فضل دعاء اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا

من بين أفضل الأدعية المستجابة هو دعاء اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا.. حيث يتيح لك إمكانية الحصول على الحظ الوفير من الأجر والثواب، وفي المقابل يحصل الوالدين على الكثير من الحسنات كذلك.. وإليك أهم الأدعية المستجابة في التالي.

أفضل دعاء للوالدين اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا
فضل الدعاء للوالدين
  • الحصول على الأجر والثواب.
  • التقرب إلى الله -عز وجل-.
  • الحصول على أعلى الدرجات لدى الخالق.

فضل دعاء اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا

فضل دعاء اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا

من أفضل الأدعية التي يدعو بها الفرد المسلم إلى والديه.. سواء كانوا أحياءً أو أمواتًا، فهذا الدعاء يعبر عن القدر الذي يملكه من المحبة تجاههم.. علاوة على الأجر والثواب الذي يحصل عليه في المقابل.. وإليك فضل هذا الدعاء في الآتي:

  1. يحصل من خلاله الوالدين على مغفرة وعفو رب الكون.. فضلًا عن أنه قد يكون السبب في الفلاح والسلامة بالنسبة إلى الأبناء.
  2. بالاعتماد على هذا الدعاء وغيره من الأدعية المخصصة للوالدين.. فأنت تطلب من رب الكون الحصول على المغفرة، كما تملك القدر الكافي من اليقين بأن الله -تعالى- سيجيب تلك الدعوات؛ مما يعني الحصول على المزيد من الأجر والثواب.
  3. تلك الدعوات تكون شفيعة لك يوم القيامة.. وهي الدليل الأكبر والصادق على المحبة والبر بالوالدين، وخاصةً في حال إن لم تجهر بها.. وكانت من الدعوات التي يتم التوجه بها إلى رب الكون بظهر الغيب.
  4. بواسطة هذا الدعاء فأنت تظهر الاحترام والتقدير لوالديك.. وتتبع أوامر رب العالمين، من خلال تطبيق مبدأ البر بالوالدين.

اقرأ أيضًا:  دعاء للوالدين في العشر الأواخر من رمضان

أجمل الأدعية للوالدين

أجمل الأدعية المستجابة للوالدين

لا زال يوجد عدد لا حصر له من الأدعية التي يمكن التوجه بها إلى الله -تعالى- لكي يحصل الوالدين والداعي على الأجر والثواب.. ومنها ما سنقدمه في النقاط القادمة:

ربي اجعل أمي وأبي من أهل الجنة.. وممن نظرت لهم فرحمتهم فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.. اللهم توفهم على دينك ودين نبيك -صلى الله عليه وسلم-.

اللهم يا من تغفر السيئات اغفر لوالدي.. وارزقهم الصحة والعافية في الدار الدنيا، وامنحهم المغفرة في الدار الآخرة.. واجعل اللهم مثواهم الجنة واعنهم على ذكرك وشكرك وحسن طاعتك على الوجه الذي يرضيك عنهم يا أكرم الأكرمين.

رب اغفر لوالدي فإنهم من عبادك الصالحين.. ولا تقبض أرواحهم إلا وأنت راضٍ عنهم يا أكرم الأكرمين، يا رب ارزقهم الجنة وما قرب إليها من قولٍ وعمل.. وباعد بينهم وبين سخطك كما تباعد بين المشرق والمغرب يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.

اللهم البسهما لباس العفو والعافية من لدنك.. واحشرهم مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا، اللهم تب عليهم وردهم إليك ردًا جميلًا.

يا رب اسعد أمي وأبي.. وبارك لي في عمرهم، اللهم اجعلهم ممن نالوا العفو والرضا من لدنك.. وفازوا بجنة الفردوس في الدار الآخرة.

يا رب إن والدي قد فارقوا الحياة الدنيا.. فاربط على قلبي وصبرني على فراقهم، واجعلهم ممن نالوا العفو والشفاعة في الدار الآخرة.. اللهم تجاوز عما فات برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ارحم من مات لنا.. ادخل أبي وأمي الجنة وارزقهم الشفاعة والمغفرة.

يا رب أنت القادر على كل شيء.. فادخل أبي وأمي الجنة دون سابقة حساب ولا عذاب، اللهم عاملهم بما أنت أهلٌ له فإنك أهلُ الرحمة وأهلُ المغفرة.

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين المتوفين

أدعية للأهل المتوفيين

أدعية للأهل المتوفيين

إلى جانب الأدعية السابق عرضها.. نجد أنه لا زال هناك الكثير من الكلمات النابعة من القلب، التي يمكنك الدعاء بها للوالدين اللذان فارقا الحياة.. وإليك أفضل الأدعية المستجابة في الآتي:

اللهم ارحم والديّ، واغفر لهم وارض عنهم رضاً تحلّ به عليهم جوامع رضواك، وتحلّهم به دار كرامتك وأمانك ومواطن عفوك وغفرانك .. اللهم اجعل عن يمينها نوراً حتى تبعثها آمنه مطمئنه في نور من نورك، اللهم أعفو عنها فإنك القائل ويعفو عن كثير.

اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ يوم ولادتي حتى يوم فراقه، اللهم بحق هذا الإحسان ارحم أبي واغفر له وأدخله الجنة بلا حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم آمين.

اللّهم لا تحرمهم سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهم مواهبك لسوء ما عندهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم، برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم بارك لهما في عمرهما بركة تهنئهما بها في معيشتهما، وتلبسهما بها ثوب العافية في قلبهما وروحهما وعقلهما وجسدهما، اللهم اغنهما من فضلك، وأعنهما في حلهما وترحالهما وذهابهما وإيابهما .

اللهم اجعلهما من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك، اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنها وانقطاع عمرهما .. يا رب غفر لوالدي وأرحمه وعافه وأعف عنه وأكرم نزله، ووسّع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد .

اقرأ أيضًا:  أجمل دعاء عن بر الوالدين قصير

دعاء مستجاب للأم والأب

دعاء مستجاب للأم والأب

هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها إلى الوالدين.. فمنها ما يختص بالشفاء من الأمراض أو الرحمة والمغفرة، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • يا رب اغفر لهم ما تقدم وما تأخر من السيئات والمعاصي.. ربنا تقبلهم بين عبادك الصالحين واغفر لهم وادخلهم جناتك جنات النعيم.. وارزقهم لذة النظر إلى وجهك الكريم فأنت القادر الذي لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.
  • يا رب ارزق أمي وأبي الحظ الوفير من كل ما هو جميل.. وباعد بينهم وبين الشرور والمعاصي كما باعدت بين المشرق والمغرب.. واستر عيوبهم وآمن روعاتهم بفضلك ورحمتك التي وسعت الكون كله.
  • اللهم حرم جسد أمي وأبي على النار.. يا رب باعد بينهم وبين عذابك يوم تبعث عبادك، فاللهم إنك على كل شيء قدير.
  • يا رب تب على أبي وأمي من الشرور والمعاصي.. وارزقهم المحبة والرضا من لدنك، واجعلهم من عبادك التوابين الأوابين القانتين المتصدقين.. واحشرهم اللهم مع النبيين والشهداء وعبادك الصالحين.
  • اللهم اجعل والدي من الضاحكين المستبشرين.. يا رب اغرس لهم الأشجار في جنة النعيم، وتقبل منهم صالح الأعمال التي ترضيك عنهم وتقربهم لك على النحو الذي يرضيك يا أكرم الأكرمين.
  • يا مغيث أغث أبي وأمي في المصائب والشدائد.. فمن لنا سواك ندعوه ونحن على يقين بالإجابة، اللهم أنت القادر على محو السيئات والتجاوز عما فات.. يا رب برحمتك وفق أمي وأبي لما تحب وترضى.
  • اللهم ادخل أبي وأمي الجنة دون حساب.. وارزقهم لذة النظر إلى وجهك الكريم، واجعل الحبيب المصطفى -صلى الله عليه سلم- شفيعًا لهم يوم القيامة.
  • يا رب استر أبي وأمي فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

يبقى دعاء اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا هو الأفضل على الإطلاق.. فيمكنك الدعاء إلى الله -عز وجل- باستخدام هذا الدعاء سواء كانوا على قيد الحياة أو فارقوها بالفعل.. لأنه أفضل طريقة للتعبير عن المحبة لهم.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • أفضل دعاء للوالدين؟

    اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا

  • هل يجوز الدعاء بطول عمر الوالدين؟

    لا يوجد نص صريح أو صيغة معينة في السنة النبوية الشريفة بما يسمي الدعاء للوالدين. وعلى الرغم من ذلك فهو جائز ومستحب، وقد حثتنا عليه العديد من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • دعاء لمن فقد أباه؟

    “اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبة الغابرينن، واغفر لنا و له يالله وأفسح له في قبره ونور له فيه”.

  • من أثر عقوق الوالدين؟

    اتفق أهل العلم على أن عقوق الوالدين من كبائر الذنوب، قال الإمام النووي: «وأجمع العلماء على الأمر ببر الوالدين، وأن عقوقهما حرامٌ من الكبائر».. ويعد عقوق الوالدين سبب من أسباب دخول النار، فيُحرَم العاقُّ لوالديه من دخول الجنة، لقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: «لا يدخل الجنة عاقٌّ، ولا منَّانٌ، ولا مُدمن خمر».

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.