديقة الإقليمية التي تحتوى على مساحات كبيرة من الخضرة وعالم المستقبل حيث الألعاب التكنولوجية الحديثة ،تقع المدينة في منطقة الدوحة في الكويت جدير بالذكر أن المدينة تم غلقها لتطويرها على أن يعاد افتتاحها في عام 2019.

مجمع أحواض السباحة

kuwait40

تم افتتاحه عام 1988 على مساحة 9,635 متر مربع يحتوي على حوض أوليمبي رئيسي و حوض مغطى للغطس و حوضان آخران يضمان العديد من الألعاب المائية.

كيدزانيا

إنها المدينة الترفيهية الأكثر شهرة في المنطقة العربية حيث توفر كيدزانيا العديد من الأنشطة التي يستطيع الأطفال حتى سن الرابعة عشر من ممارستها مثل المدرس والطبيب وغيرها، هذا وتصل مساحة المدينة حوالي 7 آلاف متر مربع .

كيدزانيا

صالة التزلج

kuwait33

تم افتتاحها عام 1980 على مساحة 8,398 متر مربع ، و تعد الأولى من نوعها في الخليج العربي و الشرق الأوسط.

أكوا بارك

kuwait11

تم إنشاءها 1992 على مساحة تبلغ 60,000 متر مربع ، تضم منزلقات و ممرات مائية ، بركان أحمدوه و أيضاً مسرح مائي تقام عليه العديد من الحفلات ، تعد أكبر و أول مدينة مائية في الخليج العربي.

والت ديزني الكويت

أفضل 10 أماكن ترفيهية في الكويت

واحدة من المتع الخاصة بالأطفال والتي تعد تجربة لن ينساها طفلك، كما أنها تناسب الكبار والأطفال، فهي عبارة عن موقع خيالي يسمح لك باستكشاف عالم مميز غير موجود

سوى على تلك البقعة والتي يسمح من خلالها عيش حياة الكرتون الذي يتعلق بها الأطفال من خلال مسلسلاتهم الكرتونية المتنوعة، وتقدم العديد من الألعاب والأنشطة الترفيهية المتنوعة التي تكسبك أنت وطفلك وشريكك الكثير من المتعة والبهجة.

مارينا مول

أفضل 10 أماكن ترفيهية في الكويت

هو عبارة عن مول شاسع يتناسب جدًا للطلعات العائلية حيث إن به كثير من المجالات التسويقية والترفيهية التي تتناسب مع كافة أعضاء الأسرة، يتميز هذا المول بكونه واقع على ضفاف الخليج، مما يجعلك تستمتع برحلة تمشية ليلًا على ضفافه، ويتيح لك الحصول على وجبة الغداء أو الحصول على مشروبك المفضل من خلال العديد من الخيارات التي يتحها المول.

كما يمكنك تسوق كافة المشتريات التي ترغب فيها من مختلف المنتجات، الخاصة بالملابس والأحذية، الأكل والشرب، العطور، الألعاب، الآلات المختلفة، وكل ما ترغب كما يمكنك شراء الهدايا للأصدقاء منه.

حديقة النافورة الموسيقية

kuwait22

تم افتتاحها عام 1983 على مساحة تبلغ 16,000 متر مربع حيث تعد من أكبر النوافير في العالم.

تضم 220 نافورة فرعية كما تضم مطاعم وألعاب للأطفال ومساحات خضراء.

مارينا كريسنت

kuwait30

منطقة سياحية تضم مطاعم ومقاهي وقاعات سينما و مول و مسار لممارسة المشي على ضفتها .

قرية المسيلة المائية

تعود تلك القرية الترفيهية لعام 1992 بمساحة تقدر ب 20 ألف متر مربع وتضم العديد من الألعاب منها البركان أحمدوه والمسرح المائي و منزلقات مائية متعددة الأطوال والارتفاعات والمنزلقات المائية المختلفة.

kuwait10

قرية المسيلة المائية

منتزه الخيران

kuwait15

يقع في منطقة الخيران في الكويت والتي تبعد عن مدينة الكويت العاصمة قرابة 120 كيلو متر ، يضم 148 شاليه ، 48 ستوديو ، 40 فيلا ، 236 مرفق سكني ، نادي صحي ، مركز للغوص ، نادي لليخوت ، نادي للأطفال ، سوق مركزي ، ثلاث مساجد و صالة الدرة التي تضم قاعة مؤتمرات وقاعة مكتبة .

نصائح للحصول على رحلة مميزة

هناك بعض النقاط التي من شأنها أن تزيد من فرص حصولك على أكبر قدر ممكن من المتعة خلال جولاتك المختلفة، وهي:

  • حدد المكان الذي ترغب في الذهاب إليه وفق الوقت المناسب له، فهناك بعض الأماكن التي تتناسب في الفترات المسائية أكثر من غيرها، والعكس صحيح.
  • تأكد من اختيار أماكن تسمح لك بالحصول على مكان لتناول الطعام بالقرب منها، أو اصطحب طعامًا في الأماكن التي لا توفر ذلك.
  • تعرف على مزيد من المعلومات قبل توجهك نحو أي من الإمكان، للحصول على أفضل متعة وزيارة أكثر المناطق تشويق في رحلتك.
  • تأكد من اختيار المكان المناسب للحالة الجماعية أو الفردية أو الزوجية وفق الأفراد المصطحبين في الرحلة، إليك ما يساعدك على ذلك من خلال الجدول التالي:
أماكن للزوجين أماكن جماعية/ عائلية أماكن فردية
متحف بيت المرايا مدينة والت ديزني جراند موسك
الجزيرة الخضراء مارينا مول مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي
أبراج الكويت حديقة الحيوان المتحف البحري

أشهر الأسواق ومراكز التسوق في الكويت

  • سوق السالمية القديم يضم مزيج من المحلات الشعبية والحديثة.
  • شارع سالم المبارك و يطلع عليه أيضاً سوق السالمية الجديدة وينقسم إلى منطقتين لكثر المحلات الموجودة فيه.
  • سوق شرق يحتوي على العديد من الحوانيت و مرسى لليخوت و سوق للأسماك الطازجة.
  • سوق السمك و يعد أفضل مكان للشراء و التعرف على الكائنات البحرية الفريدة و أنواع الأسماك المختلفة.
  • مارينا مول يحتوي على العديد من الماركات العالمية وبعض الماركات المحلية إلى جانب عدد من المطاعم و المقاهي و قاعات سينما.
  • أفينور يضم مئات المحلات التجارية و صالات للسينما حيث يعد من أكبر مجمعات الكويت التجارية.
  • مجمع المهلب يلبي كافة احتياجات المرأة التسويقية لاحتوائه على العديد من المحلات النسائية إلى جانب قاعات السينما والمطاعم و المقاهي.

افضل فنادق الكويت 2024

  • فندق موفنبيك البدع ويقع في منطقة حوالى
  • فندق جى دبليو ماريوت ويقع في حي الكويت
  • فندق ليدرز بلازا السالمية ويقع في منطقة السالمية في حوالى
  • فندق راديسون بلو يقع.
  • فندق سيتي تاور ويقع في حي مدينة الكويت.
  • فندق كراون بلازا كويت الثريا سيتي.

افضل مطاعم الكويت 2023

  • مطعم ذا بريكفاست كلوب ويقدم المأكولات الأمريكية.
  • مطعم ذا تشيزكيك فاكتوري يقدم الطعام الإيطالي والأمريكي.
  • مطعم ميس الغانم ويقدم الطعام اللبناني.
  • مطعم سالت ويقع في شاعر التقوان ويقدم المأكولات البحرية .
  • مطعم بيبر للاستيك ويقدم الاستيك المشوي بنكهات مختلفة .
  • مطعم جاماوار ويقع في السالمية ويقدم الطعام الهندي.

هكذا كانت أفضل المعالم السياحية في الكويت للعوائل والتي تحرص الدولة دائمًا على الاعتناء بها وتوفير كافة سبل الراحة والأمان حتى يتمتع بها العوائل، وتترك للزوار صورة إيجابية ومميزة حول السياحة وحسن الضيافة في الأراضي الكويتية العزيزة.

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *